شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مستشفيات ومراكز علاج الإدمان بسوهاج وأفضل دكتور لعلاج المدمن


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب علاج الإدمان بسوهاج
المقدمة

الإدمان في صعيد مصر خاصة سوهاج ظاهرة متفاقمة، لذلك تبذل الجهات المسؤولة جهدها من أجل توفير مراكز علاج الإدمان في سوهاج والتي تسمح للمدمن بتلقي علاجا آمنا بشكل يسير بمراحله الجسدية والنفسية والسلوكية.
وعند إلقاء نظرة بحثية سنجد أن صعيد مصر عموما يعني نقص تلك المؤسسات، إذ لا يوجد سوى مراكز تعد على الاصابع تخدم آلاف من المرضى المدمنين، وإذا رجعنا للإحصائيات سنجد أن المخدرات المنتشرة بين الشباب في سوهاج والمسجلة أعلى نسب مواد شديدة الخطورة مثل الكريستال ميث والمنشطات مثل الكبتاجون بخلاف الافيون، وهي مخدرات بتوقع معها اضطرابات عقلية مرتفعة تحتاج إلى مرافق علاجية مجهزة تلبي ما يحتاج إليه المدمن.
ولذلك فإن الاهتمام بعلاج الإدمان في سوهاج من خلال التعريف بأماكن علاج الإدمان، والمراكز المتخصصة في علاج الإدمان بسوهاج، والأطباء النفسيين المتخصصين في علاج الإدمان يُساهم في زرع بذرة الأمل في نفوس الأهالي ، ووضعهم على الطريق الصحيح الذي يساعد أبناؤهم على الشفاء، ويساهم في الحد من انتشار هذه الظاهرة.

كيف يتم علاج الإدمان بسوهاج؟

كيف يتم علاج الإدمان بسوهاج؟

من أجل الحصول على علاج آمن ومضمون للإدمان في سوهاج يجب أن يتم داخل مركز، يمتلك التراخيص والاعتمادات الرسمية من وزارة الصحة.
ويمكن تقسيم خطوات علاج الإدمان في سوهاج إلى مرحلتين، وهما:

  • مرحلة استخدام الأدوية والتي يجب أن تكون تحت إشراف فريق طبي متخصص في علاج الإدمان، وذلك لإدارة أعراض الانسحاب التي تظهر على المدمن، وضمان الاستخدام الصحيح للأدوية.
  • مرحلة العلاج النفسي والتأهيل التي يقوم بها أخصائيين نفسيين متخصصين في علاج حالات الإدمان، والتي توفر العلاج النفسي للأمراض النفسية المصاحبة لمشكلة الإدمان، وتأهيل سلوك المدمن أثناء مرحلة التعافي، وبعدها، وأيضًا توفير كافة برامج العلاج النفسي التي يحتاجها المدمن بحسب حالة إدمانه.

نصائح هامة لضمان اختيار موثوقة مستشفى لعلاج الإدمان في سوهاج

لا يجب أن يتم الاختيار من بين مستشفيات أو مراكز علاج الإدمان في سوهاج بشكل عشوائي، وعلى المدمن أن يكون أكثر دراية بالمعايير التي يرتكن عليها من أجل إيجاد مركز مضمون.
إليك 5 نصائح تساعدك في إيجاد أفضل مركز لعلاج الإدمان بسوهاج:

  • استشارة طبيب مختص في حالات الإدمان: قبل البدء في البحث عن المستشفى يجب عليك استشارة طبيب مختص في علاج حالات الإدمان، فهو وحده من يوجهك إلى قرار علاج إدمانك أو إدمان من تحب في المستشفى، كما أنه يستطيع إخبارك بالمستشفيات الجيدة التي بإمكانها مساعدتك، ويمكنك الحصول على استشارة لعلاج الإدمان من خلال التواصل عبر الواتس اب 01154333341.
  • التأكد من توفير المستشفى لكافة احتياجاتك: يجب عليك التأكد من أن مستشفى علاج الإدمان التي قمت باختيارها توفر لك كافة احتياجاتك، وهذا يعني أن بها خدمات استشارات نفسية أيضًا إلى جانب علاج الإدمان، إذ أن الكثير من مشكلات الإدمان تكون مُصاحبة لعدد من الأمراض النفسية مثل: الاكتئاب، والقلق، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال اتصالك بالمستشفى أو مركز علاج الإدمان، والسؤال عن الخدمات التي يقدمها تحديدًا.
  • التأكد من استخدام المركز لأدوية علاج الإدمان: ابحث عن استخدام هذا المركز للأدوية خلال علاج الإدمان أم لا، فبعض مراكز علاج الإدمان قد تعتمد فقط على التوقف عن تعاطي المخدر من أجل علاج الإدمان، والبعض الآخر يحرص على إعطاء المريض عددًا من الأدوية التي تساعده في علاج الأعراض الانسحابية التي يشعر بها، والتحكم فيه، ولذلك ننصحك بضرورة التأكد من توفر هذه الخدمة.
  • اختيار مستشفى له خبرة واسعة في مجال علاج الإدمان: احرص على إيجاد المستشفيات التي لها خبرة واسعة في علاج الإدمان لا تقل عن خمس سنوات، وأيضًا ابحث عن المراكز التي يوجد بها أطباء واخصائيين نفسيين متخصصين في علاج الإدمان، ولهم خبرة واسعة في علاج العديد من الحالات المستعصية، وسجلوا نسب شفاء عالية.
  • توفير المستشفى خدمة المتابعة بعد التعافي: من المهم أن تقدم لك مستشفى علاج الإدمان خدمة المتابعة بعد الشفاء، فإن ذلك يضمن لك بنسبة كبيرة عدم العودة إلى الإدمان مرةً أخرى.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مستشفيات ومراكز علاج الادمان بسوهاج

المستشفى الحكومي الوحيد الذي يُقدم العلاج مجاناً في سوهاج هي مستشفى الصحة النفسية في سوهاج، والتي تخصص وحدة فقط لاستقبال المدمنين وعلاجهم، بينما تندر المستشفيات الخاصة المتخصصة في علاج المدمنين في سوهاج شأنها شأن باقي محافظات الصعيد، لذلك قد يصعب على المريض إيجاد مكاناً من أجل العلاج بشكل فوري، وهذه إحدى الأسباب التي تدفع مدمني سوهاج للجوء إلى مستشفيات علاج الإدمان في القاهرة بدلاً من سوهاج، والتي تُعتبر الأعلى خبرة وكفاءة أشهرها وأفضلها مستشفى دار الهضبة للطب النفسي.

مميزات وعيوب مستشفى سوهاج للطب النفسي وعلاج الادمان

قد يوجد عدد من المميزات لمستشفى سوهاج للطب النفسي وعلاج الادمان، وتتمثل في:

  • موقعها القريب للعديد من الأشخاص في منطقة الصعيد.
  • أن هذه المستشفى تابعة لوزارة الصحة، فتعد مكان موثوق للعلاج.
  • توفر خدمات الاستشارات النفسية وعلاج الإدمان بأسعار رمزية مناسبة لمن لا يملكون المال الكافي.

ولكن مع الأسف فإن هذه المميزات لا تكون كافية لجعل هذا المستشفى هو الاختيار الأفضل من أجل علاج الإدمان بسوهاج، وفيما يلي نود أن نذكر لك بعض عيوب هذه المستشفى.

يوجد عدد من العيوب المتعلقة بمستشفى الصحة النفسية بسوهاج، والتي تجعلها تفتقر إلى كونها المكان الأفضل لعلاج الإدمان بسوهاج، فقد لا يجد العديد من الأشخاص مكانًا متوفرًا بسهولة، إضافةً إلى قلة عدد الأطباء والمختصين النفسيين في علاج الإدمان.

كما يوجد عدد من العوائق الأخرى لهذه المستشفى مثل:

  • الافتتاح القريب لقسم علاج الإدمان منذ عام واحد فقط يجعل هذه المستشفى تفتقد إلى الخبرة في مجال حالات الإدمان المختلفة، والمستعصية.
  • قلة الطاقة الاستيعابية للمستشفى، وعدم توافر عدد كافي من السراير لخدمة المدمنين من محافظة سوهاج، والمحافظات المجاورة لها.
  • الضغط الكثيف للعمل، ووجود حالات كثيرة يجعل من الصعب التركيز في متابعة كل حالة بمفردها، وبالتالي عدم القدرة على المراقبة المستمرة للحالات.
  • عدم متابعة المدمن بعد التعافي، وهذا يزيد من فرصة انتكاس المدمن، وعودته إلى الإدمان مرةً أخرى.
  • قلة عدد الفريق الطبي من أطباء، وأخصائيين نفسيين إضافةً نقص كبير في عدد طاقم التمريض.

عنوان مستشفى الصحة النفسية بسوهاج هو: شارع الخولي، أول سوهاج، محافظة سوهاج.

أطباء علاج الادمان بسوهاج

أفضل دكتور علاج الادمان بسوهاج

لا يوجد كثير من دكاترة علاج الادمان بسوهاج، ولذلك يلجأ العديد من المدمنين، وأهاليهم إلى استشارة أطباء متخصصين في علاج الإدمان عن بُعد بسوهاج، ومن أفضل دكاترة علاج الإدمان عن بُعد والذي يُقدم خدماته لمدمنين المقيمين في سوهاج، الفريق الطبي في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، إذ أن لديهم خبرة في علاج حالات الإدمان لأكثر من 15 عامًا، كما أن لديهم القدرة على علاج الأمراض النفسية التي تكون مصاحبة لمشكلات الإدمان.

وفيما يلي نذكر لك أسماء دكاترة علاج الإدمان في مستشفى الهضبة لتقديم خدماتهم للمدمنين بسوهاج:

  • د/ أمجد العجرودي.
  • د/ هشام عبد الفتاح.
  • د/ شيماء عثمان أحمد.

أفضل دكتور علاج الادمان بسوهاج عن بُعد هو دكتور أمجد العجرودي، إذ إنه حاصل على شهادات علمية، ودرجات عالية في مجال الإدمان، إضافةً إلى الخبرة الواسعة في مجال علاج إدمان أنواع المخدرات المختلفة، ويتبع د/ أمجد العجرودي أحدث الطرق العلاجية للإدمان، إضافة إلى حرصه الدائم على متابعة التطورات، وأحدث ما توصل إليه العلم في مجال مكافحة، وعلاج الإدمان.

كما يتميز أسلوبه بالحرص الدائم على صحة المدمن النفسية، والجسدية، والاهتمام بكل ما يتعلق بحالته كما يلي:

  • يقوم بالفحص الجسدي للمدمن لمعرفة الآثار السلبية التي سببها له الإدمان.
  • الاهتمام بالتاريخ العائلي والوراثي للمدمن، والبحث عن وجود أفراد أخرى مدمنين في العائلة.
  • الاهتمام بالتقييم النفسي للمريض لمعرفة ما إذا كان السبب وراء الإدمان نفسيًا، ودراسة الأضرار النفسية التي تركتها تجربة الإدمان على الشخص.
  • الاهتمام بالمتابعة القريبة، والمستمرة لحالة المدمن، ويحرص دائمًا على أن يكون إلى جانب المدمن في أي وقت يحتاج إليه.
  • يتيح إمكانية التواصل معه أونلاين في حال عدم القدرة على الحضور إلى المستشفى.

عيادة لعلاج الادمان بسوهاج

إن عيادات علاج الإدمان بسوهاج متخصصة أكثر في الأمراض النفسية، وأمراض المخ والأعصاب، وهذا ما يجعل من الصعب على أهل سوهاج الحصول على استشارات بخصوص علاج الإدمان دون الحاجة إلى الذهاب إلى مستشفى الصحة النفسية، أو الذهاب إلى مركز لعلاج الإدمان.

ولذلك نجد أن الكثير من أهالي سوهاج يتواصلون مع مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أونلاين من أجل الحصول على الاستشارات، ومعرفة المعلومات التي تساعدهم في علاج أبنائهم.

هل يوجد فرق بين عيادات ومراكز علاج الادمان بسوهاج ؟

يوجد فرق بين عيادات علاج الإدمان ، ومراكز علاج الإدمان و يتمثل هذا الفرق في أن العيادة تكون منشأة صغيرة تقدم خدمات محدودة للمدمنين، على عكس المركز الذي يقدم خدمات أكثر للمدمن، ولفترة أطول.
وفي الجدول التالي نعرض لكم الفرق بين العيادة والمركز في علاج الإدمان:

عيادة علاج الادمان مركز علاج الإدمان
منشأة صغيرة تقدم خدمات واستشارات خارجية فقط للمدمن. منشأة كبيرة لها طاقة استيعابية أكبر، وتقدم خدمات داخلية، واستشارات خارجية.
لا يمكن إقامة المدمن فيها. يمكن للمدمن الإقامة فيها.
تقدم خيارات محدودة للعلاج تشمل:

  •  التدابير الوقائية لحماية المدمن من العودة للإدمان.
  • علاج الحالات البسيطة من الإدمان ، والتي لا تتطلب إقامة بالمستشفى، ويمكن متابعتها في المنزل.
تقدم خيارات، ورفاهيات أكبر من تلك المتاحة في عيادات علاج الإدمان، وتشمل:

  • مساعدة المدمن في التخلص من السموم (مرحلة الديتوكس).
  • العلاج الداخلي للمدمن.
  • متابعة المدمن على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
  • التشخيص النفسي، والجسدي للمدمن.
  • تقديم الاستشارات الخارجية.
  • متابعة المدمن بعد التعافي والخروج من المركز.

أيهما أفضل مراكز علاج الادمان في سوهاج أم مستشفى الهضبة؟

تعد مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل من مراكز علاج الادمان في سوهاج، وذلك بسبب محدودية عدد هذه المراكز، وعدم توفيرها لخدمات علاج الإدمان بسوهاج بشكل متخصص، إضافةً إلى عدم رغبة بعض المدمنين في الصعيد في الذهاب إلى مراكز لعلاج الإدمان قريبة منهم لشعورهم بالخجل، فتكون لديهم الرغبة في العلاج من الإدمان، ولكن في مستشفيات بعيدة.

كما تقدم مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان عدد من الخدمات المميزة التي تجعلها أفضل مستشفى لعلاج الإدمان مثل:

  • لديها فريق طبي ذو خبرة واسعة ومتخصص في حالات علاج إدمان المختلفة.
  • حققت نسب شفاء عالية للكثير من المدمنين، داخل المستشفى وخارجها عن طريق التواصل أونلاين.
  • متابعة المدمن لمدة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
  • تطبيق أحدث برامج علاج الإدمان بما يتناسب مع حالة المدمن.
  • لديها فريق من الأخصائيين النفسيين لمساعدة المدمن في التعافي من آثار تجربة الإدمان.
  • يتوفر بها برامج التأهيل المعرفي السلوكي التي تساعد في إعادة تأهيل المدمن، وعدم عودته للإدمان مرةً أخرى.
  • متابعة المدمن بعد التعافي والخروج من المستشفى، ومساعدته في العودة إلى الحياة الطبيعية.

ملخص المقال

إن علاج الإدمان بسوهاج يفتقر إلى وجود مراكز متخصصة تساعد في الحد من ظاهرة انتشار الإدمان التي تفشت في محافظة سوهاج، وصعيد مصر، ولذلك فإننا في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان نسعى دائمًا لتوفير خدماتنا عن بُعد للمدمنين في سوهاج، ومختلف محافظات الصعيد من أجل علاج حالات الإدمان، والوصول إلى أعلى معدلات التعافي والشفاء بإذن الله.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج الإدمان بسوهاج

قد تستغرق مدة علاج الإدمان بسوهاج ما يُقارب 3 أشهر من أجل تخليص الجسم من كل آثار المخدر، وإعادة التأهيل النفسي، والسلوكي للمدمن.

لا يمكن اتخاذ قرار علاج الإدمان في المنزل من غير الرجوع إلى طبيب مختص في علاج حالات الإدمان، وهو وحده من يقيم الحالة، ويعرض ما إن كانت بسيطة فيمكن متابعتها وعلاجها في المنزل أو تحتاج إلى الدخول إلى مركز لعلاج الإدمان.

تطول مدة علاج الإدمان بسوهاج في مراكز العلاج بسوهاج بسبب قلة خبرة الأطباء المتواجدين في هذه المراكز في علاج حالات الإدمان، إضافةً إلى عدم توفر كافة الإمكانيات اللازمة للعلاج، فيوجد نقص في عدد من الأدوية اللازم استخدامها في علاج الإدمان، وأيضًا تجد أن الفريق الطبي غير متخصص في تقديم الخدمات النفسية للمدمن
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة