علاج شرب الخمر بالاعشاب

علاج شرب الخمر بالاعشاب

علاج شرب الخمر بالاعشاب من الأمور الشائعة التي يستعين بها الكثير من الأشخاص للتخلص من آثار السموم في الجسم، ولكن السؤال هنا هل علاج شرب الخمر بالاعشاب يأتي بالنفع على متناوليه؟ تُستخدم بعض الأعشاب في تحضير الوصفات العلاجية في حالة إصابة الشخص بأمراض لحظية مثل الإمساك والمغص والسعال ويأتي بالنفع عليه، فماذا عن إمكانية التعافي من إدمان الخمر بالأعشاب وهل هذا وهم أم حقيقة، وهل يمكن للأعشاب أن تتغلب على العوامل النفسية والجسدية المسببة للإدمان هذا ما سوف نتعرف عليه سوياً من خلال التقرير التالي عن دور الأعشاب في علاج شرب الخمر تابعونا.

كيفية علاج شرب الخمر بالاعشاب

تدخل الأعشاب بشكل مُساعد في تخفيف أعراض انسحاب الخمر ولكن لا يُمكن الإعتماد عليها بمفردها في علاج الكحول نهائياً، ومن الأعشاب التي لها تأثير إيجابي في تخفيف أعراض الانسحاب ما يلي:

عشبة حليب الشوك:

تُستخدم هذه العشبة في علاج خلل الكبد لأنها تحتوي على مادة فعالة تُسمي بـ” السيلمارين” وتعمل هذه المادة على تطهير الكبد وإزالة السموم، وتُستخدم في حالة التخلص من السموم البسيطة لأنها لا تجد بالنفع عندما يكون الكبد في حالة التهاب كحولي، حيث يكون الكبد مُصاب بالتلف وفي مراحله المُتأخرة، لأن الكحول يعتبر من السموم التي تُؤثر على الكبد بالسلب وتعمل على غزوه وتدميره.

عشبة الكودزو

عشبة الكودزو من أفضل الأعشاب التي تم استخدامها في علاج مدمن الخمر بالاعشاب، لأنها تُقلل من الرغبة في تناول الكحول، كما أنها تُؤثر على شارب الخمر وتجعله يشعر أنه سكير، لذلك يصبح أقل ميولاً لشرب الخمر.

عشبة الجينسينج

من الأعشاب المشهورة التي تُستخدم في علاج شرب الخمر بالاعشاب لأنها لها قدرة هائلة في تنشيط وتسريع عملية الأيض في جسم الإنسان، كما أنها تتميز بقدرتها الفائقة في تفكيك الكحول بشكل سريع، مما يُساعد على التخلص من سموم الكحول، وتتميز جذور الجينسينج الحمراء بقدرتها الكبيرة في التخلص من السموم أثناء علاج الكحول بالأعشاب.

زهرة العاطفة أو زهرة الآلام:

هذه الزهور لها فاعلية إيجابية في سحب المواد الأفيونية من الدم، كما أنها تُساعد في تخفيف أعراض الانسحاب، لذلك فهي ضمن برنامج علاج الكحول بالأعشاب.

الفلفل الحار:

يُساعد الفلفل الحار في علاج التهاب المعدة الناتج عن الإفراط في تناول الكحول، حيث يُعاني مُعظم مدمني الخمر من مُشكلات تُؤثر على المعدة من أهمها  التهاب بطانة المعدة.

وهناك مجموعة من الوصفات العشبية تدخل بشكل مُساعد في عملية علاج شرب الخمر بالاعشاب سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية أكمل القراءة …

ما هي وصفة الاقلاع عن شرب الخمر؟

يتساءل الكثير على صفحات السوشيال ميديا عن وصفة للاقلاع عن شرب الخمر بشكل نهائي، ولكن نُود أن نقول لك عزيزي القارئ لا يوجد وصفة للاقلاع عن شرب الخمر نهائياً من الأعشاب، ولكن تُساعد الأعشاب في تخفيف الألم الناتج عن أعراض الانسحاب، ومن أشهر هذه الوصفات العشبية ما يلي:

القرع المر

يُساعد القرع المر في تخفيف أعراض الانسحاب التي يمر بها المُدمن بعد التوقف عن تناول الخمر، وذلك من خلال شرب عصير القرع المر صباحاً من أجل التحكم في تقليل أعراض الانسحاب وشدة ألمها.

عصير الكرفس

يعمل عصير الكرفس بمثابة مُطهر للجسم، يُساعد في سحب السموم من الدم بشكل أفضل، وذلك من خلال شرب عصير الكرفس يومياً.

ولكن لماذا يقدم الناس على علاج شرب الخمر بالاعشاب؟ هناك بعض الأسباب التي سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية تكون هي الإجابة على هذا التساؤل أكمل القراءة…

ما هي أسباب لجوء الشخص المُدمن إلى علاج شرب الخمر بالاعشاب؟

يعتبر علاج شرب الخمر بالاعشاب أحد الوسائل التقليدية التي كانت تُستخدم قديماً، ويُعد هذا أول الأسباب التي من أجلها يقدم عليها الناس، وهناك مجموعة من الأسباب آخرى تجعل الشخص المُدمن يُستخدم الأعشاب عندما يُريد التخلص من الكحول كما يلي:

  • عدم توفير الوعي اللازم بضرورة علاج شرب الخمر طبياً وعدم معرفة تأثير الأعشاب على مراكز المخ.
  • سهولة الحصول على الأعشاب وتطبيقها في المنزل.
  • عدم الثقة في العلاج الطبي بأنه غير قادر على علاج شرب الخمر نهائياً وأنه لا يُقدم فائدة حقيقة.
  • قلة تكلفة علاج شرب الخمر بالاعشاب مقارنةً بالعلاج الطبي في مراكز علاج الإدمان.

ولكن بالرغم من قدرة العلاج بالأعشاب على مواجهة أعراض الانسحاب إلا ينتج من استخدام الأعشاب في علاج شرب الخمر أضرار كثيرة على الإنسان سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية أكمل القراءة…

ما هي أضرار علاج الخمر بالاعشاب؟

لا يُمكن إعتبار الأعشاب بديلاً طبياً للأدوية ولا للعلاج السلوكي والنفسي الضروريان في التخلص من إدمان الخمر، بل يُحدث علاج شرب الخمر بالاعشاب أضراراً صحية جسيمة أبرزها ما يلي:

  • تلف الكلى والكبد:  عندما يُقدم الشخص المُدمن على علاج شرب الخمر بالاعشاب يعتقد أن شرب كمية كبيرة من مغلي الأعشاب يُساعده على الإقلاع بشكل سريع، إنما مغلي الأعشاب قد يُسبب تلف في الكبد والكلى ويُسبب الغثيان  وإدرار البول بطريقة كبيرة.
  • الانتكاس: لا يُساعد علاج شرب الخمر بالأعشاب في السيطرة على أعراض الانسحاب بشكل كامل، مما يدفع الشخص إلى العودة مرة آخرى إلى تعاطي الكحول مجدداً وهذا ما يُسمي بالانتكاسة.
  • الاكتئاب:  من أضرار علاج شرب الخمر أنه يجعل المُدمن يفكر في الفشل بشكل دائم  مع عدم القدرة على الابتعاد عن تعاطي الكحول، مما يفقده الثقة بالنفس وإصابته بالحزن الشديد.

إمكانية ترك شرب الخمر لن تكتمل بالأعشاب بمفردها، فلابد من وجود علاجات آخرى فعالة مثل التأهيل السلوكي والنفسي لما لهما دوراً فعالاً للتخلص من آثار الكحول نفسياً وجسدياً، لذا في الفقرة التالية سوف نتعرف على العلاج الصحيح للتخلص من إدمان الخمر نهائياً تابعونا.

كيفية التخلص من شرب الخمر

إذا كنت تبحث عن طريقة لترك الخمر فأنت لا تحتاج إلى الوصفات العشبية أو التمارين الرياضية فقط، إنما الأمر يتلخص في الحصول على الدعم الطبي داخل مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي مع اتخاذ خطوات جادة نحو الالتزام بالبرنامج العلاجي المُناسب لحالتك الصحية ومع وجود رغبة قوية للتخلص من الخمر، وتتضمن مراحل العلاج في 3 خطوات التالية:

  • إزالة السموم من الجسم.
  • العلاج النفسي والسلوكي.
  • متابعة المريض بعد التعافي.

ولمعرفة تفاصيل علاج إدمان الخمر  والتعرف على الخطط المُتاحة التي تتناسب مع حالتك ولا تتردد بشأن السؤال يُمكنك إرسال تعليق أو الاتصال بنا للمساعدة والتعرف على تكلفة العلاج وتشخيص حالتك.

بقلم/ أ. نسمة العربي

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

الأسئلة الشائعة

ما هي شخصية شارب الكحول؟

من أبرز ما يتميز به شخصية مدمن الخمر أنه يُميل إلى إخفاء زجاجات الخمر في كل مكان و الترنح أثناء المشي، فضلا عن ثقل اللسان والتوتر والارتباك وعدم التركيز.

ما هي أعراض الانسحاب من شرب الخمر؟

بعد التوقف عن تناول الكحول تظهر الأعراض الانسحابية بشدة، وتتضمن ما يلي:
اضطرابات مُؤلمة ناتجة عن الإمتناع عن الشرب.
الإحساس بالدوخة والغثيان.
الشعور بالقلق والتوتر بصفة مُستمرة.
الشعور بالأرق الشديد.

هل علاج شرب الخمر بالأعشاب بديل للعلاج الطبي؟

نظراً لعدم قدرة الأعشاب في السيطرة الكاملة على أعراض الانسحاب وسحب السموم أو القيام بالعلاج النفسي والذي يُعرض المريض إلى الآلام الشديدة إلى جانب الانتكاسة، لا يُعد العلاج بالأعشاب بديل للعلاج الطبي.

ما هو تأثير علاج شرب الخمر بالأعشاب على الحالة النفسية للمُدمن؟

لا تستطيع الأعشاب علاج الحالات النفسية التي أدت إلى إدمان الشخص، فضلا عن نتيجة شعور المريض بالفشل وفقدان الأمل نتيجة عدم قدرته على نجاح تجربته الأولى في علاج شرب الخمر، كما يدخل المريض في حالة من الاكتئاب واليأس وانعدام الثقة بالنفس وفي أي محاولات علاجية آخرى مستقبلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *