شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أخي مدمن مخدرات ماذا أفعل وطرق الابلاغ لعلاجه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تقول اخي مدمن مخدرات ماذا افعل
المقدمة

اخي مدمن مخدرات ماذا افعل .. يمكنك مساعدته من خلال صبر عليه ومحاولة اقناعة بالعلاج وإذا فشلت في ذلك يمكنك الابلاغ عنه، خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية التعامل بشكل سليم دون إحداث توتر أو اضطراب في المنزل، والطرق التي من خلالها يمكنك مساعدة شقيقك بكل سهولة، والسلوكيات التمكينية أيضاً التي تجعله يظل مستمراً في تعاطي المخدرات، إليكم التفاصيل في السطور القادمة.

أخي مدمن مخدرات وسلوكياته متغيرة

أخي مدمن مخدرات وسلوكياته متغيرة

يُعد التعامل مع شقيق مدمن أحد أكثر الأمور صعوبة، حيث يتأثر كل فرد من أفراد الأسرة بالتأثير المُضاعف الذي يُسببه إدمان المخدرات، هناك عدة سيناريوهات التي تُحكى لنا داخل مستشفي دار الهضبة، التي من المحتمل أن تكون قد مررت بها إذا كان أخوك مدمنا:

الشعور بأن شقيقك يُفضل إدمانه عليك:

نعم بالفعل قد يراودك شعور بأن شقيقك لا يكترث لما تقوله له من نصائح، كما أنه لم يعُد يهتم لأمرك مثل السابق، يتمثل جزء كبير من فهم الإدمان إدراك أن تعاطي المخدرات وتَغير جزء كبير من شخصية شقيقك لا علاقة لك بها.

الشعور بانهيار الثقة:

في البدايات قد تُصدق أخاك مراراً وتكراراً حينما يقول لك أنه توقف عن تعاطي المخدرات، و أنت تُصدق ذلك، إلى أن تتوقف عن تصديقه عندما تكتشف عكس ذلك وهو يصر على أنه توقف عن تعاطي المخدرات.

تمكين الأشقاء يأتي من الوالدين:

تجد أن والديك يعملان على تمكين ادمان شقيقك بإعطاءه المزيد من الأموال، أو عدم توجيه اللوم له، وقد يكون ذلك بتوجيه النقد الزائد عن الحد، مما يخلق جو من التوتر والإحباط بينك وبين والديك، وقد تبدأ في الشعور بالغضب من والديك لتمكين شقيقك من الاستمرار في تناول المخدرات.

في بعض الحالات قد تشعر أن  اهتمام والديك ينصب على اخوك المدمن بالكامل، ما يجعلك تشعر بأنك مهجور، وتقف حائرا بين طريقة التعامل وبين كيفية العلاج، ولكن كيف يمكن للاباء أو الأشقاء تمكين المدمن من الاستمرار في التعاطي وهل هو سبب للادمان.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 الأسباب والأساليب التمكينية التي جعلت أخوي مدمن على المخدرات

  • تقديم المساعدة المالية يمكن أن يؤدي إلى تمكين المدمن للاستمرار في شراء المخدرات وخاصة إذا كان يطلب المال بشكل مبالغ فيه.
  • خلق الأعذار للآخرين من أصدقاء الأسرة أو الأقارب الذين يعرفون أو يلاحظون الأمر، وذلك خوفاً من تعاملهم مع الشخص المدمن بالقسوة.
  • تحمل المسئولية بدلاً عنه ، وذلك يكون من خلال الكثير من السلوكيات كتَحمل نفقاته الشخصية بالرغم من أنه في سن المسئولية، كما أن لديه عمل خاص، ولكن أنت تستمر في تحمل المسئولية عنه، كما أنك تساعده من خلال عمل الطعام أو غسل ملابسه، وهو كبير ويمكنه ذلك.
  • تتجنب الحديث معه لخوفك من حدوث مشكلة ولذا تتغافل أو تتجاهل السلوكيات السلبية التي تلاحظها كالسرقة مثلا.
  • التقليل من المشكلة مثل تكسيره أشياء في المنزل، والتغافل وتقنع نفسك أن المدمن لن يفعل ذلك مجدداً، يُعد من السلوكيات التمكينية حيث أن  التقليل من المشكلة يعني بالنسبة لمن تحب أنه يمكنهم الاستمرار في معاملتك بالمثل، وتكسير المزيد من الأشياء دون أي عواقب.
  • عدم متابعة الأمر مع المدمن يُعد تمكين بشكل غير مباشر، حيث يفهم المدمن من ذلك أنه لن يحدث أي شيء إذا ما استمر في إدمانه.

 كيف اعالج أخي المدمن على المخدرات؟

  • أولا قبل البدء في معرفة كيفية علاج المدمن فلابد من التوقف عن السلوكيات التمكينية، والتي تُسهم في استمرار شقيقك في تعاطي المخدرات.
  • يمكنك أن تُحافظ على شعور الثقة بينك وبين شقيقك ولكن بدون أن تكون عاملاً مساعداً له لتعاطي المخدرات.
  • عندما تشعر بالاحباط تجنب إلقاء اللوم أو الإزعاج أو إلقاء المحاضرات أو التحقير من أخيك حتى لا تدفعه بيديك إلى الإدمان وأن تجعله يبتعد عن من يحبهم.
  • عندما تحاول علاج شقيقك يمكنك التحدث مع أفراد عائلتك حول إمكانية التدخل، ويمكنك بعد ذلك إقناع شقيقك بالأمر ولكن ننصح بالتواصل معنا لنُرشدك إلى الطريقة المناسبة لإقناع شقيقك بذلك.
  • عليك البدء في بناء علاقة قوية بينك وبين شقيقك، ليسهل عليك أمر إقناعه بالعلاج.
  • محاولة اقناعه بضرورة العلاج.

ماذا إذا فشلت محاولاتك.. يمكنك التبليغ عن أخوك لدينا لتساعدك في تلك الخطوة لكي يبدأ في تلقي العلاج في المصحة.

كيف أبلغ عن اخوي المدمن ؟

كيف أبلغ عن اخوي المدمن

يحتار الإخوة الذين لديهم شقيق مُدمن في كيفية التبليغ، الأمر في غاية السهولة الآن حيث يمكنك التواصل معنا في دار الهضبة لنُبلغك  بكافة التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها، ولا داعي للقلق فكل محادثاتنا تتم في سرية تامة، ولا نقوم بأي خطوة إلا بعد موافقتك تماماً، ولكن اتصالك بنا في مركز دار الهضبة يُفيدك كثيرا في معرفة طرق إقناع أخوك المدمن، وطرق التغلب على خوف أخوك، والتغلب أيضاً على مخاوف الأسرة بجميع أشكال الخوف سواء أكان الخوف على المدمن أو الخوف من افتضاح الأمر أو من أمور كثيرة أخرى.

ملخص المقال

واخيرا لمن يتساءل اخي مدمن مخدرات ماذا افعل ما عليك سوى الصبر مع منع السلوكيات التمكينية مثل إعطاء المال له، والتعامل معه بعنف، و إخبار الآخرين بادمانه، فإن كان يخجل من إظهار ذلك، فإنه يستمر فلم يَعد لديه ما يخفيه عن الآخرين، كما يجب أن تتوقف عن لومه أو التحقير من شأنه، ولكن يجب البدء فورا بالتواصل مع أرقام هواتف دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أخي مدمن مخدرات

بالفعل قد تهتز العلاقة بين الأخوة عند سلوك أحدهم طريق الإدمان، وعدم اكتراثه بمعاناة الطرف الآخر من الأفعال التي يقوم بها عند تحوله إلى مدمن والتأثير النفسي الواقع عليه. لذلك يجب أن تسمع لنصائحك أخوتك في اللجوء للعلاج وتخطي تلك المرحلة.

ابتعد تماماً عن أسلوب الهجوم أو أنك تقوم بانتقاده والحكم عليه، ورمي التهم بل يجب أن تُشعره بخوفك الشديد عليه وأن كلامك معه من منطلق الحب والخوف من أن تفقده إذا استمر في ذلك الطريق.

بالفعل، يعد الإهمال الأسري وعدم الاكتراث بأفعال الأبناء أحد أهم الأسباب في وصول الأخ إلى مرحلة الإدمان خاصة مع تأكده بعدم وجود رد فعل حاسم من الأبوين، أو الاهتمام بالحالة الصحية أو النفسية لأبنائهم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة