شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تأثير الكحول على العقل على المدى القصير والطويل ومدة تأثيره


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من تأثير الكحول على العقل

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

يبدأ تأثير الكحول على العقل مع بداية تناول أول كأس على شكل تشوش في التفكر واضطرابات في الذاكرة والمزاج، وبالرغم من هذا يتمادى الكثير من الأشخاص في شرب الكحول وكأنه احد المشروبات العادية حتى يصل بهم إلى الإدمان، وتشكيله مصدر خطر أو تهديد للأشخاص من حوله نتيجة تأثيره على الجهاز العصبي بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى تلف الدماغ لبعض الأشخاص، لذلك من خلال المقال سوف نوضح بالتفصيل كيف يؤثر الكحول على العقل والمخ ومدة هذا التأثير.

كيف يؤثر شرب الكحول على العقل؟

يُمتص الكحول بواسطة الدم ويشمل تأثيره جميع أعضاء الجسم وخاصةً البنية العقلية، حيث يتداخل مع مسارات الاتصال في الدماغ، ويؤثر على وظائف المخ وكيفية معالجته للمعلومات.

كما يتسبب الكحول في تغيير كيمياء الدماغ فور تناوله نتيجة زيادة نشاط GABA (حمض جاما-أمينوبيوتيريك)، والذي يعد الناقل العصبي المثبط الرئيسي في الدماغ ، وبالتالي يثبط نشاط الخلايا العصبية، ويحدث عدة تغييرات على مستوى الإدراك والتمييز واتصال شارب الكحول بمحيطه الخارجي، كما يحدث استجابات غير طبيعية وتأثير عاطفي مضطرب.

التأثير على المدى القصير

تأثير الكحول على العقل على المدى القصير

يتلخص تأثير شرب الكحول على العقل بعد دقائق من تناوله في:

تباطؤ التفكير ومشاكل الذاكرة

يتسبب الإفراط في شرب الكحول في التأثير على القشرة الدماغية المسؤولة عن استيعاب المعلومات الجديدة ومعالجتها، مما ينتج عنه تشوش في التفكير ومشاكل في الذاكرة وخاصة أثناء الشرب، حيث يجد المتعاطي صعوبة في تذكر الذكريات أو تذكر المعلومات الهامة مثل اسماء الأشخاص والأماكن، وصعوبة تذكر المحادثات أو الأحداث الكاملة التي جرت أثناء شرب الكحول، وذلك لتأثر منطقة الحُصين في الدماغ (hippocampus region) ، والتي تساعد في تكوين ذكريات جديدة، مما يساهم في فقدان الوعي وفقدان الذاكرة على المدى القصير أثناء الشرب.

صعوبة الحركة

يؤثر الكحول أيضاً على المخيخ المسؤول عن التوازن، لذلك يتسبب في اضطرابات حركية وصعوبة المشي وفقدان التوازن إلى حدٍ كبير، ويكون الشخص دائم الشعور بالدوار والترنح عند المشي وتشوش الرؤية أو ازدواجها.

السلوك الاندفاعي

يرجع ذلك إلى تأثير الكحول على الهياكل المعقدة للدماغ، ومنع الإشارات الكيميائية بين الخلايا العصبية، والتداخل مع الناقلات العصبية الموجودة في الفص الجبهي للدماغ والمسئول عن تنظيم اندفاعات وسلوك الشخص، وتعتمد قوة هذا السلوك إلى طبيعة الشخص ذاته حتى بدون تناول الكحول، حيث يزيد السلوك العدواني والاندفاعي للشخص المتهور والعصبي بطبعه، ويقل مع الشخص الهادئ.

التقلبات المزاجية

يتسبب تناول الكحول في تغيير كيمياء الدماغ وحدوث اضطرابات وتقلبات كثيرة في عقل ذلك الشخص، حيث يتحول من شخص مرح، ومقبل على الحياة، واجتماعي إلى شخص منعزل يشعر بالقلق، والتوتر الدائم، والاكتئاب، والهوس، والارتباك، لا يفكر سوى بشرب المزيد من الكحول حتى يغيب عقله بدرجة أكبر ويخرج من حالة المزاج السيء التي تسيطر عليه.

رد الفعل البطيء

نتيجة تأثير الكحول على العقل وخاصة مراكز الإدراك في المخ يتسبب في بطء رد الفعل الذي يأخذه ذلك الشخص تجاه المواقف المختلفة بسبب عدم وعيه بما يدور حوله.

الإغماء

يتسبب تناول كميات كبيرة من الكحول وارتفاع مستوياته في الدم في فقدان الوعي لفترة قصيرة لا يتذكر فيها ذلك الشخص ما حدث بالفعل وعدم الوعي بكل ما يحدث حوله.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



التأثير على المدى الطويل

يتسبب شرب الكحول على المدى الطويل في تغيرات مزمنة في نشاط الناقل العصبي و تشوهات هيكلية في المخ، وأظهرت العديد من الدراسات تسبب إدمان الكحول في حدوث ضمور في مناطق الدماغ المسؤولة عن الذاكرة قصيرة وطويلة المدى، والتوازن، و العاطفة، هذا بالإضافة إلي:

انكماش الدماغ

حيث يتسبب التمادي في تناول الكحول على المدى الطويل في فقدان حجم المخ نتيجة تقلص مادة الدماغ، والزيادة المصاحبة في السائل النخاعي، وينتج ذلك بسبب اضطراب تعاطي الكحول (AUD)، حيث يعاني هؤلاء الأشخاص من قدر أقل من الدماغ مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من اضطراب تعاطي الكحول مما يؤثر على مهارات الانتباه، واللغة، والتفكير، وزيادة الاندفاع. هذا بالإضافة إلى تسريع فقدان الذاكرة في سن مبكرة وخاصة في الرجال، كما يؤثر هذا الانكماش في الدماغ على الروابط بين مناطق الدماغ التي تمكن الخلايا العصبية من التواصل مع الخلايا العصبية الأخرى.

الإدمان

يتسبب شرب الكحول بكميات كبيرة على المدى الطويل في الدخول في مرحلة الإدمان وزيادة الكمية المستهلكة بالوقت للوصول إلى نفس الإحساس، ويتسبب تأثير الكحول على العقل في حدوث تغييرات بالدماغ والاعتماد الكلي عليه للتعامل مع المشاعر السلبية، والبحث عن الكحول بشكل مزمن للتخلص من المشاعر السلبية.

الدماغ الرطب

ما يعرف طبياً بإسم متلازمة فيرنيك كورساكوف، ويعد من أخطر تأثيرات الكحول على العقل وقدراته، وهو نوع من الخرف ينتج عن نقص فيتامين B1 في الدماغ، حيث يعيق الكحول امتصاص هذا الفيتامين، ويتداخل مع الإنزيم الذي يحوله إلى صورته المستخدمة في الجسم.

تلف نهايات خلايا المخ العصبية

بالرغم من أن الكحول يقتل خلايا الدماغ بشكل مباشر هي مجرد فكرة خاطئة، إلا أن الكحول يدمر الدماغ بطرق أخرى، عن طريق إتلاف نهايات الخلايا العصبية وبالتالي عدم قدرتها على إرسال إشارات عصبية مهمة، وتدمير الشبكات الخلوية في الدماغ وعدم قدرتها على النمو مرة أخرى، كما قد يتسبب أيضاً في إتلاف الدماغ عن طريق زيادة احتمالات الإصابة بالسكتات الدماغية وإصابات الرأس والحوادث، كما يمكن ان يحدث التلف أيضاً نتيجة تليف الكبد ، وهو من المضاعفات الشائعة الأخرى لإدمان الكحول على المدى الطويل.

مدة تأثير الكحول … كم تكون ؟

شخص يحسب مدة تأثير الكحول على العقل

أظهرت أحدث الدراسات الطبية أن مدة تأثير الكحول على الدماغ تمتد إلى أسبوعين تقريباً من تبطيل شرب الكحول وبدء الدماغ في التعافي، حيث تسبب الكحول في ضعف قدرة الدماغ على الإدراك، وضعف قدرته على قمع الرغبة في شرب الكحول إذا أضر بالوظيفة المعرفية للدماغ، لذلك يبدأ انكماش المادة الرمادية في الدماغ في الانعكاس في غضون أسبوعين وزوال تأثير الكحول على العقل.

بينما في حالة الإدمان قد يمتد تأثير الكحول على أجزاء الدماغ إلى مدة تقارب ال 6 أشهر حتى يصل المخ للتعافي التام خاصة على مستوى المهارات المعرفية والتحكم السلوكي والعاطفي.

ملخص المقال

بالرغم من تأثير الكحول على العقل الذي ديمر الذاكرة ومراكز الادراك وتلف خلابا المخ العصبية بشكل كبير وخاصة عند الوصول إلى مرحلة الإدمان، إلا أنه يمكن أن يتعافى الجسم والدماغ أيضًا ويمكن ملاحظة نمو خلايا جديدة بعد التوقف عن تناول الكحول بمساعدة أحد مراكز علاج الإدمان المتخصصة التي توفر جميع سبل التعافي عن طريق طاقم طبي متخصص يساعدك على تخطي المحنة والتخلص من الاعتماد على شرب الكحول.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تأثير الكحول على العقل

نعم، تتحسن الذاكرة بشكل تدريجي بعد مرور من 6 شهور إلى 12 شهراً من تمام التعافي من إدمان الكحول.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة