شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أضرار شراب الكحة وماذا يحدث عند شربه بجرعة كبيرة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
اضرار شراب الكحة وماذا يحدث عند الجرعة الزائدة
المقدمة

قد تصل أضرار شراب الكحة إلى تعطيل عمل الدماغ، فشل القلب والفشل الكلوي والوفاة في حالة الإدمان عليها، إليك تعريف وتعديد لتلك الأضرار وماذا يحدث عند شربه.

الأعراض الجانبية وأضرار التعاطي

تعد أدوية الكحة من الأدوية الآمنة نسبيًا لما لها من أعراض جانبية محدودة وذلك في حالة استخدام أدوية السعال تبعًا للجرعات الموصى ومن أبرز تلك الأعراض الجانبية لأدوية السعال والتي تعد نادرة ويمكن إدارتها الصداع، الغثيان، القيء، النعاس، الدوخة.

عند التعاطي وإساءة استخدام بعض أنواع شراب السعال لمدة طويلة يتوقع إصابة الأجهزة الحيوية في الجسم بإصابات حادة لأنها تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي ومنه إلى باقي أعضاء الجسم، قد تشمل أضرار دواء الكحة عند تعاطيه لفترة طويلة:

الإدمان

أدوية السعال تحتوي علي كل الدكستروميتورفان أو الكودايين أو جوايفينيسين، ليشابه مفعول شراب السعال مفعول الكحول، ليتطور الأمر إلى إدمان مماثل لإدمان المواد المخدرة لا يستطيع المدمن التوقف عنه بسهولة، مما يؤدي إلى زيارة غرف الطوارئ في المستشفيات بمعدل 6000 زيارة كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية.
برغم ذلك لا يعد إدمان أدوية السعال ضمن التشخيصات الرسمية، مما أدى إلى زيادة حالات اضطرابات التعاطي الخاصة بها.

تعطيل عمل الدماغ

يتأثر عمل الدماغ بصورة مباشرة عند تناول أدوية السعال التي انتشر تعاطيها بسبب رخص ثمنها كبديل للمخدرات الأخرى، ومن ضمن الأضرار المتوقعة تعطيل طبيعة عمل أجزاء حيوية في المخ مما يتسبب في:

  • اضطرابات نفسية .
  • فقدان الوعي.
  • ضعف الذاكرة والتركيز
  • تراكم السوائل حول الدماغ والرئتين.
  • الهلوسة.
  • الإدمان.
  • تعطيل وصول الأكسجين للدماغ .
  • صعوبة التنفس وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

تلف الكبد

تعاطي جرعات عالية ومكثفة قد تتسبب المواد الداخلة في تركيب تلك الأدوية في تلف مميت في الكبد بصورة مباشرة .

فشل القلب

تبدأ الأضرار على القلب بارتفاع ضغط الدم واضطراب معدل ضربات القلب وقد يصل الأمر عند إدمان شراب الكحة إلى فشل القلب، ومن ثم الوفاة.

الفشل الكلوي

ينعكس تعاطي شراب الكحة أيضا على جودة عمل الكلي، إذ يساهم في ارتفاع ضغط الدم خاصة عند تناول العبوات الحاوية على جرعات عالية من مضادات الاحتقان وتصل أضراره إلى الفشل الكلوي .

طحن الأسنان

يؤثر شراب الكحة سلبيا على صحة الأسنان، إذ يحتوي على كميات من السكروز المسؤولة عن تحسين طعم العقار والتي تدهور من حالة الطبقة الخارجية للأسنان وتسبب في ظهور تجاويف في الأسنان وطحنها

ماذا يحدث عند شرب زجاجة بأكملها؟

ننصح في حالة شرب طفل أو شخص بالغ زجاجة كاملة دفعة واحدة من شراب الكحة بالتوجه الفوري لأقرب مركز سموم وإجراء غسيل معدة، للتخلص من أكبر قدر ممكن من الأضرار التي يسببها العقار على الأعضاء الحيوية للإنسان، والتي من أشهرها تلف الكبد في حالة اشتمال العقار على الأسيتامينوفين أو مضادات الهيستامين، لذا لذا ننوه عن أهمية حفظ الأدوية بعيد عن متناول الأطفال وينصح عندما نكتشف أن الطفل شرب دواء للكحة بكمية كبيرة.

الخلاصة

تتضاعف أضرار شراب الكحة بقوة عند إساءة استخدامه ويصل الأمر إلى تضرر بالغ للأعضاء الحيوية في الجسم على مستوى البنية والوظيفة مثل القلب، الجهاز التنفسي، الكبد والكلى وقد ينتهي الأمر بالوفاة إذا لم يتم علاج الإدمان والاضطرابات المصاحبة له.
لذا نؤكد علي ضرورة حفظ أدوية السعال بعيد عن متناول الأطفال وتجنب إطالة فترة استخدامه دون حاجة طبية ملحة.

للكاتبة: أ. إيمان سلام

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

كثيرًا ما يتسم مدني شراب الكحة ببعض السمات المشتركة التي من أبرزها السعال المستمر، وصعوبة التنفس والغثيان والقيء واضطراب معدل ضربات القلب والارتباك والعدوانية والتقلبات المزاجية الحادة.

يتوقف تقدير خطورة الإقلاع عن إدمان ادوية الكحة على عدة عوامل مثل الحالة الصحية للمتعاطي وكثافة جرعات التعاطي، لذا ننصح دائما بالتوجه إلى مستشفى الهضبة للطب النفسي والادمان لتقدير الحالة الصحية للمريض وتقديم الأدوية المناسبة لتخفيف مرحلة انسحاب المخدر من الجسم وتوفير الدعم النفسي والمتابعة الدورية للمريض .

نعم تسبب بعض أنواع شراب الكحة في الشعور بالنعاس والخمول، خاصة تلك التي تحتوي علي مضادات الهيستامين من النوع الأول والتي تتسبب في تعزيز حالة النعاس والرغبة في النوم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة