شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف بدأت تجربتي مع حبوب الروش الإدمانية والعلاجية؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يشير علي حبوب ريفوتريل ويحكي قائلاًتجربتي مع حبوب الروش من البداية للتعافي
المقدمة

لقد كانت تجربتي مع حبوب الروش تجربة مليئة بالصراعات والآلام، فقد عشت أوقاتاً عصيبة كنت أشعر فيها بالاختناق من كثرة المتاعب النفسية والجسدية التي كنت أُعاني منها في تلك الفترة، ولكني في المقابل تعلمت الكثير وتذوقت طعم الشفاء وأدركت قيمة الصحة. وفي هذا المقال سأقص عليكم معاناتي مع هذه الحبوب كيف بدأت وكيف انتهت كما أنني سأخبركم بأهم المعلومات التي توصلت إليها من خلال هذه التجربة لعلها تكون بريق أمل لأحدكم.

بداية تجربتي مع حبوب الروش

بدأت تجربتي مع ريفوتريل منذ عامين تقريباً حيث كنت أعاني من نوبات هلع شديدة بسبب تعرضي لصدمة نفسية حادة حينها وصف الطبيب لي هذا الدواء، وقد التزمت بتناوله وكنت أشعر بتحسن كبير فقررت من تلقاء نفسي أن أستمر عليه لفترة طويلة لأنه يجعلني أشعر بالتحسن، كما قررت عدم الذهاب للطبيب مرة أخرى طالما بدأت حالتي تَتَحسن شيئاً فشيئاً.

لكن بعد فترة طويلة من الاستمرار على هذا الدواء شعرت بالملل من تناوله، وقررت التوقف عنه تماماً ولكن كانت المفاجأة أنني بدأت أُعاني من العديد من الأعراض الجسمانية والنفسية المُزعجة للغاية، وكان الحل الوحيد أمامي في هذا الوقت هو الذهاب للطبيب وبالفعل ذهبت للطبيب وقد أخبرني أنني أُعاني من إدمان الريفوتريل.

وبعد ان تعرفنا على تجربتي مع ريفوتريل سنتعرف على أهم المعلومات التي اكتشفتها عن الريفوتريل أثناء هذه التجربة وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

أهم المعلومات التي اكتشفتها

تَوصلت إلى أن دواء ريفوتريل  يُعرف بـ “كلونازيبام”، وهو ينتمي إلى فئة الأدوية المُسماة بالبنزوديازيبينات، وهو أحد الأدوية المُهدئة التي تُستخدم في علاج اضطرابات القلق ونوبات الهلع والصرع والتشنجات العضلية اللارادية، كما أنه قد يُستخدم أحياناً في علاج متلازمة تملل القدمين، وذلك لأنه يعمل على زيادة مستويات مادة جاما أمينو بيوتريك أسيد وهي أحد أشهر المواد الكيميائية المُهدئة والتي تعمل على تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات مما يُساعد على تخفيف القلق وعلاج نوبات الهلع والصرع. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



وبعد أن تعرفنا على دواء ريفوتريل وعلى أشهر استخداماته سنتعرف على أهم الأسئلة التي وجهها لي الطبيب قبل أن يَصف لي حبوب الريفوتريل وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

أهم الأسئلة التي وجهها لي الطبيب قبل أن يَصف لي الحبوب؟

لقد قام الطبيب المُعالج بتوجيه بعض الأسئلة لي قبل أن يَصف لي حبوب الروش وذلك للتحقق من أمان هذا العقار على حالتي الصحية، ومن أهم الأسئلة التي وجهها لي ما يلي؟

  • هل تُعانين من حساسية تجاه أي من البنزوديازيبين مثل ألبرازولام ، ديازيبام، لورازيبام، أتيفان، ريستوريل، ترااتكسين، فاليوم، فيرسيد، زاناكس؟ وكانت إجابتي على هذا السؤال بـ لا فقد سبق لي بالفعل تناول بعض هذه الأدوية ولم أُعاني من أي أعراض حساسية.
  • هل تُعانين من مشكلة المياه البيضاء بالعين؟ وكان ردي على هذا السؤال بـ لا فأنا لا أعاني من أي مشاكل صحية بالعينين.
  • هل تُعانين من مشكلة الوهن العضلي؟ أخبرت الطبيب أيضا أني لا أعاني هذه المُشكلة.
  • هل تُعانين من مشاكل بالتنفس؟ أخبرته أيضا أنه لم يَسبق لي التعرض لمشاكل التنفس.
  • هل تُعانين من مشاكل في  الرئة أو الكبد أو الكلى؟ أخبرته أيضاً أنني لا أعاني من أي مشاكل في هذه الأعضاء.
  • هل تُعانين من مشاكل مع تعاطي الكحول أو المُخدرات؟ أخبرته أنه لم يَسبق لي أبداً تناول الكحول أو تعاطي المواد المُخدر.
  • كما سألني الطبيب ما إذا كنت حامل أو مُرضعة وقد أخبرته أني لم أتزوج بعد.
  • هل تُعانين من الإكتئاب أو الأفكار والسلوك الإنتحارية؟ إجابتي على هذا السؤال أيضاً كانت ب لا.
  • هل تُعانين من مشاكل بالعمود الفقري أو المخيخ؟ أجبته أيضاً ب لا إذ أنني لم أعاني أي مشاكل صحية بالعمود الفقري أو المخيخ.
  • هل تُعانين من البورفيريا وهو اضطراب وراثي يُعاني فيه المريض من بعض الأعراض التي تُؤثر على الجلد والجهاز الهضمي أخبرته أني لا أعاني هذا الإضطراب أيضاً.
  • هل ستخضعين لعملية جراحية قريباً ؟ أخبرته لا لن أخضع لأي عمليات جراحية.
  • حين تأكد الطبيب أني لا أعاني من أي من المشاكل الصحيحة السابقة، وتحقق من أمان هذا الدواء قام بوصفه لي وأخبرني أن هذا العقار آمن لحالتي الصحية، وأنه أحد الأدوية الفعالة في علاج حالات الهلع.

وبعد أن تعرفنا على أشهر  الأسئلة التي قام الطبيب المُعالج بطرحها للتحقق من أمان استخدام هذا العقار لحالتي الصحية، سنتعرف على الطريقة الصحيحة لإستخدام حبوب الريفوتريل، وكيف أسأت استخدامها أثناء تجربتي مع حبوب الر

الآثار الجانبية التي تعرضت لها

أخطر 10 من الآثار الجانبية التي تعرضت لها أثناء تجربتي مع حبوب الروش

من خلال تجربتي مع حبوب الريفوتريل تَوصلت أنها قد تُؤدي لحدوث بعض الآثار الجانبية النفسية والجسدية فاذكر أنه أثناء الأسبوع الأول من تناولي حبوب الريفوتريل عانيت من: 

  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ضيق التنفس والسعال.
  • الصداع.

حينها أخبرت الطبيب بكل هذه الأعراض فأخبرني أن هذه الأعراض هي بعض الآثار الجانبية لحبوب الريفوتريل كما أخبرني أن هذا الدواء قد يُؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية الأخرى مثل:

  • حركات العين غير العادية أو اللاإرادية.
  • ضعف الرغبة الجنسية والأداء الجنسي.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة.
  • فقدان الذاكرة للأحداث الأخيرة.

وبعد أن تعرفنا على أشهر الآثار الجانبية التي عانيت منها أثناء تجربتي مع حبوب الروش سنتعرف على أشهر أعراض إدمان الريفوتريل وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

الأعراض التي شعرت بها بعد إدمان الروش

 لقد انتهت تجربتي مع حبوب الروش بوقوعي في براثن إدمان هذا العقار، وكان ذلك نتيجة تغافلي عن الإلتزام بتعليمات الطبيب المُعالج إذ أنني لم ألتزم بالجرعة التي أوصى بها الطبيب، كما أنني لم ألتزم بالمتابعة، ومدة العالج المَطلوبة ما جعلني أُعاني من إدمان الريفوتريل إذ ظهرت لدي أعراض كثيرة تُؤكد أنني أصبحت مُدمنة لحبوب الريفوتريل ومن أشهر هذه الأعراض مايلي:

  • أصبحت أشعر بالحاجة إلى المزيد من الدواء قبل موعد الجرعة التالية.
  • أصبحت استخدم الدواء لفترة أطول وبكميات أكثر من التي وصفها الطبيب. 
  • أصبح كل تركيزي وانشغالي مُنصب على كيفية الحصول على الدواء واستخدامه.
  • اضطررت إلى سرقة الأموال من أجل الحصول على الدواء.

وبعد أن تعرفنا على أشهر الأعراض التي تعرضت لها بسبب إدماني الريفوتريل، سنتعرف على أشهر أعراض انسحاب الريفوتريل التي عانيت منها أثناء تجربتي مع حبوب الريفوتريل وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

اتصل بنا علي 01154333341

أبرز أعراض الانسحاب بعد تركي للحبوب

  لقد تعرضت للعديد من الأعراض الانسحابية بسبب التوقف المُفاجيء عن تناول حبوب الريفوتريل، ومن أشهر الأعراض الانسحابية الجسدية التي تعرضت لها أثناء تجربتي مع حبوب الريفوتريل مايلي: 

  • الغثيان والدوخة الصداع .
  • عدم انتظام ضربات القلب أو خفقان القلب.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • الارتعاش.
  • التعرق الغزير.
  • قلة الشهية.

كيف انتهت تجربتي وكيف تخلصت من دواء ريفوتريل؟

بعد أن ظهرت لدي أعراض الإدمان قررت العودة للطبيب النفسي، وأخبرته بكل هذه الأعراض حينها أكد لي الطبيب أنني أصبحت مُدمنه لحبوب الريفوتريل، وأنه يَجب على الذهاب لمُستشفى طبي مُتخصص في علاج حالات الإدمان وأوصى لي بمستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان إذ أخبرني أنها من افضل مستشفي لعلاج الادمان، وبالفعل ذهبت إلى المُستشفي وانتهت تجربتي مع حبوب الروش بالشفاء التام من الإدمان، ويَرجع الفضل في ذلك إلى أطباء دار الهضبة المُتخصصيين في علاج الإدمان والطب النفسي حيث ساعدني الجميع هناك على التخلص من ذلك العقار ولنعرف كيفية التخلص من دواء ريفوتريل سأُخبركم بالطرق العلاجية التي يَتبعها أطباء دار الهضبة في علاج إدمان الريفوتريل. 

يَتم علاج إدمان الريفوتريل في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال المرور بعدة خطوات وهي كالتالي:

مرحلة التشخيص

وهي الخطوة الأولى في العلاج حيث يَقوم الطبيب المُشرف بطرح بعض الأسئلة حول استخدام الريفوتريل لمعرفة كيف يُسيء الشخص استخدام الدواء وما هي درجة الإدمان التي وصل إليها.

مرحلة التخلص من السموم أو ما يُعرف ب(Detox):

هي المرحلة التي يَتم فيها تنقية جسم المريض من دواء الريفوتريل حيث يَتم تقليل جرعة الدواء التي يَتعطها الشخص تدريجياً حتى ينتهي الأمر بعدم تناول الدواء نهائياً، وفي هذه المَرحلة قد تَظهر بعض الأعراض الانسحابية التي قد تُمثل خطورة على حياة الشخص ،ولكن مُستشفى دار الهضبة تُوفر مُدربين لمراقبة أي تَطورات في حالة المريض على مدار 24 ساعة كما أنه قد يَتم استخدام بعض الادوية التي  تُساعد بشكل كبير في السيطرة على الأعراض الإنسحابية لدى المريض مثل :

  • الأدوية المُضادة للاكتئاب والتي تُساعد بشكل كبير في إدارة الاكتئاب والتخلص من السلوك الإنتحاري الذي قد يَحدث أثناء هذه الفترة.
  • مُثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.
  • الأدوية المُضادة للاختلاج للسيطرة على النوبات التي قد تَحدث أثناء هذه الفترة.
  •  كما يَتم دراسة الأدوية الأخرى التي تَعمل على التأثير على مستويات جابا مثل جابابنتين.

  عادة ما يَستمر التخلص من السموم الطبية حوالي 5- 7 أيام حتى تنتهي ذروة أعراض الإنسحاب. 

إعادة التأهيل وبرنامج العلاج المُخصص:

والذي يُعتبر جوهر العلاج من إدمان الريفوتريل حيث سيَتعين على المريض الإختيار بين علاج المرضى الداخليين أو الخارجيين، ثم سيقوم فريق العلاج المختص بالحالة بإختيار الأفضل للحالة بناءاً على تقييم البيانات الخاصة بالمريض ويَتضمن إعادة التأهيل بشكل عام مايلي:

  • التثقيف بشأن تعاطي المُخدرات حيث أنني تعرفت على الطريقة التي تُؤثر بها المواد المُخدرة على جسمه، كما أنه سيَتعرف على الكثير من المعلومات التي تَخص موضوع الإدمان مما سيُساعده على فهم سبب شعوره بالحاجة إلى استخدام  هذا الدواء، كما أنه سيَتعرف على أفضل الطرق لإدارة التعافي.
  • كما تَضم مرحلة إعادة التأهيل العديد من أشكال العلاج مثل العلاج الفردي، والعلاج الجماعي إذ أنه بعدما يَصل المريض إلى حالة من الاستقرار الجسدي، يَتم النظر في الآثار الجانبية للانسحاب بشكل أكثر شمولاً ويُعدُ العلاج المعرفي السلوكي والمُقابلة التحفيزية شكلين من أشكال العلاج النفسي التي يَتم استخدامهما أثناء مرحلة إعادة التأهيل، وغالبا ما يَحضر الأفراد جلسات العلاج المعرفي السلوكي الجماعية والفردية، والتي قد تَتَضمن واجبات منزلية ،وجلسات تعليمية تَسعى جاهدة للعثور على سبب الإدمان، وكيفية تَجنب الضغوطات المُستقبلية، كما أنه يُمكن أن تُساعد المُقابلات التحفيزية في زيادة مُستوى التحفيز الداخلي للفرد من خلال تقديم مكافآت لإختبارات الأدوية النظيفة، كما أن مجموعات دعم الأقران والأسرة تُساعد كثيراً أثناء مرحلة إعادة التأهيل كما تُقدم برامج التأهيل أشكالاً أخرى من العلاج مثل العلاج بالفن، والعلاج بمساعدة الحيوانات الأليفة.
  • الوقاية من الانتكاس، وذلك لأن الإدمان مرض مُزمن والانتكاس شائع أثناء الشفاء لذا لا بد أن يَتضمن العلاج مُسببات الإنتكاس حتى يُكون الشخص على استعداد تام لتجنبها أو التعامل معها إذ لم يَكن من الممكن تَجنبها، وفي حالة حدوث الانتكاس فإن المُفتاح هو العودة إلى المسار الصحيح في أسرع وقت ممكن ومن ثم العودة إلى العلاج المُكثف 
  • تخطيط الرعاية اللاحقة وذلك لأن مُعظم الأشخاص لا يَمكثون الفترة الكافية لتلبية احتياجاتهم  بشكل كامل لذا فإن خطة الرعاية اللاحقة ضرورية للشفاء المُستدام إذا يَتم وضع هذه الخطة بمشاركة الشخص المُتعافي مع مُعالجه النفسي وذلك قبل الخروج من العلاج الرسمي.

ملخص المقال

تجربتي مع حبوب الروش كانت تجربة قاسية للغاية، ولكني قد تعلمت منها الكثير فقد تعلمت منها مدى أهمية استشارة الطبيب النفسي عند تلقي الأدوية النفسية، وذلك لأن إساءة استخدام هذه الادوية قد يُؤدي إلى الوقوع ضحية الإدمان خاصة تلك الأدوية المُهدئة مثل حبوب الريفوتريل التي كانت سبباً في خوضي هذه التجربة.

للكاتية/ د. ميادة السايس

شارك المقال

الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع حبوب الروش

قد يُؤدي تعاطي جرعة زائدة من الريفوتريل لحدوث الأعراض الآتية: حركات غير طبيعية في العين ضعف التنسيق والتوازن الحركي. فقدان الذاكرة. انخفاض ضغط الدم. التنفس البطيء. كما أن الجرعة الزائدة من حبوب الريفوتريل قد تُؤدي إلى الوفاة.

يَعمل دواء ريفوتريل عن طريق إنتاج مادة كيميائية مشابهة لمادة جاما أمينو بيوتريك أسيد وهو عامل استرخاء طبيعي يعمل على الجهاز العصبي المركزي، وعندما يزداد مستوى هذه المادة تزداد الكمية الطبيعية من الناقلات العصبية المُثبطة للفرد، مما يُؤدي إلى إصابة المُستخدم بتباطؤ عصبي، ومن ثم يَشعر الفرد بحالى مفرطة من الصفاء والهدوء، ولكن أحد مخاطر هذا الدواء أنه قد يُؤدي إلى وقف تصنيع الدوبامين وهو ناقل عصبي مُرتبط بمركز المُتعة والمكافأة، وهذا هو السبب في أن هذا العقار يُسبب الإدمان إذ أنه عندما يَتم تناول هذا العقار لفترة طويلة أو جرعة عالية دون استشارة الطبيب المُختص يَتَسبب ذلك في وقف إنتاج الدوبامين وبمجرد التوقف عن هذا الدواء تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور.

على الرغم من عدم وجود جدول زمني صارم لإنسحاب الريفوتريل، ولكن عادة ما يبدأ المريض في تجربة أعراض الإنسحاب الحادة في غضون يومين إلى سبعة أيام بعد تناول آخر جرعة من الدواء، وقد تَستمر لمدة أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من تناول آخر جرعة من الدواء،ويَعتمد مقدار الوقت الذي سيُواجه فيه المريض أعراض انسحاب الريفوتريل على عدد من العوامل المُختلفة بما في ذلك المدة التي تم تناول الدواء فيها وجرعة الدواء، وما إذا كان قد تم خلط الدواء مع أدوية آخرى أو كحول وعمر المريض والتاريخ الطبي، وقد يُعاني بعض المرضى من أعراض انسحاب مطولة من عقار الريفوتريل، والتي تُسبب أعراضاً مثل الإكتئاب والقلق والإثارة والتي قد تَستمر لمدة تصل إلى عام بعد التوقف عن الدواء. 
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة