شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان الكحول: الأسباب & 7 عوامل تجعلك عرضة لإدمان الكحول

رجل يعاني من ادمان الكحول وأمامه زجاجة كحول

المقدمة

تُواجه المجتمعات العربية أزمة شديدة بسبب ادمان الكحول الذي شاع للأسف بين الشباب والفتيات وحتى كبار السن وذلك بسبب التهاون في شرب هذه المشروبات المحرمة والقول بأنها مجرد مشروبات للحصول على السعادة الوقتية ليس أكثر ومما عمت به البلوى أن الكحول أصبح الآن متواجداً في الحفلات والتجمعات بين الناس على أنه أمر طبيعي.. فما الذي يغير الشخص من مجرد تجربة الشرب حتى يصل إلى إدمان الكحول؟ وهل يدرك مدى الضرر الذي يلحق بالجسم نتيجة إدمان تلك المواد الفتاكة؟ نرجو من كل من وقع في إدمان الكحول أن يقرأ هذا المقال بقلبه وعقله معاً حتى يعلم ما يفعله بنفسه من إهلاك للصحة والعقل والمال أيضاً.

ما هو ادمان الكحول وهل يختلف عن الاعتماد الجسدي على الكحول؟

ادمان الكحول أو ما يسمى باضطراب تعاطي الكحول هو تناول كميات كبيرة من المشروبات الكحولية حتى يعتاد الجسم عليها بشكل كبير يصل إلى الإدمان وإدمان الكحول يحدث عادة عندما يكون لدى الفرد دافع لاستخدام وشرب الكحول بغض النظر عن أي عواقب تحدث قد تؤذي حياته بشكل كبير ووفقاً للأبحاث التي أجريت في جمعية الطب النفسي الأمريكية فإن شرب الكحول يتسبب في تغيرات دائمة في وظائف المخ مما يسبب الاستخدام المستمر وإدمان الكحول مع مرور الوقت ويجعل أيضاً الانتكاس أكثر احتمالاً بعد الخضوع للعلاج، كما بينت أن إدمان شرب الكحول يؤدي إلى حدوث أضرار أو تأثيرات شديدة على الصحة العقلية، والجسدية، والسلوكية بل قد يصل الأمر إلى أن يكون مهدداً للحياة فقد تبين أن الكحول هو رابع سبب رئيسي للوفاة التي يمكن الوقاية منه في جميع أنحاء العالم.

ويختلف الإدمان عن الاعتماد الجسدي على الكحول حيث أن الاعتماد هو عملية فسيولوجية في الأساس ولكن الإدمان هو أمر نفسي كما يمكن القول بأن الاعتماد الجسدي هو مرحلة أولية من مراحل إدمان الكحول، ولكن ما نواجهه بالفعل هو أن الكحول عنده قدرة كبيرة على عمل تغييرات في الدماغ بشكل سريع وخلق الاعتماد الجسدي فيبدأ الجسم في التكيف مع هذه التغيرات الكيميائية العصبية مما يحث الشخص دائماً على تناول المزيد من الكحول حتى يتمكن الجسم والمخ خاصة من أداء وظيفته بشكل طبيعي وهذا ما يسمى علمياً بالاعتماد الجسدي.

ومما لا شك فيه أن هناك دائما أسباب وعوامل خطر تأتي في المقدمة قبل الإدمان وتؤدي في النهاية إلى الوقوع فيه فما هي تلك الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى إدمان الكحول؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تعرف على السبب وراء إدمان الكحول

حتى الآن لا يوجد سبب واضح لادمان الكحول، ولكن عندما يبدأ الشخص في تناول الكحول فإن هناك تغيرات كيميائية تحدث في الدماغ تحفز الشعور بالمتعة والسعادة فيؤدى ذلك إلى الرغبة في تناول كميات أكثر للوصول إلى نفس الإحساس حتى لو تسبب ذلك في أي ضرر، ولكن سرعان ما ستختفي تلك المشاعر ويبدأ الشخص في الإحساس بأعراض إنسحاب مزعجة تجعله يرجع مرة أخرى لتناول الكحول وبالتالي يصل إلى مرحلة الإدمان، فهي دائرة مغلقة بدايتها إساءة استخدام ونهايتها للأسف إدمان.

كما اتضح أيضاً أن الكحول يؤثر على مادة السيروتونين والتي تلعب دوراً هاماً في تحسين الحالة المزاجية والنوم  فكلما شرب الشخص أكثر واستمر على شرب الكحول يبدأ الشعور بالمتعة وتحسن الحالة المزاجية يقل فيبدأ في زيادة الجرعات حتى يتطور الأمر إلى إدمان وهذا يعد السبب الأول وراء إدمان الكحول.

كما أن هناك سبباً آخر ألا وهو التوقف عن شرب الكحول بعد الاستمرار عليه فترة مما يؤدي إلى حدوث اعراض انسحابية غير مريحة فتكون النتيجة الاتجاه إلى شرب الكحول بشراهة أكثر للتخلص من تلك الأعراض المؤلمة فيتحول الأمر إلى إدمان.

إليك 7 عوامل تجعلك عرضة لإدمان الكحول

هناك 7 عوامل هامة تجعلك عرضة لإدمان الكحول والتي تشمل:

7 عوامل تجعلك عرضة لادمان الكحول

فكل هذه العوامل تُساعد بشكل كبير على تطور إدمان شرب الكحول وهناك علامات وأعراض مختلفة تظهر على مريض إدمان الكحول فما هي تلك الأعراض وكيف يمكنني التعرف على مدمن الكحول؟

ما هي أهم العلامات التي تظهر على مدمن الكحول؟

يمكن تقسيم العلامات التي تظهر على مدمن الكحول إلى ثلاث فئات أو ثلاث أنواع:

اهم العلامات التي تظهر علي مدمن الكحول

علامات جسدية مثل:

علامات نفسية مثل:

علامات سلوكية اجتماعية مثل:

فإذا رأيت هذه العلامات التي ذكرناها على شخص عزيز عليك فيجب حينها أن تحذره من تلك الحالة التي قد تدمر حياته وهو لا يشعر ويجب أن تعلمه بأضرار شرب الكحول المختلفة ومدى خطورتها لعله يرجع عن هذا الطريق المظلم.

كيف يؤثر إدمان الكحول على النشاط الجنسي والإنجاب؟

هناك من يتخيل أن الكحول قد يساعده على الاستمتاع بالعلاقة الزوجية وزيادة النشاط الجنسي وأن هناك علاقة بين الكحول والجماع وهذا بالطبع بعيد كل البعد عن الحقيقة فالرجال الذين يشربون الكحول بشراهة معرضون للإصابة بضعف الانتصاب كما ينتج عنه قلة الرغبة الجنسية وخلل في إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال بسبب التأثير السلبي للكحول على الهرمونات الجنسية مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالعقم.

كما أن النساء أيضاً معرضون للإصابة بالعقم بسبب توقف الحيض المفاجئ الذي يحدثه الافراط في شرب الكحول.

وهناك خطر أكبر يحدث للنساء وهو شرب الكحول أثناء الحمل فقد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة وأحياناً الإجهاض أو ولادة جنين مشوه وتعرض الجنين للخطر.

تعرف على الآثار النفسية لإدمان الكحول

هناك العديد من الآثار النفسية لإدمان الكحول والتي قد تصل إلى حد لم يكن لبشر أن يتخيله ولكن للأسف هناك احتمالية كبيرة لحدوث أضرار نفسية خطيرة لمدمني الكحول مثل:

لم تنتهي بعد سلسلة الأضرار والاضطرابات الخطيرة لإدمان الكحول فكلما تمادى الشخص في تعاطي وإدمان الكحول كلما كان من الصعب تحمل الأعراض الانسحابية عند محاولة التوقف عن شرب الكحول.

كيف تتخلص من إدمان الكحول؟

يمكنك التخلص من إدمان الكحول عن طريق البدء في التخلي عن الشرب والسير في طريق العلاج وهذا هو بداية الطريق، يجب أن تخضع للعلاج في مكان متخصص لعلاج الإدمان ولا يجب التخلص من الكحول بالمجهود الذاتي وحدك بالمنزل لأنه سيؤدي حتماً إلى الانتكاس و التعرض لمضاعفات خطيرة من الصعب السيطرة عليها منزلياً.

راسلنا على 01154333341

وهذه الخطوات تتم بطريقة منظمة ومُمنهجة وعلى أعلى مستوى من الاحترافية داخل مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر والتي تعد من أفضل مستشفيات علاج إدمان الكحول في مصر.

فإذا أكمل مريض إدمان الكحول هذه الخطوات في المستشفيات المتخصصة واستطاع أن يتخلص من الآثار السلبية للكحول بذلك يكون قد تخلص من الإدمان واستعاد حياته الطبيعية والتي يجب أن يملأها بالأنشطة النافعة حتى لا يفكر في الرجوع لشرب الكحول مرة أخرى.

الخلاصة

وصلنا لنهاية المقال وكلنا أمل في رجوع الكثير عن هذا الطريق المظلم  وتجنب الوقوع في إدمان الكحول فقد ذكرنا أضرار الكحول المختلفة والتي قد تصل إلى تدمير حياتك بالكامل ورأينا أنه بداية كل خراب وطريق لإدمان المخدرات فمتى تستوعب الدرس وتعود إلى رشدك؟ إلى متى ستستمر في إهلاك صحتك ومالك وخسارة من حولك؟ ألم يأن لك أن تفيق من غفلتك وتنظر إلى مستقبلك بشكل أفضل؟ العلاج متاح وميسر ولكن يحتاج منك فقط للمبادرة والإسراع فلا تتأخر وتذكر كلماتي لك “احذر إدمان الكحول قد يدمر حياتك وأنت لا تشعر”.

إخلاء مسئولية…

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

للكاتبة /  د. مروة عبد المنعم

المراجع:


Alcohol Addiction And Abuse_ Learn About Alcoholism – Addiction Center

Alcohol Addiction & Abuse_ Signs, Effects, and More _ The Recovery Village

What Causes Alcohol Addiction_

23 Effects of Alcohol on Your Body

Alcohol brain damage symptoms

Alcoholism _ Causes, Signs, & Treating Alcohol Abuse

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الجرعة الزائدة من الكحول أو المعروفة بالتسمم الكحولي تحدث مع وجود ارتفاع في تركيز الكحول في الدم وتختلف نسبة الجرعة الزائدة من شخص لآخر نتيجة عدة عوامل مثل العمر، والجنس، والوزن، وكمية الطعام المتناول مع الكحول ولكن في النهاية قد تصل لتعاطي جرعة زائدة من الكحول وأنت لا تشعر وتتفاجأ بظهور أعراض الجرعة الزائدة التي تشمل:

  • الارتباك الذهني.
  • حالة من الذهول.
  • بطء في ضربات القلب.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم وقشعريرة.
  • شحوب في الجلد.
  • التنفس غير المنتظم.
  • القيء.
  • ثم تنتهي بـ غيبوبة وفقدان للوعي.

وقد تصل إلى الموت إذا لم يتم إنقاذ المريض بسرعة عن طريق قسم الطوارئ فسوف يقوم الفريق الطبي باتخاذ كافة التدابير لضمان استقرار حالة المريض وبقائه على قيد الحياة.
من الصعب التنبؤ بالفترة التي يتطلبها علاج الجرعة الزائدة من الكحول فهي بالتأكيد تختلف من حالة لأخرى.

نعم هناك بالفعل علاقة قوية بين إدمان الكحول وتعاطي المخدرات فقد أظهرت الأبحاث أن الكحول يزيد من احتمالية تعاطي المخدرات الأخرى بما في ذلك العقاقير المخدرة كما أن هناك علاقات متداخلة بين الكحول وتعاطي التبغ والقنب وخاصة عند المراهقين فمن المحتمل أن يؤثر إدمان الكحول لدى المراهقين على تطور اضطرابات تعاطي المخدرات في وقت لاحق،

أيضاً قد يتسبب إدمان الكحول في تأخر مدة علاج إدمان المخدرات وزيادة مخاطر تعاطي المخدرات على الجسم.

يشترك الكحول والصحة العقلية للمريض في علاقة ثنائية الاتجاه فقد يؤدي إدمان الكحول إلى ظهور بعض الحالات المرضية أو تفاقمها والعكس صحيح يمكن لبعض الحالات العقلية أن تؤدي إلى الإفراط وإدمان شرب الكحول حيث يتجه البعض للشرب لمحاولة التغلب على المشكلة النفسية لديهم ومن هذه الحالات العقلية :

  • مرض الاكتئاب.
  • اضطرابات القلق العام.
  • الرهاب الاجتماعي.
  • مرض انفصام الشخصية.
  • الشخصية المعادية للمجتمع.
  • مرض ثنائي القطب.

فيتخيل الشخص أن الكحول سوف يعالج مشكلته العقلية أو الحالة النفسية التي يعاني منها ولكن ما يحدث فعلياً هو تفاقم الحالة العقلية للمريض نتيجة الإفراط في شرب الكحول وتدهور الأعراض النفسية بشكل كبير بسبب التغيرات التي يحدثها الكحول بالمخ والتي سبق ذكرها في هذا المقال.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة