شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مستشفيات علاج الادمان في السعودية: 6 مستشفيات وأفضل مستشفى خاص


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مستشفيات علاج الادمان في السعودية
المقدمة

مستشفيات علاج الادمان في السعودية هي 6 مستشفيات رئيسية موزعة على عدة مناطق، بجانب مركز واحد لإعادة التأهيل، وقد نجد بعض المستشفيات الخاصة التي تُقدم خدمات علاج الإدمان إلا أن عددها محدود للغاية.

وعند الحديث عن نسبة الإدمان في السعودية نجد أنها وصلت إلى 8 في المائة من إجمالي عدد السكان من بينهم أكثر من النصف مراهقين، وتلك النسب تدل على أن المُدمن في السعودية في أمس الحاجة لتقديم العلاج المهني والطبي المتخصص سواء جسدي أو نفسي حتى يتخلص من الإدمان، ومن الضروري أن يعلم كُل مُدمن إلى أين يتوجه لعلاج الإدمان في السعودية، وأي مستشفى لمعالجة الإدمان على المخدرات في السعودية يُمكن اختيارها وتضمن له العلاج الآمن والمُتكامل.

وفيما يلي ستعرف كُل الخيارات المُتاحة أمامك من مستشفيات علاج الادمان في السعودية بمناطقها المختلفة وكيف تصل إلى أفضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية دون وضعك على قائمة الانتظار، أو التوجس من انخفاض جودة الخدمة المُقدمة.

ولكن قبل كُل ذلك يجب على المُدمن في السعودية من خلال بحثه عن مستشفيات علاج الادمان أن يعرف ما الذي يحتاجه تحديداً حتى يضمن علاج آمن من الإدمان يناسب حالته، لذا سنبدأ بتقديم ما يجب معرفته قبل الوصول مستشفيات لعلاج ادمان المخدرات في السعودية.

ماذا يجب معرفته قبل الوصول إلى مستشفيات علاج الادمان في السعودية

ماذا يجب معرفته قبل الوصول إلى مستشفيات علاج الادمان في السعودية ؟

ماذا يجب معرفته قبل الوصول إلى مستشفيات علاج الادمان في السعودية ؟

لكل مرض تصنيف ودرجات، وعندما تصل الأمراض لدرجة المزمنة فالأمر يحتاج إلى معالجة من خلال تخصص دقيق، وإذا كان هناك خطورة أو أعراض سيعاني منها المُدمن أثناء العلاج يجب أن يكون العلاج في أعلى مستوى من الرعاية، هكذا هو الإدمان مرض مزمن، لذا فالمُدمن في السعودية يجب أن يعرف متطلبات علاج الإدمان تحديداً خاصة عندما يعرف أن لكل حالة متطلباتها الخاصة، حتى يُحدد وجهته للمرفق العلاجي على أساس صحيح، لذا قبل الوصول إلى مستشفيات علاج الادمان في السعودية يجب أن تعرف ما يلي:

  • مرحلة سحب المخدرات من الجسم ما هي إلا مرحلة أولى من برامج علاج الادمان، والاكتفاء في مستشفيات علاج الادمان في السعودية لا يُعالج مرض الإدمان نهائياً.
  • الإدمان مرض نفسي سلوكي في المقام الأول ويجب أن يتلقى المُدمن معالجة نفسية وتأهيل سلوكي على أعلى مستوى لمعالجة سيطرة مرض الإدمان على عقله وأنماط تفكيره.
  • أفضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية هي تلك التي تُقدم خطط علاجية فردية تخص المُدمن وحدة على حسب متطلباته حتى ولو كانت مستشفى خارج السعودية يمكن التعامل معها عن بُعد أو الانتقال إليها.
  • يجب أن تتم مراحل علاج الادمان في السعودية الدوائية والنفسية داخل مكان واحد به عدة وحدات، كل وحدة تقدم خدمات تخصص مُعين، حتى لا يتعرض المُدمن للإجهاد، أو يتعرض لمسببات الادمان ومحفزاته خلال فترة العلاج.
  • الفترة المخصصة لإعادة التأهيل في علاج الادمان للسعودية يجب أن تكون ملائمة لمتطلبات المُدمن حتى يتخلص فعلاً من الاضطرابات المصاحبة لتعاطي المخدرات والتي تحتاج إلى فترة علاج سلوكي وتأهيل نفسي لا تقل عن 90 يوماً لتكون النتائج إيجابية.
  • أبرز أنواع المخدرات المنتشرة في السعودية هي الحشيش، الكحول، الكبتاجون، وهي تُحدث إضطراب عقلي شديد، لذا تحتاج إلى فريق علاجي يمتلك خبرة طويلة للتعامل مع المُدمن وتطبيق طرق العلاج الحديثة وكفاءة على أعلى مستوى.
  • مستشفيات علاج الادمان في السعودية الأفضل هي التي تُحقق أعلى نسبة لشفاء المدمنين على المدى الطويل، أي برامجها تساعد المُدمن على منع الانتكاس بعد سنوات من التوقف عن التعاطي.
  • كلما كان مكان علاج الادمان بعيد كلما كان ذلك أفضل لوضع المدمن في بيئة آمنة بعيد عن مغريات الإدمان والبيئة الإدمانية التي اعتاد عليها.

تلك هي أهم المعلومات التي يجب أن يضعها الراغب في علاج الادمان في السعودية في الحسبان قبل التحرك للوصول إلى مستشفى علاج الادمان في السعودية.
وفيما يلي سنتعرف على مستشفيات علاج الادمان في السعودية، ثم نبين جودة الخدمات المقدمة فيها، وكيف تصل إلى أفضل مستشفى.. تابع معنا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف تختار أفضل مستشفيات علاج الإدمان في السعودية؟

يمكنك اختيار اماكن علاج الادمان في السعودية والعثور على أمهر المعالجين وأكثرهم خبرة، باتباع التعليمات التالية:-

  • ابحث عن تقييم المركز قبل اتخاذ قرار بشأن العلاج لنفسك أو لأحبائك، من طبيب معتمد تثق برأيه، أو أخصائي اجتماعي إكلينيكي مرخص أو طبيب نفسي خبير في علاج اضطرابات تعاطي المخدرات، أو من خلال تجارب المتعافيين من نفس المشفى. 
  • تحقق من أن اماكن علاج الادمان في السعودية التي تُفكر في العلاج بها توفر الموارد التي تحتاجها، فالعديد من الأشخاص المصابين باضطراب تعاطي المخدرات قد يُعانون أيضًا من اضطرابات إكلينيكية أخرى، مثل الاكتئاب أو القلق، لهذا تأكد من أن موقع الويب الخاص بأي مكان من اماكن علاج الادمان في السعودية مجهز لإعادة التأهيل على أعلى مستوى ويعمل به مستشارين متخصصين، للتعامل على وجه التحديد مع حالات التشخيص المزدوج. 
  • إذا كنت تبحث أنت أو أحد أفراد أسرتك عن أفضل مستشفي لعلاج الادمان في السعودية متخصصة في علاج إدمان المواد الأفيونية وترغب في تطبيق العلاج الدوائي وتناول الأدوية الموصوفة لعلاج إدمان المخدرات، فتحقق مما إذا كانت مراكز العلاج أو اماكن علاج الادمان في السعودية التي تفكر فيها تقدم مثل هذا الدواء أم لا، حيث تتبع بعض المراكز هذا الأسلوب العلاجي في برامج العلاج كما تُوفر خدمات إزالة السموم والمتابعة المستمرة لإدارة أعراض الانسحاب بحرفية وتستمر في المتابعة حتى بعد التعافي للوقاية من الانتكاس، لأن أغلب المراكز في السعودية لا تقدم مثل هذه الخدمات.
  • اكتشف ما إذا كان البرنامج العلاجي للإدمان المقدم في مستشفيات علاج الادمان في السعودية يوفر مجموعة واسعة من طرق العلاج الفعالة أم لا، فقد لا تتمكن برامج إعادة التأهيل التي تقدم نوعًا أو نوعين من العلاج فقط من تخصيص الرعاية وفقًا لاحتياجاتك الخاصة.  
  • ابحث عن مصحات علاج الادمان في السعودية التي تراعي مصلحة المريض قبل كل شيء ولا تبالغ في الأسعار، ولا تنظر للمريض على أنه استثمار فحتى لو كانت بعض المرافق جيدة، إلا أن البعض الآخر قد يكون انتهازيًا في محاولة للاستفادة من ارتفاع الطلب على خدمات علاج الإدمان نظرًا لزيادة أعداد المدمنين في المملكة، وتأكد أن الأمر سينتهي بالفشل بسبب الممارسات التجارية غير الأخلاقية أو غير القانونية المنتشرة بشكل واسع في السعودية.
  • لا تقبل العلاج في مستشفي علاج الادمان في السعودية تقل خبرته عن خمس سنوات على الأقل، بل ابحث عن سجل حافل للمشفى بخبرة عملية وعلمية طويلة.
  • عادةً ما تشتمل المراكز الأغلى سعراً على مرافق فاخرة بها حمامات سباحة وغرف خاصة، وغالبًا ما تقع في أحياء راقية، أو لها إطلالة على البحر لكن إرتفاع الأسعار لا يعني دائمًا الجودة العالية، فما فائدة أن تذهب لمشفى به حمام سباحة أو خدمات ترفيهية متعددة وبمجرد خروجك من المشفى تجد نفسك في مواجهة أعراض انتكاسة؟ 
  • كما هو الحال في علاج الحالات الطبية الأخرى، فإن الانتكاس أمر شائع، لهذا من المهم أن تفهم كيف تستجيب  اماكن علاج الادمان في السعودية والمختص في علاج تعاطي المخدرات لهذه الحالة ويمكنك طرح هذه الأسئلة على خدمة عملاء المشفى.

خريطة مستشفيات علاج الادمان في السعودية

تعتبر خريطة مستشفيات علاج الادمان في السعودية محدودة، ذلك تقف مستشفيات علاج الادمان عاجزة أمام عدد المدمنين المُتزايد، ولكن مع تضافر الجهود وبروتوكولات التعاون الخارجي تم خلق بدائل تمتلك إمكانيات عالية المستوى استطاعت تلبية كافة احتياجات المُدمن في المملكة العربية السعودية، واكتساب ثقة أسرة المُدمن، حيث سهلت عليهم كثيراً علاج الادمان في السعودية بفضل ما تتمتع به من خبرة وكفاءة، وإمكانيات ضخمة تجعل المُدمن راغباً في الاستمرار في التعافي من الادمان حتى نهايته.
وفيما يلي سنذكر أفضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية، وما هي العوامل التي جعلتها الأفضل، ثم نذكر مناطق مرافق علاج الادمان في السعودية ومسمياتها.

أولاً ما هي افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية؟

تعتبر مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هي افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية عن بُعد، نظراً للخدمات المتكاملة التي تقدمها المؤسسة لكل راغبي علاج الادمان من المملكة العربية السعودية أون لاين، أو انتقال المُدمن إلي مقرها مباشرة،  وتلك الأفضلية جاءت بسبب الدور الفعّال التي قامت به من أجل تخفيض عدد المدمنين هناك، فمستشفى دار الهضبة خلال السنوات الأخيرة استطاعت أن تحقق التعافي بنسب غير مسبوقة للمدمنين المنتسبين إليها من المملكة، أز المتابعين معها عبر خدمة علاج الادمان عن بُعد، وتلك المكانة الاعتبارية كان تكريماً له من قبل المتعافين المتخرجين منها والذين استطاعوا التوقف عن الإدمان ونهائياً.

لماذا مستشفى دار الهضبة افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية؟

تم اعتبار مستشفى دار الهضبة افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية من قبل الوافدين إليها لأنها:

  • صرح متكامل في تخصص علاج الادمان يمتلك خبرة 15 عاماً في التعامل مع المُدمنين القادمين من المملكة العربية السعودية.
    الخدمات المُقدمة VIP فاخرة لضمان راحة النزيل ورفاهيته الجسدية والنفسية.
  • من واقع الإحصائيات هي صاحبة نسبة الشفاء الأعلى للمدمنين في السعودية سواء تم الخضوع داخل السعودية عن طريق العلاج عن بُعد أو تطبيق العلاج السكني داخلها.
  • امتلاك مجموعة فرق علاجية تمتلك كفاءة ومهارات خاصة وشهادات معتمدة من أعراض الجامعات العالمية، يترأسها أكبر المستشارين والأطباء في الوطن العربي.
  • امتلاك أدق وأحدث وسائل العلاج من الادمان على مستوى كافة التخصصات… التشخيص، سحب السموم، العلاج النفسي، التأهيل السلوكي، الرعاية الخارجية اللاحقة.
  • في كل مرحلة يتم تقديم الرعاية والعناية للمُدمن ليس من طبيب واحد فحسب بل من فريق علاجي مُتكامل، مما يجعل الاهتمام بالمُدمن في أعلى مستوى لاسترجاع طبيعته وتطوير مهاراته، والوصول إلى أعلى مستويات الصحة الجسدية والنفسية.
  • البرامج العلاجية الموجودة تُصمم خطتها خصيصاً لتلبية حاجات المُدمن بدقة متناهية وإشباعه عاطفياً وتقديم الدعم الدوائي والنفسي كما يجب أن يكون، ليشعر المُدمن أنه محل اهتمام في بيئة تتفهم مشاعره وأفكاره، مما يرفع من عزيمته لاستكمال رحلة العلاج والتعافي من الإدمان.
  • المستشفى الوحيد في الوطن العربي الذي يضاهي أفضل المستشفيات في العالم، وبفضل ذلك أصبحت قبلة لكل راغب في علاج الإدمان في السعودية، حيث سهّلت رحلة علاج الإدمان على المُدمن وأسرته.

كيف يُمكن التواصل مع افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية؟

  • من خلال التواصل عبر رقم الواتس آب 01154333341 ستصل إلى متخصصي مستشفى دار الهضبة في أمان وسرية تامة، حينها يُمكنك أن تخبرنا بتفاصيل حالتك، ومن ثَم سيتم تقديم الاستشارة لك في حينها لتعرف كيف تنتسب إلينا بسهولة.
  • يُمكنك زيارة موقعنا والقيام بمقابلة اون لاين مع المتخصصين للتحدث حول حالتك ومعرفة الخطط العلاجية الأنسب لك، وتاريخ بدء العلاج عن بُعد مع أكبر متخصصي علاج الادمان في الوطن العربي.
  • يُمكن الاتصال بنا عبر الهاتف 01154333341.
  • من أجل معرفة كيف سهّلت مستشفى دار الهضبة رحلة علاج الإدمان في السعودية، وبثت الاطمئنان في قلوب الأسرة السعودية وكل المُدمنين المنتسبين إليها.. تابع القراءة.

وفيما يلي عرض مستشفيات علاج الادمان في السعودية.

ثانياً أسماء مستشفيات علاج الإدمان في السعودية (المكان والاسم)

منطقة تواجد مستشفيات علاج الادمان في السعودية ماذا تسمى مستشفيات علاج المدمنين في المملكة العربية السعودية؟ عناوين مستشفيات علاج الادمان في السعودية
مستشفى علاج الادمان في الرياض فرع مستشفى الأمل لعلاج الادمان بالرياض عنوان مستشفى الأمل لعلاج الادمان بالرياض هو طريق عمر بن الخطاب- الخزامة- الرياض.
مستشفى علاج الادمان في جدة فرع مستشفى الامل لعلاج الادمان في جدة. عنوان مستشفى الامل لعلاج الادمان في جدة هو جدة 23622- جدة- السعودية
1.مستشفى علاج الادمان في الدمام.

2. مراكز علاج الادمان بالدمام

1. فرع مستشفى الامل لعلاج لادمان بالدمام.

2. مركز جمعية تعافي بالدمام.

عنوان فرع مستشفى الامل لعلاج الادمان بالدمام هو الخضرية- شارع عمر بن عبد العزيز- الدمام.
1. مستشفى علاج الادمان بجازان.

2. مركز علاج الادمان بجازان

1.مستشفى الامل للصحة النفسية بجازان.

2. مركز انتي دراجز لعلاج الادمان بجازان.

عنوان فرع مستشفى الامل لعلاج الادمان بجازان هو شارع الملك عبد العزيز- جازان- السعودية.
مستشفى اعادة التأهيل في السعودية بالرياض 1. مستشفى الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالسعودية.

2. المركز الوطني لإعادة التأهيل بالسعودية

عنوان مستشفى الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالسعودية هو جعفر السلمي- المزار الشمالي- الرياض.
1. مستشفى علاج الادمان في ابها.

2. مركز علاج الادمان ابها.

1. مستشفى أبها للصحة النفسية

2. مركز الصحة النفسية في ابها.

شارع خميس مشيط- أبها – السعودية.

أشهر مستشفيات خاصة لعلاج الادمان في السعودية

فيما يلي نقدم أبرز المستشفيات الخاصة لعلاج الادمان في السعودية:

  • مستشفى فقية لعلاج الإدمان.
  • مستشفى عرفان لعلاج الإدمان.
  • مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان
  • مستشفى شعيوي الطبية للصحة النفسية.
  • مستشفى أرميد فورسيس لعلاج الادمان.
  • مستشفى ناشونال كومنتي لعلاج الادمان.
  • مستشفى الصحة النفسية والادمان بالشرفة.

مستشفى فقيه لعلاج الإدمان

مستشفي فقية لعلاج الإدمان

مستشفى عرفان لعلاج الإدمان

تأسست مستشفى سليمان الفقيه عام 1978 وتُعد أحد المؤسسات الطبية في المملكة ، والتي تحتوي على قسم للعلاج النفس وقسم لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل وبرامج السلوك المعرفي وغيرها من الخدمات التي تم تقديمها من خلال المستشفى في العلاج النفسي والعلاج بالصدمة الكهربائية وعلاج تعاطي المخدرات، كما تم تزويد المستشفى بمرافق ترفيهية، ولكن هناك أمر مهم وهو بالنسبة للبعض يُعد عائقاً كبيراً ألا وهو تكلفة علاج الإدمان في مستشفى فقيه، للأسف تكاليف علاج الإدمان بالمستشفى باهظة جداً وغير متاحة للجميع وخاصة غير السعوديين تُعتبر تكلفة علاج الإدمان شاقة جداً عليهم ولذلك يتجه الكثير منهم للعلاج خارج المملكة.

عنوان مستشفى فقية لعلاج الإدمان: شارع فلسطين، الحمراء، جدة 23323

رقم الهاتف مستشفى فقية لعلاج الإدمان: +966920012777

مستشفى عرفان لعلاج الإدمان

مستشفى عرفان لعلاج الإدمان

تُعد مستشفى عرفان من أقدم المستشفيات الخاصة في السعودية  في العلاج النفسي يُوجد بها مركز تأهيل نفسي للأطفال والمراهقين ويتبع أسلوباً علاجياً متطوراً إلى جانب التأهيل النفسي والسلوكي، وبها العديد من التخصصات الطبية، وعلاج الإدمان هناك يُعد واحداً من ضمن أقسام وتخصصات المستشفى ولا تقوم المستشفى على علاج الإدمان والتأهيل النفسي فقط، ولذلك يُفضل البعض مراكز أخرى متخصصة في علاج الإدمان سواء داخل المملكة أو خارجها، كما أن تكلفة علاج الإدمان في مستشفى عرفان عالية حتى وإن اتجهت المستشفى في بعض الأحيان إلى تخفيض التكلفة لبعض المرضى ولكن لا يمكنها للأسف استيعاب الأعداد الكبيرة لمرضى الإدمان داخل السعودية.

عنوان مستشفى عرفان لعلاج الإدمان: شارع الملك فهد – جدة

رقم الهاتف مستشفى عرفان لعلاج الإدمان: +966920008485

مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان

مستشفي دار الهضبة للطب النفسي لعلاج الإدمان

مستشفي دار الهضبة للطب النفسي لعلاج الإدمان

تعتبر مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان أفضل مستشفى خاص لعلاج الإدمان في السعودية عن بُعد، حصلت علي عدة جوائز ودروع نتيجة تميزها في علاج الإدمان، أخر هذه التكريمات والجوائز هي جائزة الجودة والتميز عام 2019 من وزير الصحة الاستاذ الدكتور عادل عدوي.

عنوان مستشفى دار الهضبة:- مبني 9603 أمام كارفور المعادي – الطريق الدائري – المقطم.

رقم الهاتف مستشفى دار الهضبة: 0020115433341

إذاً الواضح أن فروع مستشفى الأمل الحكومية في السعودية هي الأساس الذي يُعتمد عليه لاستقبال المُدمنين الراغبين في علاج الادمان السعودية، ورغم ذلك هناك نسبة انتكاسة عالية بين المدمنين، مما جعل الخيار الأفضل لديهم هو مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان للعلاج عن بُعد، أو استكمال العلاج داخل مقرها في مصر، وبعد أن استطاعت تحقيق حُلم التعافي النهائي من الإدمان لكل من انتسب إليها اعتبرها العملاء أفضل مستشفيات علاج الادمان في السعودية.
ولكن ما هي أسباب انخفاض جودة مستشفيات علاج الادمان داخل السعودية؟.. إليك الإجابة فيما يلي.

أسماء مصحات علاج الإدمان في السعودية

مصحات علاج الإدمان في السعودية هي أماكن تم إنشاءها بغرض التنويم لمريض الإدمان، عن طريق توفير إقامة كاملة وتهيئة مجتمع علاجي صحي ورعاية من أجل تأهيل مريض الإدمان في السعودية نفسيا وسلوكيا، على عكس مستشفيات علاج الإدمان في السعودية التي تعتمد بنسبة كبيرة على العيادات الخارجية في علاج الإدمان، لكن للأسف خلال الخمس سنوات الماضية لم تحقق مصحات علاج الإدمان في السعودية النتائج المتوقعه في نسبة التعافي من الإدمان، حيث زادت نسب الإنتكاس مما إضطر بعض الاباء إلى علاج ذويهم خارج السعودية في مصر تحديداً، وفيما يلي سنذكر أبرز مصحات علاج الإدمان في السعودية والأكثر شهرة هناك.

مصحات علاج الإدمان بالسعودية
إسم مصحة الإدمان بالسعودية العنوان رقم التلفون التصنيف
مصحة دار الهضبة لعلاج الإدمان الدائري – خلف محطة وطنية – بجوار كارفور المعادي 00201154333341 مستشفى خاص لعلاج الإدمان في السعودية
مصحة نبراس لعلاج الإدمان جعفر السلمي – المعذر الشمالي – الرياض 00966114818030 مصحة خاص لعلاج الإدمان في السعودية
مصحة الأمل لعلاج الإدمان جدة  – السعودية 00966114804548 مصحة إدمان في السعودية
مصحة تعافي الخيرية لعلاج الإدمان المريكبات – الدمام – السعودية 00966138439888 مصحة حكومية بالسعودية
مصحة  إرادة للصحة النفسية طرق الملك خالد – الرياض – السعودية 00966114804548 مصحة حكومية بالسعودية

تجربتي مع أحد المستشفيات الخاصة لعلاج الإدمان بالسعودية

أنا (ف.س) شاب في الثلاثين من عمري أقص عليكم تجربتي مع مستشفى خاص لعلاج الإدمان بالسعودية ولن أذكر إسمها لأسباب شخصية بدأت منها رحلتي للعلاج، فأنا مواطن سعودي مقيم بالمملكة لكن كثير السفر والسهر مع أصدقائي، وفي يوم من الأيام شجعني أحدهم على تعاطي بعض أنواع المخدرات على سبيل التجربة فوافقت وهنا بدأت معاناتي مع الإدمان، أصبحت معتمداً على تلك المواد بشكل أساسي يومياً حتى ظننت أنني لا أستطيع العيش بدونها أنفقت عليها كل ما كنت أدخر من أموال في غربتي وأصبحت أسيراً لها حتى أهملت عملي وخسرت كل من حولي.

اتصل بنا علي 01154333341

وعندما شعرت أني بالفعل قد خسرت كل شيء وأني في مصيبة حقيقية صارحت أحد أصدقائي الصالحين المقربين فنصحني بضرورة الابتعاد عن طريق الإدمان والإسراع في بدء العلاج وبالفعل أشار علي بمستشفى خاص لعلاج الإدمان في السعودية لبدء رحلة العلاج.

ساعدني صديقي ودخلت بالفعل المستشفى وخضعت للعلاج الدوائي وبرامج التأهيل النفسي وخرجت لاستكمال خطة العلاج خارج المستشفى لكن للأسف لم أجد اهتماماً بعد خروجي ولم أجد المتابعة الجيدة بعد العلاج وكنت أشعر دائماً أني شخص منبوذ وشعرت بالوحدة والانعزال فأصبت بالاكتئاب وللأسف خرجت من تلك الحالة بعد انتكاسة ورجعت مرة أخرى للإدمان وهنا علم صديقي بما حدث لي فهاتف والدي وأخبره بما حل بي وعزموا على ضرورة اقناعي بالسفر إلى مصر للخضوع للعلاج.

بالفعل سافرت وبدأنا رحلة البحث عن مستشفى لعلاج الإدمان في مصر ووقع الاختيار على مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي وكان اختياراً موفقاً فقد بدأت رحلة التعافي في مستشفى دار الهضبة حيث الراحة والهدوء والخصوصية التامة وقابلت هناك أطباء متميزين وخضعت للعلاج وبرامج التأهيل النفسي، وقابلت الكثير من المتعافين من الإدمان مما شجعني أكثر لاستكمال رحلة العلاج وأحسست أني بين أهلي فالجميع هناك يتعامل مع المرضى بكل ود، وتعاطف، واحتواء.

انتهيت بفضل الله من رحلة العلاج وخرجت من المستشفى ولكن فوجئت باهتمام كبير من الأطباء هناك بعد خروجي ووجدت متابعة مستمرة من المركز لحالتي الصحية والنفسية حتى تعافيت تماماً من الإدمان وعدت إلى حياتي الطبيعية وأنا كلي أمل في المستقبل، كانت تجربة مستشفى الهضبة من أفضل التجارب التي خضتها في حياتي فقد بدأت منها حياتي الجديدة المليئة بالنور والأمل.

ما أسباب انخفاض جودة مستشفيات علاج الادمان داخل السعودية؟

4 مستشفيات حكومية في السعودية ومركز لإعادة تأهيل المُدمنين مع جهود لجنة مكافحة المخدرات من أجل التصدي لانتشار آفة إدمان المخدرات التي تتوسع رقعة وجودها بصورة مرعبة في أرجاء المملكة، ورغم تلك الجهود مازالت تلك المرافق لا تستطيع تلبية حاجات المُدمن جميعها، مما جعل معظم المدمنين يتجهون إلى علاج الادمان خارج السعودية، وسبب انخفاض جودة مستشفيات علاج الادمان داخل السعودية يرجع إلى:

  • مرض الإدمان هو مرض حديث الانتشار في المملكة، وبالتالي تأخر الاهتمام بتخصص علاج الادمان، وأي تخصص حديث خصوصاً إذا كان طبي يحتاج إلى وقت طويل من أجل الوصول إلى درجات العناية والرعاية العُليا فيه.
  • نظراً إلى حداثة مستشفيات علاج الإدمان في السعودية، نجد نُدرة في الكفاءات والخبرات الموجودة، ومرض الإدمان مرض عقلي دقيق جداً يحتاج إلى كوادر وأطباء على درجة عالية من المهارة والخبرة للتعامل مع المُدمن وإشباع حاجاته النفسية والعاطفية.
  • قلة عدد المستشفيات المتخصصة في علاج الادمان بالسعودية، وقلة عدد الأسرّة، بجعل هناك عجز واضح بين نسب الشفاء ونسب المُدمنين، إذ أن المُدمن يحتاج إلى الانتظار فترة طويلة حتى يأتي دوره في العلاج.
  • تهتم مستشفيات علاج الادمان في السعودية بصورة أساسية على خطوة سحب السموم من الجسم فقط، بينما علاج مرض الإدمان لا يكون فعالاً إلا بتقديم برامج عالية الدقة للعلاج النفسي والسلوكي، والاقتصار على مرحلة سحب السموم رفع نسبة الانتكاسة بعد العلاج في مستشفيات علاج الادمان في السعودية.
  • اعتماد طريقة تنويم المريض لسحب السموم، وبرغم أنها تجعل المريض يتخطى فترة السحب دون أن يشعر بالألم، إلا أنها لا تعمل على علاج الاضطراب المتزامنة أثناء فترة السحب، مما يقلل من الوصول إلى درجة اتزان نفسي مناسب تدفع المدمن لاستكمال العلاج بعد الإفاقة، وبالتالي تقع في الانتكاسة سريعاً.
  • مستشفيات علاج الادمان في السعودية لا تطبق برنامج علاج الادمان كاملاً في مكان واحد، حيث يتم سحب السموم في مرفق علاجي، ثم تحويل المدمن إلى مكان آخر للخضوع للمعالجة النفسية والتأهيل السلوكي مما يقلل جودة العلاج.
  • قصر مُدة التأهيل السلوكي للُدمن في مستشفيات علاج الادمان في السعودية تقلل من استجابة المُدمن له، مما يُعجل بالانتكاسة.
    عدم وجود منتجعات لعلاج الادمان في السعودية من أجل استكمال التعافي تجعل مرحلة التعافي المُبكر في غاية الصعوبة على المُدمن وأسرته.
  • استخدام خطط عامة لجميع المُدمنين في العلاج السلوكي ومرحلة الرعاية اللاحقة تُقلل من جودة العلاج، لأن الإدمان مرض عقلي فردي، حيث يجب أن يُعالج كُل مدمن على المدى البعيد حسب خطة تُلائم مسببات الإدمان والانتكاسة الخاصة به.
  • قُرب مستشفيات علاج الادمان في السعودية من محفزات ومغريات الادمان.
  • عدم توافر العلاج السياحي الترفيهي الذي يحتاج إلى المُدمن وبشدة خلال مدة علاج الادمان في السعودية.
  • التأخر في تنفيذ تقنيات العلاج السلوكي والتأهيل النفسي الحديثة التي تحتاج إلى كوادر، مدربين ومستشارين يمتلكون خبرة عالية في تطبيقها.

متى تقدم مستشفيات علاج الادمان في السعودية خدمات متكاملة؟

لابد أن نؤكد أن جميع الجهات المسؤولة تحاول أن تصل بمستشفيات علاج الادمان في السعودية إلى أعلى مستويات الجودة، لكن كما قُلنا ليس من السهل الوصول إلى تقديم كافة احتياجات المُدمن ومتطلبات علاج مرض الإدمان في وقت قصير، خاصة إذا عرفنا أن نسبة الانتكاسة بعد علاج الادمان في المستشفيات داخل السعودية وصلت إلى نسبة 60 في المائة تقريباً، الأمر الذي يؤكد أن هناك ثغرات متعددة في برامج علاج الادمان في السعودية تحتاج إلى مجهود كبير لسدها، لذا يُمكن أن تقدم مستشفيات علاج الادمان في السعودية خدمات متكاملة بعد سنوات من الآن عندما:

  • يتم تكوين كوادر محترفة في علاج الإدمان عن طريق البروتوكولات التعاونية الخارجية.
  • اعتماد برامج متنوعة في علاج الإدمان قادرة على علاج أي نوع من أنواع علاج الإدمان مهما بلغت شدة الحالة.
  • إقامة صروح متكاملة ينفذ فيها البرنامج العلاجي بجميع مراحله في مكان واحد، حتى يكون العلاج آمن تماماً بعيداً عن تعرض المدمن للإجهاد أو التشتت.
  • التنسيق مع مؤسسات خارجية من أجل احتواء المُدمن المتعافي عند تطبيق خطط الرعاية اللاحقة المُمتدة وإدماجه في المجتمع بشكل صحيح، وحمايته من محفزات الإدمان، أو نظرة المجتمع له على أنه مجرم أو منحل أخلاقياً.
  • الاهتمام بتكوين مجموعات دعم تستمر في تقديم المساعدة للمدمن بعد العلاج.
  • إتاحة برامج تعافي اسرة المُدمن داخل مستشفيات علاج الادمان في السعودية، ليكون كل فرد من أفراد الأسرة مشاركاً في رحلة تعافي المدمن.

كُل تلك الخطوات لا يمكن تنفيذها بين عشية وضحاها، بل تحتاج إلى خطة طويلة المدى من أجل أن يتحرك الجميع ككتلة واحدة لإنقاذ المدمن من براثن الإدمان وتحقيق التعافي بنسب عالية..
وبينما هذا هو واقع مستشفيات علاج الادمان في السعودية، يحاول المُدمن البحث عن طوق نجاة آخر عبر المستشفيات الخاصة في السعودية، ليعاني من ارتفاع التكاليف وعدم تلبية كافة متطلباته أيضاً.

لماذا مستشفيات علاج الادمان في السعودية مرتفعة التكلفة؟

معظم مستشفيات علاج الادمان في السعودية الخاصة قد تكتفي بمرحلة سحب السموم من الجسم، وتقدم فترة قصيرة جداً للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي، كما أنها تقدم تقريباُ برنامج واحد لعلاج الإدمان وتعتمد على أدوية معينة لكل الحالات، ورغم ذلك تكلفة علاج الادمان في السعودية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي أو يزيد، قد تصل إلى 150 أو 200 ألف في بعض مرافق العلاج، وترجع تلك التكلفة المرتفعة إلى:

  • قلة عدد المستشفيات وزيادة الطلب عليها.
  • ارتفاع سعر دواء علاج الادمان في السعودية.
  • قلة عدد الأطباء المتخصصين في مجال علاج الادمان.

وبينما تكلفة علاج الادمان في مستشفيات السعودية مرتفعة للغاية، بجانب وجود أوجه قصور في البرامج العلاجية، أصبح العلاج الخارجي هو وجهة المُدمنين بسبب انخفاض التكلفة عن العلاج داخل السعودية، وجودة الخدمات المقدمة التي تُصنف في أعلى المستويات، لتكون مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هي المكان الذي حظى بثقة المدمنين السعوديين بسبب عراقة ذلك الصرح وخبرته، والتسهيلات التي يُقدمها للجالية السعودية.

كيف سهّلت مستشفى دار الهضبة رحلة علاج الادمان للجالية السعودية؟

إذا كان ما يُطبق في مستشفيات علاج الادمان في السعودية في الوقت الحالي قد يصعّب رحلة علاج الادمان في السعودية، فإن مستشفى دار الهضبة عملت على توفير كافة الاحتياجات الدقيقة التي يحتاج إليها المُدمن في السعودية لجعل رحلة علاج الإدمان أسهل عليه، حيث تذليل جميع العوائق، وإزاحة كافة التخوفات لدى المدمن وأسرته بتاخذ كافة التدابير على نهج أفضل مراكز علاج الادمان في العالم، ومن أهم الإجراءات التي اتخذتها مستشفى الهضبة لتسهيل رحلة علاج الادمان للجالية السعودية ما يلي:

  • تقديم امتيازات خاصة للجالية العربية السعودية.
  • توفير كافة الاستشارات عن بُعد لكيفية التعامل مع المُدمن العنيد وإقناعه بالعلاج، وتنفيذ خطط في غاية الاحترافية بالاتفاق مع الأسرة
  • السعودية من أجل جلب المدمن لمقر المستشفى، وتتميز تلك الخطط أنها بعيدة عن أي إجبار أو وسائل عنف.
  • مرافقة المريض من المطار حتى المقر من قِبل وفد خاص بمستشفى الهضبة.
  • الاستشارات الطبية أونلاين لتقديم التشخيص المبدئي حتى يتعرف المُدمن مسبقاً على ملامح الخطة العلاجية التي سيتم تنفيذها.
  • تطبيق أحدث الوسائل والتقنيات لتنفيذ برامج علاج الإدمان بشكل كامل اونلاين.
  • إقامة مستشفى دار الهضبة في بيئة آمنة ومؤمنة بعيدة كُل البعد عن أي محفز من محفزات التعاطي والإدمان.
  • استخدام أحدث وسائل الاتصال المرئية لإشراك أسرة المُدمن في مراحل العلاج المختلفة عن بُعد.
  • إدماج الأسرة في برنامج تعافي خاص به للتخفيف من حجم الضغوطات الواقعة عليها، واكتساب خبرة التعامل مع المُدمن أثناء تلقي العلاج وبعده بما يرفع استجابته لطرق العلاج.
  • توافر كافة أنواع العلاج الدوائي والمراقب من قبل الجهات الرسمية المسؤولة كون مستشفى الهضبة مستشفى معتمدة تمتلك التراخيص الرسمية.
  • الإقامة داخل المستشفى تضاهي الإقامة داخل مجتمع  نموذجي مُتكامل تُقام فيه أنشطة متعددة رياضية، ترفيهية وروحية.
  • تطبيق مراحل علاج الإدمان بسرية تامة.
  • الاهتمام بمرحلة التعافي المُبكر، وتقديم خطط فردية لكل مُدمن مع إتاحة عدة خيارات تساعده وبشكل كبير على الحفاظ على تعافيه منها توفير خدمة راعي شخصي للمُدمن يرافقه فترة زمنية، أو توفير خدمة مدرب التعافي الخاص.
  • تأمين تعافي المدمن على المدى البعيد من خلال الإقامة في منتجع سياحي علاجي مُتكامل.

تلك العناصر جعلت مستشفى دار الهضبة الاختيار الأول والأفضل للجالية السعودية الباحثة عن علاج الإدمان في الخارج، لا تتردد في التواصل معنا مباشرة عبر رقم الواتس 01154333341 حتى تتمكن من التخلص من علاج الادمان في رحلة علاجية تحقق لك الانتعاشة الجسدية والاتزان النفسي ومنع للانتكاس على المدى الطويل، وتحقيق رفاهيتك بأحدث برامج العلاج إشراف أكفأ الأطباء.

الخلاصة

مستشفيات علاج الادمان في السعودية تسعى بكل ما أوتيت من قوة لتلبية متطلبات المُدمنين داخل المملكة على قدر الإمكانيات المُتاحة ومستوى الخبرة الموجود حالياً على أرض الواقع، ورغم الجهد المبذول مازالت غير قادرة على استيعاب أعداد المدمنين المتزايدة يوماً بعد يوم بسبب قلة عدد الأسّرة، ونقص الخبرات والكفاءات كون تخصص علاج الادمان تخصصاً حديثاً في السعودية.

وكان اتجاه أغلب المدمنين في السعودية إلى مباشرة العلاج عن بُعد، أو اللجوء إلى علاج الادمان خارج السعودية.
ولأن مستشفى الهضبة هي المستشفى الأعلى تقييماً من قبل السعوديين الذين عُولجوا بها سواء عن بُعد أو من خلال الإقامة فيها، اعتبروا افضل مستشفى لعلاج الادمان في السعودية هي مستشفى دار الهضبة، بسبب بخبرتها، وقدرتها على تحقيق التعافي التام للجالية السعودية المنتسبة إليها، لتساهم بشكل كبير في خفض نسبة عدد المدمنين في السعودية.

للكاتبة: أ. إلهام عيسي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مستشفيات علاج الإدمان في السعودية

رقم استشارات علاج الادمان بالمجان هو الرقم الخاص بمشروع نبراس للوقاية من المخدرات وهو "1955"، بينما رقم مستشفى الأمل بالسعودية للعلاج بالمجان هو 0966126544293.

مستشفى علاج الادمان بالمجان في الرياض هي مستشفى الأمل لعلاج الادمان و فرعها الكائن بمدينة الرياض.

أهم شروط القبول في فروع مستشفى الأمل لعلاج الادمان بالمجان ما يلي: امتلاك الجنسية السعودية. مدمن المخدرات لا يقل عمره عن 18 عاماً. إعداد تقرير طبي مُفصل جسدياً ونفسياً لمدمن المخدرات المتقدم للعلاج بالمجان لمدة شهر. تلك الشروط قد تقف عائق أمام العديد من المدمنين خاصة منهم المدمنين المراهقين أقل من 18 عاماً، بخلاف صعوبة خضوع المدمن لمدة 30 يوماً للفحوصات الطبية حتى يدخل فعلياً وحدة علاج الإدمان، هذا الأمر يجعله عرضة للتعاطي أثناء استكمال ملفه الطبي، كما أن ذلك الوضع يجعل الكثير من المدمنين يتخلون عن قرارهم لعلاج الإدمان، أو تفضيل العلاج خارج السعودية، وهنا نوصي بالتواصل مع مستشفى دار الهضبة حيث سرعة الاستجابة وتوفير كافة متطلبات المُدمن وتحقيق أعلى نسبة شفاء وتعافي من الإدمان.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة