شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبوي مدمن مخدرات و 9 نصائح للتعامل مع الوالد المدمن


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
ولد يقول أبوي مدمن مخدرات ماذا أفعل
المقدمة

عندما يواجه الفرد واقعًا مؤلمًا يتعلق بتعاطي الوالدين للمخدرات، يصبح السؤال أبوي مدمن مخدرات، ماذا أفعل؟ واحدًا من أصعب الأسئلة التي يمكن أن يواجهها. وتكون المعاملة الصحيحة من خلال التحدث معه واشعاره بمدى اهميته ومدى حبهم له وخطورة ما يفعله عليهم هي أولى الخطوات في الاقلاع عن الادمان والتعافي في هذا المقال، سنستكشف علامات الاب المدمن وبعض الخطوات الأولية التي يمكن اتخاذها لمساعدة الأفراد في التعامل مع هذه الوضعية الصعبة وتقديم الدعم اللازم للوالدين ولأنفسهم.

أبوي مدمن ما هي علامات ذلك ؟

أبوي مدمن ما هي علامات ذلك

تعتبر علامات الإدمان ليست دائمًا واضحة وظاهرة بشكل ثابت، فمن المحتمل أن يكون المدمن ذكي في إخفاء هذا الأمر عن أسرته مهما كان تأثير المخدر عليه، ومهما طال الوقت في تعاطي المخدرات؛ ولكن هناك علامات ومؤشرات من الصعب إخفاؤها لأنها تظهر بشكل مباشر وواضح على الجسم والنفسية والسلوك لدى المدمن، ومن خلال هذه العلامات يمكنك أن تعرف إجابة سؤالك أبي مدمن مخدرات أم لا؟ وتشمل تلك الأعراض التالى:-

العلامات الجسدية:-

غالبًا ما تظهر عندما يصبح المدمن أكثر اعتمادًا على المخدر، ولا يستطيع الاستغناء عنه، وهنا تتفاقم المشكلة أكثر، وتشمل بعض العلامات الجسدية للإدمان مما يلي:

  • احمرار العين.
  • انتفاخات تحت العين.
  • رائحة الجسم الكريهة.
  • قلة النظافة الشخصية.
  • فقدان الوزن المفاجئ أو زيادة الوزن.
  • تغييرات في ملامح الوجه.
  • بشرة شاحبة أو رمادية اللون.

العلامات السلوكية:-

عبارة عن ممارسات وعادات تبدو مختلفة عن الطريقة التي يتصرفون بها الأشخاص في طبيعتهم؛ فكلما كانت فترة الإدمان طويلة كلما كانت التغييرات السلوكية كبيرة وواضحة بشكل مُلفت للغاية، وتشمل مما يلي:

  • تجنب المسئوليات مثل الذهاب إلى العمل أو دفع الفواتير.
  • فقدان السيطرة على العواطف أو ردود الفعل تجاه المواقف.
  • السلبية المستمرة تجاه أنفسهم أو الآخرين.
  • الغضب الشديد بشكل مستمر.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



العلامات النفسية:-

تظهر مجموعة من المؤشرات النفسية الغير مُطمئنة على المدمن، وكذلك كلما زادت فترة الإدمان زادت التأثيرات السلبية على الصحة النفسية والعقلية أيضًا، ومن أبرز العلامات النفسية للإدمان، التى تُؤكد أن أبوك مدمن، مما يلى :-

  • الاكتئاب.
  • القلق.
  • التوتر.
  • اضطرابات في النوم.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • التحدث عن الانتحار والتفكير فيه.

سبب الوقوع في الإدمان؟

قد تستطيع أيها الابن أن تختار ما تأكله و ترتديه طوال حياتك، ولكن من الصعب اختيار الاب أو الأم أو حتى الأخوات؛ ونعلم أنه من الصعب عليك أن تقوم بدور ليس بدورك الحقيقي؛ بدلاً من والد يحمل على عاتقه الكثير من المسئوليات، تجد نفسك أنت الذي تقوم بهذه المهام، خاصة إذا كنت بمفردك وتتحمل هذه المعاناة بعد أن تيقنت من والدك مدمن.

ولكن عليك أن تتذكر أن هناك عوامل جعلت والدك يسلك طريق الإدمان، وساهمت في جعله مدمن، ومن هذه العوامل ما يلي:-

  • وجود عوامل وراثية أبًا عن جد، وأن والدك ورث هذه الجينات؛ كما توضح الكثير من الدراسات أن الإدمان ينتقل عبر الأجيال، فربما عانى أجدادك من الإدمان، والآن يفعل والداك نفس الشيء.
  • البيئة والأشخاص الذين يحيطون بوالدك.
  • أن يكون أبوك قد تعرض لانتكاسة بعد التعافي من الإدمان في فترة سابقة، وهذا يعني أنه تعاطي المخدرات في سن مبكر وليس الآن فقط، وهذا يعني أنه لم يتلقى العلاج المناسب في المكان المناسب.

كيفية التعامل مع الأب المدمن؟ إليك 9 نصائح

كيفية التعامل مع الأب المدمن

نعلم ما تشعر به حيال ذلك، حيث أن التحدث مع والدك عن نقطة خطيرة مثل أنه شخص مدمن واتهامه بذلك، قد يقابله بالرفض والإنكار، وأنه ليس من اختصاصات الابن التدخل في هذه الأمور، وقد تُعنف تحت مبرر أنك أصغر من أن تُدرك أو تفهم ما يجري.

ولكن حرصك الدائم على وضع خطوات ملموسة حتى تجعل أبيك يتخلص من الإدمان يجب عليك أن تتحلى بالصبر والتحمل، وعليك اتباع التالى:-

  • المحاولات المتكررة التي تجعل والدك يفهم مدى خطورة الإدمان، و تعاطي المخدرات.
  • إجعل والدك يتأكد من أن كلما طالت مدة إدمانه دون أن يلاحظه أحد، ازداد الأمر سوءًا.
  • يعتبر والدك راشد وعاقل بما يكفي لجعله يتلقى العلاج المناسب دون توجيهات من أحد؛ لكن هذا لا يمنعك من الإصرار عليه، بأنه يجب أن يتلقى العلاج من الإدمان.
  • عند استجابته ولو بنسبة قليلة، يمكنك تشجيعه بالاختيارات المتعددة بين أفضل المستشفيات لعلاج الإدمان بعد تواصلك مع أطباء علاج الادمان والاستفسار عن ماذا أفعل إذا كان أبوي مدمن كبتاجون أو أي مخدر آخر، كما يمكنك الاستعانة بأطباء مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان كونها واحدة من أفضل المستشفيات لعلاج الإدمان التي تقدم خدمة العلاج اون لاين عبر الانترنت.
  • التواصل مع فرد آخر من أفراد العائلة أو شخص تثق به جيدًا، يمكنه التعامل مع الموقف.
  • مشاركة القصص المؤلمة مع أبيك لحالات عانت من الإدمان، وتمادت في تعاطي المخدرات، وكيف أصبح مصيرها النهائي؟!
  • مشاركة الحكايات المُلهمة مع والدك وكيف استطاعت التغلب على الإدمان نتيجة تلقيها العلاج المناسب؛ وأنه يستطيع أن يكون واحدًا منهم.
  • تزويد أبيك بالموارد والدعم الذي يجعله يقبل على الخضوع للعلاج من الإدمان.
  • المناقشات الجماعية مع الأصدقاء المقربين من والدك، وأفراد العائلة لإقناعة بخطورة الإدمان وكيف أنه يسلك طريقًا نهايته مُؤلمة.

أبوي مدمن كيف أعالجه بطريقه صحيحة ؟

لا تتحمل المسئؤلية وحدك، نحن معك ندعمك ونقدم لك جميع الإستشارات و الإجابات و التى من خلالها تستطيع أن تحقق التعافي التام لوالدك، حيث يتيح لك مركز دار الهضبة خيارات مختلفة من العلاج والمساعدة بجميع الطرق الممكنة، وتتمثل هذه الخطوات في الآتى :-

الخطوة الأولى هي، التشجيع على العلاج من الإدمان، لأن إقبال المدمن على العلاج بكل قوة وارادة، يعتبر هذا نصف العلاج، وبدونها لا يمكن تحقيق نتائج ملموسة، ثم تتبعها مرحلة التقييم، وهي عبارة عن عمل بعض الفحوصات والتحاليل الطبية للدم لمعرفة نسبة المخدر الذي يتعاطاه والدك.

بالإضافة إلى معرفة الحالة الصحية لكلاً من الكبد والكلى وقدرتهم العضوية في إخراج السموم من الجسم.

الخطوة الثانية تتضمن كيفية التخلص من السموم الناتجة عن الإدمان، حيث يخضع فيها المدمن لرعاية مكثفة على مدار الساعة، يتم فيها العمل على تخليص الجسم من المخدر الذي يتعاطاه.

كما يتم فيها مراقبة حالة المدمن بشكل دوري للتأكد من عدم ظهور أي مضاعفات؛ نظرًا لأن التخلص من السموم يمكن أن يكون مؤلمًا للغاية في بعض الأحيان، وهذا يرجع إلى مدة وكمية تعاطي المخدر؛ لذلك يتم وصف دواء للمساعدة على تجاوز هذه الآلام، التى سرعان ما تتلاشى مع الرعاية والاهتمام بالمدمن.

تأتى المرحلة الثالثة من العلاج، وهي العلاج النفسي ومعالجة أي تأثيرات سلبية تركها المخدر على الحالة النفسية للمدمن، خاصة إذا كان الإدمان لفترة طويلة من الوقت، نظرًا إلى التدهور العقلي الذي يتسبب فيه الإدمان، مثل الهلاوس والانفصام واضطرابات نفسية صعبة.

الخطوة الرابعة تشمل إعادة التأهيل، وهذا النوع من العلاج يشمل عدة أنواعًا مختلفة من العلاجات مثل العلاج الأسري والعلاج السلوكي المعرفي والعلاجات الترفيهية.

الخطوة الخامسة تتمثل في عامل مهم ولا يقل أهمية عن الخطوات السابقة، وهو المتابعة المستمرة مع المدمن، فهي تضمن أنك على الطريق الصائب في علاج ابيك.

كما يتم فيها تشجيع المدمن على الانخراط في المجتمع، وكسر حاجز الإدمان، وعيش حياة خالية من المخدرات. وها هي المرحلة النهائية للتخلص نهائياً من المخدرات؛ ومن خلال هذه المتابعة تضمن لوالدك عدم تعرضه لانتكاسة ما بعد التعافي.

ملخص المقال

نريد أن نرفع العبء عن كتفيك عندما ترى والدك يعاني من الإدمان، نستطيع أن نساعدك ونقدم لك كل ما تحتاجه لعلاج والدك من الإدمان، وللاجابة على سؤالك ابوي مدمن ماذا أفعل؟ سيكون من دعمك الدائم له واصرارك على مساعدته وأيضا من خلال التواصل مع مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والصحة النفسية.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أبوي مدمن مخدرات

بالرغم من صعوبة الموقف وخطورة الإدمان، لكن من الصعب أن يقوم الإبن بالإبلاغ عن والده في ارتكاب جريمة مثل تعاطي المخدرات والوصول للإدمان، ولكن بدلاً من ذلك عليك بمساعدته في العلاج وتخطي تلك المرحلة وبدلاً من إبلاغ الشرطة عليك بإبلاغ مستشفى متخصص في العلاج مثل مستشفى دار الهضبة.

لا يعد الأب هو الضحية الوحيدة من الدخول في طريق الإدمان، حيث تعد الأسرة بالكامل وخاصة الأبناء هم الضحايا الحقيقين من معاناة الأب وانفصاله عن الواقع وعدم تحمل المسؤولية كاملةً، بل ويزيد على كاهلهم عبء علاجه. واحتمال دخول الأبناء في نفس النفق المظلم للإدمان أُسوةً بالأب.

دينياً يجب أن نتعامل مع الأب بمنتهى الرفق، ومعاونته على العلاج بشتى الطرق، وعدم هجره نهائياً بل الإصرار عل إقناعه باللجوء إلى مستشفى متخصص لعلاج الإدمان والخروج من الأزمة وعدم الانتكاسة مرة أخرى.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة