شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

طرق علاج إدمان الفودو في المشفى والمنزل وأيهما أفضل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يرتدي بالطو طبي وويجلس ويوجد على كتفيه سماعه طبية وفي يد يمسك وعاء به مخدر الفودو اخضر وفي يده الأخرى قلم يكتب ما هو علاج ادمان الفودو
المقدمة

تبدأ خطوات علاج ادمان الفودو منذ اتخاذ القرار بالتوقف عن التعاطي والبحث عن طريقة صحيحة للعلاج والتي تكون من خلال التشخص الطبي للتعرف على الضرر الذي تعرض له الجسم خلال فتره التعاطي ثم تتوالي المراحل من سحب سموم وتأهيل نفسي وسلوكي ومنع انتكاسه، الحل بيديك ولكن يحتاج منك فقط للحظة تأمل وتفكير بجدية. كلنا نعلم مدى الضرر الذي ينتج عن مخدر الفودو اللعين الذي دمر مستقبل كثير من شبابنا وبناتنا ومازلنا في غفلتنا فمتى نفيق؟؟ برامج العلاج في تطور مستمر والحلول كثيرة للإقلاع عن التعاطي والإدمان والوصول إلى التعافي، وهذا ما نحاول توضيحه بالتفصيل من خلال هذا المقال..فتابع معنا كل ما يخص العلاج.. ما هي أهم مراحل العلاج الطبي الفعال؟ وما هي مدة العلاج؟ وما هي أفضل مستشفى لعلاج الادمان من الفودو؟

مراحل علاج إدمان الفودو

تنقسم مراحل العلاج إلى أربع مراحل رئيسية وهي كالتالي:

مراحل علاج ادمان الفودو

المرحلة الأولى: التشخيص الدقيق

تعد مرحلة التشخيص بمثابة العنوان والدليل لوضع الخطة العلاجية الدقيقة، وهي يعتمد بشكل أساسي على مدى احترافية المكان الذي سيخضع المريض للعلاج بداخله، وهنا يتم عمل تاريخ دقيق للحالة عن طريق الفحص الطبي الشامل مع عمل الفحوصات اللازمة والاختبارات التي تبين مدى توغل الفودو داخل أنظمة الجسم المختلفة مع الأضرار التي خلفها الإدمان في المخ، كما يتم عمل فحص شامل للوقوف على أي اضطرابات نفسية مزمنة سابقة لحالة الإدمان وهي من أهم الخطوات في التشخيص لأنها تحدد الملامح الأولية لأعراض انسحاب الفودو وما يمكن توقعه أثناء سحب المخدر من الجسم.

المرحلة الثانية سحب السموم من الجسم

وهي مرحلة منع الفودو نهائيًا عن المُدمن وتكون من أصعب الفترات التي يمر بها المُدمن أثناء فترة علاجه وذلك لظهور الأعراض الانسحابية للمخدر بها، وقد تستمر هذه المرحلة لمدة أسبوع كامل أو أكثر حسب كفاءة أجهزة المريض الطاردة للسموم.

ويتم إعطاء المريض خلال هذه الفترة بعض العقاقير الطبية التي تُساعد على تخفيف وعلاج أعراض الانسحاب التي قد تؤثر على إكمال المُدمن رحلة العلاج من الفودو، وتكون هذه الأدوية تحت إشراف طبي متخصص في علاج مثل تلك الحالات، كما أنها تختلف من حالة إلى أخرى من حيث أنواعها وأيضا الجرعات التي يتناولها المدمن خلال فترة علاجه.

ومن أهم ادوية علاج الادمان من الفودو:

  • لوبيراميد loperamide  الذي يُستخدم في علاج الاسهال.
  • الباراسيتامول Paracetamol في علاج الصداع وآلام العظام والمفاصل.
  • ميتوكلوبراميد Metoclopramide في علاج القيء.
  • بوسكوبان Buscopan في علاج تقلصات المعدة والأمعاء.
  • بروميثازين promethazine في علاج الأرق.
تنويه هام..هذه الأدوية لا يجب استخدامها إلا تحت إشراف طبي وذلك حتى لا تتسبب في أي أعراض على متناولها، كما أن مستشفى دار الهضبة تعتمد في علاج ادمان الفودو على بروتوكول خاص بها معتمد ومصرح به من وزارة الصحة المصرية.

المرحلة الثالثة: الدعم النفسي

تبدأ هذه المرحلة بعد التأكد من إكمال المرحلة الثانية بنجاح وأن المريض توقف تمامًا عن تناول الفودو؛ إذ يُساعد المريض على المُضي قدمًا في حياته.

ويمر المريض خلال هذه المرحلة بثلاثة أشياء حتى يصل إلى التخلص الكامل من إدمان الفودو وهي:

  • دعم إزالة السموم وتثبيت ما تم في المرحلة السابقة والاستمرار في أنظمة Detox التي تتطلب نظامًا قويًا داعمًا لعلاج إدمان  وأعراض انسحاب الفودو، ويكون ذلك من خلال اتباع النظام الصحي المُتمثل في  ممارسة الرياضة واتباع برامج اللياقة البدنية والتغذية.
  • المشورة أو Counseling إذ يرى المريض مدى تأثر حياته وعلاقاته الاجتماعية وتدميرها بفعل تأثير المخدرات.
  • المساعدة الذاتية أو Self-help  والذي يُمثل أقوى مفتاح لعلاج إدمان الفودو إذ يكون نابعًا من المريض ويمنعه من العودة للإدمان مرة أخرى.

العلاج النفسي

ويكون عن طريق الانضمام إلى:

  • بعض المجموعات مثل NA (Narcotic Anonymous) التي تُساعد على الإقلاع عن الإدمان وهي محطة جيدة للبداية إذ يمكن للمريض حضور الجلسات أي وقت يختاره، ويحدث خلالها التعرف على أعراض ومشكلات المخدرات التي واجهها المدمن خلال فترة تعاطيه وأيضا المشكلات التي قد يتعرض لها عند خروجه من المستشفى إلى المجتمع الخارجي، وتكون تلك الجلسات من خلال مُعالج نفسي محترف يعطي المريض التوجيهات المناسبة للتعافي ولعبور الرحلة بنجاح.
  • العلاج السلوكي المعرفي: يُساعد هذا النوع من العلاج النفسي في تعليم المريض استراتيجيات لتحديد السلوكيات الخاطئة وتصحيحها من أجل تعزيز ضبط النفس والتوقف عن تعاطي المخدرات، أيضاً يُساعد على معالجة مجموعة من المشكلات التي تحدث بالتزامن مع الوقوع في الإدمان.
  • إدارة الطوارئ: هو نهج علاجي يعتمد على المراقبة المتكررة لسلوكيات المريض وتوفير مكافآت إيجابية ملموسة عندما يحدث السلوك المستهدف، الصحيح بالطبع وليس السلوك الخاطئ.
  • العلاج التحفيزي المعزز: وهو شكل منهجي من التدخل الطبي لإحداث تغيير سريع لمريض الإدمان، بحيث يلعب بشكل أساسي على ما بداخله من رغبة في التغيير والتركيز عليها بطريقة إيجابية.

المرحلة الرابعة: الرعاية اللاحقة ومنع الانتكاس

في تلك المرحلة يكون التركيز على الأهداف التي يريد الشخص المتعافي تحقيقها بعد الشفاء من الادمان، يقوم الطبيب المختص بعمل جلسات تحفيزية لتحديد تلك الأهداف التي تجعل المتعافي يحافظ على الرصانة طوال الحياة.

يتم من خلال تلك الجلسات وضع روتين جديد مثل اتباع نظام صحي متكامل بداية من التغذية السليمة وممارسة الرياضة للوصول إلى جسم صحي متوازن يمكن أن يواجه الصعاب دون اللجوء للمخدرات كوسيلة للهروب.

يتم عمل جدول لتحديد الجلسات بين المتعافي والطبيب المختص للاطمئنان على نجاح برنامج علاج ادمان الفودو ومحافظة الشخص على كل الخطط التي قام بوضعها الطبيب، وأحياناً يتم عمل مكافآت تحفيزية في حالة التزام المتعافي بتعليمات الطبيب.

كم تستعرق مدة علاج مدمن الفودو؟

تنقسم مدة علاج الادمان من الفودو إلى ثلاث فترات وهي كالتالي:

مدة علاج ادمان الفودو

مدة علاج اعراض انسحاب الفودو

تختلف بالطبع من مريض لآخر ولكن في المجمل يمكن أن تستمر فترة علاج الأعراض الانسحابية من 4 أيام بعد سحب الفودو من الجسم وتصل في بعض الأحيان إلى أسبوعين كاملين من العلاج بسبب بعض الأعراض النفسية والرغبة الشديدة في الرجوع للمخدر.

مدة إعادة التأهيل والعلاج السلوكي

يستمر برنامج إعادة التأهيل من 28 يوماً إلى 90 يوماً ويتم اختيار البرامج المناسبة للمريض وفق حالته العامة، وهي فترة طويلة لمساعدة المريض في المشاركة في الاستشارة والعلاج المتكامل.

مدة الرعاية اللاحقة ومنع الانتكاس

تلك المدة بالطبع تحدد من قبل الطبيب بما يراه مناسباً للمريض وهذا ما يخص الزيارات في العيادات الخارجية، أما في ما يقع على عاتق المريض فليس له مدة محددة بل هو نظام حياة كامل ويجب أن يستمر معه طوال العمر، فلا يجب أن يغفل أبداً عن هدفه الحقيقي ألا وهو العيش بهدوء دون الوقوع في الإدمان، فليس هناك مدة لذلك بل هو منهج قائم إلى آخر العمر.

هناك بالطبع اختلافات تحدث أثناء علاج ادمان الفودو في تحديد الجدول الزمني للبرنامج العلاجي، وذلك الاختلاف يأتي من وراء بعض العوامل الهامة التي يحددها الطبيب قبل البدء في العلاج وتشمل:

  • عمر و وزن المريض.
  • قدر الجرعة التي اعتاد المريض على تعاطيها.
  • كم مرة يتعاطى المدمن جرعته يومياً؟
  • وجود أمراض نفسية أو اضطرابات بالتزامن مع الإدمان.
  • هل تم علاجه ثم انتكس أم هي أول تجاربه للعلاج؟
  • شدة أعراض انسحاب الفودو ومدى خطورتها.
  • هل هناك عقاقير يتم تعاطيها مع الفودو أم لا؟
  • طريقة التخلص من السموم أو الطريقة المتبعة في علاج الإدمان وهل هناك تدخل دوائي أم لا؟

عيوب العلاج في المنزل

علاج الادمان في المنزل من الخيارات التي لا يتم تفضيلها لنتائج فعالة، وذلك لعدة أسباب نسردها على النحو التالي:-

عيوب علاج ادمان الفودو في المنزل

  • سهولة الوصول للمخدر.
  • عدم وجود مختص يقدم الرعاية اللازمة للحالة.
  • أغلب الأشخاص لا يستطيعون التحلي بالصبر ولا يقدرون على مواجهة الأعراض الإنسحابية.
  • عدم توافر البيئة الداعمة للعلاج قد يكون سبب كبير في انتكاسة.
  • العلاج في المنزل سيلغي خصوصية المريض فسيراه كل أفراد عائلته في أسوأ حالاته يتألم وسيعرف الجميع أدق التفاصيل، مما قد يشعر المريض بالأذى النفسي لاحقًا.
  • وجود المريض في المنزل أثناء فترة العلاج قد يكون بمثابة محفز يثير ذكريات سلبية مما قد يزيد من اشتياق الشخص لتناول المخدر.

للأسباب السابقة نستنتج أنه من المهم الاهتمام بمكان العلاج، عندما يبدأ شخص ما رحلة التخلص من ادمان الفودو، فإن الخطوة الأساسية هي البحث عن مرافق للعلاج ونؤكد أن اختيار منشأة صحية متخصصة في علاج الإدمان مثل مستشفي دار الهضبة هي التوصية الأساسية للشفاء.

ستجد فيها من الخصوصية ما قد لا تجده في بيتك، ولا يوجد داعي للقلق من أن سمعتك أو وضعك الوظيفي قد يتعرض للخطر، حيث يتم العلاج بسرية تامة بخطة رعاية مثالية.

اتصل بنا على 01154333341

إذا جربت علاج ادمان الفودو في المنزل فغالبًا ما تكون العوامل البيئية من حولك بمثابة محفزات للإدمان، لكن في مستشفى دار الهضبة ستأخذ استراحة من تحديات الحياة اليومية، وسيتم تدريبك على سلوكيات جديدة.

أحد الجوانب المهمة للعديد من الأشخاص في فترة التعافي تتمثل في وجود مستشارين ومجموعات دعم وموارد أخرى للتوجيه وتعزيز الخيارات الصحية من خلال مرافق الرعاية في المستشفى، وهذا ما سيجعل الأمر  سهل على بعض الأشخاص، بدلاً من العودة إلى نقطة الصفر في المنزل.

محاولات العلاج من الفودو والمخدرات بشكل عام في المنزل غالبًا ما يكون مصيرها الفشل، لفقر الإمكانيات في المنزل وصعوبة مواجهة الأعراض الإنسحابية بدون طبيب مختص وعدم تلقي العلاج السلوكي، وقد يلجأ البعض إلى تجربة بعض الأعشاب الطبيعية أملا في مساعدته على الشفاء، فهل لها فاعلية حقا؟

مدى امكانية العلاج بالأعشاب من الفودو؟

لا، فلقد أظهرت الأعشاب والوخز بالإبر فعالية ضعيفة في العلاج أو منع الانتكاس، ولم تدعم أي دراسات فعاليتها في تجارب إكلينيكية جيدة التصميم، وقد كانت التجارب السريرية نادرة على علاج ادمان الفودو بالأعشاب.

العلاجات العشبية التقليدية يمكن أن تكمل العلاجات الدوائية لانسحاب الأدوية وربما الوقاية من الانتكاس بتكلفة أقل وربما آثار جانبية أقل مع استثناءات ملحوظة، ويحتاج كل من الوخز بالإبر والعلاجات العشبية إلى اختبارات كمساعدات لتقليل الجرعات وفترات العلاج الدوائي القياسي.

وجب التحذير من تناول أي نوع من أنواع المكملات الغذائية أو العشبية بهدف العلاج دون استشارة الطبيب المختص، فمن المحتمل أن يزداد الأمر سوءًا إذا تفاعلت الأعشاب مع الأدوية الطبية.

نصائح قد تُساعدك على العلاج

هناك بعض النصائح التي قد تُعينك في رحلة التعافي من إدمان الفودو فإليك بعضها:

  • الحصول على حمَّام ساخن يُساعد على تقليل الاضطراب والتوتر.
  • تناول الكثير من المشروبات ولكن تجنب تناول الكحوليات والكافيين.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي مما يساعد كثيراً في عدم الانتكاس.
  • إذا كنت تُعاني من الغثيان فلا بد أن تتوقف عن تناول الوجبات الدسمة، كما أن تناول الطعام في الهواء الطلق يُقلل الشعور بالغثيان، وإذا كنت تعاني من رائحة الطعام فحاول تناوله وهو بارد أو في نفس درجة حرارة الغرفة وتوقف عن تناول المشروبات أثناء تناول الطعام.

إليك أفضل نصائح لمنع الانتكاس بعد العلاج

كل شخص يتعافى من إدمان المخدرات معرض لخطر الانتكاس، ومن الأخطاء التي نجد البعض يقع فيها هو الاستسلام للانتكاس وكأنه أمر واقع ولا يمكن الخلاص منه، وهذا بالطبع فعل خاطئ لأن الانتكاس لا يعني الفشل ولا ينفي أبداً الجهود السابقة التي بذلها المريض في أثناء العلاج.

كما أن الانتكاس لا يعني فشل البرنامج العلاجي الذي قمت به، بل هو أمر وارد الحدوث، ولذلك رأينا إن من واجبنا أن نضع لك بعض النصائح لمنع الانتكاس بعد العلاج والتي تتلخص في الآتي:

نصائح لمنع الانتكاس بعد علاج ادمان الفودو

  • تطوير ومتابعة خطة الرعاية اللاحقة الخاصة بك: يجب أن تجلس مع طبيبك وتضع معه خطة محكمة وممنهجة تتبعها بعد الخروج من العلاج التأهيلي مباشرة ويتخلل تلك الخطة اجتماعات واستشارات دورية مع طبيبك للتأكد من سير الخطة بنجاح.
  • بناء شبكة دعم قوية لمساعدتك في رحلتك: لا يجب أن تترك نفسك للوحدة والعزلة بل يجب بناء شبكة قوية من التواصل الاجتماعي مع من حولك من أسرتك وأحبائك ويمكن أيضاً أن تحدد لنفسك مجموعة من الأصدقاء الناجحين تلجأ إليهم في حالاتك المضطربة.
  • خفف الضغط النفسي: إبتعد عن كل ما يزيد من حالة التوتر والضغط النفسي لديك حتى لا تكون ذريعة للوقوع في تعاطي الفودو مرة أخرى للهروب من الضغوط.
  • اكتشف هوايات جديدة أو أعد هواية كنت تحبها حتى لا تشعر بوقت الفراغ القاتل الذي يجعلك تفكر ثانية في المخدر، الخمول يعزز من التفكير الخاطئ ولا يجعلك تمضي قدماً نحو الشفاء، انشغل ببعض الهوايات التي تحبها واقض فيها وقت فراغك.
  • اجعل جسمك يتحرك: عن طريق ممارسة الرياضة والتمارين البسيطة التي تساعدك على القضاء على حالة الاكتئاب والقلق، فهما من أخطر الصراعات التي يمكن أن تواجهها بعد علاج ادمان الفودو، ولذلك ستساعدك الرياضة بشكل كبير على التغلب على أعراض الاكتئاب والقلق.
  • لا تخف أبداً من طلب المساعدة: إذا حدث وشعرت برغبة في العودة للمخدر ثانية فلا تتردد ولا تخف واطلب المساعدة الفورية ممن حولك ثم من طبيبك المعالج فلربما تحتاج لرعاية ودعم خاص في تلك الفترة.

وفي النهاية اعلم أن الطريق للشفاء التام من ادمان الفودو سهل وممكن ولكن يحتاج منك بذل الجهد وطلب المساعدة من المراكز المتخصصة لعلاج الإدمان حتى تحصل على الرعاية اللازمة.

لماذا مستشفى دار الهضبة هي أفضل مستشفى لعلاج إدمان الفودو؟

قبل الإجابة على هذا السؤال دعني أطلب منك أن تكتب في ورقة كل ما تريد أن تراه وتعيشه في المستشفى التي تتمنى أن تستكمل بها فترة علاجك لتتعافى من الإدمان..فماذا ستتمنى؟

لماذا مستشفي الهضبة افضل مستشفي لعلاج ادمان الفودو

  • معاملة حسنة وتعاطف من كل من حولك.
  • إقامة مريحة ومطمئنة مع توفير السرية والخصوصية التامة أثناء العلاج.
  • طاقم طبي متميز يجيد التعامل مع المرضى باحترافية واهتمام.
  • طرح برامج علاجية متنوعة وبدائل تناسب ظروف حياتك المختلفة.
  • سهولة التواصل مع المستشفى وعدم عزلك عن أسرتك أثناء العلاج.
  • تشخيص دقيق لحالتك ومعرفة كل تفاصيل إدمانك على يد نخبة من الأطباء المتميزين.
  • وضع خطة محكمة وفعالة لعلاج ادمان الفودو نهائياً، والتعافي التام من الإدمان.
  • سحب السموم بطريقة غير مؤلمة والتخفيف من حدة أعراض الانسحاب عن طريق وضع بروتوكول دوائي فعال.
  • الخضوع لعلاج تأهيلي معتمد وعلى أعلى مستوى من الاحترافية للمساعدة في العلاج من الفودو بنجاح.
  • رعاية ما بعد العلاج دقيقة ومنظمة وتسير حسب جدول يحدده الطبيب المختص ويتم من خلالها عمل متابعة مع المتعافين للحفاظ على الرصانة طويلة المدى.
  • تحقيق المستشفى نسب شفاء عالية من إدمان الفودو مما يثبت فعالية العلاج.
  • تكلفة مناسبة للعلاج وتتم بتسهيلات من باب التيسير على أسر المرضى وتشجيعهم على العلاج.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

كل ما ذكرناه بالتأكيد هو حلم كل مريض مقبل على علاج ادمان الفودو ولم يجد المكان المناسب حتى الآن، دعنا نقول لك أن حلمك بالعلاج المتميز الناجح أصبح حقيقة مع مستشفى الهضبة والتي تُعد أفضل مستشفى لعلاج الإدمان من الفودو، حيث استطاعت المستشفى أن تحقق المعادلة الصعبة وهي الجمع بين الخدمة الطبية المتميزة، والإقامة المريحة، وتحقيق الخصوصية التامة للمريض مع التكلفة المناسبة للجميع، فلا تتردد أبداً في التواصل مع طاقم المستشفى الطبي وستجد حتماً كل الدعم الذي تتمناه.

ملخص المقال

لا تستسلم أبداً للادمان ولا تؤجل الابتعاد عن طريق المخدرات فالحل أمامك، كما رأيت سبل علاج ادمان الفودو الصحيح من تشخيص وسحب سموم دون التعرض للآلام والأوجاع أصبحت متاحة وممكنة بالإضافة لمراحلة التاهيل النفسي والسلوكي وأيضا مرحلة عدم الانتكاس، قمنا بوضع الصورة كاملة أمامك والأمر أصبح في يديك، قاوم كل التحديات التي تقف في طريقك وانهض لتبدأ رحلة التعافي والأمل، تعرفت معنا على كل ما يخص العلاج وكيفية الخروج من تلك الأزمة بسلام فلا وقت للتفكير.. فقط تواصل معنا وستجد منا كل التعاطف والدعم.

للكاتبة/ د. شيماء قرني

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان الفودو

لا.. فليس سحب الفودو هو ما يسبب الألم ولكن ما يحدث بالضبط هو أن المدمن عندما يعتاد على الفودو بشكل أساسي يشعر وكأنه سيموت عندما يقلع عن تعاطي المخدر أو يتم سحب المخدر من جسمه بسبب ما تسبب به الفودو في جعل أجهزة استشعار المكافآت في الدماغ يعتمد عليه كليةً، فقد يبدأ العقل بعمل بعض الحيل على المدمن أثناء سحب المخدر فيجعله يشعر بالألم ليعتقد أنه بحاجة للرجوع للمخدر مرة أخرى، لكن في الواقع هو سيكون أفضل بكثير بدون هذا المخدر.

العلاج في العيادات الخارجية هو بديل قوي للإقلاع عن الإدمان بالمنزل بسبب وجود مسؤوليات تقع على عاتق مريض الإدمان، ولهذا تم تخصيص هذا البرنامج العلاجي وهو يقوم على عمل علاج مكثف للمرضى الخارجيين بحيث يأتي المريض لزيارات متتالية ويتم فيها الخضوع للعلاج السلوكي والبرامج العلاجية الأخرى تحت الإشراف الطبي، ثم يذهب للمبيت في منزله ولا يقيم داخل المستشفى، مما يجعله يستطيع القيام بكل مهامه ومسؤولياته تجاه بيته وأسرته.

تعد أكثر أعراض الجرعة الزائدة من الفودو شيوعاً هي: آلام في الصدر، ارتفاع ضغط الدم، ردود الفعل الخاصة بالتسمم مثل القئ الشديد، نوبات، التصرف بعدوانية، جنون العظمة، السكتة الدماغية والوصول إلى الانهيار. إذا لاحظت أي من تلك الأعراض على نفسك أو على غيرك يجب حينها طلب المساعدة الطبية فوراً ويجب أن تخضع حينها إلى طرد سريع للجرعات الزائدة من الجسم مع علاج الأعراض الخطيرة التي تصيب الجسم حتى لا تفقد حياتك، فهناك بعض الحالات التي سجلت للأسف أعراض تورم الدماغ، وفشل كلوي، والإصابة بنوبة قلبية بسبب عدم الإسراع في علاج الجرعة الزائدة من الفودو.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة