شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيفية التعامل مع مدمن الهيروين في رحلة العلاج & التعافي


شخص يعاني من ادمان الهيروين وأهله يبحثون عن كيفية التعامل مع مدمن الهيروين

إن كيفية التعامل مع مدمن الهيروين ليس أمراً سهلاً إطلاقًا، ولكن يُمكنك فعل الكثير لمساعدته مثل تعلم كيفية عمل الهيروين، والبحث عن خيارات العلاج المُمكنة لعلاج إدمان الهيروين، وعن خطط العلاج المقدمة من مراكز العلاج مثل مركز دار الهضبة لعلاج الادمان وإعادة التأهيل، ومحاولة المشاركة في مواعيد العلاج حسب الحاجة، والبحث عن علامات الانتكاس…إلى آخره.

تاريج الهيروين وأهم إحصائياته

يعتبر الهيروين هو أكثر المخدرات الغير مشروعة التي تؤذي وتقتل الناس حسب CNN، وحسب إحصائيات المعهد الوطني لتعاطي المخدرات في عام 2011 أن حوالي 4.2 مليون شخص يجربوا تعاطي الهيروين وتتراوح أعمارهم بين 11 عامًا وأكثر، وأن 23 ٪؜ من هؤلاء الأشخاص سيصبحون مدمنين هيروين؛ ولذلك من المهم معرفة كيفية التعامل مع مدمن الهيروين حتى نتمكن من مواجهة تلك الأعداد الضخمة، ويتم ذلك من خلال معرفة تأثير الهيروين على المدمن وما شعور المدمن اتجاهه.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ماذا يفعل الهيروين للمدمن؟

يُؤثر تعاطي الهيروين على سلوكيات مدمن الهيروين؛ حيث يُعيد الهيروين صياغة تصورات المخ عن المتعة والمكافأة؛ ولذلك لا يجوز توقف تعاطي الهيروين بشكل مفاجئ بل يجب توقفه تدريجيًا مع تقليل الكمية التي يستهلكها من الهيروين لتقليل أعراض انسحاب الهيروين مثل ارتفاع درجة الحرارة وتقلصات العضلات والقلق والغثيان والقيء والرغبة الشديدة في العودة إلى تعاطي الهيروين وقد تصل إلى أفكار وأفعال انتحارية في حالات تعاطي الهيروين المزمن أو المفرط.

ماذا يشعر متعاطي الهيروين؟

يختلف الهيروين عن غيره من المخدرات مثل الكوكايين والميثامفيتامين، في أنه يتعلق بشكل كبير بتخفيف وتخدير الألم أكثر من تعلقه بالشعور بالنشوة والراحة؛ ولذلك يتم تعاطي الهيروين بشكل أكبر من أجل التداوي الذاتي، ويتم تناوله نادرًا بهدف الأسباب الترفيهية والاجتماعية.

ينبغي عليك معرفة ماذا يشعر متعاطي الهيروين من أجل فهم كيفية التعامل مع مدمن الهيروين، وخصوصًا عندما يكون المدمن أحد أفراد أسرتك مثل زوجك، فعليكي معرفة كيف تتعاملي معه؛ لأن عندما يتعاطى المدمن جرعة الهيروين، يحدث مجموعة من التغييرات الكيميائية في المخ، والتي يترتب عليها الشعور بالسعادة والنشوة، ومع مرور الوقت تتغير أفكار ومشاعر المدمن نتيجة تأثير الهيروين على الجهاز العصبى، ويعتمد ذلك بشكل كبير على شخصية المدمن وتوقعاته، فقد يشعر البعض بتأثيرات ممتعة للغاية وقد يشعر الآخرون باحساس لا يُطاق،  وسوف نعرض لكم بعض الأمثلة للمشاعر التي يشعر بها متعاطي الهيروين:

 الشعور بالنشوة:

يتعاطى الكثير من الأشخاص الهيروين سعيًا وراء الشهوة، وهي عبارة عن شعور ممتع ينتج عن التغيرات في خلايا المخ؛ ولذلك يسعى في تعاطيه المصابون بالاكتئاب أو القلق، والأشخاص الذين يُعانون من ظروف حياتية غير سعيدة. 

الشعور بمشاعر كاذبة:

يشعُر المدمن ببعض المشاعر الكاذبة مثل الإحساس بالدفء أو الأمان، وذلك أثناء فترة النشوة، بينما ما يحدث في الواقع عكس ذلك تمامًا، ولذلك يجذب الهيروين الأشخاص الذين يُعانون من افتقار الآمان في بيئتهم المحيطة، وعلى الرغم من شعور المدمن بالدفئ، ستظل مخاطر إصابة المدمن بانخفاض درجة حرارة الجسم أو الالتهاب الرئوي قائمة.

الشعور بالطيران:

عند تعاطي الهيروين بجرعات الصغيرة، يشعر المدمن بالهدوء وتقبل من حوله وقلة التوتر والقلق، بينما عند تعاطي الهيروين بجرعات كبيرة، يشعر المدمن بحالة من الانفصال عن العالم والناس من حوله، ويتصف المدمن بحالة من الطفو أو الطيران تشبه الحلم.

الشعور بإزالة الألم:

إن الهيروين أحد المواد الأفيونية المستخدمة في تسكين الآلام، فهو فعال بصورة كبيرة في القضاء على جميع أنواع الألم سواء جسدي أو عاطفي؛ مما يترتب عليه استخدامه بشكل مُفرط من الأشخاص الذين يُعانون من الآلام المزمنة، أو الذين يتعاملون مع الصدمات النفسية الشديدة.

الشعور بالأعراض المرضية:

يشعر المدمن بأعراض مزعجة؛ نتيجة تعاطي الهيروين، خصوصًا في المرة الأولى مثل القئ وضيق التنفس والكحة والإمساك وقد يؤدي في النهاية إلى الوفاة من الجرعة الزائدة؛ ولذلك من المفضل السعي في بداية الأمر؛ لعلاج إدمان الهيروين في مراكز متخصصة مثل مركز دار الهضبة لعلاج إدمان المخدرات وإعادة التأهيل.

كيف اتعامل مع زوجي مدمن الهيروين

إنه لأمر مخيف أن تعتقدي أن زوجك مدمن هيروين، وتبحثي عن طريقة كيفية التعامل مع مدمن الهيروين، بل إن الأمر أسوأ حينما لا تعرفي المكان الذي ينبغي عليكي التوجه إليه للحصول على المساعد، إذا كنتي تواجهين هذه المخاوف وعندما يدور في رأسك تساؤلات زوجي مدمن هيروين ماذا أفعل؛ فإن مركز دار الهضبة لعلاج الادمان وإعادة التأهيل هنا لمساعدتك.

ينبغي عليكِ أن تتحدثِ معه للسعي وراء  علاج الادمان من الهيروين ولكن أولاً يجب أن تتأكدي من وجود علامات وأعراض إدمان الهيروين مثل الآتي:

علامات دخول الحقن الوريدية:

لأن من أكثر طرق تعاطي الهيروين شيوعًا هي الحقن في الأوردة، وتُوجد هذه العلامات في الغالب على الذراعين، وإذا كان زوجك يستخدم هذه الطريقة؛ فسوف تلاحظين اخفائه لهذه العلامات ومحاولته في تغطية زراعه أغلب الوقت بغض النظر عن اختلاف درجة الحرارة في المكان.

اليقظة المفرطة والإرهاق المستمر:

تُعتبر اليقظة المفرطة من أشهر أعراض الهيروين الجسدية، ويتسم مدمن الهيروين بشدة التركيز للحظات قليلة ثم سرعان ما يدخل في مرحلة التعب والإرهاق الشديد المستمر.

التغيرات الظاهرية:

يُمكنك ملاحظة تغير المظهر الجسدي لزوجك أثناء تعاطي الهيروين مثل فقدان الوزن بسرعة أو السيلان المستمر للأنف أو كثرة التعرض للكدمات على الجلد.

انخفاض إنتاجية العمل:

يُؤثر تعاطي الهيروين على مدى التركيز والاهتمام بالأنشطة العادية مثل أداء زوجك في العمل؛ لأن تفكير المدمن ينصب بشكل تام على كيفية الحصول على الهيروين.

الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية:

يتسبب تعاطي الهيروين في فقدان الشغف بشكل عام؛ مما يترتب عليه انسحاب زوجك من الانشطة مع الأصدقاء ومع أفراد الأسرة وغيابه من معظم المناسبات الاجتماعية.

السلوك المخادع:

من سلوكيات مدمن الهيروين التي يكتسبها الكذب أو إخفاء الأحداث والأشياء عن أحبائه أو السرقة أو التورط في أفعال إجرامية ومواجهة مشاكل مع القانون من أجل الحصول على المال لتعاطي الهيروين، وتُعتبر هذه المشاكل القانونية من أكبر أضرار تعاطي الهيروين.

إخفاء الأدوات:

يسعى مُدمن الهيروين لإخفاء أدوات التعاطي مثل الإبر أو رقائق الألومنيوم أو الرباط المستخدم في ربط الذراع أو بقايا الهيروين مثل الأكياس البلاستيكية الصغيرة.

كيف تعالج مدمن الهيروين؟

يتم علاج مدمن الهيروين عن طريق استخدام أدوية علاج الهيروين والعلاج النفسي، ويتم ذلك في مراكز متخصصة مثل مركز دار الهضبة لإعادة التأهيل بشكل صحيح؛ وبالتالي منع انتكاسة مدمن الهيروين والتعاطي مرة أخرى، ويعتمد كيفية التعامل مع مدمن الهيروين وعلاجه في هذه المراكز على عدة خطوات كالتالي: 

الخطوة الأولى: إزالة السموم

نظرًا لخطورة مرحلة إزالة السموم والتخلص من الهيروين من الجسم؛ فلا ينبغي تجربة علاج الهيروين بالمنزل، لأن المدمن يشعر بأعراض انسحابية خطيرة مثل الاكتئاب الشديد الذي قد يؤدي إلى الأفكار الانتحارية؛ ولذلك ينبغي التخلص من السموم بطريقة طبية واستخدام مختلف أسماء أدوية علاج ادمان الهيروين مع مراعاة الصحة العقلية للمدمن والتاريخ الطبي له وقابلية التعرض لأي مادة أخرى قد تُسبب الإدمان، ويتم ذلك في مراكز متخصصة مثل مركز الهضبة لعلاج الادمان وإعادة التأهيل؛ للتغلب على أعراض انسحاب الهيروين ومعالجة أضرار تعاطي الهيروين الجسدية والطرق النفسية المختلفة للتعامل مع محفزات إدمان الهيروين؛ لمنع أي ضغوطات تؤدي إلى التعاطي مرة أخرى بعد مدة خروج الهيروين من الجسم .

إزالة السموم في العلاج الداخلي

يتم إزالة السموم بطريقة طبية في مركز دار الهضبة عن طريق العلاج الداخلي تحت إشراف طبي دقيق؛ مما يضمن التخلص من الاعتماد الجسدي لأي مدمن على الهيروين بشكل آمن تمامًا، ويتم ذلك باستخدام أدوية علاج إدمان الهيروين ومن أمثلة أسماء أدوية علاج ادمان الهيروين الآتي:

 دواء سوبوكسون (Suboxone):

الذي يتكون من مادتين فعالتين هما مادة البوبرينورفين (وهي مادة أفيونية تحفز مستقبلات الأفيون في المخ بشكل جزئي على عكس مادة الهيروين التي تحفز هذه المستقبلات الأفيونية بشكل كلي؛ وبالتالي تتسبب في قليل من النشوة والاعتماد وتُقلل من آثار انسحاب الهيروين) ومادة النالوكسون(‏وهي مادة مضادة لمفعول المواد الأفيونية ‏من خلال منع المواد الأفيونية من ارتباطها بالمستقبلات الأفيونية في المخ)، ‏ومن خلال الدمج بين مفعول المادتين يجعل من السوبوكسون (Suboxone) الاختيار الأمثل في برامج علاج المرضى الداخليين، ولقد وصفت صحيفة واشنطن بوست أن السوبوكسون “العقار الذي يُمكنه مكافحة وباء الهيروين”، ولكن نظرًا لإمكانية إدمان دواء سوبوكسون يتم استخدامه فقط في العلاج الداخلي في مراكز علاج إدمان المخدرات مثل مركز دار الهضبة.

دواء الميثادون (Methadone):

هو عبارة عن مادة أفيونية اصطناعية كانت تُستخدم في مساعدة المدمنين على التخلص من إدمان الهيروين، ولكن تبعًا لصحيفة نيويورك تايمز أصبح الميثادون “السبب الأسرع نموًا لوفيات المخدرات”؛ وذلك لاعتمادهم على الميثادون أثناء استخدامه في علاج إدمان الهيروين؛ مما ترتب عليه ضعف أعداد الوفيات الناتجة عن الهيروين؛ ولذلك أصبح الميثادون من أدوية الجدول الثاني في الولايات المتحدة، ولا يُستخدم إلا تحت ظروف معينة بعد موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

  • تنويه هام

تسخدم هذه الأدوية في علاج ادمان الهيروين في بعض مستشفيات علاج الإدمان في معظم أنحاء العالم ولابد وأن تكون تحت إشراف طبي مُتخصص، وإننا نوصي بعد استخدام تلك الأدوية لأنها ليست واحدة لجميع المرضي، حيث تختلف حسب الحالة المرضية التي وصل لها المريض، ولأن كل دواء له أعراض جانبية خاصة به، وتم ذكرها فقط للمعرفة ولكننا نوصي بعدم استخدامها إلا بعد فحص طبي شامل.

كما تحرص دار الهضبة على خطوات علاج الادمان بنهج خاص بها بما يتوافق مع الادوية المصرح بها من قبل وزارة الصحة المصرية ويكون ذلك وفقاً لحالة المريض.

إزالة السموم في العلاج الخارجي

في معظم حالات إدمان الهيروين البسيطة لفترة قصيرة يتم إزالة السموم من خلال برامج العلاج في العيادات الخارجية، ولكن هذا لا ينطبق عادةً على إدمان الهيروين لأنه في الغالب شديد وخطير، ويتطلب التخلص من السموم في بيئة العلاج الداخلي.

 الخطوة الثانية: العلاج النفسي وإعادة التأهيل

لا يكتمل علاج إدمان الهيروين بدون العلاج النفسي والسلوكي؛ للتحكم في سلوكيات المدمن وطرق تفكيره، وقد صرح المعهد الوطني لتعاطي المخدرات استخدام علاج إدارة الطوارئ (CM) والعلاج السلوكي المعرفي (CBT) في تدخلات الصحة العقلية؛ لكي يتم تعليم المدمن كيفية التعامل مع العالم الخارجي والبقاء متيقظًا، وقد نشرت مجلة Journal of Studies on Alcohol and Drugs في عام 2009  الدراسات التي تم فيها إثبات أن 79٪ من المدمنين الذين تلقوا العلاج المعرفي السلوكي(CBT) أثناء علاجهم من إدمان الهيروين، قلت معدلات تعاطيهم لمختلف أنواع المخدرات أكثر من المدمنين الذين تلقوا علاج إدمان الهيروين بدون العلاج المعرفي السلوكي(CBT) مثل الذين تلقوا علاج إدمان البودرة في المنزل، فلا تداع نفسك تُحاول في تجارب فاشلة واتصال الآن 01154333341

الخلاصة:

وفي النهاية تتلخص كيفية التعامل مع مدمن الهيروين في فهم سلوكيات مدمن الهيروين المختلفة، وماذا يشعر متعاطي الهيروين، وأن دائمًا يُوجد أمل لمدمني الهيروين لبداية حياة جديدة مستقرة والتعافي من الإدمان عن طريق العلاج المهني القائم على البحث العلمي مع توفير الرعاية والدعم الشامل في مركز دار الهضبة المتخصص لعلاج إدمان المخدرات وإعادة التأهيل.

الكتابة: د. هبه الشحات أبو زيد

إخلاء المسؤولية الطبية: 

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *