شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر دواعي استعمال أموتريل وفوائده وهل هو منوم؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يتعاطي حبوب أموتريل فما هي دواعي استعمال أموتريل
المقدمة

تتصدر دواعي استعمال الاموتريل حالات الصرع والهياج العصبي وغيرها من الاستخدامات الحيوية لكثير من المرضى، إذ يعد اموتريل من أشهر الأدوية المهدئة والمنومة التي تتصدر الساحة، فيما يلي نتعرف على مفعول اموتريل ودواعي استخدامه الطبية وأكثر من ذلك بما يحقق الفائدة. ويجنب أي مضاعفات.

الفعالية الدوائية

ترجع فاعلية عقار اموتريل للمادة الفعالة كلونازيبام clonazepam التي تنتمي لعائلة البنزودايزيبنات benzodiazepine. يعمل الدواء على خلق حالة عامة من الخمول والهدوء العصبي للنواقل الكيميائية في الجهاز العصبي المركزي عبر حمض GABA وزيادة نشاطه، وذلك ينعكس بصورة إيجابية على بعض الحالات المرضية التي تعاني من فرط النشاط العصبي مثل حالات الصرع.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



دواعي الاستخدام والفوائد الطبية

تتبلور فوائد أموتريل في تقليل استثارة الخلايا العصبية والسيطرة على بعض الحالات المرضية التي تعاني من فرط نشاط الجهاز العصبي. قد تشمل دواعي استخدام اموتريل الطبية وصفة للحالات التالية:

الأرق

تساهم الخصائص المهدئة للعقار في تقليل حدة نوبات الأرق وتسهيل الدخول في النوم.
لا يعتبر عقار اموتريل من ضمن العقاقير المنومة الاعتيادية، ويجب عدم استخدامه لذلك الغرض بشكل عام، فالعقار يحفز فقط على النعاس كأثر جانبي مما يساهم في تسهيل عملية النوم الطبيعية.
لذا ننصح بتجنب استخدامه في أثناء الأنشطة التي تتطلب اليقظة والانتباه مثل القيادة.

الصرع

يساهم الدواء في تهذيب نوبات الصرع المختلفة مثل:

  • النوبات الجزئية المعقدة.
  • النوبات المصاحبة بغيبوبة.
  • النوبات الحركية البسيطة للأطفال.
  • النوبات الحركية البؤرية.
  • الصرع الرمعي.
  • الصرع الحركي.
  • التشنجات الطفولية.
  • النوبات الحركية البؤرية.

إلا أن الاموتريل ليس علاجا للصرع، إذ يستخدم في الحالات المقاومة للعلاج وذلك عبر تقليل حدة وعدد النوبات التي يعاني منها المريض

مرضى الهوس

يعد العقار أكثر فعالية من الليثيوم في تقليل أعراض الهوس، إذ يساهم في الحد من النوبات عبر تفعيل الناقل العصبي المثبط للنشاط في الجهاز العصبي المركزي، كذلك يساعد في تخليق السيروتونين مما يساهم في تحسين حالات الهوس بصورة ملحوظة.

متلازمة تململ الساقين

تستخدم بعض العقاقير المهدئة في حالات متلازمة تململ الساقين للسيطرة على الرغبة المفرطة في تحريك الساقين والتي تسبب حالة من الإزعاج والإجهاد للمريض.
التشنجات العضلية
لأنه يحفز حالة استرخاء الجسم بشكل عام مما ينعكس ايجابيًا على مرضى التقلصات والتشنجات العضلية.

نوبات القلق

تمت الموافقة على عقار اموتريل من قبل منظمة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج اضطراب الهلع لفترات قصيرة تحت رعاية طبية دورية، كذلك يساهم اموتريل في زيادة تخليق السيروتونين مما يساهم في تحسين المزاج العام للمريض.
يتميز أيضا عقار اموتريل انخفاض معدل الانتكاسة وعودة نوبات الهلع بعد الإقلاع عن استخدامه

الآثار الجانبية

يسبب اموتريل بعض الآثار الجانبية الشائعة والتي من أشهرها:

  • فقدان الاتزان.
  • النعاس.
  • فقدان الذاكرة .
  • آلام العضلات.
  • آلام المفاصل.
  • موانع الاستخدام
  • يمنع استخدام اموتريل لبعض المرضى الذي يزيد اموتريل من حالتهم سوءً:
  • مرضى الجلوكوما.
  • مرضى الكبد.
  • الحساسية ضد كلونازيبام.

ننصح بتجنب استخدام البنزوديازيبينات والمواد الأفيونية بالتزامن مع عقار اموتريل لما لها من أضرار بالغة مثل الخدار واضمحلال عملية التنفس، والذي قد يتطور إلى الغيبوبة والوفاة .

علاج حالات تعاطي اموتريل

إذا وجدت نفسك تستخدم اموتريل بصورة قهرية بجرعات أكبر من الموصى بها، فأنت غالبًا وقعت في إدمان اموتريل، لذا ننصح بضرورة التوجه الفوري إلى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان والذي يتميز بقدرته على طرد السموم والتعامل الأمثل مع المريض وتأهيله لحياته ما بعد الإقلاع عن الإدمان.

ملخص المقال

تعددت دواعي استعمال اموتريل لتساهم في تحسين حالات الكثير من المرضى، على الرغم من أهمية فاعلية عقار اموتريل إلا أنه من العقاقير ذات قابلية عالية للإدمان، لذا نؤكد على ضرورة تجنب استخدامه إلا في وجود إشراف طبي متواصل حتى الإقلاع عن استخدام العقار لتجنب خطر اعتماد الجسم عليه، ومن ثم ادمانه.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة دواعي استعمال أموتريل

عند استخدام اموتريل يجب تجنب الأدوية المهدئة والمنومة بشكل عام لتجنب تضاعف تأثيرها على الجسم، مما ينعكس في صورة أعراض خطيرة قد تعرض حياة المريض للخطر ومن أهم تلك العقاقير المنومات، ومضادات الحساسية خاصة من الجيل الأول، و مضادات الصرع، والأدوية الباسطة للعضلات.

لا، ينصح دائما بتجنب استخدام عقار اموتريل في مرحلة الحمل لما له من آثار جانبية خطيرة على الأجنة مثل التشوهات الخلقية.

نعم ينتمي عقار اموتريل إلى أدوية الجدول لما له من قابلية عالية للإدمان.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة