علاج ادمان الكحول بالرياض

علاج ادمان الكحول بالرياض

يبحث الكثير عن علاج إدمان الكحول بالرياض وذلك للتخلص من حالة الإدمان التي تسبب الأعراض الجانبية الخطيرة على المريض، فعندما يتم علاج هذه الحالة في بداية الأمر يكون سهل ويسير على المدمن، أما في حالة تناول كمية كبيرة من الكحول وعدم الرغبة في العلاج يزيد ذلك من الأمر سوء ويتعرض المريض إلى ظهور أعراض انسحابية قوية إذا فكر في العلاج، ولكن مع استخدام الأساليب الحديثة أصبح العلاج سهل في المراكز المتخصصة.

كيف يتم علاج إدمان الكحول بالرياض

يعتبر علاج إدمان الكحول بالرياض له الكثير من الفوائد والمميزات فهو يساعد المريض على التخلص من حالة الإدمان والسموم الموجودة في الجسم، والتي تراكمت بفعل تناول نسبة كبيرة من الكحول أثناء فترة الإدمان، كما أنه يساعد المدمن على العودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى، وممارسة النشاط اليومي كالمعتاد.

 ويتم ذلك من خلال الذهاب إلى مركز طبي متخصص في علاج الإدمان وأشهر هذه المراكز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان التي تساعد على تحديد الحالة الصحية للمدمن و طريقة العلاج المناسبة له باستخدام البرامج المختلفة والتأهيل النفسي والسلوكي. 

لكن على الرغم من الفوائد الكثيرة والمميزات في علاج إدمان الكحول بالرياض إلا أنه يحتوي على مجموعة من العيوب يمكن أن تتم في حالة عدم الرعاية الطبية الصحية للمريض، مما يؤثر على الوصول إلى حالة الشفاء والتخلص بشكل نهائي من السموم المتراكمة في جسده.

خطوات علاج إدمان الكحول بالرياض

حتى يمكن علاج إدمان الكحول بالرياض لابد من القيام بمجموعة من الخطوات تجاه المريض لمساعدته في التخلص من حالة الإدمان التي تؤثر على جسده وصحته، ويمكن أن تهدد حياته في بعض الحالات المتأخرة، ومن أهم مراحل العلاج هي تحفيز المريض وتشجيعه على الشفاء التام.

أن يخضع للعلاج ويتوقف بشكل نهائي عن تناول الكحول، وذلك للتخلص من السموم التي تتراكم في الجسم وقد تزداد هذه السموم بزيادة الجرعة المتناولة، ومن أهم خطوات العلاج التالي: 

  • إقناع المريض للخضوع إلى العلاج

يعتبر إقناع المريض أن يخضع إلى العلاج هي مسئولية كبيرة تقع على عاتق أفراد الأسرة أو الأشخاص المحيطة بالمدمن، وذلك للتخلص من المشاكل المختلفة الناتجة عن تناول المواد المخدرة.

  • تحديد الحالة الصحية للمريض

يجب تحديد الحالة الصحية للمريض، وذلك لوضع البرنامج العلاجي الذي يناسب حالته، وذلك من خلال تحديد كمية الجرعة التي تم تناولها خلال فترة الإدمان، وذلك يساعد في وصف العلاج المناسب والتخلص من السموم الموجودة في الجسم، وتحديد مدة العلاج التي يستغرقها المدمن.

مراحل علاج إدمان الكحول بالرياض

حتى يتم علاج إدمان الكحول بالرياض يجب التوجه إلى مركز طبي متخصص مثل دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان فهو يساعد المريض على العودة للحياة مرة أخرى، والتخلص من الأعراض الجانبية السلبية التي تؤثر على الصحة العامة، وذلك من خلال خطوات علاجية ومراحل يمر بها تساعد في التخلص من السموم والمواد المخدرة، بالإضافة إلى وضع برامج علاجية وتأهيل سلوكي لكل مريض، ومن هذه المراحل الآتي: 

  • مرحلة انسحاب الكحول من الجسم

يجب صرف أدوية مخصصة تساعد في التخلص من كمية الكحول الموجودة من الجسم والآثار المدمرة له، وهي المرحلة الأهم ضمن مراحل العلاج، حيث أن التوقف بشكل مفاجئ عن الكحول يكون صعب لذلك يتم بشكل تدريجي حسب توجيهات الطبيب. 

بالإضافة إلى التعامل الصحيح مع أعراض انسحاب الكحول من خلال الأدوية التي تخفف من حدة هذه الأعراض، والتي تتنوع بين النوبات والهلاوس والتشنجات.

  • مرحلة التأهيل النفسي

يجب وضع برنامج تأهيل للنفس خلال فترة العلاج، وذلك من خلال الطبيب المعالج مما يساعد المريض على التوقف بشكل نهائي عن تناول الكحول، ويؤهل نفسيًا للعودة إلى الحياة بشكل طبيعي والتعامل مع الأنشطة اليومية بطريقة صحيحة، والتخلص من جميع الضغوطات التي يشعر بها المريض خلال فترة الإدمان، وذلك دون أن تحدث له أي أعراض انتكاسة ويعود لتناول المواد المخدرة وشرب الكحول مرة أخرى.

  • مرحلة تعديل السلوك

من ضمن مراحل علاج إدمان الكحول بالرياض هي تعديل السلوك، فقد يحتاج المدمن إلى هذه المرحلة وذلك للتخلص من العنف، ونوبات الصرع والسلوك السيء خلال فترة الإدمان، ويساعد ذلك المريض على تعلم مهارات جديدة، وإشغال الوقت ووضع خطة استراتيجية تساعده على التأقلم مع الوضع الجديد ومع الحياة دون أي مواد مخدرة.

  • مرحلة الجلسات العلاجية

لا يقتصر علاج إدمان الكحول بالرياض على الأدوية وتأهيل السلوك فقط، ولكن يجب أن ينضم المريض إلى الجلسات العلاجية مع الطبيب النفسي الذي يحمي المريض من تناول الكحول مرة أخرى، والتعرض إلى الانتكاس والعودة إلى نقطة الصفر. 

حيث أن هذه الجلسات تساعد على علاج المشاكل النفسية التي يتعرض لها خلال مرحلة العلاج، ومنها الشعور بالاكتئاب والوحدة والعزلة حتى لا يتأثر المريض ويؤثر ذلك على الشفاء.

مميزات علاج إدمان الكحول بالرياض

عندما يريد المدمن الإقلاع عن هذه العادة والتوجه إلى علاج إدمان الكحول بالرياض لابد من اختيار مركز علاجي متخصص في حالات الإدمان، وهذا له الكثير من المميزات ومنها الآتي: 

  • في حالة اختيار مركز طبي لعلاج حالات الإدمان، والتخلص من تناول الكحول في نفس البلد وليس في مكان خارج البلاد، يشعر المريض بالتشجيع من أفراد الأسرة المحيطين به.
  • قرب المكان والمركز الطبي بالنسبة للمريض يساعده على الشعور بالاطمئنان بسبب المجتمع من حوله، وعدم اللجوء إلى بلد جديدة ومجتمع مختلف يؤثر على مرحلة الشفاء.
  • عند اختيار مركز علاجي قريب يساعد ذلك على الزيارات المتكررة من أسرة المريض أو أصدقائه، وهذا يحسن في العلاج النفسي بشكل كبير.

عيوب علاج إدمان الكحول بالرياض

تحتوي المراكز الطبية لعلاج إدمان الكحول في الرياض على مجموعة من العيوب التي يقف عندها المريض، ويريد حل لهذه المشاكل حتى يتأهل إلى اتخاذ القرار الصحيح في العلاج، ومن هذه العيوب التالي: 

  • التكلفة المرتفعة

من عيوب مراكز علاج الإدمان بالرياض أنها مرتفعة التكلفة، وهذا بسبب قلتها داخل المملكة العربية السعودية بسبب عدم توفر أماكن فارغه تسع المريض للعلاج، وتصل التكلفة الشهرية إلى مبلغ كبير وذلك بالمقارنة مع المراكز العلاجية الأخرى في بلاد الخارج.

  • عدم توفر الخبرة الطبية الكافية

لا يوجد مراكز علاجية متخصصة لعلاج الإدمان داخل الرياض بها خبرة طبية عالية، وهذا الأمر يسبب تأخر في الشفاء بالنسبة للمريض، حيث يمكن التقليل من أعراض الانسحاب وعدم الوصول إلى الشفاء التام، ويرجع ذلك لعدم استخدام الأساليب الحديثة في العلاج.

  • ضعف البرامج التأهيلية والعلاجات

تستخدم مجموعة من البرامج العلاجية والتأهيلية في مراكز علاج إدمان الكحول بالرياض وهذا يؤدي إلى العودة إلى الإدمان مرة أخرى أو الانتكاسة، بسبب عدم الرقابة الجيدة للمريض خلال مرحلة العلاج.

يعتبر علاج إدمان الكحول بالرياض من الأمور الهامة التي يبحث عنها الكثير لمساعدة المريض سواء من أفراد الأسرة والأهل والأصدقاء، وذلك للتخلص من هذه الحالة التي تسبب له آثار جانبية ضارة، حيث يجب البحث عن مركز طبي متخصص يتبع الأساليب الحديثة، وذلك لتجنب العيوب الموجودة في المراكز الأخرى والاستفادة من المميزات.

 

مصادر المقال:

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *