شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تختار بين مراكز علاج الادمان : إليك 12 معيار


مراكز علاج الادمان

يعتبر قرار التوجه إلى مراكز علاج الادمان1  أو مصحات لعلاج الإدمان أو مستشفيات علاج الإدمان هو أول خطوة نحو التعافي؛ ولذلك من الأفضل لك معرفة أساسيات إختيار المكان المناسب لعلاج حالتك، وذلك من خلال معرفة أنواع مراكز علاج الادمان والفرق بينها وبين مصحات علاج الادمان و مستشفيات علاج الإدمان.

أساسيات إختيار مراكز علاج الادمان

يوجد العديد من الأساسيات 2 المهم معرفتها لاختيار مراكز علاج الادمان؛ وذلك لتنوع واختلاف مراكز الإدمان من حيث الرخصة والخدمات العلاجية المقدمة من المركز…إلخ، ومن أهم أساسيات إختيار مراكز علاج الادمان التي ينبغي  عليك وضعها في الحسبان الآتي:

  • أن يكون مصحة علاج الإدمان مرخص أو حاصل على شهادات مؤهلة وموثوقة من قِبَل وزارة الصحة.  
  •  أن يقدم مركز علاج الإدمان استراتيجيات علاج متقدمة سواء علاج فردي أو جماعي، ويقدم نظام رعاية طبية شامل ودقيق على مدار الـ24 ساعة، وخاصةً في فترة التخلص من السموم التي تحتاج إلى الإشراف الطبي والمراقبة الدقيقة لمنع حدوث أي مضاعفات.
  • يقوم الفريق الطبي في مصحات علاج الإدمان بتقييم المدمن والفحص الطبي الشامل وتحديد الحالة الصحية له ومدى تأثير أضرار المخدرات عليه واختيار البرنامج العلاجي المناسب لحالته وتحديد المدة المطلوبة لخروج المخدر من الجسم بشكل نهائي والوصول إلى التعافي التام.
  • أن يقدم مركز علاج الإدمان العلاجات والأدوية اللازمة للتخلص من السموم مع تخفيف أعراض انسحاب المخدرات من الجسم؛ وبالتالي تمر بدون أي ألم أو معاناة.
  • أن يحتوي مستشفي علاج الإدمان على برامج متابعة ورعاية لمرحلة ما بعد التعافي لتأهيل المدمن نفسياً واجتماعيًا بعد العلاج وضمان عدم حدوث الانتكاسة والتعاطي مرة أخرى.
  • أن يهتم مركز علاج الإدمان بالعلاج النفسي والسلوكي لتغيير أفكار المدمن السلبية وسلوكه الضار ومعرفة الأسباب التي دفعته للوقوع في دائرة الإدمان ومحاولة التخلص من هذه الأسباب عن طريق جلسات العلاج النفسي الفردية أو الجماعية.
  • تكلفة علاج الإدمان حيث تختلف تكلفة الخدمة المقدمة للمدمن على حسب حالته المرضية وحالة التعاطي و المدة التي يمكثها في مركز علاج الإدمان وعلى حسب إمكانيات المكان حيث تختلف مراكز علاج الادمان ومستشفيات علاج الإدمان و مصحات علاج الادمان المجانية الحكومية عن الخاصة.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أنواع مراكز علاج الادمان

تنقسم مراكز علاج الإدمان إلى مراكز مرخصة ومراكز غير مرخصة، حيث تكون بعض المراكز معتمدة على رخصة مزاولة المهنة للطبيب، وليس لديها رخصة خاصة بالمركز نفسه، على عكس المراكز المرخصة التي تحتوي على رخصة للمركز بجانب رخصة مزاولة المهنة لجميع الأطباء بها مثل مركز دار الهضبة لعلاج الادمان وإعادة التأهيل.

أشهر الأماكن المنتشر بها مراكز علاج الادمان في مصر

من هذه المناطق المنتشر بها مراكز علاج الادمان ومصحات نفسية لعلاج الإدمان في مصر:

الفرق بين مستشفى و مصحة و مركز لعلاج الادمان

يوجد فرق كبير بين مستشفيات علاج الادمان و مصحات لعلاج الادمان ومراكز علاج الادمان، من حيث وسائل الراحة المختلفة إلى الخيارات المتاحة للعلاج وجودة الخدمة والرعاية…إلى آخره. 

4 برامج في مستشفيات علاج الادمان

تقدم مستشفى علاج الادمان العديد من مستويات العلاج المختلفة، حيث تضع المدمن في برنامج العلاج المناسب له بعد إجراء التقييم الشخصي، وتحتوي مستشفيات علاج الادمان على العديد من خدمات علاج الإدمان مثل:

ولكن تتسم برامج مستشفيات علاج الادمان بأنها قصيرة الأمد3 ، حيث تستمر مدتها إلى عدة أشهر فقط، وأنها تقدم برنامج التخلص من السموم قبل العلاج النفسي التأهيلي أو كبرنامج منفصل، وتقدم برامج سكنية عالية العناية والتجهيزات، وتحتوي معظم مستشفيات علاج الادمان على الطوارئ والعناية المركزة، وذلك لعلاج الحالات الخطيرة.

مقارنة بين مستشفيات علاج الادمان الخاصة والحكومية

 تختلف مستشفيات علاج الإدمان الخاصة والحكومية في الخدمة الطبية المقدمة والاهتمام والرعاية والإشراف الطبي، بالإضافة إلى التكلفة المطلوبة؛ حيث توفر مستشفيات علاج الإدمان الخاصة أماكن مهيأة  بكامل وسائل الترفيه وتوفير الطعام الطازج والمعاملة الحسنة والآدمية للمدمن، والتي يقل توافرها في مستشفيات علاج الادمان بالمجان الحكومية.

دور مراكز علاج الادمان

يعتبر مركز علاج الإدمان مكان مرخص مستقل لعلاج الإدمان4 ، ولا يتبع أي مستشفى لعلاج الادمان، وتتميز بعض مراكز علاج الادمان بأماكن سكنية داخلية تقدم فيها خدمات مماثلة لعلاج الإدمان، حيث تقدم مراكز علاج الادمان خدمات التخلص من السموم بشكل أساسي، وقد تقدم بعض خدمات العلاج النفسي، وخدمات التأهيل الاجتماعي؛ بالاضافة الى خدمة المتابعة بعد التعافي، وقد تحتوي بعض المراكز على كل هذه الخدمات وغيرها مثل مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل.

خصائص مصحات لعلاج الادمان

 مصحات علاج الإدمان هي أماكن مؤهلة لمساعدة المدمن على التخلص من الإدمان، وهي أماكن مرخصة تحت رقابة الحكومة والجهات المختصة من الدولة، وتحتوي مصحات علاج الادمان على مساحات خضراء واسعة وأماكن ممارسة الرياضات المختلفة، بالإضافة إلى الخدمات الطبية المختلفة؛ حيث تحتوي على أطباء وممرضين وعمال مدربين على التعامل مع المدمن؛ لأن المدمن يحتاج إلى تعامل خاص أثناء عملية التخلص من السموم، وتعمل مصحات لعلاج الادمان على التغلب على الإدمان بشكل أساسي من خلال تهيئة الوسط المحيط بالمدمن من أجل مساعدته في مرحلة التخلص من السموم، وقد يتم استخدام العلاجات والأدوية المختلفة في هذه المرحلة.

دور مصحات علاج الادمان

تلعب المصحات العلاجية الإدمان دور هام في مساعدة المدمنين على التغلب على الإدمان سواء باستخدام العلاجات الطبية والمخدرات في هذا الأمر أو بتهيئة الوسط المحيط بالمدمن من أجل مساعدته في العلاج.

  • تعمل مصحات علاج الادمان بداية على تحديد الأسباب التي دفعت بالمدن إلى التعاطي.
  • وبعد ذلك تبدأ في تحديد في أي مرحلة من الإدمان يمر المتعاطي.
  • ومن ثم تبدأ في تحديد أي العوامل قد يكون لها تأثير إيجابي على المدمن وأيها يلزم أبعاده لتأثيرها السلبي.
  • وكذلك فإن المصحات العلاجية توفر آليات التأقلم لتقليل خطر الانتكاس مرة أخرى.
  • بالإضافة إلى أن مثل هذه المصحات تشمل برامج علاجية تتضمن مخاطبة الشخص وتوعيته وليس فقط العلاج الجسدي الإدمان، فقد يتأثر المدمن سلبيًا مع العديد من العوامل مثل الوضع المالي والوظيفة والخلفية الثقافية والصدمات وغير ذلك من الأمور التي يلزم إبعادها عن محيطه.
  • بالإضافة إلى اكتشاف الأنماط التي أدت إلى تعاطي المخدرات وأساليب كسر تلك الأنماط.
  • وكذلك تحديد الاضطرابات المتزامنة التي قد تؤثر على تعاطي المخدرات.
  • تطوير مناهج للتعامل مع الرغبة الشديدة في تناول مادة ما.
  • إلى جانب إتاحتها العلاج النفسي لإدمان المخدرات والذي يتيح بدوره الناس الانفتاح على ضغوطهم وإيجاد طرق للدفاع عن أنفسهم.

أنواع العلاجات التي تقدمها المصحات العلاجية للإدمان

مصحات علاج الإدمان لها دور هام في تخصيص العلاج بحسب احتياجات كل شخص على حدة، فتتوافر لديها مجموعة من الأنواع المختلفة للعلاج التي يتم تقديمها تشمل السلوك المعرفي، والسلوك الجدلي، والقبول والالتزام، والعلاقات بين الأشخاص، والتحليل النفسي والديناميكي.

يمكن استخدام نوع واحد من العلاج أو حتى أنواع متعددة منه، اعتمادًا على ما يناسب احتياجات المدمن، بحيث أنه قد يتضح أن أحد أنواع العلاج أكثر فعالية بالنسبة للمدمن وقد يثبت عدم جودتها بالنسبة لمدمن آخر.

ولكلاً من هذه العلاجات المتنوعة فائدة كبيرة على المدمن يمكن إيضاحها فيما يأتي:

  • العلاج الشخصي: يركز على العلاقات مع الأحباء والأصدقاء والزملاء وغيرهم.
  • العلاج السلوكي المعرفي: يعمل على تغيير عمليات التفكير والسلوكيات.
  • العلاج السلوكي الجدلي: يساعد العملاء على التعامل بشكل أفضل مع الضغوط والعواطف.
  • علاج القبول والالتزام: يساعد العملاء على قبول التغييرات وإجرائها.
  • التحليل النفسي و الديناميكي الديناميكي: اكتشاف الدوافع، والصراعات الداخلية.

 

عناوين مصحات علاج الادمان في مصر

تحتوي مصر على عدد كبير من مصحات علاج الإدمان سواء مرخصة أو غير مرخصة وغير مهيئة على الإطلاق لعلاج المدمنين، ولكن من أفضل مصحات علاج الادمان في مصر هي مصحة دار الهضبة المؤهلة والمرخصة، ويوجد لدى مصحة دار الهضبة فرعين في مصر:

  •  فرع القاهرة (دار الهضبة) مبني 9603 ش طارق أبو النور الهضبة الوسطي المقطم القاهرة خلف محطة وطنية أمام كارفور المعادي – الدائري، حيث تعتبر أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة.
  • فرع الجيزة (مركز الهضبة) مبني ١ حدائق اكتوبر على طريق الفيوم منطقة 2 / 13 مدخل 3 السادس من أكتوبر.

أيهما أفضل مستشفيات علاج الادمان أم مراكز علاج الادمان

يوجد العديد من الاختلافات بين الخدمة المقدمة من مستشفيات علاج الادمان والمقدمة من مراكز علاج الإدمان؛ ولذلك فإن حالة المدمن واحتياجاته من العلاج هي المحددة أيهما أفضل بالنسبة لكل مدمن على حدى، ومن حيث الحصول على أفضل وأشمل خدمة طبية لعلاج الإدمان، تُعتبر مراكز علاج الإدمان هي الأفضل؛ وذلك نظرًا للاختلافات بينهم في الآتي:

خيارات العلاج

تختلف خيارات العلاج بين مستشفى علاج الإدمان و مركز علاج الإدمان، حيث تقدم مراكز علاج الإدمان وإعادة التأهيل خدمات فريدة مثل اليوجا ودروس الموسيقى وغيرها من الخدمات التي لا توفرها مستشفيات علاج الادمان بشكل عام؛ ولذلك من الصعب وجود الرعاية المتخصصة مثل علاج التشخيص المزدوج في مستشفيات علاج الادمان.

مستويات الرعاية المتعددة 

تختلف مستويات الرعاية التي يقدمها مراكز علاج الإدمان، فقد يقدم بعضها مستوى واحدًا من الرعاية مثل علاج الإدمان الداخلي، ولكن الكثير من مراكز علاج الإدمان تقدم سلسلة متكاملة من الرعاية، حيث تتم متابعة المدمن من خلال برنامج رعاية المرضى الخارجيين بعد إكمال برنامج إعادة التأهيل السكني في المركز، ويتم في برنامج المتابعة خدمات الرعاية التي تتراوح من مجرد المشهورة إلى تسجيل الحضور الدوري في مراكز لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل.

العلاج الفردي

يقدم مركز علاج الإدمان خطط علاج فردية مميزة؛ حتي يضمن حصول كل مدمن على الرعاية التي تحتاجها حالته؛ ولذلك تحتاج إلى تكلفة أكبر ولكنها توفر رعاية عالية الجودة على الإطلاق، بينما تقدم مستشفيات علاج الادمان برامج إعادة تأهيل موحدة لمعظم المستخدمين.

طول مدة العلاج

من المعروف أن علاج الإدمان يستغرق وقتًا طويلًا؛ وذلك لأن المدمن يحتاج إلى إعادة التأهيل التي تمكنه من مقاومة الانتكاسة والبعد عن الإدمان للأبد، وتختلف مدة العلاج من حالة إلى أخرى حسب عدة عوامل منها نوع المخدر الذي يتعاطاه المدمن، وتتميز مراكز علاج الإدمان عن مستشفيات علاج الإدمان، بتقديم علاج طويل الأمد قد يصل إلى فترة حوالي من 6 أشهر إلى سنة أو أكثر. 

وسائل الراحة

تقدم مراكز علاج الإدمان في برنامج علاج المرضى الداخلي مرافق سكنية تشعرهم أنهم في منازلهم؛ حيث تحتوي على غرف نوم مريحة، ويتم تقديم وجبات لذيذة ومغذية، وتحتوي على أماكن استجمام مثل ملاعب الرياضية وصالات اللياقة واليوجا وغيرها من الأماكن التي تساعد على الاسترخاء والراحة في فترة العلاج الصعبة والغير مريحة نفسيًا؛ لتمكنهم من التركيز على التعافي.

مكان مخصص في الطبيعة

مما لاشك فيه أن البيئة الطبيعية وجمال الطبيعة يقللان من التوتر5 ، والذي يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات؛ ولذلك فإن احتواء خطة العلاج على العلاج في الهواء الطلق وممارسة الرياضة والمشي في الطبيعة يساعد المدمن في عملية الشفاء، وتتميز معظم مراكز علاج الإدمان بتواجدهم في مناطق طبيعية وبيئة أكثر خصوصية؛ حتى يتمكن المدمن من الهروب من حياته اليومية؛ على عكس معظم مستشفيات علاج الإدمان التي تتواجد داخل المدينة؛ ولذلك لا تكون الطبيعة جزءًا مهمًا في علاج الإدمان في المستشفيات. 

هل يفضل إختيار مصحات علاج الإدمان القريبة من محل الإقامة؟

أثبتت بعض الدراسات أن من الأفضل إختيار مصحات لعلاج الإدمان البعيدة عن محل الإقامة ؛ وذلك لعدة أسباب أهمها إزالة المدمن من بيئة الإدمان التي قد تعتبر بيئة محفزة على الإدمان أو قد تكون بيئة مرهقة نفسياً ولا تجعله أكثر تركيزًا على التعافي؛ وبالتالي تكون مراكز علاج الإدمان أو مصحات لعلاج الإدمان أو مستشفيات علاج الإدمان البعيدة عن محل إقامته خالية من أي مشتتات خارجية وإغراءات للتعاطي مرة أخرى سواء من العمل أو الأصدقاء أو الاسرة، ولكن في بعض الحالات التي تمتلك التزامات عائلية وتسعى للحصول على برامج العلاج الخارجي في العيادات الخارجية؛ فحين إذن تكون مصحات علاج الإدمان القريبة من محل الإقامة أفضل لسهولة المتابعة الدورية.

الهضبة هل هي مصحة أم مستشفى لعلاج الادمان؟

 تعتبر دار الهضبة مركز ومصحة و مستشفى لعلاج الإدمان؛ حيث تشمل  أماكن واسعة وخضراء؛ لتحسين الحالة النفسية للمدمن؛ ولذلك تعتبر مصحة لعلاج الادمان، وتقدم خدمة علاجية طويلة الأمد، وتشمل جميع برامج علاج الإدمان؛ ولذلك تعتبر مركز علاج الإدمان، وتشمل أيضًا مركز طوارئ لاستقبال حالات الإدمان الخطيرة؛ لذلك تعتبر مستشفى لعلاج الإدمان، وعلى الرغم من أنها تفتقر وجود العناية المركزة بها إلا أنها متعاقدة مع مستشفيات عامة تحتوي على عناية مركزة يمكن تحويل الحالات الخطيرة لها؛ وبالتالي يعتبر مركز دار الهضبة لعلاج الادمان وإعادة التأهيل افضل اماكن علاج الادمان في القاهرة.

ماهي حقوق المريض داخل مستشفى علاج الادمان (الهضبة)؟

  • تبدأ رحلة الإدمان بالتجربة التي قد تتكرر حتى يتحول الأمر إلى الإدمان، فيصبح الشخص عندها مدمن أو مريض بالادمان.
  • أهم حقوق المدمن في مستشفيات علاج الادمان التعامل بآدميه واحترام كونه مريض بغير إرادة لا يستطيع التخلص من مرضه دون مساعدة من الآخرين.
  • كما يجب توفير وسائل ترفيه مقننة و منتقاة بحيث تساعد المريض على قتل الوقت والصمود حتى يتخلص من آثار السموم في جسده دون أن يكون لها آثار سيئه من إثارة الشهوات أو الرغبة في العودة إلى الإدمان.
  • توفير الطعام الجيد والطازج والصحي يعطي المريض الإحساس بكونه في رحلة للتنزة والعودة منها بخير لحياته الطبيعية كما أنها أحد الوسائل الطبيعية التى تساعد على التخلص من الاكتئاب و الذي غالبا ما قد يعاني منه مريض الإدمان.
  • المعاملة الحسنة وتقبل فكرة التغير السلوكي والتغييرات العقلية التي يعاني منها مريض الإدمان بسبب المواد المخدرة يكون نصف طريق العلاج، لذا ينصح دائما بالتوجة إلى المستشفيات الأكبر خبرة والتى تضم فريق جيد للعمل بها لحسن التعامل مع النزلاء والوصول بهم إلى بر الأمان والتي يوجد منها العديد من المستشفيات المميزة في مصر.

المصادر:


1. Drug Rehab Hospitals Vs. Centers – Vertava Health

5. How Does Rehab Work_ Addiction Treatment & Programs FAQ

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *