اسعار مصحات علاج الادمان : هل تختلف من مستشفي عن مركز اخر

اسعار مصحات علاج الادمان

كثيراً ما تجد تفاوت في اسعار مصحات علاج الادمان في مصر وتقف حائراً ما السر وراء ذلك، وما هو الأفضل، هل المصحات المنخفضة في التكاليف هي الأنسب لحالتك أم أنها مجرد خدعة لاجتذابك ثم تجد المزيد من النفقات الأخرى، أم أنها مراكز غير مُرخصة وغير مؤهلة لعلاج الإدمان،  كل هذه التساؤلات سوف نجيبكم عنها من خلال مقالنا التالي لكي تستطيع تحديد الخيار الأمثل لك من أفضل مصحات علاج الادمان في مصر.

العوامل التي تتحكم في اسعار مستشفيات علاج الادمان في مصر 

تختلف اسعار مصحات علاج الادمان في مصر من مركز لآخر على أساس العديد من النقاط والتي تتمثل فيما يلي: 

  • في بعض مراكزعلاج الادمان تنخفض التكلفة نظراً لعدم اكمال برامج العلاج السلوكية للتأهيل النفسي للعيش حياة طبيعية دون إدمان مرة أخرى، وهو في الأغلب ما يؤدي إلى حدوث انتكاسة للكثير من الحالات.
  • هناك بعض مراكز علاج الادمان الغير مرخصة والتي لا تخضع للرقابة ولذلك تجد أنها مفتوحة في أماكن سكنية وليست إدارية وذلك بغرض التخفي عن الرقابة مع انخفاض سعر تلك الأماكن عن الأماكن الإدارية.
  • بعض المستشفيات تكون مرتفعة السعر بشكل مبالغ فيه، وهذه المراكز في الأغلب ما يكون هدفها الربح في المقام الأول حتى وإن كانت تقدم خدمة ممتازة، فهناك مراكز أخرى مرخصة تقوم بنفس البرامج العلاجية ولكن بأسعار مناسبة.
  • في النهاية تختلف أسعار العلاج من شخص لآخر على حسب نوعية المادة المخدرة، وطول مدة العلاج وهل هذا المريض في بداية التعاطي أم وصل لحالة متأخرة من التعاطي ويحتاج إلى مزيد من الجهد والوقت والعلاج.
  • تختلف تكاليف أدوية سحب السموم من الجسم من شخص لآخر.
  • تختلف أسعار مصحات علاج الادمان في مصر للمصريين عن اسعار علاج الادمان لغير المصريين الوافدين من الخارج، حيث تكون اسعار علاج الادمان للوافدين من الخارج أعلى من تكلفة علاج المصريين.

متوسط اسعار مصحات علاج الادمان في مصر

هناك مرحلتين يخضع لهما مريض الادمان اثناء العلاج، سوف نخبرك بالتفصيل تكاليف وسعر كل مرحلة علي حدة.

اولا تكلفة مرحلة سحب السموم في مراكز علاج الادمان

تبدأ اسعار مصحات علاج الادمان في مرحلة سحب السموم (الديتوكس) من 350 جنية يوميا شاملة الإقامة والوجبات وأدوية علاج الادمان، وقد تقل في بعض المراكز الغير معتمدة وتصل الي 200 جنية ولكن يوضع المريض في غرفة مكدسة بالاشخاص قد تصل الي 12 فرد.

ثانيا تكلفة مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي في مستشفيات علاج الادمان

تبدأ اسعار مصحات علاج الادمان في مرحلة التأهيل النفسي وتعديل السلوك (الهاف واي) من 7500 جنية شهريا، شاملة الاقامة والوجبات فقط دون المصروف الشخصي، قد يقل السعر في مراكز علاج الادمان الغير مرخصة ويصل الي 3500 جنية شهريا، ولكن نحذر من الانجراف وراء رخص التكلفة دون معرفة العواقب، فكثير من الحالات التي توفيت في تلك المراكز نظرا لانها غير معتمدة ولا يوجد رعاية طبية وصحية.

وبعد أن تحدثنا عن اسعار مصحات علاج الادمان في مصر. يتساءل الأغلبية ممن يقطن بالإسكندرية عن اسعار مصحات علاج الادمان في الاسكندرية. والجدير بالذكر أنه لا تختلف اسعار مصحات العلاج النفسية في الأسكندرية كثيراً عن القاهرة حيث تترواح ايضا ما بين 350 جنية لمرحلة الديتوكس، 7500 جنية لمرحلة العلاج النفسي وتعديل السلوك، وكما ذكرنا سابقاً لا يمكن تحديد اسعار محددة فهي تختلف من مكان لآخر، ومن شخص لآخر على حسب المادة المخدرة ومدة بقائه بالمصحة.

  •  تنويه هام
    “هذه الاسعار المذكورة لا تخص مستشفي الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان، وتم ذكرها علي سبيل التنوية، ننصحك بالاتصال بنا لمعرفة اسعار مركز الهضبة لعلاج الادمان علي الرقم 01154333341.”

ما يمكن أن تقدمه مستشفى دار الهضبة عن باقي مستشفيات علاج الادمان المرخصة 

  • تضمن لك مستشفى دار الهضبة جودة العلاج تحت أيدي أمهر الأطباء المختصين في علاج كل حالات الإدمان، فنحن نهدف إلى التخصص في كل المجالات، حيث أنها تقع تحت رقابة صارمة.
  • نالت مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان شهرة واسعة في الفترة الأخيرة داخل مصر وخارجها لما قدمته من خدمات في علاج إدمان كافة أنواع المخدرات والتي تجاوزت نسبة الشفاء فيها على ما يتخطى حاجز ٩٠% من الحالات بكفاءة1 .
  • لن تشعر بأنك في سجن كما يُخيل لك وكما يشيع عن الكثير من مصحات علاج الإدمان، حيث توفر مستشفى دار الهضبة إقامة فندقية، كما تُقدم المستشفى برامج ترفيهية للمرضى من خلال تنظيم الرحلات كما توجد صالة ألعاب كما أنها تحتوي على لعبة البلياردو، فتشعر وكأنك في رحلة ترفيهية.
  • يوجد مكان خاص بالسيدات بعيداً عن المكان المخصص لعلاج إدمان الرجال لكي تشعر النساء بالراحة ومزيد من الخصوصية، كما أن الفريق الطبي المُشرف على العلاج من الإناث أيضاً، وتوجد بعض البرامج التي تساعد الفتيات المتعافين من الإدمان في العثور على وظيفة بعد خروجهن من المصحة.
  • التعامل مع المرضى تعامل راقي بكل احترام ودون استخدام العنف أو الإساءة بأي شكل من الأشكال، وخاصة مع المرضى الذين يرفضون تلقي العلاج بالمصحة، ولكن يتم إقناعهم بأسلوب علمي على يد اخصائيين مُدربين على تلك الأمور.
  • لا يمكن أن يدخل أحد إلى المشفى من الأشخاص الغير مرغوب بها، ولا يمكن لفرد يتم علاجه أن يهرب من المشفى، حيث أن المستشفى مجهزة بأحدث التقنيات التي تساعد في تأمين النُزلاء لحين تعافيهم.
  • تحرص مستشفى دار الهضبة كل الحرص على صحة وسلامة مرضاها من العدوى بفيروس كورونا، ولذا تم وضع جهاز تعقيم لجميع الوافدين إلى المستشفى، وفي حالة استقبال حالة جديدة يتم أخذ الاحتياطات اللازمة وإجراء الفحوصات في غرفة منفصلة للاطمئنان أنها خالية تماماً من أي أمراض مُعدية.
  • تحرص مستشفى دار الهضبة على تقديم أفضل اسعار مصحات علاج الادمان في مصر وأيضاً تقوم بعمل تخفيضات شهرية كبيرة على العلاج الشهري في حالة إذا استدعى الأمر ذلك.

ما هي المعايير التي يتم على أساسها اختيار افضل مصحة لعلاج الإدمان ؟ 

  • يجب أن تكون المصحة التي يتم اختيارها للعلاج تخضع للرقابة والتفتيش، وأن تكون مرخصة من نقابة الأطباء.
  • أن تحتوي المصحة على فريق طبي كامل متخصص في علاج كافة حالات الإدمان المختلفة، كما يجب أن يتواجد بها اخصائيين نفسيين لتأهيل المتعافين من الإدمان، كما يجب أن يتوفر بها اخصائيين اجتماعيين، وممرضين، ومرشدين تعافي على مستوى عالي من الخبرة.
  • أن يتم تقديم وجبات طعام مُشبعة وصحية وكافية لكل حالة.
  • أن تكون الأسعار الخاصة بعلاج ادمان المخدرات في المصحة مناسبة وغير مُبالغ فيها2 ، كما يجب أن جميع المصحات بها نسب مرتفعة من الأشخاص الذين تعافوا من الإدمان.
  • يجب أن تكون الأسعار المعروضة شاملة كل الخدمات التي يتم تقديمها مثل التحاليل والوجبات المقدمة بالإضافة إلى الأدوية والإقامة في المصحة، ولا يحدث تغيير في الأسعار بعد الدخول للمستشفى وطلب زيادة مرة أخرى.
  • أن تكون المصحة ذات سمعة جيدة يتم التعامل مع المرضى بآدمية.
  • أن تكون المستشفى تأخذ إجراءات السلامة والوقاية من العدوى ويجب التطهير للمصحة بشكل دوري ومستمر.
  • يجب أن تكون المصحة تتعامل مع المرضى وحالتهم بجميع تفاصيلها بسرية تامة.
  • يفضل المصحات التي تستقبل المرضى خلال ال٢٤ ساعة يومياً.
  • يجب أن تحتوي المصحة على طاقم طبي مؤهل لنقل المرضى باحترافية وبشكل أكثر هدوءا.
  • يجب أن تقوم المصحة بعمل متابعة دورية للمتعافين من الإدمان بعد خروجهم من المصحة لكي يتم التأكد من الشفاء التام، والتأقلم مع المجتمع والعيش حياة طبيعية.

كيف تتأكد من تراخيص مصحات علاج الادمان قبل السؤال عن الأسعار ؟ 

لا يمكن لمصحة تعمل بدون ترخيص أن تكون مؤهلة وبها كل المعايير السابق ذكرها للمصحات التي تختص بـ علاج الإدمان.

لا تنخدع برخص اسعار العلاج من الإدمان في مصحات تحت بير السلم كما يُطلق عليها3 ، في الأغلب يقوم مجموعة من الشباب المُِتعافين من الإدمان بفتح مراكز لعلاج الادمان ويعتمدون في ذلك فقط على تجربتهم السابقة دون أن يكونون مختصين بالعلاج، مما أدى إلى وفاة أحد المرضى الذين وثقوا بتلك المراكز بسبب الأسعار المنخفضة.

يمكن التأكد من تراخيص مصحات علاج الادمان قبل السؤال عن الأسعار من خلال العلاج الحر، فهو المكان المختص بإصدار تراخيص المنشآت الطبية.

لماذا تتفاوت اسعار مصحات علاج الادمان ؟

تتفاوت اسعار مصحات علاج الادمان في مصر من مكان لآخر على حسب اعتبارات كثيرة نذكر منها ما يلي: 

  • هل المصحة حكومية أم خاصة، فالمصحة الحكومية تكون أرخص من المصحة الخاصة بكل تأكيد، كما أن المصحات الحكومية قد لا تقدم برامج التأهيل السلوكي بعد التعافي من الإدمان.
  • تختلف تكلفة علاج المصريين عن تكلفة علاج الأجانب الوافدين من الخارج لعلاج الادمان في مصحات علاج الادمان في مصر. 
  • يختلف كل مريض عن الآخر فلا يمكن أن يتساوى فردين في نفس الحالة، وإن كانوا يتعاطون نفس النوع من المخدر، فقد يستلزم أحدهما البقاء فترة أطول مما يعني زيادة السعر.

 

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

الأسئلة الشائعة

لماذا تختلف أسعار مصحات علاج الادمان لغير المصريين عن المصريين ؟ 

أسعار مصحات علاج الادمان في مصر بالنسبة للأجانب تختلف عن المصريين، وذلك لأن الغير مصريين ممن يطلبون العلاج بمصحة دار الهضبة سواء من السعوديين أو من دولة الكويت دوماً ما يطلبون مستوى إقامة أعلى، ومستوى رعاية أعلى من المصريين، وهذا هو الفرق بين الأسعار للمصريين والأجانب، ولكن هذا الأمر لا علاقة له بالبرنامج العلاجي بالنسبة لأي فرد يتم علاجه في المصحة، فالبرنامج العلاجي واحد على الجميع.

إذا كنت مصري الجنسية فقد تبدأ  أسعار علاج الإدمان في مصر في المصحة من 10 آلاف جنيها ولا يمكن تحديد الحد الأعلى لسعر العلاج حيث يختلف من شخص  لآخر، وذلك على حسب نوعية الإقامة وعدد الأفراد المقيمين بالغرفة الواحدة، كما يختلف أيضاً علاج ادمان مخدر معين عن المخدر الآخر، ومدة الإقامة بالمصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *