شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

هل الخمر يبقي في الجسم 40 يوم؟ وكم يبقي في البول والدم؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يشرب الخمر ويسأل هل الخمر يبقي في الجسم 40 يوم فعلاً
المقدمة

هل يبقي الخمر في الجسم 40 يوم؟، سؤال ارتبط ببعض الفتاوى الدينية، ليختلط الأمر على العامة، بينما من الناحية الطبية الكحول له مدة بقاء متوسطة في نظام جسم الإنسان من بداية شربه، إذ يمر في المعدة والدم، ثم إلى الكبد ليتخذ مسارا طبيعيا حتى يتم طرده، ولكن آثار الكحول في البول والشعر قد تبقى لفترة أطول كما أنها تتأثر بعدة عوامل حسب طبيعة جسم الشارب نفسه ومقدار ما شربه.

هل الخمر يبقي في الجسم 40 يوم؟

هل الخمر يبقي في الجسم 40 يوم؟

الحقيقة الطبية تؤكد أنه لا يبقى الكحول في الجسم 40 يوما خاصة الدم والبول كما هو متداول إذ يتخلص الجسم من الخمر خلال 25 ساعة على الأكثر من الدم بينما في البول يبقى أكثر من ذلك، ولا يوجد مصدر واحد يؤكد تواجد المشروب 40 يوم، بينما قد يبقى في الشعر لعدة أشهر.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

مدة بقاء الكحول في الجسم متغيرة من حالة لأخرى

من المهم أن يفهم شارب الخمر أن هناك فترة متوسطة لمدة بقاء الخمر في جسمه، لكن من جانب آخر كل جسم له سماته على حسب الصحة العامة وقدرة الأعضاء على طرد الكحول بجانب عوامل أخرى تلعب دورا حاسما للمدة المتوقعة لبقاء مفعول الخمر مثل مقدار الجرعة المتناولة، مدى طول فترة التعاطي، وحتى نوع الخمر الذي تناوله أو شرب مواد مخدرة أخرى معه.

وعلى هذا الأساس قد تتجاوز فترة بقاء الكحول في البول والدم واللعاب الحد الأقصى عند بعض الشاربين ولكن ليس بكثير، بينما الحد الأدنى فترة ثابتة لدى الجميع حسب مسار الكحول في الجسم حتى طرده خارجه.

فهم مسار الكحول في الجسم ومدة بقائه في نظامك الداخلي

يساعدك فهم مسار الكحول في نظامك الداخلي على توقع مدة بقائه في الأجزاء المختلفة في جسمك، وعليك أن تعرف أن كمية الكحول التي تشربها هي العامل الأكبر والمتحكم في مدة بقائه.

  • عند تناول الخمر تقوم المعدة بامتصاص حوالي 20 في المائة من الكمية التي تناولتها.
  • بنسبة 80 % من الكحول تستقبله الأمعاء الدقيقة ليذهب بعدها مباشر إلى الدم.
  • يجري الدم محملا بالكحول مارا بجميع الأعضاء الداخلية للجسم.
  • يتجه الكحول في النهاية إلى الكبد، إذ تستقبل كمية معينة كل ساعة من أجل معالجتها واستقلابها.
  • في حالة وجود نسب أعلى من الكحول ستبقى في مجرى الدم انتظارا لاستقلاب الكبد للكمية التي تقدر على استقلابها بشكل طبيعي.
  • يطرد الجسم مقدار 10 في المائة من الكحول مباشرة عن طريق البول والعرق والتنفس، بينما 90 في المائة من الكحول يمتصه الجسم ويخضع لعملية التمثيل الغذائي والطرد عن طريق البراز بواسطة الكبد والجهاز الهضمي.
  • في حالة شرب كمية كبيرة أو نسبة خمر لا يتحملها جسم الشارب ومع تراكمها في الجسم قد يحدث تسمم كحولي للدم حينها سيضطر الجسم في طرد السموم قدر المستطاع على هيئة قئ.

مدة بقاء الكحول في الجسم

مدة بقاء الكحول في الجسم

على أساس الكمية التي تشربها، قدرة الكبد على الاستقلاب والأجهزة الأخرى المسؤولة عن الطرد، تأتي المدة المتوسطة لبقاء الكحول في أجزاء جسمك المختلفة من أدنى فترة لأقصى فترة كالتالي:

  • يبقى الكحول في المعدة والأمعاء الدقيقة لمدة 30 إلى 90 دقيقة حتى يتم امتصاص كأس واحد من الخمور، بمعدل نصف ساعة إذا شربت الخمر على معدة فارغة، ومن ساعة لساعة ونصف إذا كانت معدتك ممتلئة بالطعام.
  • بالنظر إلى المدة المستغرقة لاستقلاب السموم داخل نظام الجسم فإن مدة بقاء الكحول في الكبد يستغرق ساعة واحدة لكل 100مل.
  • بمعنى أنه كلما شربت أكثر كلما بقى الكحول في الكبد فترة أطول، وإذا فشل الكبد في الاستقلاب يحدث التسمم الكحولي.
  • بينما يبقى الكحول في الدم من 6 إلى 10 ساعات وأقصى مدة 12 ساعة على حسب الكمية.
  • يبقى الكحول في حليب الأم من 10 إلى 12 ساعة.
  • أدنى مدة لبقاء الكحول في البول 12 إلى 72 ساعة وأقصى مدة لها 5 أيام حسب دقة التحليل المستخدم.
  • يخرج الكحول من اللعاب ويزول أثره بعد 12 إلى 24 ساعة على الأكثر.
  • وأخير يبقى الكحول في الشعر 90 يوما وهي أطول فترة ممكنة لبقاء الكحول في جزء معين من الجسم.

وعليه هذا الأساس أنت مطالب من أجل أن تتأكد أن جسمك تخلص من الخمر بالانتظار لمدة 24 ساعة، أما رواسب الكحول قد يكشفه تحليل البول حتى 5 أيام.

لاحظ أن خلال انتظار تلك الفترة ليكون جسمك نظيفا من الخمور وجوب الامتناع عن الشرب، وذلك الوضع قد يسبب لك أعراض انسحاب الكحول التي قد تصل مدتها ل 7 إلى 14 يوما وستكون تلك الأعراض مزعجة وقد تصل للخطيرة، ويمكنك النجاة من كل ذلك من خلال اللجوء لسحب سموم الكحول طبيا بشكل أمن، تواصل مع مستشفى دار الهضبة لتحقيق ذلك 0201154333341.

ملخص المقال

هل يبقى الكحول في الجسم 40 يوما؟ سؤال لا يمت للواقع بصلة إذ أن أقصى مدة للكحول في نظام جسمك الداخلي هي 5 أيام، بينما القدرة على كشف الكحول في الشعر ستصل إلى 3 أشهر، أما جسمك سيكون نظيفا بكل تأكيد.

للكاتبة: إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول هل الخمر يبقي في الجسم 40 يوم

لا، لا يوجد سند ديني موثوق يؤكد ذلك الكلام سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة.

نعم صحيح برواية النسائي بالنسبة لعدم قبول الصلاة من شارب الخمر، ولكن في الوقت ذاته شارب الخمر بعد التطهر والامتناع والتوبة فرض عليه أداء الصلاة، وبذلك تسقط إشاعة نجاسته لمدة 40 يوما.. ومعنى الحديث أنه لن يثاب فقط خلال أربعين يوما.

نعم، يظهر الخمر في البول عن طريق التحليل خلال 3 إلى 5 أيام من تاريخ آخر جرعة.

لا شئ يبطل مفعول الخمر أو يزيله في وقت أقل من المعدل الطبيعي الذي يستغرقه الجسم في الامتصاص والاستقلاب والطرد، فترة بقائه ثابتة سواء شربت سوائل كثيرة أو أكلت طعاما معينا.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة