شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أهم مراكز علاج الإدمان في مصر والوطن العربي لعام 2024


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مراكز علاج الإدمان مقابل مستشفيات علاج الإدمان : دليل شامل
المقدمة

السعي في طلب مراكز علاج الإدمان تعد خطوة جوهرية ومهمة لعلاج المدمنين، فهي أماكن يتوفر فيها الدعم الطبي الجسدي والنفسي بشكل متخصص مع منحه كافة المتطلبات الدقيقة لحالته مما يسهل تخلص المريض من اضطرابات التعاطي لتحقيق التعافي.
فيما يلي أفضل مراكز ومصحات علاج الإدمان الموصى بها وكيفية الاختيار بينها توفيرا للجهد والأمول وتحقيقا لأعلى نسب الشفاء في مصر والوطن العربي.

أهمية علاج المريض في مركز لعلاج الإدمان

علاج المريض في مراكز علاج الإدمان  له أهمية قصوى في الحفاظ على أمن وراحة المدمن أثناء العلاج، ومنحه المتطلبات الطبية الجسدية والنفسية والعاطفية العاملة على تخفيف أي اضطراب ومنع أي مضاعفات خلال رحلة التعافي، واللجوء لمكان متخصص لمعالجة المدمن كالمراكز يضمن تأمين ما يلي:

  • سحب السموم بدون ألم.
  • تهيئة محترفة تجعل المدمن جاهزا معنويا لاستكمال العلاج دون انتكاسة.
  • تواجده في بيئة راعية وحاضنة نفسيا وعاطفيا بدعم كادر طبي شامل.
    توفير الأدوية الأمنة.
  • اكتشاف الاضطراب العقلي الخاص بالتعاطي ومعالجته بأفضل صورة.
  • جعل أيام العلاج منظمة وممتعة ما بين علاج غذائي، جانب ترفيهي، هدوء عصبي، بعد عن محفزات التعاطي، تدريب على الحفاظ على التعافي والتأهيل الأسري، الاجتماعي السلوكي.
  • وضع المدمن في أفضل ظروف ممكنة للتخلص من سيطرة المخدرات على عقله.
  • الاطمئنان على المريض لأنه محاط بأدق وأفضل الظروف الطبية.

الفرق بين المنشأت المخصصة لاستقبال الحالات الإدمانية

حتى يستطيع المريض الاهتداء للمكان الأفضل الذي يمنحه كافة المتطلبات العلاجية، عليه أن يفهم الفرق بين مسميات المنشآت المتخصصة.
هناك أربعة مسميات متداولة لأماكن علاج الإدمان نوضح الفرق بينها والخدمات المتوفرة فيها داخل الجدول التالي:

مستشفيات مراكز مصحات منازل منتصف الطريق
تعد المستشفيات هي أكبر منشآت لاستقبال المدمنين، ويتوافر فيها كوادر طبية شاملة ومستويات عناية ورعاية عليا وسعة سريرية أكبر، إلا أن معظمها يكون مخصص لعلاج الاضطرابات العقلية في المقام الأول، مع تخصيص أقسام داخلية وخارجية لعلاج المدمنين، وأغلبها يكون تابع لوزارات الصحة الحكومية. مراكز علاج الإدمان هي الأكثر تخصصا لعلاج الإدمان، لأنها منشأة موجهة فقط لاستقبال الحالات الإدمانية وما يصاحبها من اضطرابات عقلية، مع تسخير طواقم طبية أكثر تخصصا وخبرة، توفر برامج شاملة للإقامة مع أقسام للعلاج النفسي وإعادة التأهيل، وتكون مجتمعا معدا للحياة والمبيت والترفيه وتلقي العلاج في مدة البرنامج، كما يتبعها عيادات خارجية. الشكل المصغر للمراكز، وتهتم بتقديم الاستشارات النفسية واستراتيجيات التأهيل السلوكي مع برامج لسحب السموم، ولكن بمستويات أقل رعاية وتخصص.

معظم المصحات الآن تخصص كمكان آمن للتعافي بعد العلاج واستكمال التأهيل.

مسمى خرج حديثا في الوطن العربي، وهي عبارة عن منشآت توفير بيئة صحية في فترة التعافي المبكر لتعزيز الوقاية ومنع الانتكاسة وحضور مجموعات الدعم والانخراط الاجتماعي والأسري. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



خيارات العلاج حسب التكلفة

يهم كل مدمن بمعرفة خيارات العلاج المتاحة أمامه بما يتناسب مع ظروفه المادية، رغم أنه مهما كلفك العلاج فلا ثمن يضاهي التخلص من خطورة الإدمان الجسدية والعقلية.
تشمل الخيارات المقترحة أمام المريض لعلاج الإدمان في المراكز حسب تكلفتها ما يلي:

  • العلاج بالإقامة السكنية: وهي أفضل الطرق العلاجية المقدمة، حيث يقيم المدمن طوال فترة البرامج داخل المنشأة وتقديم كل ما يحتاجه من تطبيب جسدي ونفسي وعاطفي بمستويات رعاية آمنة.
  • تتراوح مدة علاج الإدمان ما بين 3 إلى 6 أشهر بتكلفة تبلغ 10 إلى 70 ألف جنيها شهريا حسب مستوى الرعاية ومستوى الغرف وخبرة وكفاءة المركز، بالنسبة للأجانب قد تصل أسعار علاج الإدمان في مصر بالإقامة من 3000 إلى 7000 دولار شهريا.
  • العلاج عبر العيادات الخارجية: يعتبر برنامج نصف إقامة، إذ تطبق مرحلة سحب السموم داخل المركز، والسماح للمدمن بالبيات في منزله، على أن يتم علاجه نفسيا وسلوكيا عبر فترات رعاية نهارية بشكل يومي.
  • تكلفة برنامج مرضى الإدمان الخارجيين أقل، تتراوح ما بين 5-30 ألف جنية مصري، ولكنها أقل رعاية بسبب عدم توافر ظروف الرعاية بشكل كامل على مدار اليوم أثناء العلاج، ولكنها فعالة ومثمرة مع حالات التعاطي الخفيف إلى المتوسط التي لا يعاني أصحابها من أمراض مزمنة.
  • العلاج المجاني: يمكن التوجه لمراكز ومستشفيات علاج الإدمان مجانا إذ توفر كل دولة أماكن تقدم تلك الخدمة، وفي مصر يوجد 28 مستشفى ومصحة لعلاج الإدمان مجانا أو بتكاليف رمزية يمكن حجز طلب العلاج فيها عبر الاتصال بالخط الساخن 16023 المخصص لعلاج الإدمان ومكافحة تعاطي المخدرات، ومنه سيتم توجيهك لاقرب مكان يمكنك تلقي العلاج فيه، حيث توفير برامج الإقامة السكنية أو عبر العيادات الخارجية.
  • عيادة دكتور لعلاج الإدمان: وهي العيادات الخاصة والتي تحدد تكلفتها بعدد جلسات العلاج، وتتراوح سعر الجلسة ما بين 350-750 جنيها مصريا، ننصح باللجوء لعيادة طبيب لعلاج الإدمان في حالة أن المريض لا يحتاج لإزالة سموم أو علاجا مكثفا للاضطرابات العقلية لأن تلك الأماكن يقدم فيها الاستشارة النفسية والسلوكية، ولا تستطيع منح المريض الرعاية الجسدية.

ومن أهم المستشفيات المجانية لعلاج الإدمان في مصر مستشفى العباسية للصحة النفسية أكبر المراكز العلاجية للإدمان في القاهرة، مستشفى المطار الجديدة لعلاج الإدمان، مستشفى المعمورة لعلاج الإدمان بالإسكندرية، مستشفى القوات المسلحة لعلاج الادمان بالمعادى، مستشفى الدمرداش بالجيزة، مركز العزيمة بالغردقة ومطروح والمنيا، مستشفى شبرا قاص، مستشفى العزازي بالشرقية، مستشفى القصر العيني، مستشفى حلوان لعلاج الإدمان، بجانب مستشفيات الصحة النفسية المخصص فيها أقسام لعلاج المدمنين في محافظات: بورسعيد، أسيوط، طنطا، أسوان، وفي شبين الكوم بالمنوفية.

من جانب آخر يمكن إيجاد عيادات خارجية تابعة للمراكز لعلاج المدمن أفضلها في مصر عيادات مركز دار الهضبة التي تمتبك مجموعة مختارة من الأطبا، تحت إشراف د. أحمد مصطفي أفضل دكتور لعلاج الإدمان في مصر ومدير مركز الهضبة لعلاج الإدمان، وهنا يستطيع الطبيب فيها تحويل المريض مباشرة إلى العلاج الجزئي للسموم في حالة الحاجة، وتوفير أفضل سبل لعلاج الاضطرابات والتأهيل في نفس المكان.

أهم مراكز علاج الإدمان في مصر والوطن العربي 2024

بالرغم من وجود العديد من المنشآت التي تهتم بتقديم أحسن ظروف لمعالجة المدمنين، هناك مجموعة من المراكز المتخصصة في علاج الإدمان أثبتت أنها الأفضل في الشرق الأوسط نذكر تلك المراكز فيما يلي:

مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان بالمقطم

مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان على رأس المستشفيات الرائدة الموصى بها في الوطن العربي لعلاج الادمان، وتعتبر أحد أهم وأفضل مراكز سحب السموم ومصحات الصحة النفسية والتأهيل والتعافي، بفضل توفير أفضل بيئة مريحة وفاخرة في موقع ممتاز، تقدمها في تنفيذ متنوع لأكثر برامج علاج الإدمان نجاحا، التسهيل على المرضى في الأسعار ونظام الدفع، انجح خدمة لأبناء الوطن العربي واستراتيجيات الدواء والدعم النفسي، إذ يصعب مقارنتها بأي مركز آخر عند إحصاء نسب التعافي والشفاء العالية، وإقرار المؤسسات الرسمية بدورها وتميزها بالتكريمات والجوائز السنوية.
يمكن الوصول إلى متخصصي مركز الهضبة عبر:

  • رقم واتساب: 00201154333341.
  • العنوان:شارع طارق أبو النور- امام كارفور المعادي- المقطم-الطريق الدائري.

مركز نجاحات لعلاج الإدمان بالكويت

يعد مركز نجاحات من المصحات التي اكتسبت خبرات عميقة لعلاج الإدمان في الكويت، بعد تعاونه المثمر مع دار الهضبة في مصر ليصبح الشريك الرسمي له.
وبفضل خبرته وامتلاكه أكبر وأشمل كادر طبي أصبح أهم مركز لمعالجة المدمنين نفسيا وسلوكيا في الكويت، إذ يعد من أقدم المنشآت المتخصصة هناك، ونشاطه شمل التعاون مع الدول الخارجية واستقطاب المتخصصين لتنفيذ أكثر البرامج العلاجية تخصصا وبذلك حقق قفزة نوعية في مستوى العلاج المقدم هناك.

  • العنوان: 11 شارع جابر بن حيان- السالمية الكويت.
  • رقم الهاتف: 96525626060.

مصحة الهضبة لعلاج الإدمان بأكتوبر

تعتبر مصحة الهضبة لعلاج الإدمان الخيار الأفضل من بين المصحات العلاجية بالسادس من أكتوبر والجيزة، وأهم المراكز المصنفة على مستوى الوطن العربي، حيث تسخر فريق طبي كفء مشهور أفراده بتخصصهم الدقيق في معالجة المدمنين والتعامل الصحي معهم نفسيا واستعادتهم على مستوى الأهلية السلوكية، وهناك سيجد المدمن الراحة، الأمان، الخدمات الرائعة، السعر التنافسي، البرامج القائمة على الأدلة العلمية والأكثر تركيزا على شخصية المدمن بفصل البرامج الفردية المنفذة.

العنوان: طريق الفيوم- منطقة السادس من اكتوبر-حدائق اكتوبر-مدخل 3- مبنى 1- الحيزة.

مراكز إرادة لعلاج الإدمان بالسعودية

تحتل مجموعة مراكز إرادة في السعودية مكانة عالية كونها أهم مشروع في المملكة لعلاج المدمنين، تمتلك حوالي 12 فرعا على مستوى المحافظات هناك.
حاولت وزارة الصحة في السعودية توفير كافة متطلبات العلاج الحديث، وضم مرحلة سحب السموم والتأهيل في مكان واحد، أبرز الفروع: مركز إرادة للصحة النفسية في جدة والرياض.
رغم تلك الجهود تقف ضعف القدرة الاستيعابية، وقلة عدد الكوادر الطبية ونقص الخبرات العميقة حائل أمام المدمن لتنفيذ العلاج، بجانب وضعه في قوائم الانتظار نتيجة ارتفاع عدد الراغبين في العلاج مقابل عدد الأسرة والغرف المحدود، لذلك يلجأ معظم المدمنين في السعودية للعلاج الخارجي.

مراكز العزيمة لعلاج الإدمان بمصر

إضافة للجهود المبذولة في مصر لتقديم مستويات رفيعة لعلاج الإدمان، تم إنشاء مشروع تحت مسمى مراكز العزيمة في مطروح، الغردقة، المنيا، ويقدم فيها العلاج بأسعار رمزية، كما تتبع برامج قوية للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي والتطبيب الجسدي للمدمنين.
يمكن الالتحاق بمراكز العزيمة لعلاج الإدمان عبر رقم الخط الساخن التابع لإدارة مكافحة المخدرات والتعاطي 16023.

المركز الوطني للتأهيل وعلاج الادمان بالإمارات

يعتبر المركز الوطني لعلاج الإدمان هو المركز الأبرز من بين ثلاث مراكز فقط في الإمارات العربية المتحدة، حيث أنه المكان الوحيد الذي يقدم برامج طبية شاملة ومتقدمة لعلاج المدمنين لذلك هو المنشأة الموصى بها هناك، ورغم ذلك يعاني المركز من نقص الكوادر الطبية وضيق السعة السريرية، وانخفاض الخبرات، بجانب ضعف البرامج التي توفير الاحتياجات والمتطلبات الخاصة للمدمنين، بجانب قصور واضح في الخدمات التأهيلية.

لماذا يمتلك مركز دار الهضبة الافضلية لعلاج الإدمان؟

كون المرضى يحتاجون للعلاج في مكان ذي أهلية عالية من حيث التخصص، التميز، الكفاءة والخبرة والراحة والعلاج المتكامل، فلا يوجد أفضل من مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، الذي احتل موقع الاصطفاء من معظم العملاء من جميع انحاء الوطن العربي، وحصل على أفضل التقييمات والمراجعات من أسر المدمنين والجهات الرسمية، بسبب الطفرة النوعية التي أحدثها في خطوات واستراتيجيات الطب الجسدي والتأهيلي لمرضى اضطرابات تعاطي المخدرات، وتلك الأفضلية النادرة تحققت بفضل:

  • تجهيز المنشآت بأفضل وسائل الراحة والترفيه ليجد المدمن نفسه داخل مجتمع متكامل أشبه بالمنتجعات الاستشفائية السياحية.
  • الاعتماد على الأدلة الطبية الدقيقة لوضع خطط علاجية مميزة وفعالة لكل مريض بمفرده.
  • إدخال وسائل حديثة واستراتيجيات دقيقة للبرمجة العصبية واستعادة إيقاع المخ والتخلص من سمية المخدرات.
  • الاهتمام بعلاج كل تفصيلة قد تؤثر في التعافي من الجانب العاطفي والروحي، والاجتماعي والأسري.
  • التركيز على شخصية المدمن وتطويرها وتنميتها.
  • التبادل العميق للخبرات بينه وبين الدول العربية.
  • استقدام أفضل الكفاءات المتخصصة في علاج الإدمان داخل الوطن العربي.
  • الحياة الصحية الشاملة التي يتمتع بها المدمن من غذاء، تدريب بدني، علاج فردي وجماعي، مجموعات تعافي.
  • المركز مرخص ومعتمد من الدولة ولدية شهادات دولية متعددة تشهد بكفائته.
  • الاهتمام بالتعافي الأسري، وتوفير طرق تعزيز الشفاء الخارجي، حيث رعاية المتعافي لأطول فترة ممكنة مما يرفع نسبة الوقاية من الانتكاسة.
  • مد يد العون للمدمنين لإخراطهم وظيفيا وتحديد أهدافهم الحياتية.

لذلك يقدم مركز دار الهضبة فرصة حياة جديدة حقيقة لعملائه ومرضاه.

6 أسباب تجعلك تختار مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان | جريدة الوفد 

جائزة الجودة والتميز أفضل مستشفى علاج إدمان

درع أفضل مصحة لعلاج الإدمان

شهادة تقدير معتمدة من وزارة الصحة المصرية

درع أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في الكويت من  دكتور ميثم

ملخص المقال

مراكز علاج الإدمان حاليا هي الملجا الآمن الوحيد للمدمن والضمان للوصول لمرحلة التعافي من الاضطراب الذي يعاني. نوصي بعدم التقيد بقرب أو بعد المنشأة من مقر إقامة المريض، فكلما كان العلاج بعيد عن محفزات التعاطي كان أفضل، مع أهمية اختيار المركز الأفضل حسب المعايير التي تهتم بالتخصص والكفاءة ووضع برامج فردية لكل مدمن بأسعار وتكاليف معقولة، لذلك التفكير الأول يتجه لمركز دار الهضبة الأكثر تخصصا وكفاءة في الوطن العربي لعلاج الإدمان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مراكز علاج الادمان والمصحات

رقم مركز علاج الإدمان الساخن 01154333341.

في بداية حجز المريض وخضوعه لمرحلة سحب السموم يفضل عدم زيارة الأسرة وبعدها يقوم الفريق العلاجي بتنظيم أوقات لزيارة الأسرة والاطمئنان علي ذويهم.

أثبتت بعض الدراسات أن من الأفضل اختيار مصحات لعلاج الإدمان البعيدة عن محل الإقامة؛ وذلك لعدة أسباب أهمها إبعاد المدمن من بيئة الإدمان التي قد تعتبر بيئة محفزة على الإدمان، أو قد تكون بيئة مرهقة نفسياً ولا تجعله أكثر تركيزًا على التعافي؛ وبالتالي تكون مراكز علاج الإدمان البعيدة عن محل إقامته خالية من أي مشتتات خارجية وإغراءات للتعاطي مرة أخرى سواء من العمل أو الأصدقاء أو الأسرة، ولكن في بعض الحالات المرتبطة بالتزامات عائلية وتسعى للحصول على برامج العلاج الخارجي في العيادات الخارجية تكون مصحات علاج الإدمان القريبة من محل الإقامة أفضل لسهولة المتابعة الدورية.

المدة المستغرقة لعلاج الإدمان غير ثابتة مع الحالات على اختلاف شدة إدمانها ولكنها تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر كمدة قياسية لتلقي أفضل رعاية على المستوى الجسدي والنفسي والتأهيلي خلال الخضوع للبرامج المتخصصة.

من الخطأ البحث عن مصحات رخيصة لعلاج الإدمان لأن معظمها أماكن غير مرخصة وتمنح المدمنين أدوية ضارة وتعاملهم معاملة قاسية، والقائمين على العلاج فيها غير متخصصين، والأفضل مقارنة جودة العلاج المقدم بالأسعار المعقولة المتوازنة حتى لا نعرض المدمن للخطر.

يشترط أن يمتلك المركز تراخيص رسمية لمزاولة مهنة العلاج، يمتلك كادر طبي شامل وكفء، لديه برامج متنوعة، في موقع مميز، غرف وإقامة فاخرة، لديه خبرة كافية لمدة لا تقل عن 15 عاما، يحقق نسب تعافي مرتفعة.

الطبيب النفسي متخصص في علاج الاعتماد النفسي على المخدرات وتقديم استشارات للاضطراب السلوكي، بينما طبيب علاج الإدمان هو المتخصص في تنفيذ برامج العلاج الجسدي والاضطرابات العقلية المتزامنة، أما الطبيب العام فهو غير مؤهل أو منوط لعلاج حالات الإدمان وغالبا ما يحولها للتشخيص عند الأطباء المتخصصين.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة