مراكز علاج الادمان في الكويت

مراكز علاج الادمان في الكويت

إن انتشار مشكلة تعاطي المخدرات في الكويت، وخاصة بين الشباب والمراهقين من أكثر المشكلات التي تُرهق كاهل الحكومة الكويتية، وعلى الرغم من الجهود التي تقوم بها الدولة ما زالت مراكز علاج الادمان في الكويت تواجه العجز أمام هذه المشكلة، وهو ما تحاول الحكومة الكويتية حلها، في هذا المقال نقدم لكم أفضل خيارات علاج الإدمان للكويتين.

مشكلة الإدمان في الكويت 

تُعد ظاهرة الإدمان في الكويت من أكثر الظواهر انتشارًا، حيث أفادت وزارة الداخلية الكويتية أن الكويت تواجه جرائم تهريب المخدرات داخل أراضيها بشكل مكثف، وأوضحت أن معظم عمليات الترهيب تأتي من الحدود البحرية الإيرانية، حيث يتعمد المهربون إدخال أنواع المخدرات المختلفة بشكل رسمي من خلال الموانئ الكويتية. 

وأعلنت إحصائية حديثة أن عدد المتعاطين في الكويت قد تجاوز 20 ألفًا، كما أن نسبة المتعاطين من طلاب المدارس وصل إلى 20% من الطلاب. 

وتعزو القيادات الكويتية سبب زيادة معدلات الإدمان إلى قرب الكويت من الدول المُصنعة والمُهربة للمخدرات، مثل إيران، وباكستان، وأفغانستان، أما السبب الثاني كثرة أنواع العقاقير ذات الرقابة القانونية، والتي يُمكن للمدمنين أو المتعاطين الوصول إليها بكل سهولة. 

ونظرًا لهذه الأعداد الكبيرة من المتعاطين تتعرض الحكومة الكويتية لحرب فعلية، فبحسب إحصائيات وزارة الداخلية ذكرت إن 75% من الجرائم في الكويت مرتبطة ارتباطًا وثيقة بإدمان المخدرات. 

كل هذه الأشياء تزيد من محاولات الحكومة بشتى الطرق زيادة أعداد مراكز علاج الادمان في الكويت لتتمكن من إعطاء فرص أكبر للمدمنين للعلاج داخل مستشفياتها، ولكن ما هي المعايير التي على أساسها يختار المُدمن مركزًا للعلاج؟

كيفية اختيار مصحات علاج الادمان في الكويت؟

بمجرد أن يتخذ المدمن خيار طلب العلاج من الإدمان، قد تصيبه الحيرة عند اختيار مصحات علاج إدمان المخدرات في الكويت، فما هي المعايير التي على أساسها يمكنه أن يختار المصحة المناسبة؟

أنواع برامج إعادة التأهيل:

هناك العديد من برامج إعادة التأهيل، وتختلف هذه البرامج حسب المصحة، ومدة العلاج، ومدى كثافة البرنامج وتنظيمه، عند الذهاب إلى مستشفى للعلاج عليك أن تسأل على نوعية هذه البرامج. 

في معظم مراكز علاج الإدمان حول العالم توفر برامج إعادة تأهيل محددة، ومنها:

العلاج في العيادات الخارجية: وهي في الغالب تكون لحالات التعاطي البسيطة، أو لحالات التعافي، حيث يحضر المدمن، أو المُتعافي جلسات علاج خارجية يُشرف عليها متخصصين في علاج الإدمان.

الإقامة في المستشفى: حيث يبقى المدمن في المستشفى ويتلقى الرعاية المكثفة لعلاج الإدمان والمشاكل الطبية الأخرى المرتبطة به.

النقاهة: يبقى المريض في مساكن تابعة للمستشفى للنقاهة، وتكون خاضعة للإشراف، وفيها يُشاركون في برامج العلاج المختلفة.

نهج العلاج:

عليك أن تكتشف إذا كان البرنامج العلاجي يوفر علاجًا فعالًا، حيث تُقدم برامج إعادة التأهيل أحيانًا نوع أو نوعين فقط من العلاج، وقد يكون ذلك غير كافيًا لك، لذا حاول أن تختار مستشفى يُقدم لك نهجًا علاجيًا متكاملًا يُلبي لك احتياجاتك المتغيرة مع استمرار تعافيك. 

بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تُعاني من أي مشكلات تتعلق بالصحة العقلية فمن المهم العثور على مركز علاج الادمان في الكويت يُقدم برنامجًا علاجيًا يُناسب حالتك، ويمكنك أن تطرح الأسئلة التالية للتأكد من فعالية العلاجات المُقدمة:

  • ما أنواع العلاجات في المستشفى؟
  • هل يقدم المستشفى علاجات دوائية للمدمنين؟
  • هل العلاج مخصص لكل مريض؟ 
  • ما هي الأشياء التي سأقوم بها عند إعادة التأهيل؟
  • ماذا يُمكن لعائلتي فعله أثناء العلاج؟ 
  • هل هناك علاج مخصص لأصحاب المشاكل العقلية؟ 
  • كيف تقيسون تقدم المدمن؟ 

استمع إلى إجابات المستشفى على أسئلتك، وقرر حينها إذا كان هذا هو المكان المناسب لك أم لا. 

معالجة الانتكاس:

إن حالات الانتكاس من الحالات الشائعة جدًا عندما يتعلق الأمر بالإدمان، لذا عليك التأكد إذا كانت مستشفى لعلاج الادمان في الكويت تعطي أهمية كافية لبرامج الانتكاس، ويُمكنك أن تطرح عليهم الأسئلة التالية:

  • ماذا يحدث إذا انتكس المدمن أثناء العلاج؟
  • هل تقدمون برامج الوقاية من الانتكاس؟

إن الإجابة الوافية على هذه الأسئلة قد تُعد دليلًا على جودة العلاج المقدم في مصحة علاج الادمان في الكويت.

توقعات المدمن وأسرته:

عليك أن تفهم حقوقك ومسئولياتك، وما هو متوقع منك ومن عائلتك أثناء برنامج إعادة التأهيل، اطرح عليهم الأسئلة حول تقديمهم استشارات للعائلة أم لا. 

فحص الجودة:

 عليك أن تتأكد من جودة العلاجات المقدمة في المستشفى، ولكي تتأكد من ذلك يجب أن تتعرف على الأشياء التالية:

  • هل يُشرف عليك طبيب واحد أم أكثر من طبيب، وهل هم متخصصون وذو خبرة أم لا؟
  • هل يتم طرد المرضى في حالة الانتكاس؟
  • هل المستشفى مرخص ومعتمد من وزارة الصحة، ويفي بالمعايير التي تضعها دولة الكويت أم لا؟

بعد معرفة المعايير التي على أساسها ستختار مركزًا للعلاج1 ، هل مراكز علاج الادمان في الكويت توفر مثل هذه الخدمات حقًا أم لا؟

هل مراكز علاج الادمان في الكويت قادرة على علاجك؟

كما ذكرنا سابقًا فإن الكويت وعلى الرغم من قدرتها المالية إلا أنها تواجه مشكلة كبيرة في مواجهة الإدمان، وأولى العوائق التي تُعاني منها هو قلة عدد مراكز العلاج مقارنة بأعداد ونسب المدمنين في البلاد. 

بالإضافة إلى ذلك هناك أسباب أخرى تجعل مراكز علاج الادمان في الكويت ليست المكان الأنسب لك للعلاج، وهذه الأسباب نرصدها لك كالتالي:

  • العلاجات المقدمة في هذه المستشفيات تفتقر للكمالية، حيث تعتمد هذه العلاجات في الغالب على إدارة وعلاج أعراض الانسحاب للمدمن فقط، ولا تهتم ببرامج ما بعد علاج أعراض الانسحاب.
  • لا تُقدم المستشفيات غالبًا برامج العلاج الفردي والسلوكي للمدمن، وهو ما يُزيد من احتمالات انتكاس المدمن بعد خروجه من المستشفى؛ والسبب في ذلك هو عدد المستشفيات القليل، حيث تحاول مراكز علاج الادمان في الكويت أن تستقبل أكبر عدد من المدمنين وبالتالي تقصر في جودة ونوعية العلاجات المقدمة لهؤلاء المدمنين.
  • قلة عدد الأطباء ذوي الكفاءة والخبرة، حيث تفتقر الكويت للأطباء المتخصصين في علاج حالات الإدمان المختلفة، وهذا يعني قلة جودة العلاج المقدم داخل المستشفيات والمراكز. 
  • ارتفاع أسعار علاج الإدمان في عيادة علاج الادمان في الكويت، وهذا يؤدي إلى عدم مقدرة الكثير من المدمنين على تلقي العلاج الفوري، وهو ما قد يعرض حياة المدمن للخطر. 
  •  لا توفر المستشفيات الدعم النفسي الفعال لعائلة للمدمن، ولا تقدم استشارات لهم، وهذا يترك أسرة المدمن في حيرة حول كيفية التصرف والتعامل مع المدمن أثناء وبعد العلاج. 
  • لا توفر غالبية مراكز علاج الادمان في الكويت برامج مخصصة للمدمنين للوقاية من الانتكاس. 

بجانب كل ذلك فإن تجارب العديد من المدمنين لعلاج الإدمان في الكويت تُشجع الكثيرين للبحث عن مستشفيات للعلاج خارج الكويت.

تجربتي مع مراكز علاج الادمان في الكويت

أعرفكم بنفسي أولًا، أنا طالب جامعي، بدأت حكايتي مع الإدمان من الثانوية العامة، كان لدي اختبارات وكنت أتعرض لضغط كبير جدًا بسبب المذاكرة، وكنت غير قادر على التركيز، بجانب أن معدلاتي لم تكن جيدة كفاية للالتحاق بالجامعة، حينها عرض علي أحد أصدقائي أن آخذ أدوية تنشطني وتُساعدني على التركيز والتحصيل أسرع.

سمعت بنصيحته، كنت آخذ هذه الأدوية ولا أدرك مخاطر ما أفعله، عندما أخذت المنشطات شعرت بإنجاز حقيقي، كنت أنجز كثيرًا، ويقظَا طوال الوقت، حتى أن عائلتي وأساتذتي في المدرسة لاحظوا هذا النشاط، كنت سعيدًا في البداية، ولكن مع الوقت أصبح التركيز لدى يقل بشكل كبير، كما أنني فقدت الكثير من الوزن.

كان صديقي هو من يُعطيني هذه الأدوية مقابل مبلغ من المال، بدأت أشعر برغبة ملحة في التعاطي بكميات كبيرة، كنت أخذ أكثر من قرص في اليوم، وبدأت درجاتي تتدنى، كما أن نشاطي قل كثيراً. 

عندها علمت أني وقعت في مشكلة كبيرة جدًا، ألا وهو الإدمان، تحدثت مع عائلتي بكل صراحة، وتفهمتني، وبدأت حينها تجربتي مع مراكز علاج إدمان المخدرات في الكويت، حيث بحثت عائلتي عن مستشفى للعلاج في الكويت، ولكن عدد المراكز كان قليل جدًا، ولكن لأن أسرتي كانت خائفة علي بحثت عن  رقم تلفون مركز علاج الادمان بالكويت بسرعة وأدخلتني فيها، لم أكن أعرف ماذا سيحدث لي هناك، كنت خائفًا جدًا، تعالجت من أعراض الانسحاب، ولكني تفاجأت كثيرًا حينما أعلنت إدارة المستشفى أنني يُمكنني مغادرة المستشفى، وعليهم أن يلحقوني بإحدى العلاجات النفسية الخارجية، كنت سعيدًا في البداية أني سأخرج، ولكني لم أكن أعرف أن هذا سيجعل حالتي تسوء.

عندما خرجت من المستشفى ظلت عائلتي تبحث عن عنوان مركز علاج الادمان بالكويت لبدء العلاج النفسي، ولكن دون جدوى، وفي هذه الفترة بدأت أعراض الانتكاس تظهر علي، وزادت رغبتي في التعاطي بنسبة كبيرة، حينما اخبرت عائلتي بذلك بدأت بالتفكير بالسفر إلى الخارج لعلاج حالتي، وبالفعل اخترنا مستشفى دار الهضبة في مصر، كنت قلقًا في البداية ولكنني وجدت رعاية عالية هناك، كما أن المرافق في المستشفى جيدة، وأيضًا الأطباء النفسيين هناك مؤهلين كثيرًا، لقد انتهيت من علاجي، ولكن مازالت المستشفى تتواصل معي لتقدم لي الدعم، وتطمئن على حالتي.

لماذا مستشفى دار الهضبة خيار أفضل من مراكز علاج الادمان في الكويت؟

دار الهضبة هي مستشفى مصرية خاصة معتمدة من وزارة الصحة، متخصصة في علاج الإدمان والتأهيل النفسي، تقدم الدار خدمات مميزة للمدمنين الراغبين في التعافي تضمن لهم تحقيق الشفاء. 

إن أهم هذه المميزات هي الطاقم الطبي ذو الكفاءة والخبرة العاليتين، حيث ستجد طاقم طبي متخصص يقدم لك أفضل العلاجات الطبية، بجانب أطباء واستشاريين نفسيين سيكونون بجانبك أثناء برامج إعادة التأهيل النفسية، أيضًا برامج الوقاية من الانتكاس. 

من المميزات الأخرى التي تقدمها المستشفى هو جودة المرافق الخاصة بالمستشفى حيث تقدم إقامة فندقية عالية المستوى، ومقسمة فرع خاص بالسيدات، وفرع آخر خاص بالرجال، ستجد في هذه المرافق كل وسائل الترفيه الممكنة التي ستعينك في تخطي مرحلة العلاج بكل رفاهية. 

المستشفى تستقبل العديد من المدمنين من دول الخليج العربي، لذا فهي تعي تمامًا كيفية التعامل بما يتوافق مع عاداتهم، أيضًا توفر وجبات خليجية صحية لهم، لذا إذا كنت من الكويت فلن تشعر بالرغبة أو الشوق لأكلات بلدك.

بالإضافة إلى ذلك توفر المستشفى خدمات الزيارات العائلية لعائلات المدمنين، حيث يُمكن للمدمنين التواصل مع أسرهم في أي وقت، وهو ما يُزيد من فعالية البرامج العلاجية المخصصة لهم.

أيضًا توفر المستشفى علاجًا خاصًا لكل مريض، وتُراعي الأمراض الجسدية الأخرى التي قد يُعاني منها المدمن، وتعمل على علاجها، كما أنها توفر برامج علاجية خاصة للمدمنين الذين يُعانون من مشاكل الصحة العقلية، وذلك لضمان فعالية وجودة العلاج المقدم. 

ستجد في مستشفى دار الهضبة كل الوسائل التي تُعينك على التخلص من الإدمان، حيث تقدم للمدمنين رحلات وأنشطة سياحية، وعلاجات فردية وسلوكية، وبرامج الوقاية من الانتكاس، واستشارات عائلية.

بجانب المميزات السابقة تقدم المستشفى تكلفة علاج قليلة مقارنة بالعلاج في الكويت، أو العلاج في مستشفى خاص آخر في مصر، كما أنها تقدم تخفيضات وتسهيلات دفع كثيرة للمدمنين الذين سيتعالجون فيها. 

 

إن قلة عدد مراكز علاج الادمان في الكويت بجانب ضعف كفاءة الأطقم الطبية المتخصصة في علاج الإدمان تُجبر العديد من المواطنين بالسفر لتلقي علاج الإدمان في الخارج، ولا تزال الحكومة الكويتية تدرس الحلول لمواجهة هذه المشكلة.

 

المصادر:


1. Choosing the Right Rehab for You

 

بقلم: نهى المهدي.

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *