شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هو الفرق بين الكحول والبيرة والخمر؟ وأيًا منهم يسبب الادمان؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مجموعة مختلفة من المشروبات توضح الفرق بين الكحول والخمر

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

عندما ينجرف الشخص لشرب الكحول، ويُبحر فيه، فغالباً ما يبحث عن الفرق بين الكحول والخمر أو البيرة، فهو يود تناول أقوى هذه المشروبات، حيث لم تعد تؤثر فيه كثيراً. متجاهلاً تأثيرها القاتل، سنتناول في هذا المقال توضيح الفرق بين كلا من الكحول، الخمر، والحشيش، لتعرف أيها أخطر وأيها أسرع فتكاً فتحذره. لذلك احرص على قراءة المقال للنهاية.

الفرق بين الكحول وباقي المسكرات

يخلط الكثير من الأشخاص بين الكحوليات وباقي أنواع المسكرات، ولن في واقع الامر هناك اختلافات كثيرة بينهم، تعرف على هذه الاختلافات فيما يلي:

الخمر

رغم أن الخمر هو أحد المشروبات الكحولية، إلا أنه يوجد عدة فروق بين الكحول والخمر من حيث طريقة التحضير، المكونات، وكذلك نسبة الكحول فيه، إليك التفاصيل:

طريقة التحضير

يتم تحضير الخمر عن طريق تخمير العنب، حيث يتم تحويل عصير العنب إلى نبيذ. عن طريق تحويل السكريات (الجلوكوز) الموجودة في العنب إلى كحول إيثيلي وثاني أكسيد الكربون بفضل الخميرة المضافة أو الطبيعية. 

بينما يتم تصنيع الكحول من خلال عملية التقطير. بعد تخمير الحبوب، الفواكه، أو الخضروات، يتم اخذ الناتج ووضعه في وعاء على النار، حتى يتبخر الكحول من الوعاء، ويتم تجميع قطرات الكحول، ثم تقطيرها، لتكون نسبة الكحول في المشروب الناتج عالية جداً.

المكونات

المكون الرئيسي للخمر هو العنب، ويضيف صانعو الخمر بعض المركبات الأخرى لضبط لون ونكهة المشروب فقط. بينما يأتي الكحول من تقطير الحبوب، الخضار، أو الفواكه.

نسبة الكحول

يتراوح متوسط ​​تركيز الكحول في معظم أنواع الخمر من 5.5 إلى 15.5٪. ويأتي النبيذ الأبيض عادةً عند تركيز أقل من الأحمر. أما المشروبات الكحولية يصل تركيز الكحول فيها إلى 40%.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



البيرة

تحتل البيرة المركز الثالث بين أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم، بعد الماء والشاي. وتُعد البيرة منتج مُخمر من السكر الناتج عن تكسير السكريات المعقدة، ويتضح الفارق بينها وبين الكحول في:

المكونات

تحتوي البيرة على خليط من الماء، الشعير، الجنجل، والخميرة. وتحتوي على نسبة عالية جداً من الكربوهيدرات عكس الكحول الذي قد لا يحتوي على الكربوهيدرات، أو يحتوي نسبة بسيطة جداً.

نسبة الكحول

نسبة الكحول في البيرة قليلة جداً لا تتجاوز 5%، بحيث لا تُسكر الكثيرين بعد اعتيادها، وغالباً ما تكون الخطوة الأولى، للبحث عن مشروب أقوى.

الحشيش

يتم تصنيع الحشيش من نبات القنب الطبيعي، مع بعض الإضافات الأخرى. بينما يتم تصنيع الكحول عن طريق تخمير وتقطير الحبوب، الفاكهة، أو الخضروات كما سبق وذكرنا ويظهر الفرق بين الكحول والحشيش فيما يلي:

التأثير

الحشيش مهلوس، عند تعاطي الحشيش، ترتبط المواد الكيميائية الموجودة في القنب بمستقبلات مختلفة في الدماغ، مما يتسبب في تغييرات في كيفية عمل الدماغ بالكامل، فيما يُعرف بتغير كيمياء المخ. وعلى المدى الطويل قد يؤدي ذلك إلى الاصابة بالأمراض العقلية مثل الذهان. كما يزيد إفراز السيروتونين الذي يجعل المدمن يشعر بالنشوة في بدايات التعاطي.

ملخص المقال

الفرق بين البيرة، الكحول ، الخمر، والحشيش، كبير في التكوين، التأثير، وكذلك طريقة التصنيع. ولكن في النهاية جميعهم مواد تؤدي بك للإدمان باختلاف سرعة حدوث ذلك، وكلهم مواد تدمر صحتك الجسدية، العقلية، والنفسية.

 

للكاتبة / د. سمر غنيم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين الكحول والمخدرات

لا، الخمر هو أحد أنواع المشروبات الكحولية، يختلف في طريقة التصنيع، نسبة الكحول به، وكذلك تأثيره.

لا، لا يوجد بيرة خالية من الكحول، حتى تلك المكتوب عليها أنها خالية من الكحول، تحتوي على نسبة قليلة من الكحول. لأن الكحول ينتج لا إرادياً أثناء التصنيع ولا يمكن إزالته تماماً.

نعم الكحول الطبي مُسكر، وآثاره الجانبية خطيرة جداً تفوق الإيثانول.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة