مستشفيات علاج الادمان في السعودية

مستشفيات علاج الادمان في السعودية

انتشر في الآونة الأخيرة حالات الإدمان وخاصة في فئة الشباب في المملكة العربية السعودية فأصبح الأمر مخيفاً لازدياد الأعداد بشكل ملحوظ، ولهذا أصبح الاتجاه الآن إلى إنشاء العديد من مستشفيات علاج الادمان في السعودية أو فتح أقسام لعلاج الإدمان في بعض المستشفيات التي أنشئت منذ فترة ولكن كانت مخصصة للعلاج النفسي فقط، فكيف بدأت المملكة في التحرك لإنشاء المستشفيات؟ وما الدوافع التي أدت لذلك؟ وهل بالفعل أصبح مركز علاج الإدمان في السعودية يستوعب الأعداد المتزايدة ويقدم خدمة ذات جودة عالية؟

هذا ما سنُحاول تسليط الضوء عليه في هذا المقال.

خطر الإدمان..وضرورة تطوير مستشفيات علاج الادمان في السعودية

للأسف تم تصنيف أكثر من مائتي ألف سعودي على أنهم مُدمنون للمخدرات وفي تقرير صادر عن الأمم المتحدة مَعني بالمخدرات والجريمة في عام 2006 أشار إلى استخدام 0.4% من السعوديين الأمفيتامينات للإدمان1 ، وتناول 0.3% منهم الحشيش، وتناول 0.06% منهم الأدوية الأفيونية مثل الهيروين، وحتى مع وجود قوانين صارمة لشرب الكحول في البلاد إلا أن هناك تجارة سرية وسوق سوداء لبيع الخمور للشباب2 وكل ذلك كان بمثابة جرس إنذار لبدء برنامج تطوير برامج علاج الإدمان وتطوير مستشفيات علاج الادمان في السعودية بشكل عام.

هناك بالفعل العديد من مراكز علاج الإدمان بالسعودية3 ولكن تفتقر لبرامج إعادة التأهيل المتوفرة في بعض الدول الأخرى وتحتاج إلى بعض الأسس المهمة لنجاح مستشفيات علاج الإدمان والتي تشمل:

  • توفر عيادات خارجية وداخلية والتي تعتمد على احتياجات كل فرد للعلاج وطول فترة العلاج.
  • التخصصات المختلفة: يجب أن يتوفر في مركز العلاج مجموعة مختلفة من التخصصات مثل علاج إدمان الكحول أو علاج إدمان بعض المواد المخدرة ويجب توافر برامج مُتطورة ومُنظمة لعلاج كل تخصص على حدة.
  • خيارات مُتعددة من برامج العلاج لإتاحة الفرصة للجميع للعثور على ما يُناسبهم من برامج علاج الإدمان والتأهيل النفسي.
  • وسائل الراحة: وتُعد من أهم عوامل نجاح مستشفيات علاج الإدمان فمن المعروف أن مرضى الإدمان قد تطول فترة علاجهم وإقامتهم في المستشفى ولذلك من المهم أن يجدوا الراحة والأمان والخصوصية في المكان، فيجب على المكان أن يحتوي على بعض المتنزهات، والمرافق، وأماكن لممارسة الرياضة لتساعد المرضى في فترة التعافي.
  • التكلفة: تُعد تكلفة علاج الإدمان من أهم العوامل التي تُساعد المريض على اختيار المكان المناسب ولذلك يجب أن تكون تكلفة العلاج في المكان مُتاحة للجميع.

وتلك الأسس هي أهم ما يُميز نجاح مستشفيات علاج الادمان والتأهيل النفسي، ولكن للأسف بعض  منها مازال غير متوفر في مستشفيات علاج الادمان ويحتاج إلى عمل مكثف للحكومات ووضع خطة تطوير لاستيعاب الأعداد المتزايدة من مرضى الإدمان سواء من أهل المملكة أو من خارجها.

 وهناك أخبار عن أن الحكومة السعودية تقوم الآن ببناء مستشفى جديدة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالتعاون مع شركة بشرق الرياض إيماناً منهم بأن الإدمان لا يفسد المدمن فحسب بل يفسد المجتمع من حوله، كما اتجهت أيضا إلى زيادة برامج التوعية المجتمعية بخطر الإدمان والآثار السلبية للأدوية على الفرد والمجتمع.

 كما يوجد بالفعل مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان بالسعودية والتي تُحاول أن تُواكب التطورات وتحاول أن تنهض بمستوى جودة علاج الإدمان في المملكة سنتعرف عليها بالتفصيل في الفقرة القادمة.

تعرف على بعض المستشفيات الخاصة لعلاج الإدمان بالسعودية

هناك مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان بالسعودية والتي أنشئت منذ فترة لمحاربة خطر الإدمان في المملكة ومن أهم تلك المستشفيات :

  • مستشفى فقيه لعلاج الإدمان: تأسست مستشفى سليمان الفقيه عام 1978 وتُعد أحد المؤسسات الطبية في المملكة4 ، والتي تحتوي على قسم لعلاج النفس وقسم لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل وبرامج السلوك المعرفي وغيرها من الخدمات التي تم تقديمها من خلال المستشفى في العلاج النفسي والعلاج بالصدمة الكهربائية وعلاج تعاطي المخدرات، كما تم تزويد المستشفى بمرافق ترفيهية، ولكن هناك أمر مهم وهو بالنسبة للبعض يُعد عائقاً كبيراً ألا وهو تكلفة علاج الإدمان في مستشفى فقيه، للأسف تكاليف علاج الإدمان بالمستشفى باهظة جداً وغير متاحة للجميع وخاصة غير السعوديين تُعتبر تكلفة علاج الإدمان شاقة جداً عليهم ولذلك يتجه الكثير منهم للعلاج خارج المملكة.
  • مستشفى عرفان لعلاج الإدمان: تُعد مستشفى عرفان من أقدم المستشفيات الخاصة في السعودية5 في العلاج النفسي يُوجد بها مركز تأهيل نفسي للأطفال والمراهقين ويتبع أسلوباً علاجياً متطوراً إلى جانب التأهيل النفسي والسلوكي، وبها العديد من التخصصات الطبية، وعلاج الإدمان هناك يُعد واحداً من ضمن أقسام وتخصصات المستشفى ولا تقوم المستشفى على علاج الإدمان والتأهيل النفسي فقط، ولذلك يُفضل البعض مراكز أخرى متخصصة في علاج الإدمان سواء داخل المملكة أو خارجها، كما أن تكلفة علاج الإدمان في مستشفى عرفان عالية حتى وإن اتجهت المستشفى في بعض الأحيان إلى تخفيض التكلفة لبعض المرضى ولكن لا يمكنها للأسف استيعاب الأعداد الكبيرة لمرضى الإدمان داخل السعودية.

حتى مع وجود بعض مستشفيات علاج الادمان في السعودية ما زال هناك مشكلة حقيقية تُواجهها البلاد وهناك مراكز صحية بالفعل مُهملة وتحتاج إلى رعاية وتطوير، ولذلك وجدوا أن مع تزايد أعداد مرضى الإدمان هناك 6% فقط منهم من استكملوا برنامج العلاج داخل المملكة وهناك من اتجه للعلاج بالخارج وهذا نتيجة المواقف العامة في الدولة تجاه إدمان المخدرات والتي يُقال أنها مزيج من التعصب والإنكار ووصمة العار التي تلحق بمن يُعانون من الإدمان.

وبعد أن ذكرنا أهم مستشفيات علاج الادمان في السعودية مع ذكر الإيجابيات والسلبيات لكل منها، نقف الآن على تجربة شخصية لأحد المتعافين من الإدمان والذي خضع للعلاج في إحدى مستشفيات علاج الادمان في السعودية يحكيها لكم بالتفصيل…تابع القراءة.

تجربتي مع أحد المستشفيات الخاصة لعلاج الإدمان بالسعودية

أنا شاب في الثلاثين من عمري أقص عليكم تجربتي مع أحد المستشفيات الخاصة لعلاج الإدمان بالسعودية والتي بدأت منها رحلتي للعلاج، فأنا مصري مقيم بالمملكة للعمل هناك وكعادة المغتربين أقيم في شقة مع زملاء لي في العمل ونقضي أوقاتاً طويلة معاً فشجعني أحدهم على تعاطي بعض أنواع المخدرات على سبيل التجربة فوافقت وهنا بدأت معاناتي مع الإدمان، أصبحت معتمداً على تلك المواد بشكل أساسي يومياً حتى ظننت أنني لا أستطيع العيش بدونها أنفقت عليها كل ما كنت أدخر من أموال في غربتي وأصبحت أسيراً لها حتى أهملت عملي وخسرت كل من حولي.

وعندما شعرت أني بالفعل قد خسرت كل شيء وأني في مصيبة حقيقية صارحت أحد أصدقائي المقربين فنصحني بضرورة الابتعاد عن طريق الإدمان والإسراع في بدء العلاج وبالفعل أشار علي بمستشفى لعلاج الإدمان في السعودية لبدء رحلة العلاج.

ساعدني صديقي ودخلت بالفعل المستشفى وخضعت للعلاج الدوائي وبرامج التأهيل النفسي حتى تعافيت من الإدمان وخرجت لاستكمال خطة العلاج خارج المستشفى لكن للأسف لم أجد اهتماماً بعد خروجي ولم أجد المتابعة الجيدة بعد العلاج وكنت أشعر دائماً أني شخص منبوذ وشعرت بالوحدة والانعزال فأصبت بالاكتئاب وللأسف خرجت من تلك الحالة بعد انتكاسة ورجعت مرة أخرى للإدمان وهنا علم صديقي بما حدث لي فهاتف والدي وأخبره بما حل بي وعزموا على ضرورة اقناعي بالرجوع إلى بلدي مصر للخضوع للعلاج.

بالفعل عدت إلى بلدي الحبيب وبدأنا رحلة البحث عن مستشفى لعلاج الإدمان في مصر ووقع الاختيار على مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي وكان اختياراً موفقاً فقد بدأت رحلة التعافي في مستشفى الهضبة حيث الراحة والهدوء والخصوصية التامة وقابلت هناك أطباء متميزين وخضعت للعلاج وبرامج التأهيل النفسي، وقابلت الكثير من المتعافين من الإدمان مما شجعني أكثر لاستكمال رحلة العلاج وأحسست أني بين أهلي فالجميع هناك يتعامل مع المرضى بكل ود، وتعاطف، واحتواء.

انتهيت بفضل الله من رحلة العلاج وخرجت من المستشفى ولكن فوجئت باهتمام كبير من الأطباء هناك بعد خروجي ووجدت متابعة مستمرة من المركز لحالتي الصحية والنفسية حتى تعافيت تماماً من الإدمان وعدت إلى حياتي الطبيعية وأنا كلي أمل في المستقبل، كانت تجربة مستشفى الهضبة من أفضل التجارب التي خضتها في حياتي فقد بدأت منها حياتي الجديدة المليئة بالنور والأمل.

وبعد أن عرضنا تجربة أحد المتعافين نأتي الآن لنتحدث عن دور مستشفى الهضبة في علاج الإدمان والعوامل التي جعلتها من أفضل مستشفيات علاج الإدمان في الشرق الأوسط.      

لماذا تعد مستشفى الهضبة من أفضل مستشفيات علاج الإدمان؟

تميزت مستشفى الهضبة عن غيرها من مستشفيات علاج الإدمان في كثير من الجوانب نذكر أهمها فيما يلي:

  • التطوير المستمر لبرامج علاج الإدمان والتأهيل النفسي والذي يقوم على البحث والاطلاع، والدراسات المستمرة للنهوض بمستوى الخدمة العلاجية بالمكان.
  • وجود تخصصات متعددة مع توافر أطباء متميزين وحاصلين على شهادات معتمدة دولياً في جميع تخصصات علاج الإدمان.
  • توفير كل سبل الراحة بالمستشفى من مرافق، ومتنزهات، وأماكن لممارسة الرياضة أثناء خضوع المرضى للعلاج.
  • وجود عيادات خارجية للمرضى المقيمين بالمستشفى وعيادات خارجية لمتابعة المرضى الذين خضعوا للعلاج بالفعل لضمان عدم الانتكاس والرجوع للإدمان مرة أخرى.
  • تكلفة العلاج في مستشفى الهضبة تعد زهيدة جداً مقارنةً بالخدمات التي تقدمها ومما سهل على الكثير تحمل تكلفة علاج الإدمان مع ضمان الحصول على خدمة متميزة.

استطاعت مستشفى الهضبة وبجدارة أن تجمع بين كل المميزات التي يبحث عنها مريض الإدمان في رحلة العلاج مما جعلها من أفضل مستشفيات علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط.  

الخلاصة: سلطنا الضوء على مستشفيات علاج الادمان في السعودية والحاجة المُلحة لتطويرها و وذكرنا أهم المستشفيات الخاصة لعلاج الإدمان في المملكة مع ذكر الإيجابيات والسلبيات، وختمنا بتجربة شخصية لأحد المتعافين من الإدمان وعلمنا أن تجربة العلاج في مستشفيات علاج الادمان في السعودية قد لا تكون الخيار الأمثل للبعض، وتعرفنا على المعايير التي تساعدنا في اختيار المكان المناسب للعلاج وأن هناك بالفعل من استطاع تحقيق تلك المعايير وكانت مستشفى الهضبة خير مثال فطريق التعافي ليس صعباً ولكن يحتاج فقط للاختيار الصحيح.

 

المصادر:


1. How Do I Choose the Right Rehab_ – Addiction Center

2. Saudi Arabia Drug and Alcohol Rehab _ Dara Rehab

3. Drug and Alcohol Rehab Saudi Arabia _ Step 1 Recovery Centre

4. Psychiatry _ Dr. Soliman Fakeeh Hospital

5. Dr. Erfan and Bagedo General Hospital _ Psychiatry

 

الكاتبة/ د.مروة عبد المنعم

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *