شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مراكز علاج الإدمان بالمنيا والخط الساخن لعلاج المدمنين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مراكز علاج الإدمان بالمنيا
المقدمة

مراكز علاج الإدمان بالمنيا تقتصر على مركز وحيد يُقدم العلاج المُتكامل يخدم 9 مراكز إدارية في المُحافظة، ومع ازدياد نسبة الإدمان في المنيا، أصبح ذلك المركز لا يستطيع استيعاب الحالات، ومعروف أن المنيا محافظة مليونية، لذا من غير الطبيعي أن يكفي مرفق علاجي واحد نسب المتعاطين المتزايدة والراغبين في تلقي العلاج والتأهيل للتعافي.

وعلى إثر ذلك تحركت الجهات المسؤولة وخصوصاً وزارة التضامن وصندوق مكافحة المخدرات من أجل افتتاح مستشفى آخر يكون قبلة للحالات الإدمانية يُساهم في إنقاذ المرضى هُناك، ورغم تلك الجهود مازال الكثيرون لا يجدون مكاناً لهم. تواصل مع مستشفى دار الهضبة لبدء علاج الإدمان فورا.

لذلك في هذا المقال سنعمل على الكشف عن واقع الإدمان في المنيا، بجانب وضع قائمة لأبرز مستشفيات علاج الإدمان في تلك المحافظة، كما سنُبرز ماهي البدائل المُتاحة من أجل علاج أكثر كفاءة في مراكز أعلى تخصصاً.

نسب الإدمان في محافظة المنيا

الإدمان في محافظة المنيا إلى أين؟

أصبحت ظاهرة الإدمان في صعيد مصر ظاهرة تثير مخاوف المسؤولين، خاصة في سوهاج وقنا ومحافظة المنيا، واحتلت محافظة المنيا المركز الثالث من حيث المحافظات الأعلى نسبة المُتعلقة بتعاطي المخدرات في صعيد مصر.

أوضحت الجهات المسؤول أن أغلب مُتعاطي المخدرات في المنيا هم فئة العمال الذين يعملون في مهن تحتاج إلى جهد بدني، إذ يتوجهون لتعاطي الترامادول وليريكا وغيرها من العقاقير من أجل رفع رفع نشاطهم وقدرتهم على التحمل والعمل دون الحاجة إلى النوم، ليتحول معهم الأمر إلى إدمان شديد، ونسبة تعاطي المُخدرات بالمنيا وصلت إلى 8.7 في المائة وبالطبع جزء كبير منها سيتحول إلى نسبة إدمان إذا لم يتم إتاحة مرافق علاجية تستوعب تلك الأعداد، أما عن واقع الإدمان في المنيا فنختصره في النقاط التالية:

  • نسبة الإدمان وصلت في محافظة المنيا إلى 2.4 في المائة من عدد السكان، ويبلغ عدد السًكان في المنيا ما يزيد عن 6 مليون و300 ألف، أي أن المنيا حسب آخر إحصائية فيها أكثر من 120 ألف مُدمن.
  • أعلى نسبة إدمان في المنيا كان إدمان الترامادول ويأتي من بعده الحشيش، الفودو، الاستروكس، الحشيش والكحول.
  • زادت مُعدلات الجرائم المُرتبطة بالمُدمنين.
  • معدلات الإدمان في تزايد.
  • عبر 9 مراكز لديك 120 ألف مُدمن.

أبرز مستشفيات ومراكز علاج الإدمان في المنيا

تحتوى محافظة المنيا على مستشفى حكومي وحيد يقدم خدمة علاجية متكاملة للمدمنين وهو مستشفى المنيا للصحة النفسية وعلاج الإدمان، بجانب مركز العزيمة المتخصص في تقديم برامج التأهيل السلوكي للمدمنين بالمنيا، بالإضافة إلى تخصيص قسم لمعالجة المدمنين داخل المستشفى الجامعي كحل للارتقاء بالطاقة الاستيعابية لمستشفيات ومراكز ومصحات على الإدمان في المنيا وفيما يلي نقدم كافة التفاصيل عن تلك المرافق المتوفرة.

مستشفى المنيا للصحة النفسية وعلاج الإدمان

رغم أعداد المُدمنين التي تخطت المائة ألف بكثير تُعتبر مستشفى المنيا للصحة النفسي وعلاج الإدمان أصغر مُستشفى على مستوى مُحافظات مصر التي تُقدم خدمات العلاج مجاناً للمواطنين.
إليك لمحة سريعة عن مواصفات المستشفى وما تقدمه من خدمات لعلاج المدمن:

  • مستشفى المنيا قديماً كانت مركز لإدارة طب الطوارئ.
  • أعلنت وزارة الصحة ضمها للمستشفيات وخُصصتها للطب النفسي وعلاج الإدمان.
  • كانت تحتوى على 53 سرياً منه 20 لإدارة أعراض الانسحاب واضطرابات الإدمان، 33 سريراً من أجل علاج الأمراض النفسية.
  • تم زيادة عدد الأسرة إلى 80 سريراً.
  • تحتوى على قسم لعلاج الإدمان رجال.
  • قسم لعلاج الإدمان نساء.
  • قسم علاج الإدمان الاقتصادي للرجال.
  • عيادة واحدة خارجية لتطبيق برنامج علاج الإدمان الخارجي واستقبال حالات التعاطي.

أما عن مواعيد العمل في مستشفى علاج الإدمان بالمنيا فتبدأ العيادات الخارجية في فتح أبوابها من الساعة 2 ظ : 5 م ويتم علاج المدمنين في يومين فقط بالاسبوع الاحد والثلاثاء.

رقم التليفون: 0862294071.

80 سريراً يخدم آلاف المُدمنين، حيث مُدة العلاج لا تتخطي الـ 30 يوماً بدون تأهيل، بجانب أنها تخدم أيضاً مُدمني بني سويف، لذا مُعظم المُدمنين الذين يحاولون التخلص من الإدمان خوفاً من المضاعفات بشكل سريع دون انتظار بالمنيا، يهتمون بالعلاج في القاهرة حيث وفرة عدد مستشفيات علاج الإدمان، والمنشآت الأكثر سعة، وتوافر الأطباء ليجد كُل مُدمن طبيباً يهتم به غير مُشتت من عدد كبير من المرضى، وتحقيق الخصوصية، خاصة أن في كُل غرفة بمستشفى المنيا قد يكون أكثر من مريض.. تواصل معنا عبر 0201154333341 لتعالج إدمانك تحت إشراف فريض من الأطباء مكون من أطباء، مستشارين، معالجين، أخصائيين، مدربين، خبراء تغذية، أفضل برنامج لعلاج الإدمان والتأهيل.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

مركز العزيمة لعلاج الإدمان والتأهيل المدمنين

مركز العزيمة لتقديم خدمات علاج الإدمان والتأهيل بالمنيا أول مركز مُتخصص في تأهيل المُدمنين في محافظات الصعيد، حيث ناشد الكثيرون عبر السنوات الماضية لإنشائه، وبالفعل استجابت وزارة التضامن لإنشائه على مساحة قدرها 40 ألف فقدان، وإليك أبرز المعلومات عن مركز العزيمة بالمنيا:

  • عدد الاسرّة 126 سريراً.
  • يُقدر أنه يقوم بتقديم خدمات علاج الإدمان لحوالي 4000 مدمناً.
  • به خدمة التأهيل السكنية والإقامة، وخدمة العلاج الخارجي بما يشمله من رعاية نهارية كاملة.
  • يفتح أبوابه لجميع محافظات الصعيد المجاورة.
  • مدة التأهيل فيه 90 يوماً لجميع المرضى.
  • تكاليف العلاج فيه رمزية.
  • انضم إلى مراكز الخط الساخن لعلاج الإدمان بالمنيا، ويُمكن الاستفسار من خلاله على موعدك لبدء العلاج.

والعائق الوحيد هُناك هو تعميم فترة إعادة التأهيل لكُل المدمنين، فُهناك حالات إدمانية تحتاج إلى فترة أطول من ذلك لتتمكن من المحافظة على تعافيها بعد العلاج خاصة أن التأهيل يتم بالقرب من بيئة التعاطي، لأن علاج الإدمان يكون أكثر فعالية كلما طُبق في موقع جغرافي أبعد حسبما أكد معظم المتخصصين.. وربما فترة الـ 90 يوم حُددت وعُممت لإتاحة الفرصة لجميع المدمنين على قوائم الانتظار العلاج في مصحة علاج الإدمان الوحيد بالمنيا..

وعلى إثر ذلك نسبة كبيرة من المُدمنين يختارون مراكز علاج الإدمان في القاهرة تلك التي تُقدم خدمات المركز والمصحة في آن واحد، دون أن يضطر المُدمن للانتقال من مكان لآخر.

المستشفى الجامعي بالمنيا قسم علاج الإدمان

نتيجة لعدم تمكن المرافق السابقة لسد العجز الواضح في تلبية المتطلبات العلاجية، افتتحت وزيرة التضامن قسما لعلاج الإدمان في المستشفى الجامعي بالمنيا بجانب مركز جديد لتأهيل المدمنين يخدم محافظات الصعيد الأخرى، وأصبح ذلك المركز يُعالج بشكل سنوي 4 آلاف مُدمن ويساعدهم على التعافي.

ظاهر انتشار المستشفيات الغير مرخصة لمعالجة المدمنين

بسبب قلة عدد الأسرّة، والطوابير التي تنتظر دورها للظفر بمكان في مراكز علاج الإدمان في المنيا الحكومية المجانية، ومع زيادة أضرار إدمان المخدرات أصبح المُدمن يبحث عن أي مكان يُقدم له العلاج دون التأكد من جودة ذلك المركز، ومدى مهنيته، وهل يمتلك أخصائيين أم لا، مما جعل الكثير من المُدمنين ينتسبون أماكن لعلاج الإدمان غير مُرخصة، يديرها أشخاص لا يمتلكون أي أهلية طبية، مُستغلين فيها حاجة المدمن، ومؤخراً داهمت الجهات المسؤولة تلك المراكز، وضبطت 13 مركز لعلاج الإدمان غير مُرخص في المنيا، مُنتسب إليهم أكثر من 650 مُدمن، وتلك الحالة ليست الوحيدة فقد تم مداهمة 9 مراكز من قبل.

إذاً تلك المراكز الخطير وجودها مُنتشرة انتشاراً كبيراً في المنيا مُستغلة حاجة المُدمن للعلاج، بينما لا يعرف المُدمن أنه يتعرّض لضرر بالغ ينطوي على الآتي:

  • لا تستطيع تلك المراكز تشخيص حالة المدمن بشكل صحيح.
  • استخدام أدوية خطيرة قد تُسبب ضرراً بالغاً وأمراض نفسية مزمنة.
  • تعرض المُدمن لأساليب العنف والضرب داخل تلك المراكز.
  • غُرف مكتظة بالمُدمنين، وسهولة إدخال المخدرات إليها، أي المُدمن داخل مركز للعلاج ويتعاطى المخدرات في نفس الوقت.
  • عدم علاج الاضطرابات النفسية للمُدمن مما يُنذر بتفاقم الحالة.
  • عدم تقديم العلاج السريري الجسدي الصحيح، ما يُنذر بالإصابة بأمراض جسدية خطيرة خاصة على مستوى الكبد، القلب، الجهاز العصبي، الدماغ.

رقم الخط الساخن لعلاج الإدمان بالمنيا وخدماته

يستطيع المُدمن الاتصال برقم الخط الساخن لعلاج الإدمان بالمنيا 16023 على مدار الـ 24 ساعة، وقد ضمت مُعظم مستشفيات مصر النفسية التي خُصص بها أقسام لعلاج الإدمان، أو تلك المتخصصة بشكل كامل لعلاج وتأهيل المُدمنين إلي ذلك الخط، يستقبل مُكالمات الخط الساخن في المنيا مجموعة من المتخصصين والاستشاريين المعتمدين، حيث يتم الآتي:

  • مُكالمة المُدمن على رقم 16023 تتم بسرية تامة طوال أيام الأسبوع.
  • مستشفى المنيا للطب النفسي وعلاج الإدمان، مركز العزيمة للتأهيل هما المرفقان المضمان من المنيا لخدمات الخط الساخن.
  • سيتلقى مُكالمتك طبيب مُختص في علاج الإدمان.
  • سيتم تسجيل بياناتك، ثم تقديم المشورة لك.
  • سيتم تحويلك إلى المُستشفى المُتخصص الأقرب لك في محافظتك.
  • يُقدم الخط الساخن أيضاً خدمات الدعم والاستشارة النفسية، ودعم منع الانتكاسة.

أبرز دكتور لعلاج الإدمان بالمنيا

أبرز دكتور لعلاج الإدمان بالمنيا

يُعد الدكتور أحمد مُصطفى من الأسماء البارزة كدكتور لعلاج الإدمان مع فريقه العلاجي الذي يوفر كافة المُتطلبات الأكثر دقة والأعلى جودة لعلاج المُدمنين في المنيا عن بُعد، يعاونه الأطباء النفسيين مثل دكتور هشام عبد الفتاح طبيب نفسي، دكتورة شيماء عثمان استشاري علاج الإدمان والطب النفسي، والعديد من الأخصائيين في علاج الإدمان مثل أ/ هبة مختار اخصائية نفسية، أ/ غنيمة كرم خبيرة علاج الإدمان، أ/ مى عادل أخصائية علاج إكلينيكي وعلاج إدمان، بجانب الاستعانة بأفضل خبرات في الوطن العربي متمثلة في أ/ ميثم بدر الأستاد خبير وقاية وعلاج الإدمان ومعالج محترف لإدمان العقاقير بدولة الكويت.

دار الهضبة أفضل مركز لراغبي علاج الإدمان بالمنيا

مركز دار الهضبة من أفضل المراكز التي كرّست كافة الإمكانيات التي يبحث عنها المُدمن بالمنيا، فالمركز يقع في أكثر المناطق هدواءاً يحتوى على مساحات خضراء، يُسخّر مجموعة كبيرة من أفضل الأطباء الموجودين في مصر والمتخصصين في علاج الإدمان لسنوات طويلة تزيد عن الـ 15 عاماً، واستطاع مركز ومصحة دار الهضبة تخريج دُفعات من المدمنين المتعافين من المنيا بشكل متتالي كُل عام، لينصح كُل مُدمن متعافي في المنيا اللجوء له والعلاج في العاصمة بعيدا عن بيئة التعاطي، لما وجده في المركز من إمكانيات، ومعايير الجودة، وتقنيات علاجية ورعايا وراحة جسدية ونفسية ويتميز المركز بالتالي:

  • خبرة طويلة تزيد عن 15 عاماً.
  • تراخيص مُعتمدة من وزارة الصحة.
  • فريق طبي شامل مكون من كفاءات عالية.
  • تطبيق برامج علاج الإدمان المُخصصى لكل لمُدمن.
  • نسب شفاء مُرتفعة كُل عام.
  • اعتراف الجهات المسؤولة بالجودة العلاجية.
  • الابتعاد عن بيئة الإدمان والتعاطي.
  • أفضل خدمات علاجية لتأهيل المدمنين في مصر.

ناهيك عن خدمة الرعاية الخارجية حيث يُتابع معك الطبيب، وتُدمج في بيئة اجتماعية صحية عبر مجموعات الدعم، ضف إلى ذلك خيارات التعافي ذات الجودة الأعلى في المنتجع السياحي العلاج الخاص بالمركز.

لا يُمكن أن ننكر الجهود المبذولة من أجل توفير مراكز علاج الإدمان بالمنيا، وإلحاقها بكافة التخصصات، وتوفير أفضل الأطباء، لكن ذلك لا ينفي الواقع، أن المنيا تُعاني من نُدرة في مراكز معالجة الإدمان، وبالتالي المُدمن يحتاج إلى بدائل أكثر عملية قبل تفاقم حالته، توفر له أفضل برنامج علاج للإدمان يناسبه، وهذا ما وفرته دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

ملخص المقال

إذا أراد المُدمن علاج الإدمان بالمنيا مجاناً في مراكز حكومية يصطدم بواقع قلة عدد الأسرة، واكتمال حجزها لشهور قادمة، وإذا توجهه إلى مستشفيات خاصة قد يقع في شرك المراكز الغير مُرخصة، وإذا أراد فترة تأهيل لاستكمال علاج الإدمان على أكمل وجه سيجدها قصيرة ومعممة وقد لا تُناسب شدة حالته الإدمانية خاصة أن المركز الوحيد الذي يُقدم خدمة تأهيل المُدمنين في المنيا بشكل شمولي هو مركز العزيمة، ولذلك هو كامل العدد بشكل دائم، من هنا كان الحل الأمثل توجه المُدمن إلى الوفرة والخبرات الطويلة والعلاج الأكمل بجميع مراحله وخطط علاجية خاصة لكل مُدمن، ليُصبح مركز دار الهضبة المركز الأفضل لمدمني المنيا بعدما حقق نجاحات كبيرة مع معظم العملاء واستطاع أن يوفر لهم التعافي الآمن.

للكاتبة: إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مراكز علاج الإدمان بالمنيا

يُوجد في المنيا مستشفى المنيا النفسية وعلاج الإدمان، بجانب مركز العزيمة لتأهيل المُدمنين وكليهما تابع لوزارة الصحة والتضامن الاجتماعي وهي المستشفيات الوحيدة التي تُقدم خدمة علاج الإدمان بالمنيا مجاناً والتأهيل بأجر رمزي يُمكنك معرفة كل التفاصيل عنهما من خلال فقرات المقال السابق.

يوفر مركز المنيا لتأهيل المُدمنين برامج المعالجة النفسية والسلوكية، بجانب إدماج المُدمنين اجتماعياً، والتدريب على المهن المختلفة، وقد وفر مركز التأهيل أكثر من 85 وظيفة بالمنيا.. وفي المقال أعلاه كافة المعلومات التي تريد الحصول عليها فيما يتعلق بمراكز علاج الإدمان بالمنيا.

يُمكنك الاتصال على رقم 16023 الخط الساخن لعلاج الإدمان أو 862294071 رقم مستشفى علاج الإدمان بالمنيا، وإذا واجهت أي صعوبات لبدء العلاج يُمكنك التواصل مع رقم 0201154333341، لتحصل على أفضل خدمات علاجية للإدمان في مصر.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة