شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيفية التعامل مع مدمن ليريكا و 5 خطوات لإقناعه بالعلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يمسك حبة في يده ويتسائل عن كيفية التعامل مع مدمن ليريكا
المقدمة

التحلي بالصبر، احتواء المريض،تشجيع المريض على تلقي العلاج هي خطوات كيفية التعامل مع مدمن ليريكا، فعقار pregabalin أو ليريكا كما هو متعارف عليه هو علاج يُستخدم في تسكين الألم لبعض الأمراض مثل مرض السكري أو في حالة إصابة الحبل الشوكي أو الإصابة بالهربس، ولكن هناك عدة آثار جانبية من الممكن أن تحدث مثل حدوث مشاكل بالقلب واضطرابات المزاج، وأمراض الكلى والرئة، والإدمان كما أننا سنذكر كيفية التعرف على مدمن ليريكا من خلال سلوكياته وطرق إقناع مدمن ليريكا بالعلاج كل هذا وأكثر في السطور القادمة.

أبرز 4 سلوكيات في شخصية مدمن ليريكا

أبرز 4 سلوكيات في شخصية مدمن ليريكا

يعمل دواء ليريكا على الجهاز العصبي للإنسان، لذلك فإن إدمان ليريكا يؤدي إلى حدوث بعض التغيرات في شخصية مدمن ليريكا وسلوكياته وتفكيره مثل:

السلوك العدواني

حيث يتسبب الدواء في تصرف المدمن بعدوانية تجاه الآخرين، مع الشعور بالغضب الدائم والعنف وعدم القدرة على ضبط النفس.

الأفكار الانتحارية

وذلك نتيجة الإصابة بحالة من الاكتئاب الشديد بسبب الإدمان، بالإضافة إلى التقلبات المزاجية وفقدان الحافز والشعور باليأس واضطرابات النوم ، والأرق.

نوبات الذعر

حيث يتسبب الدواء في الشعور المستمر بالقلق وصعوبة النوم، وكثرة تعرض الشخص لنوبات من الهلع، النشاط المفرط عقليًا أو جسديًا.

تصرفات غير مسئولة

نتيجة زيادة العصبية، وسهولة التهيج وزيادة الهوس والنشاط الحركي والعقلي وإمكانية إيذاء النفس والغير، بالإضافة إلى ضعف التركيز والتوهان.

وبعد معرفة شخصية مدمن ليريكا تستطيع معرفة كيفية التعامل مع مدمن ليريكا بحذر حتى لا تدفعه للتعاطي بشكل أكثر قوة من خلال السلوكيات التمكينية التي قد تفعلها معه دون وعي، وإليك بعض العلامات التي تدل على تعاطي ليريكا في السطور القادمة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

كيف يُمكن علاج مدمن ليريكا ؟ 

كيف يُمكن علاج مدمن ليريكا ؟ 

يحتاج علاج مدمن ليريكا إلى ما يُقارب من ثلاثة أشهر للشفاء تماماً من ادمان ليريكا، ويتمثل في عدة خطوات تبدأ بإزالة السموم، وذلك من خلال إعطاء ليريكا بشكل تدريجي حتى يتم تعويد الجسم عليه بصورة أقل إلى أن يصير الجسم لا يحتاج إليه، ويتم إعطاء أدوية للحد من أعراض الانسحاب الشديدة، ثم يدخل المتعافي في مرحلة إعادة التأهيل، وقد يشمل برنامج إعادة التأهيل عدة خطوات أهمها :

  • محاضرات تثقيفية عن الاعتماد على المخدرات ومرض الإدمان.
  • التثقيف للوقاية من الانتكاس.
  • العلاج السلوكي.
  • استخدام بعض العلاجات المتخصصة مثل العلاج عن طريق الفن والعلاج بالموسيقى.
  • تنمية المهارات الحياتية.
  • عمل تمرينات يومية.
  • تقديم وجبات صحية لاستعادة التوازن والصحة البدنية.
  • برنامج الأسرة.
  • عمل جدول يومي منظم.

عقار ليريكا يُعد مخدر خطير يحتاج إلى عناية خاصة، ولذا وجب التنويه على أهمية الخضوع للعلاج في المستشفى تحت أيدي متخصصين من أشهر الأطباء في علاج ادمان ليريكا، كما أن أخصائي التأهيل السلوكي بالمصحة يعرفون تماماً كيفية التعامل مع مدمن ليريكا لمعرفتهم بشخصية مدمن ليريكا، ولكن كثيراً من الأشخاص يخافون من فكرة العلاج بالمصحة، فكيف يمكنك إقناع مدمن ليريكا بالعلاج.

كيفية التعامل مع مدمن ليريكا وإقناعه بالعلاج بـ 5 خطوات

كيفية التعامل مع مدمن ليريكا وإقناعه بالعلاج بـ 5 خطوات-01

توجد العديد من الطرق التي يقوم بها الطرف الآخر لإقناع المريض بالتخلي عن إدمان ليريكا وعلاجه مثل:

احتواء المريض

عن طريق إظهار مشاعر الحب تجاه المريض، وعدم إظهار الضيق من تصرفاته ووجود الأمل دائما في التخلص من تلك الحالة، وطمأنته بشكل مستمر بعدم التخلي عنه مهما حدث، وعدم إلقاء اللوم عليه وتعنيفه بشكل دائم.

تحديد الهدف من العلاج

إقناع المريض. بأن شخصية مدمن ليريكا هي شخصية سيئة للغاية، وبالتالي يجب الخضوع للعلاج للتخلص من تلك الصفات السيئة وعودته إلى حياته السابقة، وقدرة المريض على العودة إلى العمل، والتخلص من الوهن والضعف وعودته إلى لياقته.

التحلي بالصبر

عدم توقع استجابة المريض لتلك النصائح من المرة الأولى، وتكرار المحاولة مرات عديدة حتى يستجيب المريض، وعدم الضغط عليه بشكل زائد لتجنب العند ورفض العلاج.

عودة العلاقة الزوجية بين الطرفين

حيث يؤثر ادمان ليريكا على الرغبة الجنسية للمريض، وبالتالي يؤثر على العلاقة بين الزوجين، لذلك قد تكون الرغبة في إصلاح العلاقة بين الطرفين دافع جيد للمريض في التخلص من الإدمان.

تشجيع المريض على تلقي العلاج

عن طريق تشجيعه على تلقي المساعدة الطبية اللازمة للتخلص من الإدمان، وتطبيق إحدى البرامج العلاجية الخاصة بـ التعافي من الإدمان والتي تتوفر بإحدى مستشفيات التعافي التي تحتوي على طاقم طبي متخصص على درجة عالية من الكفاءة في مثل تلك الحالات.

يجب ترغيب المدمن في العلاج في المصحة حتى لا يصل إلى مرحلة خطيرة يتعرض فيها للإصابة بالأمراض الجسدية والنفسية و من خلال ذكر تجربتي مع ليريكا علي لسان أحد المتعافين من خلال اللينك القادم يمكن اقناعه بطريقة أسرع .


ابدأ بالتواصل معنا 

ابدأ الآن بالتواصل مع أخصائيين دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ولا تتردد لحظة فكل ثانية تمر تُؤثر بالسلب على حياة المدمن.
برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

يمكنك التواصل معنا من خلال أرقام دار الهضبة لمعرفة كيفية التعامل مع مدمن ليريكا وإقناعه بالعلاج.

للكاتبة / د. شيماء المرسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيفية التعامل مع مدمن ليريكا

يمكنك التعامل مع المدمن العنيد بطرق عديدة ولكن عليك أولاً التحلي بالصبر والهدوء قبل محاولة إقناعه،حاول أن تُثقف نفسك عن كل ما يَتعلق بإدمَان ليريكا والتَغيرات التي يُحدثها في شخصية المدمن، ثم تبدأ بالاستعانة بأحد المُتخصصين في مجال علاج الادمان واستشارته في كيفية إقناع المدمن بطريقة سليمة تُحفزه للعلاج، ومن خلال التوجيهات التي يُعطيها لك الطبيب المتخصص يُمكنك الوصول لإقناع مدمن ليريكا بشكل سليم، كما يُمكن الاستعانة بأطباء مستشفى دار الهضبة للتعامل مع المريض بشكل احترافي عن طريق بعض الجلسات التي تُشجعه على البدء في علاج ادمان ليريكا.

تلعب الأسرة دوراً أساسياً في التَعامل مع مُدمن ليريكا فهو يَحتاج للدعم النفسي والمُساعدة من جانبهم بسبب الحالة النفسية التي خلفها الإدمان فيجب على أفراد الأسرة عند معرفة أمر الإدمان أن يَقفوا بجَانب المدمن ويقومون بتشجيعه على البدء في رحلة العلاج الطبي ولا يتم التعامل معه بقسوة وتوبيخ لأنه أَحوج ما يَكون للدعم النفسي والشَفقة من جانبهم، أيضاً دور الأسرة أن تَبحث له عن مكان آمن للعلاج حتى يخرج من تلك الأزمة بنجاح، ونحن في مستشفى دار الهضبة نرحب باستقبال أي حالة ويتم التعامل معها بمنتهى الاحترافية فقط تواصلوا معنا عبر الاتصال المباشر أو الواتس آب.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة