شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي طرق علاج ادمان الكبتاجون المختلفة وأيهما أفضل وأضمن؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص في يده حبوب كبتاجون بيضاء ويحتاج إلى تلقي علاج ادمان الكبتاجون

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

يتمثل علاج إدمان الكبتاجون في مرحلتين رئيسيتين هي مرحلة الانسحاب التي تهدف إلى تخفيف أعراض الانسحاب التي قد تصاحب التوقف عن تعاطي الكبتاجون ومرحلة العلاج النفسي التي تهدف إلى مساعدة المريض على فهم أسباب الإدمان وتعلم كيفية إدارة الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات.

طرق علاج ادمان الكبتاجون

تتعدد طرق علاج الإدمان على الكبتاجون وهي تشمل العلاج المنزلي والعلاج في مستشفى أو مصحة علاجية متخصصة وسنتطرق للحديث عن كل طريقة بشكل أكثر تفصيلا:

العلاج في المنزل عبر الكورس المكثف 

أتاحت دار الهضبة تطبيق طريقة كورس علاج الإدمان على الكبتاجون في المنزل، ويشمل العلاج المنزلي زيارة الطبيب، ووصف الأدوية المساعدة لتخطي أعراض الانسحاب، بجانب الإشراف الدائم على الحالة عبر التواصل مع الأسرة، كما يتم العمل على تثقيف الأسرة حول ما ستؤول إليه الأمور وكيفية التعامل مع المُدمن بشكل صحيح أثناء العلاج.

يعيب تلك الطريقة أن المُدمن لا يخضع للعلاج النفسي والسلوكي المهني، مما قد يوقعه هو وأسرته في إرهاق شديد، وقد يقع المُدمن في الانتكاسة في أي وقت إذا كانت الحالة الإدمانية شديدة، لذا يُفضل عدم تطبيق تلك الطريقة إلا في حالة عدم تعاطي المُدمن للكبتاجون لفترة طويلة، عدم إصابته بأي اضطراب إدماني سيؤثر على تصرفاته وأنماط تفكيره، واقعة الصحي يسمح بالعلاج المنزلي. تواصل مع أكبر وأفضل متخصصي علاج الادمان على الكبتاجون في مصر واختار الطريقة التي تلائمك بالتاور مع الطبيب بعد تقييم حالتك طبياً 01154333341.

ما هي الحالات التي يُمكنها تطبيق طريقة ترك الكبتاجون بمفردها؟

خطوات يمكنك استخدام لطريقة ترك الكبتاجون

يُنصح دائماً أن تقوم بفحص طبي قبل أن تهم بترك الكبتاجون عبر الطُريقة المُتاحة، حتى تتأكد أن حالتك تسمح بذلك دون أن تعرض نفسك لأزمات صحية، وتتلخص شروط الحالات التي يُسمح لها بتطبيق طُرق ترك الكبتاجون بمفردها فيما يلي:

  • لم يتعاطَ حبوب الكبتاجون لفترة طويلة.
  • لم تُسيطر عليها السلوكيات القهرية الإدمانية.
  • لم يُعرض لأعراض انسحابية شديدة عند محاولة الإقلاع.
  • نسبة السموم في جسمه منخفضة.
  • لا يُعاني من اضطراب نفسي وعقلي بسبب مفعول الكبتاجون.
  • يُوفر له الدعم الأسري.
  • يستطيع التركيز على نفسه فترة التعافي دون مشتتات أو عوامل ضغط.
  • لا يرتبط بأي مسؤوليات خلال تطبيق طريقة ترك الكبتاجون خاصة في فترة الانسحاب.

ومن أجل تحديد ذلك على المُتعاطي أولاً الخضوع لفحص وتشخيص طبي دقيق والوقوف على مدى تطوّر حالته الجسدية والنفسية، وهل يستطيع تحمل الانسحاب دون أزمات أم يحتاج إلى رعاية طبية، وفي حالة مناسبة تقريره للعلاج بدون مستشفى، يبدأ في تنفيذ كيفية ترك الكبتاجون.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



العلاج في مستشفى الهضبة

يبدأ علاج ادمان الكبتاجون باستقبال المريض مع وجود أطباء وأخصائيين نفسيين للجلوس مع المدمن وطمأنته، والتحدث معه وأفراد أسرته على كيفية سير وتطبيق خطوات علاج البرنامج السكني والخارجي، وتشمل مراحل علاج الادمان على الكبتاجون الطبية الشاملة لتعافي المُدمن ما يلي:

معلومات عن مراحل علاج ادمان الكبتاجون في دار الهضبة

  1.  التشخيص والتقييم الطبي الدقيق.
  2. سحب السموم و علاج الكبتاجون بالأدوية.
  3.   برامج إعادة التأهيل.
  4. الرعاية اللاحقة والحفاظ على التعافى.

سنتناول كل عنصر من هذه البرامج العلاجية علي حدة فتابع القراءة.

التشخيص والتقييم الطبي الدقيق

وتلك الخطوة هي لبنة الأساس لباقي خطوات العلاج ومن خلالها يمكن التعرف على الطريقة السليمة لسحب السموم مع كيفية إدارة اعراض الانسحاب، فيتم عمل الفحوصات الطبية اللازمة مع بعض الاختبارات المعملية للتعرف على مستوى جرعة الكبتاجون في الجسم وأيضاً للتعرف على مدى تكرار الجرعة ومدى خطورة الحالة التي وصل إليها المدمن، أيضاً من المهم عمل بعض التحاليل الهامة مثل:

  • صورة دم كاملة.
  • وظائف الكلى.
  • وظائف الكبد.
  • فيروس نقص المناعة البشرية.
  • وحتى يتم عمل تحليل فيروس كورونا (COVID_19) للتأكد من خلو المدمن من أي عدوى فيروسية.

وبعد عمل كل تلك الاختبارات والفحوصات يبدأ الطبيب المعالج في وضع حجر الأساس ألا وهي خطة علاج ادمان الكبتاجون الفعلية ويتم وضع أي توقعات وتنبؤات يمكن أن تحدث للمريض أثناء العلاج.

سحب السموم و علاج الكبتاجون بالادوية

هنا يبدأ الأطباء في مستشفى دار الهضبة بسحب المخدر من الجسم نهائياً للتخلص من آثار المخدر في الجسم ولكن دائماً ما يواجه المدمن في تلك المرحلة اعراض انسحاب الكبتاجون والتي تشمل:

  • أوجاع في الجسم وآلام شديدة.
  • التعب والإعياء.
  • الحاجة الملحة للنوم.
  • حركات جسدية غريبة وتشنجات.
  • ردود فعل وحركة بطيئة.
  • زيادة الشهية مع اكتساب الوزن.

وهنا يقوم الأطباء بإدارة تلك المرحلة عن طريق بروتوكول دوائي خاص خاضع لرقابة وزارة الصحة المصرية وذلك البروتوكول هام للحفاظ على توازن الجسم أثناء التخلص من المخدر فقد تساعد بعض الأدوية مثل:

  • أدوية مهدئة للمساعدة على النوم دون كوابيس.
  • أدوية مسكنة لعلاج آلام الجسم والتعب.
  • أدوية لعلاج الاكتئاب للتخلص من الأفكار الانتحارية التي تنتاب المدمن.
  • الحفاظ على ترطيب الجسم باستمرار ووضع سوائل وريدية إذا لزم الأمر.

وجب التنبيه..اختيار البروتوكول العلاجي داخل مستشفى الهضبة هو من اختصاص الأطباء فقط ولا يحق لأحد أن يصف أو يتناول أي دواء دون استشارة الأطباء فهم وحدهم من يقومون بكتابة الوصفات الطبية وتحديد الجرعة المناسبة منها.

برامج إعادة التأهيل

بعد التخلص من المخدر وإدارة فترة الأعراض الانسحابية للكبتاجون بنجاح تبدأ خطوة إعادة التأهيل وهي عبارة عن:

  •  مجموعة من الجلسات الفردية والجماعية لمحاولة فهم الإدمان بشكل أوسع مع تعريف المريض بالطرق التي يُمكن من خلالها منع الكبتاجون من التأثير على حياته المستقبلية، ويعمل المزيج من العلاج النفسي الفردي مع جلسات الجماعي على تعليم المريض احترامه لذاته وان يتحدى اي معتقدات وسلوكيات غير مفيدة تؤدي إلى الدخول في دوامة تعاطي المخدرات.
  • أيضاً العلاج السلوكي المعرفي والمعروف بعلاجات التحدث يساعد بشكل كبير على غرس القيم والسلوكيات الإيجابية التي تجعل الشخص يمضي قدماً نحو مستقبل أكثر إشراقاً دون الاقتراب من تعاطي الكبتاجون فهو يساعد المريض على اكتشاف ذاته وإخراج كل السلوكيات السلبية ومحوها ثم يقوم باكتساب سلوكيات أخرى صحية ومفيدة تجعله كاره لكل المواد التي من شأنها أن تذهب العقل وتغيبه تماماً.
  • مقابلة فريق الدعم: وهي عبارة عن التعرف على المتعافين الآخرين ونجاحاتهم للإقبال على استكمال العلاج دون ملل أو إحباط.
  • برامج التثقيف الأسري: وهي عمل جلسات تجعل الأسرة عنصر أساسي يشارك في عملية العلاج وتعزيز روح التعاون وأهمية الدور الأسري لمساعدة المدمن على تخطي محنته.
  • البرامج البديلة مثل العلاج بالفن واليوجا وغيرها من البرامج العلاجية المُمتعة التي يشرف عليها نخبة من أفضل أطباء مستشفى الهضبة بمساعدة الأخصائيين النفسيين.

 الرعاية اللاحقة والحفاظ على التعافى

من أكثر التحديات التي تواجه المتعافي من ادمان الكبتاجون هو الحفاظ على الرصانة مدى الحياة والوقاية من الانتكاس ولذلك خصصت مستشفى الهضبة خطوة هامة جداً لدخول ذلك التحدي وتحقيق نتائج مذهلة وهي خطوة الرعاية اللاحقة والتي تهتم في المقام الأول بحماية المتعافى من الوقوع في الانتكاس مرة أخرى وذلك عن طريق برنامج منظم بعد خروج الشخص من المستشفى واستكمال العلاج يتم عمل جدول للزيارات المنتظمة للأطباء المختصين في العيادات الخارجية لعمل جلسات تساعد الشخص المتعافي على كيفية التعامل في المستقبل مع:

  • التعرض للمثيرات التي تجذبه نحو الإدمان مرة أخرى.
  • الضغط العصبي.
  • المشاكل الشخصية.
  • نقص الدعم الاجتماعي.

وتتراوح مدة علاج إدمان الكبتاجون من 3 إلى 6 شهور ولكن هناك جدول زمني يتم وضعه من قبل الأطباء المتخصصين داخل مستشفى دار الهضبة المدة ليظهر تقسيم فترة علاج الكبتاجون والتخلص من إدمانه كالتالي:

طيب يحسب مدة علاج ادمان الكبتاجون

مرحلة العلاج  المُدة المتوّقعة للتحسن
سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب الكبتاجون من 5 أيام إلى 14 يومياً.
العلاج النفسي وإعادة تأهيل مدمن الكبتاجون  من 30 يوماً إلى 90 يوماُ وقد تصل إلى 180 يوماً.
التعافي من الكبتاجون بالرعاية اللاحقة  180 يوماً إلى 12 شهراً.

لاحظ أن كُل حالة من حالات إدمان الكبتاجون لها تشخيصها المُستقل والفريد، وظروفها الخاصة من حيث الاستجابة للعلاج والوقاية من الانتكاس، لذا قد تنقص أو تزيد مُدة التعافي من إدمان الكبتاجون عن المذكور أعلاه، والمعلومات المسرودة هي مُدة متوسطة مُحددة من قبل أخصائيي علاج الإدمان بصفة عامة.

العلاج بالرياض

عيوب ومميزات مستشفيات علاج ادمان الكبتاجون في الرياض

توجد العديد من المميزات وأيضا العيوب في مستشفيات علاج ادمان الكبتاجون في الرياض وهي ما يلي:-

العيوب

تشمل عيوب مستشفيات علاج ادمان الكبتاجون في الرياض على ما يلي:-

  • عدم امتلاك الأطباء خبرة كافية للعلاج بسبب حداثة انتشار الإدمان مقارنة بدول أخرى.
  • عدم وجود أماكن كافية للمدمنين للعلاج مع أنه يوجد العديد من مستشفيات علاج الإدمان في الرياض.
  • عدم وجود برامج علاجية مساعدة لكل المرضى للعلاج بشكل كامل.
  • عدم الاهتمام بالعلاج النفسي والسلوكي والاكتفاء بسحب المخدر

المميزات

تشمل مميزات مستشفيات علاج ادمان الكبتاجون في الرياض على ما يلي:-

  • حداثة تصميم المستشفيات مما يُساعد على راحة المريض في العلاج.
  • توفر الأدوية التي يحتاجها المريض في علاج اعراض الانسحاب.
  • وجود المستشفيات في بيئة المريض مما يسهل على عائلته الاطمئنان عليه.
ملخص المقال

علاج ادمان الكبتاجون ضرورة قصوى لتجنّب الأضرار الناتجة عنه، حيث أنّ الكبتاجون من الأدوية ذات القابلية العالية للإدمان، و منه فإنّ الحصول على المعلومات و معرفة كيف و أين تطلب المساعدة يفيدك في اتخاذ القرار الذي سيغيّر حياتك للأفضل، و هذا ما حاولنا تقديمه في هذا المقال، فلا تتردّد في طلب المساعدة و البدء في رحلتك في مركز دار الهضبة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو اعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم. كما أن هذا المحتوي المقدم من قَبل فريق الهضبة هو محتوى موثق ومميز ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والإطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المتخصصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الكبتاجون

لا يحدث الإدمان من التعاطي الأوّل للكبتاجون، ولكن ترتفع احتمالية الوقوع في الارتباط النفسي بالعقار من أول مرة، حيث أنّ أغلب المتعاطين لا تكون في نيتهم الوصول إلى درجة الإدمان، ولكن التأثير القوي للكبتاجون على الجهاز العصبي و مدّته الطويلة تؤدي إلى الإدمان في وقت قصير، وهو ما يجعله خطيراً جداً ممّا يتطلّب اللجوء إلى العلاج في أسرع وقت.

نعم يتعافى مدمن الكبتاجون خاصة إذا اقتنع بالعلاج، ووُفر له خطة علاجية تضمن استجابته وتحسن حالته على المستوى الجسدي والنفسي دون مضاعفات، مع خطط الرعاية اللاحقة والدعم الأسري الحريض على استقرار المُدمن المتعافي أثناء شفاء المخ وتخلصه من الاضطراب الإدماني السلوكي سيصل المُدمن إلى الشفاء، إلا أن عملية الشفاء تحتاج إلى صبر وجهد ومثابرة لأن الإدمان مرض انتكاسي من الدرجة الاولى.

لا يوجد دواء بديل للكبتاجون يُساعد على علاج إدمان، كما تُعتبر المواد الدوائية الأخرى التي تُصنف كبديل لمفعوله لها خواص إدمانية شديدة منها الأمفيتامينات والميثامفيتامين.

يستغرق عودة المُدمن لطبيعته الجسدية والذهنية والنفسية مُدة لا تقل عن 12 شهراً بعد ترك الكبتاجون وإتمام البرنامج العلاجي، شريطة ألا تحدث الانتكاسة أثناء تلك المُدة، ويؤكد المتخصصون أن المخ قد يستغرق 24 شهراً لاسترجاع كافة وظائفه بصورة طبيعية، بينما أكد المتعافون السابقون أنهم عادوا إلى سابق عهدهم بعد حوالي 5 سنوات.

عندما يتطور استخدام الكبتاجون لديه إلى الإدمان، ومن المؤشرات الشائعة لذلك: 🔹 تحول الاستخدام من مجرد تجربة إلى قوة ضرورية. 🔹 فشل محاولات توقف المتعاطي بالكبتاجون. 🔹 تدهور الحياة اليومية بسبب الكبتاجون وتغيير السلوك. 🔹 التعرض لمشاكل قانونية، وتدهور العلاقات الشخصية، وتراجع الأداء المهني بسبب الإدمان على الكبتاجون.

الحل الأفضل للتخلص من حبوب الكبتاجون هو التوقف عن التعاطي وبدء العلاج داخل مستشفى علاجية متخصصة مثل مستشفى الهضبة
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة