شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

حقيقة علاج شرب الخمر بالاعشاب & وصفة للإقلاع عن شرب الخمر


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يشرب من زجاجة خمر ويفكر في علاج شرب الخمر بالاعشاب

المقدمة

علاج شرب الخمر بالاعشاب من الأمور الشائعة التي يستعين بها الكثير من الأشخاص للتخلص من آثار السموم في الجسم، ولكن السؤال هنا هل علاج شرب الخمر بالاعشاب يأتي بالنفع على متناوليه؟ تُستخدم بعض الأعشاب في تحضير الوصفات العلاجية في حالة إصابة الشخص بأمراض لحظية مثل الإمساك والمغص والسعال ويأتي بالنفع عليه، فماذا عن إمكانية التعافي من إدمان الخمر بالأعشاب وهل هذا وهم أم حقيقة، وهل يمكن للأعشاب أن تتغلب على العوامل النفسية والجسدية المسببة للإدمان هذا ما سوف نتعرف عليه سوياً من خلال التقرير التالي عن دور الأعشاب في علاج ادمان الكحول تابعونا.

5 اعشاب تفيد في علاج شرب الخمر 

تدخل الأعشاب بشكل مُساعد في تخفيف اعراض انسحاب الكحول ولكن لا يُمكن الإعتماد عليها بمفردها في علاج الكحول نهائياً، ومن الأعشاب التي لها تأثير إيجابي في تخفيف أعراض الانسحاب ما يلي:

5 اعشاب تفيد في علاج شرب الخمر

عشبة حليب الشوك

تُستخدم هذه العشبة في علاج خلل الكبد لأنها تحتوي على مادة فعالة تُسمي بـ” السيلمارين” وتعمل هذه المادة على تطهير الكبد وإزالة السموم، وتُستخدم في حالة التخلص من السموم البسيطة لأنها لا تجد بالنفع عندما يكون الكبد في حالة التهاب كحولي، حيث يكون الكبد مُصاب بالتلف وفي مراحله المُتأخرة، لأن الكحول يعتبر من السموم التي تُؤثر على الكبد بالسلب وتعمل على غزوه وتدميره.

عشبة الكودزو

عشبة الكودزو من أفضل الأعشاب التي تم استخدامها في علاج مدمن الخمر بالاعشاب، لأنها تُقلل من الرغبة في تناول الكحول، كما أنها تُؤثر على شارب الخمر وتجعله يشعر أنه سكير، لذلك يصبح أقل ميولاً لشرب الخمر.

عشبة الجينسينج

من الأعشاب المشهورة التي تُستخدم في علاج شرب الخمر بالاعشاب لأنها لها قدرة هائلة في تنشيط وتسريع عملية الأيض في جسم الإنسان، كما أنها تتميز بقدرتها الفائقة في تفكيك الكحول بشكل سريع، مما يُساعد على التخلص من سموم الكحول، وتتميز جذور الجينسينج الحمراء بقدرتها الكبيرة في التخلص من السموم أثناء علاج الكحول بالأعشاب.

زهرة العاطفة أو زهرة الآلام:

هذه الزهور لها فاعلية إيجابية في سحب المواد الأفيونية من الدم، كما أنها تُساعد في تخفيف أعراض الانسحاب، لذلك فهي ضمن برنامج علاج الكحول بالأعشاب.

الفلفل الحار

يُساعد الفلفل الحار في علاج التهاب المعدة الناتج عن الإفراط في تناول الكحول، حيث يُعاني مُعظم مدمني الخمر من مُشكلات تُؤثر على المعدة من أهمها  التهاب بطانة المعدة.

وهناك مجموعة من الوصفات العشبية تدخل بشكل مُساعد في عملية علاج شرب الخمر بالاعشاب سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية أكمل القراءة …

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي وصفة الاقلاع عن شرب الخمر؟

يتساءل الكثير على صفحات السوشيال ميديا عن وصفة للاقلاع عن شرب الخمر بشكل نهائي، ولكن نُود أن نقول لك عزيزي القارئ لا يوجد وصفة للاقلاع عن شرب الخمر نهائياً من الأعشاب، ولكن تُساعد الأعشاب في تخفيف الألم الناتج عن أعراض الانسحاب، ومن أشهر هذه الوصفات العشبية ما يلي:

القرع المر

يُساعد القرع المر في تخفيف أعراض الانسحاب التي يمر بها المُدمن بعد التوقف عن تناول الخمر، وذلك من خلال شرب عصير القرع المر صباحاً من أجل التحكم في تقليل أعراض الانسحاب وشدة ألمها.

عصير الكرفس

يعمل عصير الكرفس بمثابة مُطهر للجسم، يُساعد في سحب السموم من الدم بشكل أفضل، وذلك من خلال شرب عصير الكرفس يومياً.

ولكن لماذا يقدم الناس على علاج شرب الخمر بالاعشاب؟ هناك بعض الأسباب التي سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية تكون هي الإجابة على هذا التساؤل أكمل القراءة…

ما هي أسباب لجوء الشخص المُدمن إلى علاج شرب الخمر بالاعشاب؟

يعتبر علاج شرب الخمر بالاعشاب أحد الوسائل التقليدية التي كانت تُستخدم قديماً، ويُعد هذا أول الأسباب التي من أجلها يقدم عليها الناس، وهناك مجموعة من الأسباب الأخرى تجعل الشخص المُدمن يُستخدم الأعشاب عندما يُريد التخلص من الكحول كما يلي:

اسباب لجوء الشخص لعلاج شرب الخمر بالاعشاب

  • عدم توفير الوعي اللازم بضرورة علاج شرب الخمر طبياً وعدم معرفة تأثير الأعشاب على مراكز المخ.
  • سهولة الحصول على الأعشاب وتطبيقها في المنزل.
  • عدم الثقة في العلاج الطبي بأنه غير قادر على علاج شرب الخمر نهائياً وأنه لا يُقدم فائدة حقيقة.
  • قلة تكلفة علاج شرب الخمر بالاعشاب مقارنةً بالعلاج الطبي في مراكز علاج الإدمان.

ولكن بالرغم من قدرة العلاج بالأعشاب على مواجهة أعراض الانسحاب إلا ينتج من استخدام الأعشاب في علاج شرب الخمر أضرار كثيرة على الإنسان سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية أكمل القراءة…

ما هي أضرار علاج الخمر بالاعشاب؟

لا يُمكن اعتبار الأعشاب بديلاً طبياً للأدوية ولا للعلاج السلوكي والنفسي الضروريان في التخلص من إدمان الخمر، بل يُحدث علاج شرب الخمر بالاعشاب أضراراً صحية جسيمة أبرزها ما يلي:

اضرار علاج الخمر بالاعشاب

  • تلف الكلى والكبد:  عندما يُقدم الشخص المُدمن على علاج شرب الخمر بالاعشاب يعتقد أن شرب كمية كبيرة من مغلي الأعشاب يُساعده على الإقلاع بشكل سريع، إنما مغلي الأعشاب قد يُسبب تلف في الكبد والكلى ويُسبب الغثيان  وإدرار البول بطريقة كبيرة.
  • الانتكاس: لا يُساعد علاج شرب الخمر بالأعشاب في السيطرة على أعراض الانسحاب بشكل كامل، مما يدفع الشخص إلى العودة مرة آخرى إلى تعاطي الكحول مجدداً وهذا ما يُسمي بالانتكاسة.
  • الاكتئاب:  من أضرار علاج شرب الخمر أنه يجعل المُدمن يفكر في الفشل بشكل دائم  مع عدم القدرة على الابتعاد عن تعاطي الكحول، مما يفقده الثقة بالنفس وإصابته بالحزن الشديد.

إمكانية ترك شرب الخمر لن تكتمل بالأعشاب بمفردها، فلابد من وجود علاجات أخرى فعالة مثل التأهيل السلوكي والنفسي لما لهما دوراً فعالاً للتخلص من آثار الكحول نفسياً وجسدياً، لذا في الفقرة التالية سوف نتعرف على العلاج الصحيح للتخلص من إدمان الخمر نهائياً تابعونا.

كيفية التخلص من شرب الخمر

إذا كنت تبحث عن طريقة لترك الخمر او كيف تقنع شخص بترك الخمر  فأنت لا تحتاج إلى الوصفات العشبية أو التمارين الرياضية فقط، إنما الأمر يتلخص في الحصول على الدعم الطبي داخل مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي مع اتخاذ خطوات جادة نحو الالتزام بالبرنامج العلاجي المُناسب لحالتك الصحية ومع وجود رغبة قوية للتخلص من الخمر، وتتضمن مراحل العلاج في 3 خطوات التالية:

  • إزالة السموم من الجسم.
  • العلاج النفسي والسلوكي.
  • متابعة المريض بعد التعافي.

ولمعرفة تفاصيل علاج إدمان الخمر  والتعرف على الخطط المُتاحة التي تتناسب مع حالتك ولا تتردد بشأن السؤال يُمكنك إرسال تعليق أو الاتصال بمستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان فهي افضل مصحة لعلاج الادمان.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

الخلاصة

قد يلجأ بعض مدمني الكحول والخمور للعلاج بالأعشاب وقد ينجح هذا العلاج مع البعض ويفشل مع الكثيرين، ولذلك يجب الانتباه أن العلاج العشبي للادمان على المخدرات ليس فعالا خاصة مع مدمن الكحول المخضرم، ويفضل التوجه للمراكز المتخصصة العلاجية لتلقي أفضل العلاجات وأكثرها فاعلية.

 

للكاتبة / أ. نسمة العربي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة علاج شرب الخمر بالاعشاب

بعد التوقف عن تناول الكحول تظهر الأعراض الانسحابية بشدة، وتتضمن ما يلي: اضطرابات مُؤلمة ناتجة عن الإمتناع عن الشرب. الإحساس بالدوخة والغثيان. الشعور بالقلق والتوتر بصفة مُستمرة. الشعور بالأرق الشديد.

نظراً لعدم قدرة الأعشاب في السيطرة الكاملة على أعراض الانسحاب وسحب السموم أو القيام بالعلاج النفسي والذي يُعرض المريض إلى الآلام الشديدة إلى جانب الانتكاسة، لا يُعد العلاج بالأعشاب بديل للعلاج الطبي.

لا تستطيع الأعشاب علاج الحالات النفسية التي أدت إلى إدمان الشخص، فضلا عن نتيجة شعور المريض بالفشل وفقدان الأمل نتيجة عدم قدرته على نجاح تجربته الأولى في علاج شرب الخمر، كما يدخل المريض في حالة من الاكتئاب واليأس وانعدام الثقة بالنفس وفي أي محاولات علاجية آخرى مستقبلاً.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة