كيف اتعامل مع مدمن مخدرات

كيفية التعامل مع مدمن المخدرات

انتشر العديد من متعاطي المخدرات هنا وهناك بشكل مريب وتسأل نفسك كل دقيقة كيف أتعامل مع مدمن مخدرات ؟!فتشعر بالخوف والقلق تجاه أسرتك؟! المكان لم يعد آمنا كما كان، وماذا لو أصبح داخل بيتي في يوم من الأيام أو كان أحداً من أفراد أسرتي من مُدمني المخدرات! لا عليك سوف أساعدك في الاجابة على تلك الاسئلة وغيرها.. كل ما عليك أن تتابع في القراءة حتى النهاية. 

 

من هو مدمن المخدرات؟ 

قبل الإجابة على سؤال كيف أتعامل مع مدمن مخدرات يجب أن نُوضح من هو مدمن المخدرات بكل بساطة.

هو شخص يستخدم العقاقير بشكل منتظم لأغراض غير طبية، أو يستخدمها لأغراض غير مشروعة نتيجة تأثيراتها المخدرة أو المزاجية أو المنشطة عليه.

تعرف على علامات الإدمان

تختلف علامات الادمان من شخص لآخر حسب نوع الإدمان، ومن المعروف أن الشخص المدمن قادر على إخفاء أنه مُتعاطي للمخدرات لجميع من حوله، لذلك سوف نستعرض لكم علامات الإدمان الشائعة لأنه من الضروري التعرف عليها حتى تساعدنا في معرفة إجابة سؤال كيف أتعامل مع مدمن مخدرات من خلال النقاط التالية: 

التغييرات السلوكية

  • زيادة حدوث المشاكل في العمل أو المدرسة.
  • الكذب بشأن المادة أو مقدار استخدامها.
  • الغضب عند سؤاله حول إدمانه.
  • تغيير مجموعات الأصدقاء.
  • السلوك السري ، الكذب ، السرقة.
  • تقلبات المزاج.
  • الإقلال من الأنشطة الاجتماعية.
  • السلوك الإجرامي.

 

تغييرات جسمية فيزيائية

  • الظهور في حالة سكر بشكل متكرر.
  • مشاكل في الذاكرة أو الإدراك.
  • تعب شديد.
  • احمرار العيون كالدم.
  • تقلبات الوزن السريعة.
  • إهمال النظافة الشخصية.

وبعد أن تعرفنا على علامات الإدمان السلوكية والجسدية التي تظهر على الشخص المدمن، والتي توصلنا إلى ما يدور في ذهنك حول كيف أتعامل مع مدمن مخدرات، دعونا نوضح لكم أيضا الأدوات التي يستخدمها المدمن والتي تفيد في الكشف عنه من خلال السطور القادمة. 

أدوات مدمن المخدرات التي يجب البحث عنها للكشف عنه

هناك بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدك في الكشف عن وجود مدمن مخدرات قريب منك وبالتالي تفهم كيف أتعامل مع مدمن مخدرات يقيم حولك ومن أهمها:

  • أغلفة الورق، أكياس بلاستيكية صغيرة.
  • أوراق اللف أو الأنابيب، زجاجات بلاستيكية مثقوبة، علب للتدخين.
  • رقائق معدنية، حقن.
  • أدوية ليست موصوفة له ومتكررة بشكل مبالغ فيه.

إذا وجدت أحد تلك الأدوات في مكان قريب منك أو لدى شخص تعرفه، فعليك توخي الحذر والتأكد من وجود شخص مدمن مخدرات قريب منك، كما عليك معرفة كيف أتعامل مع مدمن مخدرات وما هي الحواجز التي يمكن تعليقك عن مساعدته، سوف أجيب لكم عن تلك التساؤلات فى السطور التالية. 

٣ حواجز تحول دون مساعدة مدمن المخدرات .. تعرف عليها

هناك العديد من الحواجز التي تمنع مُساعدة مدمن المخدرات3 ، تلك الحواجز أهمها رد فعله ناحية المشكلة التي يُعاني منها وسلوكه عند مواجهته بالإدمان والتي تمنعك من فهم كيف أتعامل مع مدمن مخدرات  والذي يتضح من خلال ما يلي:

الإنكار 1 

يُعتبر الإنكار سمة أساسية لدى كل مدمن مخدرات، لذلك يجد المقربين له صعوبة التحكم في الإدمان وعلاجه، حيث أن الشخص المصاب يرفض قبول أن لديه مشكلة، لذلك قد يكون مُحبِطًا لمن حول الشخص المصاب أن يستمر في مشاهدته يتصرف بطرق مدمرة ويظل في حالة إنكار عند مواجهته.

الغضب2 

عند حدوث المواجهة، سينكر الشخص المصاب وجود مشكلة ، وسوف يتفاعل بشكل عام بغضب وعدوانية خاصة إذا أثيرت مشكلة تعاطيه.

التجنب 

يبدأ الشخص مدمن المخدرات في تجنب من يواجهونه خاصة إذا شعر بالهجوم عليه، ويستمر في تلك السلوك كمواجهة للمشكلات التى يمر بها.

وبعد أن وضحنا لكم الحواجز التي تحول دون مساعدة مدمن مخدرات، سوف نتناول الآن أهم الخطوات التي تساعدك في كيف أتعامل مع مدمن مخدرات في السطور القادمة. 

 

١٢ خطوة تجيب على كيف أساعد مدمن مخدرات؟ 

كيف أتعامل مع مدمن مخدرات؟ بل وكيف أساعد مدمن مخدرات؟ أسئلة تكررت كثيرا في الفترة الأخيرة، فرحلة إدمان المخدرات لا تُؤثر فقط على الشخص المدمن ولكن تُؤثر أيضا على كل شخص في حياة المدمن،  في حال كنت تًحاول مساعدة شخص قريب منك لم يتعالج من قبل، أو شخصًا كان يتعافى وينتكس، فهناك 12خطوة يجب أن تتخذها والتي يمكن أن تساعدك في دعمه برحلته وهي كالتالي:

المحادثة 

من الضروري معرفة أن بدء محادثة مع شخص ما حول إدمانه للمخدرات ليس بالأمر السهل أبدًا، لذلك من المهم أن تكون مُتفهم الوضع الذي يمر به، كما يجب اختيار الوقت والمكان المناسب للحديث معه، ثم اعرض مساعدتك ودعمك وتفهمك للمشكلة دون انتقاد أو صراخ أو حتى إصدارأحكام حتى يطمئن لك ويبدأ في التجاوب معك.

لا تتأخر في مساعدته

 لا تنتظر وصوله إلى الهاوية، أو أن يتم القبض عليه، أو يفقد وظيفته، أو المعاناة من حالة طبية طارئة للتحدث  معه بصراحة، فكلما تم علاج الإدمان مبكرًا، كان ذلك أفضل.

عبر عن مخاوفك بصدق

 أكد له دائما أنك داعم له و تهتم بأمره وقلق على سلامته، قدم أمثلة محددة لسلوك أحد المقربين لك المرتبط بالمخدرات والذي وصل إليه بعد ذلك مما جعلك تشعر بالقلق، وكن صريحًا بشأن مشاعرك.

استمع له

 يجب أن تستمع للشخص دون مُجادلته أو انتقاده حتى يثق بك، ويشعر أنك داعم له حتى إذا لم تتفق مع حديثه فقط استمع له.  

أطرح معلومات حول كيفية معالجة مشكلة المخدرات لديه

قدم له حلول حول طرق علاج المشكلة سواء كان ذلك عن طريق الاتصال بخط المساعدة، أو التحدث إلى طبيب متخصص، أو طريقة الدخول في برنامج علاجي، أو الذهاب إلى اجتماع علاج جماعي، أو برنامج علاجي من 12 خطوة.

كن مستعدًا للرفض

كن مستعدا للرفض والإنكار من قبل الشخص حول إدمانه، لذلك عليك التحلي بالصبر والحكمة حتى يهدأ ويستمع لك.

تجنب إشعاره بالذنب 

عليك أن تتجنب إشعاره بالعار والذنب أو محاولة مواجهته وتهديده أو معاقبته لأن ذلك سيؤدي إلى حدوث كم كبير من الغضب والعدوانية.

لا تتوقع أن محادثة سوف تحل المشكلة

يجب الاستمرار في التحدث معه أكثر من مرة دون كلل حتى يقر أن ليه مشكلة، وهذه أول خطوة في طريق التعافي.  

ثقف نفسك 

يجب معرفة كل ماله علاقة بالإدمان وتأثيره على الشخص وكل من حوله، سوف تُوفر لك تلك المعلومات طرق كثيرة في مساعدة الشخص مدمن المخدرات. 

احصل على المساعدة 

عندما تكتشف وجود شخص ما قريب منك يُعاني من إدمان المخدرات، وتسأل نفسك كيف أتعامل مع مدمن مخدرات، يجب عليك أولا أن تساعد نفسك على الخروج من تلك الصدمة حتى يتسنى لك مساعدته وأنت في حالة جيدة.

استشارة أخصائي تدخل متخصص

عليك أن تستشير المتخصصين حول ما تمُر به لمساعدتك على توفير الموارد التي تخدمك في مُساعدتك للشخص مدمن المخدرات، بالإضافة إلى تقديم النصائح التى سوف تُساعد الشخص فى التقدم على المدى البعيد.

تجنب سلوك التمكين 

يجب الحفاظ على باقي الأسرة من انتشار تعاطي المخدرات فيها، كما يجب أن تتكاتف الأسرة جميعها في دعم الشخص المدمن حتى التعافى وعدم تمكينه ماليا حتى لا يتمادى فى إدمانه، وحمايته من عواقب تعاطي المخدرات وذلك لأن التمكين يؤخر التعافي.

تلك الخطوات إذا قمت إتباعها بشكل صحيح فتأكد لا تساعد فقط الشخص مدمن المخدرات ولكنك تفيد جميع من حولك، لذلك بادر بسرعة في مساعدته بحرص بعد قراءة النصائح التالية التي سوف تفيدك أيضا في كيف أتعامل مع مدمن مخدرات.  

 

نصائح هامة حول كيف تتعامل مع مدمن المخدرات؟

هناك عدة نصائح هامة4 توضح لك كيف أتعامل مع مدمن المخدرات، حيث أن من أصعب المواقف التى يُمكن أن يُمر بها أي شخص هي أن يكتشف أن شخص قريب منه يتعاطى المخدرات، فهي بمثابة صدمة، لذلك تم توفير عدة طرق فعالة إلى حد كبير يُمكن أن تُفيد في الاجابة على سؤال  كيف اتعامل مع مدمن مخدرات والتي  يمكن توضيحها في النقاط التالية:

يجب أن تكون طيباً 

يجب أن تتصرف معه دائما بكل لطف ورحمة لأن ذلك هو مُفتاح النجاح فى التعامل مع شخص مدمن، فهو دائما يتوقع الاهانة والغضب والرفض والتقليل من شأنه ممن حوله، لذلك يجب أن تتقبله حتى لو لم تتقبل سلوكه لأن ذلك يبني جسرا قويا للتواصل بينكم.

استمع أكثر مما تتكلم 

عليك أن تستمع له دون مقاطعته، حاول دائما فهم وجهة نظره حول إدمانه حتى إذا لم تتقبله، فقط استمع له.

كن متسقا 

تواصل معه بكل وجدانك وأفعالك وكلماتك، حافظ على ثباتك حتى لا يسيء فهمك.

توقع أي شيء 

توقع منه أي شيء يفعله أو يقوله، أو أي سلوك يصدره بشكل مفاجيء، عليك أن تكون مثال جيد في سلوكك حتى يحتذي بك بعد ذلك.

إظهار الحب والقلق غير المشروط 

دعه يشعر أنك ما زلت تحبه وتهتم به مهما كانت درجة إدمانه، وأنك دائما بجواره وتشعر بالقلق عليه.

ضع حدود للسلوكيات غير المرغوبة

يجب أن تضع حدود حتى يصل له أن سلوكه يضُرك وعليه أن يتغير وإلا سوف يظل على ما هو عليه، عليك أن تخبره برفق عن الأضرار الناتجة عن التعامل والعيش معه، وكن صريحا بشأن ما لا ترغب في تحمله، وتأكد أن ذلك سوف يفيد بشكل فعال في مرحلة التعافي. 

افعلها على طريقتهم 

اعرض المساعدة دائما بالطريقة التي يرغبون بها دون أي توجيه أو نقد أو توبيخ، طالما سوف تحصل على النتيجة التى ترغب بها لا مانع أن تتبع استراتيجيته في التغيير.

دعم عملية التغيير 

وذلك من خلال ذهابك معه للاستشارات الخاصة به، دائما يجب أن يشعُر أنك على استعداد أن تتغير من أجله حتى يكون ذلك دافع له للتغيير.

ساعده في طلب المساعدة 

اعرض عليه عدة طرق يمكن أن تساعده في التعافي، اقترح عليه بعض الأماكن التي يمكن أن تُوفر له الأمان والسرية والعلاج، وفي حالة رفضه لذلك ساعد نفسك على تحسين حالتك المزاجية والتى يمكن أن تكون دافع أو مصدر إلهام له. 

 

والآن بعد أن تناولنا الإجابة على سؤال كيف أتعامل مع مدمن مخدرات ؟ سوف نتناول الآن عدة خطوات هامة تساعدك في كسر حاجز الصمت خاصة إذا كنت أحد ضحايا العنف نتيجة إدمان المخدرات، والتبليغ عن مدمن مخدرات لدى مركز دار الهضبة إذا كنت تريد الحفاظ على أحد أحبائك قبل فوات الاوان. 

تعرف على الخطوات التي يجب أن تفعلها إذا كنت من ضحايا العنف المرتبط بإدمان المخدرات

إذا لاحظت أن أحد أحبائك تظهر عليه بعض علامات إدمان المخدرات الشائعة مثل( إحمرار العين، العنف والغضب والعصبية، عدم الاتزان، اضطرابات النوم، الصعوبات المالية، الهروب من أي نشاط أسري)، فإنك حتما سوف تعاني جراء ذلك خاصة من سوء معاملته التي تصل إلى العنف الأسري، بالإضافة إلى الأعباء المالية والاجتماعية التي سوف تتحملها لذلك عليك أن تكسر حاجز الصمت وتبدأ بعمل الخطوات التالية:

  • في البداية عليك أن تُثقف عن كل ما يخص ادمان المخدرات من أعراض، وآثار، وأضرار وكذلك طرق العلاج، بالإضافة إلى البحث عن مكان آمن ومتخصص في العلاج.
  • عليك مواجهة ذلك الشخص فهذا أفضل خيار لك، وتحدث معه برفق عن خطورة ما يعاني منه وأنك سوف تقدم له الدعم والمساعدة، وعليك أن تتقبل حالة الرفض والإنكار التي سوف تواجهها وأن تتحلى بالصبر.
  • أهم خطوة أن تعرف طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات سواء إذا من سكان جمهورية مصر العربية أو في أي بلد عربية مثل السعودية في مركز متخصص مثل دار الهضبة، والتي سوف أوضحها في السطور القادمة. 

طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات السعودية لدى دار الهضبة

قبل أن نتعرف على طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات السعودية لدى دار الهضبة، دعونا نوضح لكم لماذا تختار دار الهضبة تحديدا في التبليغ عن مدمن مخدرات السعودية؟ وإليكم الإجابة في النقاط التالية:

  • أنها حاصلة على الاعتمادات الدولية.
  • حاصلة على العديد من الجوائز في الجودة والتميز.
  • لديها مستويات عالية من الرعاية ووسائل الراحة.
  • والأهم أنها حققت نسبة هائلة من النتائج في نسب الشفاء  من الادمان.
  • تقدم الدعم والمساعدة تحت إشراف طاقم طبي يعمل على مدار ٢٤ساعة. 
  • توفر بيئة علاجية للمدمن لفهم طبيعة إدمانه، وتأهيلهم بشكل مناسب إستعادة أسلوب حياة أكثر إنتاجية.
  • لا ينحصر دورها في علاج الإدمان فقط بل تتناول أيضا المشكلات التي تختبيء وراء المخدرات مثل: (الاكتئاب، الصدمة، العزلة، القلق).
  • لديها غرف مجهزة بالإضافة إلى تغذية صحية خاصة بحالة كل مريض.
  • يتوفر لديها البرامج العلاجية الخاصة بكل حالة، بالإضافة إلى المواد المعالجة، والتي سوف نستعرضها في السطور القادمة.  

برامج علاج الادمان التي تقدمها دار الهضبة

تقدم دار الهضبة العديد من البرامج العلاجية الشاملة الخاصة بكل حالة وإليكم البرامج التي توفرها دار الهضبة:

لا يتم القيام بتنفيذ أي من البرامج العلاجية إلا بعد القيام بعملية التقييم الشامل للحالة، وإجراء المناقشات اللازمة حول الحالة ونوع وطبيعة الإدمان، عمل التحاليل اللازمة، التشخيص الصحيح كل ذلك من خلال فريق عمل من أكفأ الأطباء والأخصائيين على أعلى مستوى، بالإضافة إلى طاقم تمريض متمرس ومُدرب على اتخاذ كافة الإجراءات الطارئة في الوقت المناسب، لذلك فإن اختيار دار الهضبة للتبليغ عن مدمن مخدرات هو أنسب مكان وأفضل اختيار، والآن نوضح لكم طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات السعودية لدى دار الهضبة:

  • الاتصال على رقم الهاتف 00201154333341
  • التواصل عن طريق الواتساب على نفس رقم الهاتف في أي وقت على مدار ٢٤ساعة. 
  • طرح جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك وتأكد أنك سوف تحصل على الدعم والمساعدة والتوجيه الصحيح.
  • التبليغ عن مدمن مخدرات، وكل ما يتعلق به.
  • إذا كنت ترغب في إلحاق أحد أحبائك مدمن المخدرات إلى دار الهضبة، وتطمئن سوف نتابعك خطوة بخطوة حتى الوصول إلينا بكل أمان وسرية. 

  

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد وفقنا في توضيح الاجابة على سؤال  كيف أتعامل مع مدمن مخدرات؟ ونرجو منكم إبداء آرائكم حتى نستمر في تقديم المزيد.  

 

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

4. مصدر 4

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *