مصحة لعلاج الادمان بالهرم

مصحة لعلاج الادمان بالهرم

مصحة لعلاج الادمان بالهرم هي مستشفى متخصصة لعلاج الإدمان يجب أن تتوافر فيها بعض المميزات بحيث يشعر المريض وكأنه فى بيته وبين أهله وتقوم بدورها فى علاجه على أكمل وجه لذلك سنذكر في هذا المقال الصفات الواجب توافرها في مصحة لعلاج الادمان بالهرم وكذلك تجربة فعلية لشخص ما معها فتابع معنا.

تجربتي مع مركز لعلاج الادمان بالهرم

أنا شاب مصري تخرجت حديثاً من الجامعة وجدت نفسي مُطالب بالعمل كالآلة لاكتساب الخبرة وأخذ الماجستير من جهة ومن جهة أخرى توفير مصاريف الزواج وشراء شقة الزوجية، وهكذا وجدت نفسي ما بين العمل الحكومي إلى العمل الخاص، البحث عن شقة بسعر جيد وأثاث، والاجتهاد في دراستي. 

لم أجد أمامي إلا أن أتعاطى الترامادول حتى يُساعدني على مواصلة العمل لوقت طويل مع ساعات راحة قليلة جداً، رغم أنني كنت أعرف أضرار ذلك كثيراً إلا أنني ظننت بنفسي القدرة على إيقافه متى شئت وهونت على نفسي بأنها فترة وستمر وسأمتنع عنه تماماً. 

استطعت الحصول عليه بسهولة عكس ما توقعت واستمريت في تعاطيه لفترة طويلة إلى أن ساءت حالاتي وبدأت آثار الإدمان في الظهور، كدت أفقد عملي وخطيبتي. فقررت أن أخضع للعلاج فوراً ولأنني من سكان الهرم بحثت عن مركز لعلاج الادمان قريباً من سكني وهنا بدأت تجربتي مع مركز لعلاج الادمان بالهرم. 

ذهبت للمركز قابلني الطبيب وبدأت أتحدث معه حول ظروفى وتاريخي المرضي لاختيار برنامج العلاج المناسب لحالتي إلا أنه لم يساعدني كثيراً فلم أجد البرامج والعلاجات الحديثة لديهم، وكذلك لا يوجد علاج نفسي في هذا المركز، كما أن المتابعة بعد التعافي قاصرة جداً وعندما سألت عن نتائج المركز وجدت نسبة عالية لحدوث الإنتكاس.

فبدأت أبحث عن مركز آخر لكنه كان مماثلاً تقريباً للسابق بل إنه لم يكن مرخصاً من وزارة الصحة المصرية فتركته على الفور، كدت أفقد الأمل وبدأ القلق يراودني فلم يتبقى علي زفافي سوى بضعة أشهر ولا أستطيع أخذ إجازة طويلة من عملي فأنا أريد مركز علاج قوي وناجح يساعدني بسرعة خاصةً بعد فشل تجربتي مع مصحة لعلاج الادمان بالهرم في المرة الأولى، إلى أن هداني بحثي إلى مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان بالقاهرة قررت أن أذهب وأرى فموقعها ليس بعيد كثيراً عن مسكني.

 وبالفعل ذهبت إلى هناك فقابلني الطبيب وبدأ يسألني عن بداية ادماني وأسبابه، حياتي الشخصية، أسرتي، أصدقائي، تاريخي المرضي وإذا كنت أتناول أي أدوية، ثم اختار برنامج العلاج المناسب لحالتي وقد قررت البقاء في المستشفى فترة العلاج ضمن برنامج العلاج الداخلي.، وكنت قد صارحت خطيبتي وهي ساعدتني كثيراً ودعمتني وربما هذا مما ساعدني على تخطي الموضوع. 

بدأ العلاج الفعلي بتقليل المخدر تدريجياً حتي تم منعه تماماً وهنا واجهت بعض الأعراض الإنسحابية إلا أن الأطباء كانوا بجانبي لحظة بلحظة وتم إعطائي بعض الأدوية التى ساعدتني فى تخطي هذه المرحلة وانتهي العلاج بفضل الله ثم انتقلت بعد ذلك للمرحلة التالية وهي مرحلة العلاج السلوكي والنفسي، كان الطبيب علي قدر عالي من الخبرة وقد علمني بعض التمرينات البسيطة وأعطاني بعض النصائح الغالية لعلاج آثار الإدمان النفسية على وتهيئتي لعدم العودة إليه مرة أخرى. 

وأنا أتابع معهم حتى الآن رغم مرور عدة أشهر على التعافي وقد التحقت بمجموعة من المتعافين ضمن برنامج العلاج الجماعي في المستشفى وقد استفدت كثيراً منهم ومن خبراتهم وأيضاً عندما أتحدث معهم حول الصعوبات التي تواجهني في رحلتي للتعافي أشعر براحة نفسية وكأني تخلصت من كل الطاقة السلبية بداخلي. 

من الرائع أن تتلقي دعماً من أُناس مروا بنفس تجربتك، وهكذا فإن تجربتي بدأت مع مصحة لعلاج الإدمان بالهرم وانتهت بمستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي وأحمد الله أن وفقني بالذهاب إليها.

سنتحدث في الفقرة التالية عن المميزات الواجب توافرها في مراكز علاج الادمان في الهرم فتابع معنا.

ماهى المميزات الواجب توافرها في مراكز علاج الادمان في الهرم؟

  • أن يكون المركز مُرخص من قِبل وزارة الصحة المصرية وكذلك يتبع بروتوكول وزارة الصحة المصرية في العلاج.
  • أن يكون بيئة آمنة وسرية تماماً بالنسبة لمعلومات الحالات الشخصية والصحية.
  • أن يكون جميع الأطباء متخصصين فى علاج الإدمان ولديهم خبرة كافية.
  • أن يكون قد تم ادخال جميع البرامج العلاجية الحديثة، ويكون هناك اهتمام بالعلاج السلوكي والنفسي.
  • أن تكون الغرف نظيفة ومرتبة، الإضاءة مناسبة ومريحة للمرضى، وكذلك التهوية جيدة.
  • لابد أن يكون لكل غرفة حمام منفصل خاص بها.
  • أن يتوافر لديهم ملايات وفوط نظيفة ويتم غسلها بشكل يومي.
  • أن يتم تقديم الطعام الصحي اللازم لدعم المريض ومساعدته فى علاجه.
  • يوجد مكان مجهز لممارسة الرياضة لتقوية الجسم
  • أن يتضمن المركز على مناظر جميلة للمساعدة فى تحسين نفسية المرضى.
  • أن يوجد حوله حدائق واسعة للتنزه فيستطيع المرضى قضاء وقت ممتع بين فترات العلاج والتشمس فيها.

وللأسف لا تتوفر معظم هذه المميزات فى أكثر من مصحة لعلاج الادمان بالهرم لذلك يفضل الكثيرين الذهاب للعلاج في القاهرة خاصةً في مستشفي دار الهضبة.

وسنتحدث في الفقرة التالية عن الدور الذي يجب أن تلعبه مصحات علاج الادمان في بالهرم فتابع معنا.

ما هو الدور الذي يجب أن تلعبه مصحات علاج الادمان في بالهرم؟

يجب أن تكون المصحة لعلاج الادمان بالهرم بيئة آمنة، توفر للمدمن السرية التامة، والراحة بحيث تحتضن المدمن أثناء فترة العلاج فلا يشعر أنه في مستشفي وإنما في بيته أو في فندق خمس نجوم. 

تقدم له العلاج الأمثل لحالته سواء علاج للإدمان أو علاج نفسي على أحدث الطرق والبرامج. وحتي بعد التعافي تمارس دور الداعم له و يكون هناك مواعيد محددة للمتابعة ودفعه للاشتراك فى مجموعات ضمن برنامج العلاجي الجماعي لديها لضمان استمرار حصوله على الدعم والتشجيع من أناس مروا بنفس تجربته وكذلك استمرار تقديم المكافأت له على عدم عودته كل هذا حتى تعبر به إلى بر الأمان وتنتهي قصته مع الإدمان إلى الأبد.

الخلاصة

مصحة لعلاج الادمان بالهرم هي مستشفى متخصصة لعلاج الإدمان يجب أن تتوافر فيها بعض المميزات بحيث يشعر المريض وكأنه فى بيته وبين أهله، إلا أن هناك العديد من المصحات غير مرخصة من قِبل وزارة الصحة والسكان أو لا يوجد بها البرامج الحديثة للعلاج أو لاتهتم بالعلاج النفسي ومتابعة ما بعد التعافي لذلك يجب أن تبحث جيدا قبل أن تختار المصحة التي تتعالج فيها.

 

المصدر:


What to Consider When Choosing a Rehab Clinic _ UK-Rehab

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *