شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على فوائد ترك الخمر والكحول بالتفصيل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد تقوم بايعاد كأس الخمر لتوضح فوائد ترك الخمر

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

تتعدد فوائد ترك الخمر لصحتنا الجسدية والعقلية، إذ يقدم التخلي عن المشروبات الكحولية فرصة للجسم لاستعادة جودته ووظائفه من جديد والتمتع بنوم هادي وحياة بعيدة عن الأمراض المناعية والسرطانات وأمراض القلب، تختلف تلك الفوائد تبعًا لشراهة التعاطي، ومدى توغلها في أعضاء الجسم المختلفة، ومن خلال هذا المقال التعرف على تلك الفوائد بالتفصيل.

فوائد ترك الخمر من الأسبوع الأول وحتى السنة

تنعكس فوائد الإقلاع عن شرب الكحول على جسم المتعاطي أو المدمن تدريجيًا بعد عدة أيام فقط من الإقلاع عنه، فكلما أتيحت للجسم فترة أطول كلما استطاع الجسم التخلص من آثار الكحول من الجسم.

فوائد ترك الخمر من الأسبوع الأول وحتي السنة

بعد أسبوع

من أوائل الفوائد التي يجنيها الإنسان بعد الانقطاع عن الخمور:

  • ارتفاع جودة النوم.
  • استعادة القدرة على التركيز واتخاذ القرارات.
  • انتظام الشهية.
  • ترطيب الجسم.
  • التخلص من نوبات الصداع والإرهاق.
  • انخفاض وزن الجسم الزائد.

بعد  أسبوعين

كلما زادت فترة الإقلاع عن المشروبات الكحولية، كلما أتيحت الفرصة للجسم لاستعادة قدرته على الاتزان والعمل بأكثر كفاءة ممكنة لاستعادة حيوية الأعضاء ونشاطها من جديد.

سوف تتيح فرصة أكبر لاستعادة السوائل للجسم و الاستفادة بالنوم العميق وفقدان وزن أكثر وأكثر. كذلك سوف تتخلص من تأثير الكحول المهيج للمعدة، مما يحد من نوبات ارتجاع المرئ، والتهابات المعدة وعسر الهضم.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



بعد ثلاث أسابيع

ينخفض ضغط الدم بصورة ملحوظة، مما يجنبنا كثير من الأمراض المزمنة والخطيرة، كالسكتة الدماغية، أو نوبات الصداع ، أو النوبات القلبية.

بعد أربع أسابيع

تبدأ ثمار ترك الخمر في الظهور على البشرة، فتلاحظ بشرة أكثر نضارة واشراقًا، كذلك تلاحظ اختفاء الهالات السوداء والاستمتاع ببشرة رطبة، نتيجة احتفاظ الجسم بمستويات عالية من الترطيب. كذلك تختفي أي مؤشرات للجفاف على البشرة نهائيًا مثل الأكزيما والقشرة.

يبدأ الكبد رحلة التعافي من الخمور، التي قد تستغرق من 4 إلى 8 أسابيع، تبعًا للضرر الواقع عليه. إذ يبدأ الكبد في التخلص من الدهون الزائدة ومعالجة الضرر الواقع عليه.

 بعد 6 أشهر

تزداد فرص تحسن المريض الجسدية والنفسية بوضوح وتتمثل في:

  •  استعادة المظهر الصحي: إذ يفقد كثير من الوزن الزائد ويتميز ببشرة نضرة، وتختفي الهالات السوداء وتذهب آثار الشيخوخة المبكرة، ويتخلص الجسم تمامًا من السموم.
  • تعافى الكبد من الدهون: حيث يتخلص الكبد من الدهون المتراكمة عليه والتي تسبب في أغلب الأحيان إلتهابات تنتهي بحالات تليف للكبد أو سرطان في الكبد لا قدر الله.
  • تعافى الدماغ: سوف يستطيع الدماغ التوازن، سوف تستطيع التغلب على مشاعر القلق والتوتر الناتجة عن أثر انسحاب الكحول، كذلك سوف تعود مستويات الدوبامين ( الهرمون  المسؤول عن الشعور بالسعادة) إلى مستوياته الطبيعية، مما يسبب تحسن عام في الحالة المزاجية.
  • انخفاض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ستلاحظ أيضا تحسن في الرؤية والذاكرة، سوف تتحسن علاقاتك الاجتماعية والأسرية،  وسوف تتحسن قدرتك على إدارة حياتك بشكل عام.

 بعد سنة

عند بلوغ عام من الإقلاع عن المشروبات الكحولية، قد يتبدل جسدك تمامًا، فيصبح قلبك أكثر شبابًا، وتتمتع بأوعية دموية خالية من تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض، ويتعافي الكبد والدماغ ويصبح جسدك كأنه ولد من جديد. تنخفض معدل الإصابة بالالتهابات البكتيرية والفيروسية، وذلك بعد عودة كفاءة جهاز المناعة للعمل من جديد.

إذ يثبط الكحول فاعلية الجهاز المناعي في محاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسية، والتهابات الكبد وأمراض الرئة والسرطان وغيرها من الأمراض، مما يجعل ترك الخمور ذا أثر ملموس على الصحة العامة للفرد.

كذلك يعد خفض نسبة الإصابة بمرض السرطان أحد أهم فوائد ترك الخمر، إذ يعد الكحول من المواد المسرطنة لجسم الإنسان، حتى الشرب الخفيف عبر تناول مشروب واحد أو أقل في اليوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطانات على اختلاف أنواعها.

اذا كنت ترغب في التخلي نهائيًا عن تعاطي الخمور، وتستمتع بفوائد ترك الخمر وتسترجع صحتك النفسية والجسدية، تواصل مع مركز دار الهضبة من أجل الخضوع لأحدث برامج علاج الإدمان العالمية..01154333341.

ملخص المقال

يشعر مدمني الخمور بـ فوائد ترك الكحول منذ اللحظات الأولي بعد مرور الأعراض الانسحابية بأمان حيث يتمتعون بنوم جيد ويوم هادي بعيد عن القلق والتوتر و وتعود قدراتهم الجسدية والعقلية للحياة من جديد. لذا ننصح بتقديم تلك الفرصة لجسدك، لأنك تستحق حياة أفضل.

للكاتبة / ا.إيمان سلام

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول فوائد ترك الخمر

نعم، أثبتت بعض الأبحاث أن الكميات البسيطة من الكحول يمكن أن تساعد الجهاز الليمفاوي على العمل بكفاءة أعلى، مما يساعد في رفع مناعة الجسم ومواجهة العدوي أو السموم بصورة أفضل. لكن من الصعب ضبط تلك الكميات والاستمرار عليها، إذ عادةً ما تخرج الأمور عن السيطرة وتتجاوز كمية الكحول الكمية المطلوبة، لذا ننصح بتجنب تناول المشروبات الكحولية. 

تتراوح المدة التي يستغرقها الجسم للتخلص من الكحول من ساعتين إلى 15 ساعة أو أكثر تبعًا لكمية الكحول وكفاءة عمل الكبد في تحليل الكحول والتخلص منه. 
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة