شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

روشتة علاج الإدمان..أفضل روشتة دكتور لعلاج الإدمان مضمونة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يكتب روشتة علاج الإدمان
المقدمة

البحث عن روشتة علاج الإدمان هي الهدف الأول الذي يُريد الوصول إليه كل من يحاول علاج الإدمان في المنزل بالأدوية، ومع تعدد وسائل البحث قد يجد المُدمن العناوين مثل حقن لعلاج الادمان، منوم لعلاج الادمان، وحبوب detox لعلاج الادمان، كلها عناوين مُغرية في حالته تدفعه إلى استخدامها دون تحري الدقة الطبية، حيث أن المُدمن يلجأ في الأساس إلى روشتة لعلاج الادمان بهدف تخفيف أعراض انسحاب المخدرات عند التوقف فجأة عن تعاطيها، وبما أنه يُعاني من اضطرابات الانسحاب قد تلجئه الضرورة إلى استخدام كل ما يقابله أمامه دون معرفة كيفية الاستخدام الآمنة، ونتائجه، هل للدواء أعراض جانبية، وهل تصلح ما تُسمى أدوية علاج الادمان في البيت لكل مريض أم أن هناك حالات خاصة تستدعي إشراف طبي؟.

لذا في مقالنا الحالي سنقدم روشتة دكتور لعلاج الادمان، ونبين اختلافها عن أي روشتة لعلاج أي مرض آخر، بجانب توضيح كل أنواع ادوية علاج الادمان حقن، منوم، لاصفة، أقراض وغيرها، مبين خواصها وآثارها الجانبية وكيفية استخدامها بأمان للتخلص من الادمان.

ما هي روشتة علاج الإدمان وما أهميتها؟

روشتة علاج الإدمان هي مجموعة من الأدوية التي تؤخذ على مدار عدة أيام من قبل المُدمن في مرحلة اعراض انسحاب المخدرات فقط، وذلك يُعني إنها  لا تستطيع تخليص المدمن من الإدمان بشكل كامل، حيث أن الإدمان يحتاج أكثر إلى العلاج النفسي والسلوكي، وإلا ستقع الانتكاسة حتى بعد خروج سموم المخدرات من الجسم، وتحتوي على بعض الأنواع المعروف تأثيرها مثل المسكنات أو المهدئات، وبعض الأنواع الأخرى الأكثر خصوصية والتي تحتاج إلى دقة في الوصف، وحذر في الاستخدام من أجل الحصول على نتائج فعّالة.

أهمية روشتة علاج الإدمان؟

ما هي أهمية روشتة علاج الإدمان

أهمية روشتة علاج الإدمان

ترجع أهمية روشتة علاج الادمان إلى قدرتها على مساعدة المُدمن في تخطي أصعب مرحلة من مراحل علاج الادمان قد تمر على المُدمن، إذ تُستخدم أي روشتة لعلاج الادمان من أجل إدارة اعراض الانسحاب في جدولها الزمني المُحدد من أجل:

  • تخفيف الألم والاضطراب الجسدي الذي يُعاني منه المُدمن أثناء سحب المُخدرات.
  • الحفاظ على الاستقرار النفسي للُمدمن قدر الإمكان حتى يستطيع مغالبة رغبة التعاطي.
  • التقليل من رغبة تعاطي المخدرات.
  • الحفاظ على قدرات المُدمن الذهنية وتقليل الانفعالات لمنع الانتكاسة أثناء علاج الادمان.
  • تخطي أخطر مراحل العلاج دون أي مضاعفات.

ومن المهم أن يعرف المُدمن أن اسم علاج الادمان يُحدد حسب الأعراض الانسحابية لكل مُخدر وحسب حالته الجسدية والنفسية، ولا يتم وصفه أو استخدامه بشكل عشوائي تجنباً لأي أعراض جانبية تصاحب أدوية علاج الادمان.. ولهذا السبب لا يجب اتّباع أي وصفة للعلاج، بل يجب الحصول على روشتة دكتور لعلاج الادمان من أجل ضمان السلامة، ما تطبيق شروط استخدامها الآمنة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



محتويات روشتة علاج الادمان

محتويات روشتة علاج الادمان تتحدد على حسب نوع المخدر وطريقة تعاطيه وحالة المُدمن الصحية قبل وبعد التعاطي، لذلك نجد أن روشة دكتور لعلاج الادمان تحتوى على:

  • أدوية علاج الأعراض الشائعة لانسحاب المخدرات.
  • ادوية علاج اعراض انسحاب كُل مخدر بصفة خاصة.

أولاً روشتة علاج الادمان لاعراض الانسحاب الشائعة

رغم أن كل مادة مخدرة لها تأثيرها الخاص على الدماغ والجهاز العصبي، مما يؤدي إلى اختلاف أعراض الانسحاب، إلا أن هناك أعراض انسحابية شائعة كعامل مشترك بين معظم المواد المخدرة، وعليه هناك أنواع من الأدوية يجب أن تكون متواجدة في أي روشتة علاجية للإدمان، ومن أبرز ما تحتويه روشتة علاج الادمان لذلك الغرض ما يلي:

الأدوية المُضادة للقلق والتوتر

أكثر الأعراض الانسحابية شيوعاً للمخدرات هي زيادة نسب القلق والتوتر، مما يُسبب الانفعال الزائد ودخول المُدمن في نوبات هياج عصبي شديد، لذلك يجب استخدام أدوية لعلاج الادمان مهدئة مضادة للقلق والتوتر خاصة في حالة ادوية علاج ادمان الترامادول والهيروين والمواد الأفيونية شكل عام.

الأدوية المضادة للاكتئاب

معظم المدمنين في مرحلة الانسحاب يعانون من تقلّبات المزاج وأعراض الاكتئاب،  لذلك يجب أن تحتوي روشتة علاج الادمان على أدوية مضادة للاكتئاب حتى يستطيع المدمن التخلص من رغبته الشديدة في تعاطي المخدر من أجل الاستقرار المزاجي، أبرز الأدوية المضادة للاكتئاب هو ريميرون.

الأدوية المُسكنة للألم والمعالجة للتشنجات

من أهم الأدوية التي يجب أن تكون متواجدة في وصفة دكتور لعلاج الادمان، لأن معظم المخدرات في مرحلة الانسحاب تُسبب ألم العضلات وتشنجها، وبالتالي استخدام مسكنات الألم ومضادات التشنجات العضلية أمر ضروري في تلك المرحلة لضمان أقصى درجة من الراحة للمدمن أثناء الانسحاب.

ثانياً: روشتة لعلاج الادمان لأخطر أنواع الادوية المخدرة

لكل مُخدر أعراضه الانسحابية الخاصة، وكُل عرض انسحابي له عدة أدوية يُمكن إضافتها في روشتة علاج الادمان، ويتم اختيار نوع الدواء على حسب الواقع الطبي الدقيق للمُدمن، لذا أدوية علاج الادمان هي ادوية تُحدد من خلال التشخيص الطبي، وفيما يلي نقدم أبرز الأدوية الموجودة في روشتة علاج الادمان لأبرز أنواع المخدرات شيوعاً في الجدول التالي.

اسم المخدر  روشتة علاج الادمان 
  • الترامادول.
أبرز الأدوية الموجودة في روشتة علاج ادمان الترامادول هي:

  1. الميثادون.
  2. أدوية مضادة للإسهال مثل لبوبيريميد.
  3. أدوية مضادة للقلق مثل الفاليوم والكلونيدين.
  4. أدوية معالجة للتقيؤ مثل ميتوكلوبيريمايد.
  • الهيروين والبودرة والمواد الأفيونية عموماً
أبرز الادوية الموجودة في روشتة علاج ادمان الهيروين-الافيون هي:

  1. تركيبة النالتريكسون ممتدة المفعول.
  2. الميثادون.
  • الكوكايين والمواد المنشطة عموماً
لا يوجد حتى الآن أدوية مضمون نتاجها في روشتة علاج ادمان الكوكايين، حيث يعتمد الأطباء في إدارة اعراض انسحاب الكوكايين على العلاج السلوكي وبعض الأدوية العامة كمضادات الاكتئاب والقلق، ولكن هناك عدة أدوية يُمكن أن تكون في روشتة علاج ادمان الكوكايين مستقبلاً عند التأكد من نتائجها مثل:
1. مودافينيل.2. توبيراميت.3. باكلوفين.
4. تياجابين.
  • الحشيش ومخدرات القنب الهندي
أبرز الأدوية الموجودة في روشتة علاج ادمان الحشيش هي:

  1. بوسبيرون.
  2. جابابنتين.
  3. ترازودون.
  • ليريكا والأدوية التي تحتوي على البريجابلين.
أبرز الأدوية التي تحتوي عليها روشتة علاج ادمان ليريكا ما يلي:

  1. زوفران.
  2. ديكسميديتوميدين.
  3. الكلونيدين.
  • الكبتاجون.
تحتوى روشتة علاج ادمان الكبتاجون على:

  1. أريبيبرازول.
  2. ترازودون.
  3. بينادريل.
  4. مودافينيل.
  • الكحول.
روشتة علاج ادمان الكحول هي: 

  1. أدوية البنزوديازيبينات.
  2. أكامبروسيت.
  3. النالتريسكون.
  4. ديسفلفرام.
تنويه طبي هام:- يُرجى العلم أن الأدوية السابق ذكرها هي الأدوية المُستخدمة في العديد من مراكز علاج الإدمان حول العالم، وليست بالضرورة هي الأدوية التي تستخدمها مستشفى الهضبة، حيث يتبع المركز بروتوكولًا علاجيًا فرديًا لكل مريض يناسب احتياجاته وحالته الصحية، وكل الأدوية مصرحة من وزارة الصحة المصرية، ولا يجب أن يتناول المريض هذه الأدوية دون استشارة الطبيب المعالج؛ لتحديد الدواء المناسب لحالته وتحديد الجرعة الآمنة حسب تقييم حالة الشخص.

كيف يتم استخدام روشتة علاج الادمان بشكل آمن؟

استخدام ادوية روشتة علاج الادمان بشكل آمن لا يتم إلا تحت إشراف طبي مُتخصص، ويجب أن يكون نوع الدواء وجرعته مُحددة من قبل طبيب مختص في علاج الإدمان بعد تشخيص حالة المُدمن بشكل دقيق وذلك يرجع إلى:

  • الادمان مرض خاص ولكل مريض حالته المتفردة قبل وبعد الإدمان.
  • اختيار الأدوية يجب أن يكون على أساس حالة المُدمن الجسدية والنفسية.
  • ضرورة أن يكون المُدمن تحت الملاحظة الطبية المستمرة 24/24، من أجل التدخل الفوري في حالة ظهور مضاعفات، أو تغيير الخطة العلاجية الدوائية في حالة عدم الاستجابة.
  • استخدام أي دواء بدون تشخيص ومسح طبي دقيق سيسبب المعاناة من الآثار الجانبية لتلك الأدوية.
  • استخدام جرعات غير ملائمة ترفع احتمالية الإصابة بأمراض خطيرة خاصة مع أولئك الذين يعانون جسدياً جراء تعاطي المخدرات.
  • استخدام الأدوية بشكل عشوائي سيسبب وقوع المُدمن في إدمانها نظراً لوجود خواص إدمانية لبعضها، حيث يحب استخدامها بمعايير وجرعات دقيقة جداً.

هذه هي أبرز الأدوية التي تحتوي عليها روشتة علاج الادمان، لكل مخدر على حدة، بجانب الأدوية العامة كمضادات الإسهال، القيء، الألم والتشنج، القلق، الاكتئاب، التعرق والتي يُختار منها على حساب حالة الإدمان،  وشروط استخدامها الصحيحة، إلا أن يوجد بعض المصطلحات الأخرى التي يبحث عنها المدمنين قد تحتوي عليها روشتة علاج الادمان، وفيما يلي حدث حول تلك المصطلحات وأنواعها.

روشتة علاج الإدمان وبحث المُدمن

بينما لكل مخدر مجموعة من الأدوية يقوم الطبيب المختص بوصفها تبعاً للحالة الإدمانية وشدتها، هناك بعض المدمنين يحاولون البحث عن  أدوية علاج الادمان في البيت بأنواع خاصة، دون أي سند طبي أو تشخيص مُسبق، وفيما يلي سنكشف عن تلك الأنواع وحقيقتها الطبية.

أولاً: منوّم لعلاج الإدمان

منوّم لعلاج الادمان هو اتجاه يلجأ إليه الكثير من المدمنين بعدما حاولوا مراراً التوقف عن تعاطي المخدرات ولكنهم فشلوا في تحمل أعراض الانسحاب ولجئوا إلى التعاطي مرة أخرى، وظنوا أن الحل هو استخدام منوم لتمر أيام الانسحاب بسلام.
لكن في الحقيقة أنه لا يجب استخدام منوم لعلاج الادمان بالمعنى الحرفي، لكن يتم استخدام بعض الأدوية المسكنة والمهدئة كما رأينا في روشتة علاج الإدمان لمعالجة القلق والتوتر والأرق من أجل الحصول على نوم هادئ مستقر ليلاً، لتجنب الإجهاد المسبب للانتكاسة.

أما استخدام منوم لعلاج الادمان هو اتجاه في غاية الخطورة على حياة المُدمن، نظراً لاحتمالية تعرضه لاضطرابات جسدية تصل إلى أزمات قلبية وجلطات دماغية أثناء النوم، ومن ثَم ترتفع احتمالية عدم الإنتباه لتلك المضاعفات أثناء النوم، خاصة إذا تم استخدام المنوم دون إشراف طبي.

ثانيًا: حقن لعلاج الإدمان

في روشتة الطبيب المختص قد تجد حقن لعلاج الادمان وهي عبارة عن الشكل السائل لبعض الأدوية السابق ذكرها المستخدمة في إدارة أعراض الانسحاب كالناليتريكسون مثلاً، وبالتالي لا يُمكن استخدامها بدون إرشاد ومراقبة طبية، أو الاعتماد عليها وحدها لعلاج الادمان كما تم ذكرها أنفاً.

من اتجاه آخر هناك حقن لعلاج الادمان تُستخدم في مراحل لاحقة بعد تخطي أعراض الانسحاب مثل الإبر الصينية التي أظهرت نتائج فعالة في الحفاظ على التعافي من الإدمان.

كما يوجد حقن لعلاج الادمان تُسمى فيفيترول يُتجه إلى الاعتماد عليها بعدما أتت بنتائج مُبشرة من حيث تقليل اشتهاء المُدمن لتعاطي المُخدر على المدى البعيد، لذلك قد يعتمد عليها بعض الأطباء في المراحل التالية لعلاج الادمان، الجدير بالذكر أن أي استخدام فردي لتلك الحقن أيضاً قد يُعرض المدمن لمضاعفات شديدة.

ثالثاً: ديباكين لعلاج الادمان

ديباكين لعلاج الادمان هو عقار واحد من مجموعة أدوية روشتة علاج الادمان، ويُستخدم ديباكين كمضاد للاختلاج من أجل تخفيف حدة النوبات أثناء أعراض الانسحاب، وخفض مستويات القلق والتوتر، وأيضاً الحصول على مزاج مُعتدل، لذا لا يُمكنه وحده  إدارة كُل اعراض انسحاب المخدرات الأخرى، كالإسهال، القيء، الرعشات، اضطراب ضربات القلب ومستوى ضغط الدم وغيرها. ناهيك على أن ذلك العقار لا يُستخدم مع كل الحالات، وهناك احتمالية إحداث تداخلات دوائية خطيرة إذا تم استخدامه بدون توصية من الطبيب وإشراف مستمر، كما يُمكن الوقوع في إدمانية دون تحديد الجرعة المناسبة، لذا البحث عن ديباكين لعلاج الادمان بشكل فردي من قبل المُدمن ما هو إلا  اتجاه خطير آخر نُحذر منه.

أفضل روشتة دكتور لعلاج الإدمان

من أجل الحصول على روشتة لعلاج الادمان آمنة وفعالة يجب التواصل مع دكتور لعلاج الادمان في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي من خلال رقم الواتس 01154333341، حيث بمُجرد التواصل ستجد طبيب متخصص يُقدم لك الاستشارة الطبيب بمُنتهى الدقة، وسيطرح عليك عدة أسئلة، ومن خلال إجابتك عليها، سيقوم بتحديد متطلبات حالتك، وغالباً سيطلب منك أولاً الخضوع لتشخيص طبي داخل المستشفى من أجل إعداد تقرير مُفصل لحالتك لوصف روشتة علاج الادمان الآمنة والبدء في إتمام مرحلة سحب السموم من الجسم تحت المراقبة الطبية.

انتبه جيداً..

  • أولاً روشتة علاج الإدمان لا تكون تامة بوجود أنواع الأدوية فقط، بل يجب أن تحتوي على بروتوكول غذائي صحي كامل، بجانب إمكانية العلاج النفسي مع سحب السموم، في حالة معاناة المُدمن من اضطراب عقلي داخل وحدة التشخيص المزدوج نظراً لخطورة تلك الحالة.
  • ثانياً: علاج الإدمان لا يقتصر على مرحلة سحب السموم وإلا سيفشل العلاج ويقع المدمن في الانتكاسة بنسبة 100 في المائة، لذلك يجب أن يخضع للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي بجانب تنفيذ خطة الرعاية اللاحقة في مرحلة التعافي المُبكر.

متى يُمكن استخدام ادوية علاج الإدمان في البيت؟

قد يصح للمُدمن استخدام ادوية علاج الادمان في البيت بعد استشارة الطبيب المختص على ضوء نتائج التشخيص إذا توافرت الشروط التالية:

  • أن يكون المُدة التي تعاطى فيها المدمن المخدر قصيرة.
  • عدم وجود أي أمراض مزمنة أو اضطراب في المؤشرات الحيوية.
  • عدم توقع أي مضاعفات لأعراض الانسحاب (رغم أن الاحتمال يظل قائم).
  • توافر بيئة آمنة وهادئة.
  • تمكن الأسرة من احتواء المدمن أثناء الانسحاب.
  • فتح قنوات اتصال مع الطبيب حتى يتمكن من الأشراف على الحالة أثناء كورس علاج الادمان بالمنزل
  • الاتصال الفوري بالطبيب في حالة ظهور أي اختلالات مزعجة.
  • استكمال برنامج علاج الادمان النفسي والتأهيلي بعقد جلسات فردية في المنزل أو توجه المدمن لعيادات مستشفى الهضبة الخارجية.
  • تنفيذ خطة الرعاية اللاحقة.
  • ذلك هو كورس علاج الادمان في البيت حتى يتمكن المُدمن من التخلص من إدمانه، في حالة توافر شروط العلاج المنزلي على المُدمن.

الخلاصة

روشتة علاج الادمان تحتوي على عدة أدوية تُساعد على إدارة أعراض الانسحاب وتخفيف حدتها بشكل فعّال، كما أنها تتمكن من منح المُدمن درجات من الراحة أثناء تلك الفترة وتقليل رغبة التعاطي بعد التوقف، ويجب أن يلتزم المُدمن جنباً إلى جنب ببرنامج غذائي صحي دقيق من أجل ترميم جسده وتعويضه بالعناصر الغذائية المهمة  أثناء مقاومة الادمان في تلك الفترة.

يجب أن يتم تحديد ادوية روشتة العلاج من الادمان نوعها وجرعتها بواسطة طبيب مختص بناء نوع المخدر وحالة المدمن الطبية، ولا يتم ذلك إلا بعد إجراء فحوصات وتحاليل دقيقة من أجل ضمان الأمن التام والسلامة.

يُحذر من استخدام ما تحتوي عليه روشتة معالجة الادمان من المخدرات بشكل فردي، تفادياً للمعاناة من أعراضها الجانبية أو الوقوع في إدمانها أو إحداث أي تداخل دوائي خطير، كما نُحذر من الانسياق وراء بعض أنواع الأدوية التي يروج لاستخدامها دون أساس طبي كلاصقة علاج الادمان، حقن علاج الادمان، حبوب ديتوكس لعلاج الادمان.. وغيرها.

كل ما عليك فعله للحصول على روشتة آمنة لعلاج الادمان، واستخدامها بشكل صحيح التواصل مع متخصصي مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان عبر الواتس آب 01154333341  للتعرف على حالتك وتوجيهك للطريقة الآمنة للتوقف عن تعاطي المخدرات.

للكاتبة: أ. الهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول روشتة علاج الإدمان

لا يوجد اسم واحد لعلاج الادمان، إذا يوجد أدوية متعددة تُستخدم في مراحل علاج الادمان المختلفة منها التي تعمل على أدارة أعراض الانسحاب الحادة في المرحلة الأولى من برنامج علاج الإدمان، ومنها ما يتم استخدامه لمعالجة أعراض الانسحاب طويلة المدى والمعالجة النفسية الممتدة، يُمكنك الاطلاع على أبرز أسماء ادوية علاج الادمان أعلاه في أجزاء المقال السابقة، كما يجب التذكير أن الأدوية المستخدمة في علاج الادمان لا تستطيع وحدها تخليصك من مرض الإدمان بل يجب أن تخضع للعلاج النفسي والتقويم السلوكي حتى تتمكن من منع الانتكاسة على المدى الطويل.

أفضل روشتة لعلاج الادمان هي تلك التي تتحصل عليها من أطباء مستشفى الهضبة للطب النفسي والنقاهة بعد أجراء التحاليل والفحوصات اللازمة لتحديد مدى شدى حالتك الإدمانية، وبالتالي وصف الأدوية الآمنة بالنسبة إليك، وحينها يُمكن أن تضمن أكبر قدر من الراحة أثناء مدة أعراض انسحاب المخدرات مع وجود المراقبة الطبية من المتخصصين.

روشتة علاج التامول هي نفس الأدوية التي تُستخدم في إدارة أعراض انسحاب الترامادول، يُمكنك الاطلاع على تلك الأدوية وشروط استخدامها من خلال قراءة أجزاء المقال أعلاه.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة