شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أيهما فعَال لعلاج ادمان الحشيش بسرعة.. المصحات أم المنزل؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص منبسطة ويوجد بها سيجارة يميل نصفها إلى اللون البني وبجانبها قطعة من الحشيش بنية اللون توحي بالاستسلام والبحث عن علاج ادمان الحشيش

المقدمة

تكمن مشكلة إدمان مستخرجات القنب الهندي كالحشيش في الاعتماد النفسي الشديد عليه، وبالتالي يجب علاج ادمان الحشيش بشكل يناسب درجة اعتماده عليه، خاصة أنه ينتكس بشكل سريع إذا حاول الإقلاع بمفرده نتيجة إمكانية الحصول عليه بسهولة واستسلامه للتوتر النفسي أثناء الانسحاب. هناك الكثير من المدمنين على الحشيش لا يعترفون بإدمانهم ولا يلاحظون حتى أعراض إدمان الحشيش عبر مراحله المختلفة، ذلك لأن تعاطي المخدر أصبح جزء من روتينهم اليومي، وأضرار الحشيش تظهر بعد مدة طويلة خاصة على القدرات العقلية، بينما يؤثر التعاطي على حياتهم بالسلب ولا يستطيعون التوقف، هذا ما يسمى بالاستخدام القهري والذي سيجر مدمن الحشيش إلى تعاطي مخدرات أقوى أو خلط الحشيش بالمواد المخدرة للحصول على نشوة أعلى، لذا علاج المدمن على الحشيش يجب أن يناسب حالته وظروفه في محيط داعم يحثه على الاستمرار في الإقلاع دون انتكاس.

متى يصبح متعاطي الحشيش مدمن ويصبح العلاج ضروريا؟ وما هي مراحل إدمان الحشيش

الكثير من المتعاطين لا يحسبون أنفسهم مدمنين على الحشيش، رغم أن تعاطي المخدر خرج عن سيطرتهم، ولأن الحشيش لا يظهر اضطراب عقلي أو جسدي على المستوى القريب، يعتبرون أنفسهم مقبولين اجتماعياً ما يجعلهم يتمادون في التعاطي، رغم معاناتهم من اضطراب إدمانه الذي يؤثر على سلوكهم وتصرفاتهم.

ويصبح المتعاطي مدمنا ويحتاج إلى علاج عندما يمر بمراحل ادمان الحشيش مع الاستخدام المتواصل للمخدر سواء المتقطع أو اليومي، وتتمثل تلك المراحل في:

  •  التجربة كخطوة أولى، ثم البحث عن تكرار تعاطي الحشيش لتخفيف التوتر النفسي والحصول احساس الترفيه والنشوة.
  •  المرحلة الثالثة لإدمان الحشيش تتمثل في انتظام المتعاطي في تناول الجرعة إذا سنحت له الفرصة، ثم الوقوع في الاعتماد على المخدر وتخصيص وقت للتعاطي دون غيره.
  • وأخيرا يقع المتعاطي في الإدمان المزمن على الحشيش عندما:
  • يحرص بشكل دائم على امتلاك المخدر.
  • الشعور بالقلق إذا غاب عنه.
  • اللجوء إليه فقط للاسترخاء.
  •  التفكير المتواصل في الجرعة، ليخرج عن السيطرة ويصبح الحشيش أول ما يفكر فيه المدمن عند الصحو.
  •  يزيد الجرعات.
  • لا يبالي بالتأثيرات السلبية على حياته ويرفض الاعتراف بإدمانه
  •  يعاني من هياج ونوبات غضب إذا تأخرت الجرعة.
  •  يهمل رعاية ذاته وأسرته ويصبح الحشيش الأولوية القصوى بالنسبة إليه.

والمدمن لديه فرصة كبيرة لمعالجة الادمان من الحشيش عن طريق الدعم والرعاية الطبية والتأهيل للتخلص من السلوك الإدماني في بضعة أشهر. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الرأي الطبي لعلاج إدمان الحشيش وما هي أسرع طريقة؟

أسرع علاج للحشيش

يرى الأطباء والمتخصصون أن أسرع علاج للحشيش هو العلاج النفسي والسلوكي المعزز بدعم أسري ومهني ، مع استخدام أدوية خاصة بكل مدمن من أجل تخطي أعراض الانسحاب دون أزمات نفسية أو جسدية إن لزم الأمر، لأن شدة إدمان الحشيش مقترنة بالاعتماد النفسي أكثر منه جسدي أذا ما قورن بالمخدرات الأخرى. 

 العلاج السلوكي لمدمن الحشيش عبر 12 جلسة مع دكتور علاج الادمان

واضاف المهنيون في أكثر من مناسبة أنه قد يتمكن مدمن الحشيش من ترك المخدر ومعالجة إدمانه والشفاء منه من خلال جلسات متتالية سلوكية ونفسية للتأهيل. وهنا تصبح مدة علاج إدمان الحشيش بضعة أسابيع (12 أسبوع)، دون اللجوء لعلاج ادمان الحشيش بالأدوية، مع استمرار المدمن في حضور الجلسات المهنية الجماعية الداعمة من أجل العمل على التعافي الممتد من الحشيش، وهنا يرجح أن تستمر مدة التعافي من الحشيش 6 أشهر طالما يتم العلاج خارج المصحة أو المركز المتخصص.

 يتم اللجوء لدكتور متخصص لعلاج إدمان الحشيش.موثوق فيه واستطاع علاج العديد من الحالات، وتلك الشروط تنطبق على الدكتور أمجد العجرودي الذي يعتبر الأكثر شهرة في مجاله لمعالجة مدمني الحشيش لما يمتلكه من خبرة تفوق 20 عاما، وما يرجح التعامل معه انه من ضمن فريق مصحة دار الهضبة.. المصحة التي احتلت مكانة عليا على كافة الأصعدة لعلاج ادمان الحشيش بقيادة دكتور أحمد مصطفي أفضل مدير لمستشفيات على الإدمان في مصر، تواصل عبر 01154333341

عوائق العلاج الذاتي للحشيش وحقيقة الطرق المتداولة

يضيف مستشارو علاج الإدمان: تتمثل صعوبة المعالجة من الإدمان على الحشيش بالطرق الذاتية المتداولة في استحواذ نشوة المخدر على العقل، والاشتياق النفسي الجارف له نتيجة انتشاره وقبوله اجتماعيا و استساغة الحديث عنه، مما يجعل المجتمع بيئة خصبة لاستثارة رغبة الإدمان في نفس المتعافي خاصة.
وأيضا عدم الإضرار الجسدي على المدى القريب، يجعل المدمن لا يقبل على العلاج المضمون مستخدما وسائل أخرى غير دقيقة كعلاج الحشيش بالأعشاب، أو العلاج بالقرآن.

 ورغم أن تلك الطرق قد تكون جزء من علاج المدمن على الحشيش إلا أنها غير كافية بالمرة، وتعزز الوقوع في الانتكاسة، وترجح تعاطي جرعات زائدة قد تؤثر على القدرات العقلية وتسبب أزمات جسدية للمدمن، أو تحدث تداخل ضار في الجسم خاصة مع استخدام أنواع عشبية غير مناسبة أو جرعات عالية منها، لذا وجب الاستشارة الطبية أولا لفهم المستوى الجسدي والنفسي للمدمن من أجل علاج ادمان الحشيش بشكل آمن يستمر حتى الشفاء والتعافي. 

علاج ادمان الحشيش عبر البروتوكول المهني بالأدوية والتأهيل 

يتميز بروتوكول علاج ادمان الحشيش الطبي بأنه يشمل حماية المدمن من متلازمة الانسحاب باستخدام أدوية آمنة وفعالة للاستقرار النفسي وضمان عدم سيطرة اشتهاء المخدر بصورة تؤثر على قرار المدمن بالعلاج مما يدفعه للانتكاس.

 كما أنها تحميه من الوصول إلى الحشيش وتضعه في محيط داعم نفسيا يحفزه ويجعله أكثر ثقة على كسر الاعتماد النفسي على المخدرات، وتنظيم أفكاره والتأقلم مع الحياة بشكل طبيعي بالسيطرة على الانفعال والهدوء الروحي. 

ويستلزم تطبيق البروتوكول الخاص بعلاج الادمان على الحشيش تفعيل برنامج مخصص لحالة المدمن بعد التشخيص، إذ يستغرق مدمن الحشيش في العلاج داخل البروتوكول من 30 إلى 90 يوما تقريبا شاملة الانسحاب ومعالجة الاضطراب الإدماني والتأهيل داخل المركز المتخصص.

 بعدها يستطيع المدمن ترك الحشيش طالما يحظى بمؤازرة أسرته وملتزم بطرق التعافي، أما مراحل ذلك البروتوكول تندرج تحت الإشراف الطبي خلال أشهر علاج ادمان الحشيش حسب ما يظهره المريض من تحسن وانتعاشة متزنة ويتم برتوكول علاج إدمان الحشيش على مرحلتين:

العلاج بالأدوية في مرحلة الانسحاب

يبدأ بروتوكول علاج ادمان الحشيش بمنح المدمن الأدوية اللازمة ليبقى في أعلى مستوى من الراحة والاستقرار في فترة أعراض انسحاب الحشيش الحادة، ويرفع قدرته على مقاومة رغبات التعاطي حتى يخرج من الاعتماد الدماغي على الحشيش.

 علاج الحشيش بالأدوية يحدد بدقة على أساس تقييم طبي، ومن أهم الأدوية المستخدمة مضادات الاكتئاب والذهان والقلق، الأدوية المهدئة والمعالجة لصعوبات النوم، ويختلف اسم الدواء المستخدم في تلك المرحلة حسب الاستجابة تبعا للشدة الإدمانية والعوامل البيولوجية، كما تمنح للمريض بجرعات في غاية الدقة حسب جدول زمني متوقع ومراقبة دائمة للحالة، تفاديا لأي آثار غير مرغوب فيها -رغم ندرتها- طالما هناك إشراف متخصص في بيئة حاضنة.

تلك المرحلة من علاج ادمان الحشيش والخاصة بالانسحاب مدتها 15 يوما تقريبا، لكن تظل بعض الأعراض الانسحابية للحشيش الخفيفة نسبيا في الضغط على المتعاطي نفسيا لعدة شهور، ومع وجود الاضطراب الادماني الأساسي قد يضعف عند مواجهتها، لذا المرحلة الثانية هي مرحلة الشفاء الأساسية.

العلاج النفسي والتأهيلي والدعم الخارجي

  • الخطوة الأساسية في برمجة علاج ادمان الحشيش طبيا هي معالجة مدمن الحشيش نفسيا وتأهيله سلوكيا إذ هناك حالات لا تحتاج أدوية، نظرا لأن الانسحاب نفسي أكثر منه جسدي ويحتاج إلى رعاية نفسية دقيقة، وبيئة راعية.
  • بعد انتهاء الانسحاب يبرمج الطاقم الطبي جدولا يوميا للجلسات النفسية والجماعية العلاجية وقد تتضمن تلك المرحلة بعض الأدوية النفسية إذ كان هناك أمراض تظهر أعراض لا يستطيع المدمن السيطرة عليها.
  • يقوم فريق متكامل بتدريب المدمن على التعامل مع أوجه الضغط في الحياة بدون اللجوء للتعاطي، وكسر الفكر الإدماني بفكر أكثر وعيا بمحفزات الإدمان للتغلب عليها، وتطوير شخصية المدمن لإدارة الاشتياق النفسي للتعاطي وإدماجه اجتماعيا، مع العمل على تحسين وظائف المخ والعقل، ليتم تأهيل مدمن الحشيش سلوكياً من كافة الجوانب.
  • يخرج المدمن معافي من إدمان الحشيش، ودرجة حفاظه على نفسه من انتكاسة ادمان الحشيش تعتمد بشكل أساسي على حصوله على فترة رعاية مهنية من المركز على أن يلتزم بها وبخطة التعافي، بجانب وجود الأسرة التي تدعم وتشجع باستمرار.

هل يمكن علاج إدمان الحشيش في المنزل؟

لا شك أن العلاج بالبيت لإدمان الحشيش أقل جودة من العلاج تحت الإشراف الطبي في بيئة مُعدة خصيصاً بمقاييس دقيقة لاحتضان مدمن مخدرات، لكن عمومًا يمكن أن يعالج المدمن في البيت من إدمان الحشيش، وكثير من المدمنين نجحوا في ذلك رغم العوائق.. التي تغلبوا عليها بعدما توفر لديهم عناصر النجاح لترك الحشيش منزليا مثل: المساندة الأسرية الفعالة، المتابعة مع طبيب متخصص للتوجيه وعدم استخدام وسائل ضارة، مواصلة العمل على النفس ورعايتها والاستعانة بجلسات العلاج السلوكي ومجموعات دعم التعافي خلال أول عام من الإقلاع للوقاية من الانتكاسات أو معالجتها في حالة حدوثها.

7 وصايا و 8 خطوات لعلاج مدمن الحشيش بالبيت مع الأعشاب 

تبرز بعض الصعوبات خلال ترك الحشيش بالبيت حسب ما قال المجربين أكده والرأي الطبي المختص كما سبق وأشرنا، ولما زادت رغبات بعض المدمنين للعلاج المنزلي، قدمت الفرق الطبية الوصايا المهنية والخطوات العملية لرفع معدل نجاح تخليص المدمن من اضطرابات إدمان الحشيش بدون مستشفى، من أجل رفع أي ضرر قدر المستطاع وحمايته من الانتكاسة المتكررة، بسبب التصاقه بمثيرات الإدمان وبيئة التعاطي، وجاءت الوصايا بإجماع الأطباء والمجربين من الذين نجحوا في العلاج المنزلي للحشيش كما يلي:

7 وصايا و 8 خطوات لعلاج مدمن الحشيش بالبيت مع الأعشاب

اقتناع المدمن بشكل تام بضرورة العلاج:

وذلك يتم بتثقيف المدمن حول حقيقة ادمان الحشيش، وأنه مادة مخدرة تضر بقدراته العقلية والجسدية وتتحكم فيه، ولها أضرار جسيمة على المدى الطويل، ذلك الاقتناع يرفع قدرة المدمن على تخطي الانسحاب.

التأكد أن حالتك ستكون آمنة عند العلاج بالمنزل:

هناك بعض الحالات يصعب معها معالجة الحشيش في المنزل وعن تجربة لأنهم يحتاجون إلى رعاية أعلى نظرا لحساسية وضعهم، وفي حالتهم يجب اللجوء إلى مركز أو مصحة متخصصة مباشرة مثل:

  • الحالات التي حاولت الإقلاع وانتكست عدة مرات من قبل.
  • المتعاطين الذين يتعاطون الحشيش مع مواد مخدرة أخرى.
  • المصابين باضطرابات وأمراض نفسية وعقلية.
  • أصحاب الأمراض الجسدية وكبار السن.

معرفة درجة شدة الانسحاب ومدته الزمنية:

من المهم أن يعرف مدمن الحشيش أعراض الانسحاب التي سيتعرض لها  خلال العلاج في المنزل حسب حالته.. متى ستظهر ومتى تنتهي؟،  ومدى قدرته على تحملها وسط ظروف المحيط من حوله حتى لا ينتكس سريعا.

 يمكنه إتمام ذلك بالخضوع لتحليل مهني في مركز متخصص تظهر نتيجته في ظرف وجيز، واستشارة الطبيب المختص لتحديد أعراض الانسحاب المتوقعة وكيفية التعامل معها مثل الأرق، الغثيان، الهياج، انعدام التركيز، القلق والكآبة وغيرها.

أخذ الاحتياطات لمنع الوصول للمخدر:

النصيحة الفاصلة للنجاح في معالجة مدمن الحشيش بالبيت هي ضمان عدم وصوله للمخدر خاصة في أول 15 يوماً، وهذا الذي يميز المصحة التي تُشعر المدمن بالمسؤولية وتحفّزه وتوفر له بيئة مانعة وداعمة في نفس الوقت، وهذا ما يجعل مصحة العلاج هي الخيار الأكثر جودة.

وعلى هذا الأساس يعمل المدمن في المنزل هو وأسرته بنفس النهج، وقطع الاتصال بينه وبين بيئة التعاطي، وضمان احتوائه عندما تغلب عليه الرغبة، وهذا الأمر يحتاج إلى إرادة من المدمن، وإدارة حكيمة من الأسرة وحازمة في نفس الوقت.

تتبع نصائح الطبيب فترة الانسحاب:

سيمنحك الطبيب المستشار نصائح تتلائم مع وضعك، قد يصف لك بعض الأدوية المخففة للاضطراب للانسحابي، كما سيقدم المعلومات للأسرة حول كيفية التعامل أثناء العلاج، بجانب رقم للتواصل في حالة الأزمات أو الانتكاسة المزمنة. 

مشاركة الأسرة في خطوة العلاج لتحصل على دعم:

لا يجب أن تبدأ في الإقلاع عن تعاطي الحشيش بمفردك إذ يجب أن تتحدث مع أحد أفراد الأسرة ليقوم بدعمك ووضعك تحت المسؤولية الإيجابية، ويجب على الأسرة أن تمنح المدمن قدراً من التحفيز والتشجيع المناسبين، والعمل على تهيئة الأجواء المستقرة بعيدا عن عوامل الضغط والإجهاد. 

تجنب المثيرات واحصل على الدعم المهني وقت اللزوم:

قبل الشروع في الإقلاع، عليك تحديد العوامل التي ترفع رغبتك في التعاطي ووضعها في الحسبان والاحتياط لها مثل الإجهاد، التوتر، الملل، وإيجاد بدائل تديرها من خلال خطوات الروتين اليومي الصحي. 

في حالة المعاناة من نوبات عصبية شديدة أو فقدان القدرة على التصرفات والسلوك يجب أن يحصل المدمن على دعم مهني عبر جلسات العلاج النفسي والسلوكي 

خطوات العلاج العملية

يمكنك اتباع الخطوات التالية وجعلها روتيناً يوميًا لك لعلاج ادمان الحشيش في المنزل، إذ تساعدك على تخفيف ضغط فترة الانسحاب وكسر حالة الاعتماد النفسي على الحشيش على المدى الطويل، وتتمثل تلك الخطوات في: 

  • في حالة استخدام أدوية علاج الحشيش يجب أن تلتزم حرفيا بتوصيات الطبيب.
  • بمجرد الانتهاء من الاستشارة امتنع عن التعاطي.
  • نظم مواعيد نومك بشكل دقيق حتى لا تتعرض للإجهاد.
  • اعتمد على تزويد جسمك بالماء والسوائل بنسب عالية لمساعدتك في التخلص من السموم.
  • ضع جدولا مكون من 6 أو 8 وجبات تحتوى أغذية طبيعية وخضراوات ومكسرات بجانب الفاكهة، حتى تعزز مناعة جسمك وتحصل على توازن مناسب، ولا تقترب من السكريات والأطعمة التي تحتوي عليه، أو الوجبات السريعة حتى تظل مستقراً، دون مواجهة ضغط أثناء خروج الحشيش من الجسم.
  • اهتم بالرياضة في الصباح الباكر لمدة ساعة بشكل يومي، حتى تحارب حالة الإرهاق والتعب التي تلازمك طوال مدة انسحاب الحشيش، كما أن النشاط البدني سيحدث الفارق في اتزان هرمونات المخ المسؤولة عن اعتدال المزاج وتقليل الانفعال.
  • ابق منشغلا طوال الوقت: الانشغال الدائم وصرف ذهنك عن التفكير في رغبة التعاطي هي سلاحك الأول خلال الأيام الأولى للنجاح في علاج ادمان الحشيش في المنزل، إذ يُمكنك  ملء جدولك اليومي بأنشطة متنوعة تميل إليها نفسك ويفضل أن تكون تفاعلية مثل.. التنزه مع الأسرة، ممارسة الهوايات، العمل المجتمعي التطوعي الجاد والخيري أيضاً.

المواظبة على جلسات العلاج السلوكي ومجموعات الدعم:

تلك الخطوة ستعينك على توفير جهدك و تخفف من ألمك العاطفي،  بجانب وجود أفراد داعمين لك يمرون بنفس ظروفك، تشاركهم نجاحاتك وتتبادل معهم الخبرات.

وجلسات التعديل السلوكي سيجعل أكثر قدرة على التعامل مع الرغبة الادمانية، ويغذي ثقتك بنفسك ويعزز إمكانياتك عبر جلسة لمدة ساعة بجدول أسبوعي يراعي ظروفك الخارجية.

استخدام الأعشاب 

علاج ادمان الحشيش بالأعشاب

يمكنك تضمين علاج الحشيش بالأعشاب ضمن خطتك المبرمجة للتخلص من الإدمان بالمنزل، لكن أولاً عليك سؤال الطبيب عن النوع والجرعة حتى لا تستخدم أعشاب تسبب لك آثار جانبية.
من أبرز الأعشاب الموصى بها لإدخالها في خطوات علاج مدمن الحشيش في المنزل: 

عشبة كافا كافا

لإدارة القلق والحصول على قدر من الاسترخاء، مع الحذر من آثارها الجانبية التي قد تضر بالكبد، لذا استخدامها يحتاج إلى بروتوكول دقيق.

الزنجبيل:

من المواد الطبيعية المستخدمة بكثرة لعلاج الحشيش بالأعشاب لإدارة  اضطرابات الجهاز الهضمي والحد من الغثيان، سواء مشروباً أو ممضوغاً، مع ضرورة تحديد الجرعة المناسبة لك يومياً من قبل الطبيب حتى لا يسبب مشاكل بالدورة الدموية.

نبات إشنسا:

نبات زهري يعمل على تخفيف حدة القلق ومقاومة الالتهاب، وتسكين الألم خاصة الصداع، بجانب أنه أظهر فعالية في تقوية المناعة لذا يمكن استخدامه في برنامجك، ولكن قد تكون فعاليته ضعيفة. 

جذور نبتة فاليريان:

للتغلب على صعوبات النوم في الأيام الأولى من معالجة مدمن الحشيش، بجانب أنه فعال في خفض حدة التوتر أو القلق المتزايد، لكن يجب الانتباه من آثاره الجانبية المتمثلة في التحسس والطفح الجلدي، اضطراب في المعدة، الدوار.

مزيج الفلفل الأسود بالكركم:

تهدأ تلك الخلطة من ألم المفاصل كمضاد للالتهاب وتهدئ المعدة وتحسن وظيفة الكبد، لا يجب استخدام جرعات غير مناسب من ذلك المزيج حتى لا تضر جهازك الهضمي. 

ما يؤكد عليه المتخصصون أن الأعشاب المستخدمة في خطة العلاج المنزلي للحشيش تحتاج إلى وقت طويل لإظهار فعالية، لذا لا يجب الاعتماد عليها فقط لأنها غير مجدية بمفردها، بجانب أن الاستخدام المطول أو تناول جرعات عالية قد تصيب المدمن بالمضاعفات، وهنا يجب تحديد مقدار الفائدة والضرر على كل حالة من خلال الطبيب حتى نحصل على نتائج إيجابية. 

غالبا لا يوجد خطورة قد تقع على المدمن أثناء العلاج المنزلي طالما هناك متابعة مع طبيب، ولكن الانتكاس الوشيك دائما هو مبعث القلق، بجانب الحالات التي لا يفضل معها التخلص من الحشيش دون مساعدة مهنية والتي تم ذكرها أنفا.

إذا كانت حالتك  من ضمن الحالات التي لا يُسمح لها بإجراء تلك الخطوات في المنزل،  الجأ لمصحة علاج ادمان الحشيش.. وخلال بضع شهور ستصل للتعافي.

مصحات علاج ادمان الحشيش

معايير أفضل مصحات علاج إدمان الحشيش

يحتاج تطبيق برنامج علاج الادمان من الحشيش التواجد في مصحات متخصصة تستطيع التعامل مع المريض بمهنية في بيئة تتوافر فيها كافة العوامل المساعدة على اتمام التعافي خاصة على المستوى النفسي، فالبيئة العلاجية الآمنة تحت أعين خبيرة هي الأساس لمعالجة مدمن الحشيش من إدمانه لتحقيق الرفاعية والإشباع العاطفي،  لذا يجب أن تتأكد من توافر ما يلي في مصحات علاج ادمان الحشيش: 

  • التراخيص الرسمية لضمان استخدام آمن للأدوية ومعاملة مهنية داعمة للمريض. 
  • ظروف إقامة على مستوى الخدمات الفندقية لتحقيق الرفاهية من حيث الغرف ووسائل الترفيه الروحي.
  • فريق طبي جسدي ونفسي واستشاريين ومدربين للتأهيل.
  • تنوُّع البروتوكولات العلاجية لادمان الحشيش لتضمن تصميم برنامج يناسب حالتك.
  • خبرة عالية في التأهيل السلوكي وتحقيق التعافي للعملاء بنسب عالية.
  • خدمات العيادات الخارجية التي تدعم المدمن المتعافي خارجياً لفترات طويلة.
  • وحدة لإزالة السموم منفصلة للتعامل مع الأزمات أثناء الانسحاب.

وتعد مصحات علاج ادمان الحشيش في مصر من أكثر الجهات التي تستحوذ على ثقة المدمنين في الوطن العربي، نظرا لوفرتها وخبراتها الطويلة في علاج الحشيش، وتوافر عنصر التخصص الدقيق، وارتفاع جودة المعالجة النفسية والتأهيل السلوكي، ومن أبرز مصحات علاج إدمان الحشيش في مصر:

مصحة دار الهضبة بالمقطم

مستشفي دار الهضبة للطب النفسي لعلاج الإدمان

اعتمدت الجهات الرسمية في أكثر من مناسبة مصحة دار الهضبة المتخصصة أفضل مصحة لعلاج ادمان الحشيش في مصر، لأنها ساهمت في رفع جودة العلاج وتوفير أعلى مقاييس السلامة وأحدث طرق العلاج.
كما استطاعت تخريج دفعات من المتعافين كل عام، ناهيك عن مستوى فريقها العلاجي المتميز والمتكامل، كما استطاعت مد يد العون للجاليات العربية على مدار السنوات السابقة خصوصاً من السعودية، الكويت وتونس من الراغبين في علاج إدمان الحشيش.

ونسبة إلى النجاحات التي حققتها مع الراغبين في العلاج من الجاليات العربية خصوصا السعودية محافظة الرياض، أُعدت دار الهضبة أفضل مركز لعلاج إدمان الحشيش في الرياض عن بعد، كما إنها الوجهة الأولى لهم عند اختيار العلاج في الخارج.

العنوان: فرع المقطم- أمام كارفور المعادي الطريق الدائري- المبني 9603. 

رقم التواصل: 0201154333341.

مصحة الهضبة فرع أكتوبر 

هل نفس النهج استطاعت مصحة الهضبة فرع أكتوبر أن تستمر في تدعيم تعافي مدمني الحشيش بنسب نجاح غير مسبوقة، بعدما وفرت البيئة العلاجية الأمثل في مصر، ولا ريب أن التزامها بالمقاييس العالمية لعلاج ادمان الحشيش جعلها هي الأخرى من ضمن أفضل مصحات علاج الادمان من الحشيش. 

العنوان: الجيزة- حدائق اكتوبر- مدخل 3 على طريق الفيوم- منطقة 1- مبني 13/2.  

مصحة العباسية بالقاهرة 

تعتبر مستشفى العباسية للطب النفسي من المصحات الرائدة في مصر والأكبر سعة لعلاج إدمان الحشيش والإدمان بشكل عام، وهي مصحة مجانية تابعة لوزارة الصحة ووزارة التضامن الاجتماعي من ضمن 18 مصحة خصصتها الجهات المسؤولة لعلاج المدمنين مجاناًَ.

قد يواجه المدمن بعض العوائق عند العلاج في مصحة العباسية  منها الانتظار المطول للالتحاق بالعلاج، عدم وجود خطط فردية، تعميم العلاج التأهيلي، ولكن استطاع الكثيرون ترك الحشيش من خلالها في حالة توافر الدعم الأسري والإرادة العالية.

مصحة المعمورة بالإسكندرية

ثاني أكبر مصحة لعلاج ادمان الحشيش مجانًا، وتابعة لخدمة الخط الساخن لعلاج المدمنين، تقع في الإسكندرية وبنيت على مساحات شاسعة، تقدم خدمات العلاج السكني والعلاج عبر العيادات الخارجية. 

كما يوجد مصحات اخرى في مصر يمكن اللجوء إليها لعلاج ادمان الحشيش منها مصحة الخانكة للطب النفسي، مصحة العزازي بالشرقية لعلاج الادمان، مصحة المطار الجديد بالنزهة القاهرة، مركز علاج الإدمان في طنطا، أسيوط، المنيا، سوهاج، أسوان، ويُمكنك الوصول إلى مصحات علاج الإدمان الحكومية من خلال الخط الساخن لمكافحة المخدرات والتعاطي في مصر 16023.

انظر دليل شامل مصحات و مراكز علاج ادمان الحشيش في مصر ومحافظاتها وأفضلها.

مدة العلاج والتعافي

مدة التعافي من الحشيش

ملخص المقال

علاج ادمان الحشيش يسهل عندما يكون تحت الإشراف الطبي، إذ سيجنب المدمن الانتكاسات الوشيكة نظرا لسهولة الحصول على المخدر وتعاطيه في معظم البلدان العربية مثل مصر والسعودية وتونس الذي توغل فيها مخدر الزطلة المعادل للحشيش لكن بوصفة خاصة في المغرب العربي أشد تأثيراً. وعلاج مدمن الحشيش في المنزل ليس مستحيلاً فهو متاح إذا التزم المتعاطي بالخطوات التي تحميه أثناء الانسحاب وبعده، كما أن الأعشاب لها دور أيضاً ولكن دور مكمل مع الخطة الشاملة ومن المهم استشارة طبيب قبل استخدامها، أما إذا لم توفّر الظروف الصحية للمدمن في البيت، أو كان من الحالات التي لا يجب علاجها المنزل، هنا يلزم التوجه لمصحات علاج ادمان الحشيش أفضلها مصحة دار الهضبة، وفيها يستغرق المدمن لعلاج ادمان الحشيش والتعافي منه من 90 إلى 180 يوماً..

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الحشيش

للقرآن خواص علاجية روحية فعالة، خاصة لأولئك التي تعتمد حياتهم على الأساس الديني، ويدخل العلاج بالقرآن والإرشاد الديني في برامج العلاج السلوكي المهني مثل مجموعات التعافي 12 خطوة، بجانب تطبيق الواجبات الأخرى وأنماط الحياة الصحية. ولا يمكن الاعتماد على القرآن وحده لعلاج مدمن الحشيش، فالجانب الروحي مهم لكن علاجه لا يكتمل إلا بالمعالجة الجسدية والنفسية الصحيحة، وإلا لن يستطيع المدمن على الحشيش التخلص من إدمانه.

يتم علاج مدمن الحشيش في الرياض من خلال سحب السموم لمدة 7 أيام وفترة علاج نفسي وتأهيلي لمدة 21 يوما في مراكز علاج الادمان على الحشيش المتخصصة أشهرها مجمع إرادة للطب النفسي وعلاج الإدمان بالرياض وعنوانها طريق الملك خالد الفرعي منطقة الخزامى والتواصل عبر الهاتف: 966114804548. لكن نظرا للاكتظاظ ونظرة المجتمع وقصر مدة العلاج السلوكي لقلة عدد الأسرّة، وعدم توافر خبرات علاجية، عادة ما ترتفع نسبة الانتكاسة، مما جعل العلاج الخارجي أو عن بُعد نهج العلاج الأفضل للمدمنين على الحشيش في الرياض، وكانت دار الهضبة في صدارة المراكز التي يتوجه إليها مدمني الرياض لخبرتها الفائقة ونجاحاتها المتوالية، لذلك يوصى بها دائماً من قبل المدمنين المتعافين.

يوجد العديد من مراكز ومستشفيات علاج ادمان الحشيش في جدة منها مستشفى الأمل الحكومية التي تقع في حي النعيم شمال سوق حراء بجدة، ويمكنك التواصل للحصول على علاج الحشيش مجانا في جدة من خلال الهاتف الخاص بمستشفى الأمل الحكومي السعودي وهو: 966126544293، قد توضع في قائمة انتظار طويلة لأنها المستشفى الوحيد في جدة الذي يقدم العلاج الشامل لمدمن الحشيش. يمكن أيضا لعلاج مدمن الحشيش في السعودية جدة اللجوء إلى  مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان بسرية تامة عن بُعد وهو في منزله عبر التواصل واتس آب: 0201154333341، بجانب وجود مركز فقيه، مركز عرفان، مركز العهن، مركز إنجاز.

يوجد مركز وحيد لعلاج إدمان الحشيش وباقي أنواع المخدرات في تونس، لذا يعاني المدمنين هناك من أجل اللحاق به، ويُسمى مركز أمل للوقاية والعلاج من الإدمان  المتواجد في محافظة زغوان التونسية وعنوانه جبل الوسط 1111 طريق زغوان. ويتميز ذلك المركز ببنائه في منطقة طبيعية بامتياز مما يجعله أنموذج للعلاج النفسي لمدمن الحشيش في تونس.. لكن اكتظاظ قائمة المنتظرين يمنع الكثيرين من العلاج فيه بجانب الكثير من المعوقات الأخرى، وقد اختار الكثير من المدمنين على الحشيش في تونس البديل الأمثل للحصول على العلاج بسرعة قبل تفاقم حالتهم عبر العلاج في الخارج بالانتساب لمركز دار الهضبة للطب النفسي، كما يستطيع المدمن العلاج عن بعد بتكلفة أقل. بالتواصل مع المتخصصين الأكثر خبرة في مصر على رقم 0201154333341. 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة