شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أهم مراحل علاج إدمان ريفوتريل الأربعة في دار الهضبة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يمسك بيده اقراص ريفوتريل ويبحث عن طريقة علاج ادمان الريفوتريل
المقدمة

علاج إدمان ريفوتريل يشمل مجموعة من المراحل العلاجية تبدأ سحب السموم والعلاج النفسي والسلوكي والعلاج الجماعي والمتابعة، فعلى الرغم من أنه علاج هام لمرضى الصَرع ونوبات الهلع الذين يُعانون من فَرط النشاط العصبي دون تحكم، ولكن سوء استعمال حبوب RIVOTRIL تؤدي بالأشخاص إلى نفق الإدمان المظلم ولن يتم انتشالهم إلا عن طريق السير في رحلة العلاج مع مؤسسة طبية متخصصة وفريق طبي محترف، سنتعرف فيما يلي عن مراحل العلاج الفعالة لإدمان هذا العقار .

مراحل إدمان الريفوتريل

مراحل إدمان الريفوتريل الـ 6-01

يمر المتعاطي بعدة مراحل بداية من التجربة الأولى للمادة المخدرة وحتى وصوله إلى مرحلة الإدمان التام للمخدر، وتنقسم تلك المراحل إلى:

الاشتهاء والرغبة في التعاطي

وهي المرحلة الأولى في دخول الشخص في دائرة الإدمان، حيث يتسبب تعرضه للعديد من الضغوط والمشاكل الحياتية، والسمع من بعض أصدقاء السوء أن الحل الوحيد للهروب من تلك المشاكل وتخطيها هو المخدر، وبالتالي يبدأ تفكير ذلك الشخص في اشتهاء الريفوتريل والرغبة في تعاطيه من باب التجربة.

التسامح وقبول فكرة التعاطي

تأتي تلك المرحلة بعد مرحلة الرغبة في التعاطي، والتجربة الفعلية للمخدر، حيث يشعر المتعاطي بالتسامح نحو الفكرة نفسها لما يجده من مشاعر النشوة والاسترخاء والتخلص المؤقت من المشاعر السلبية والضغوط المؤثرة على حياته، وبالتالي استساغة فكرة تعاطي المخدرات أملاً منه في استمرا تلك المشاعر.

الاعتماد على المادة المخدرة

يؤدي التسامح مع فكرة التعاطي، والاستمرار في تناول الريفوتريل في اعتماد المتعاطي جسدياً ونفسياً على المخدر، وعدم القدرة عن إيقاف استخدامه.

نهم البحث عن المادة المخدرة

عند وصول المتعاطي إلى مرحلة الاعتماد الكلي على المخدر، تبدأ رحلة البحث المستمر عن المخدر والوصول إليه بأي طريقة أو ثمن وتناول تلك المادة بجرعات متزايدة للوصول إلى نفس تأثير الجرعة الأولى.

فقدان السيطرة على الإدمان

في ذلك الوقت يدرك المتعاطي فقدانه السيطرة على نفسه، ووصوله فعلياً لمرحلة الإدمان وعدم قدرته على التخلي عن الريفوتريل، وبالتالي عدم القدرة على مواصلة حياته بدون المخدر وتأثيره على عقله وحياته.

تدهور حياة مدمن الريفوتريل

كل هذه المراحل تؤول بالمدمن إلى نتيجة واحدة، وهي تدهور حياته بالكامل وعدم قدرته على مواصلة نشاطاته الحياتية، أو العمل، أو الدراسة، بالإضافة إلى شعور المدمن الدائم بالاكتئاب والعزلة ومراودة الأفكار الانتحارية إلى رأسه.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أبرز أعراض الإدمان

كما هو الحال في معظم الأدوية التي تصل بالمتعاطي إلى مرحلة الإدمان عند إساءة الاستخدام، وتناول جرعات متزايدة من الدواء، يؤدي إدمان ريفوتريل إلى ظهور بعض الأعراض مثل:

  • صعوبة التركيز، والحركة.
  • عدم القدرة على تذكر الأحداث.
  • الشعور بالاكتئاب، وفقدان الحافز.
  • التعب، والدوخة.
  • الإمساك.
  • سوء التغذية، والضعف العام.
  • النعاس.
  • الارتباك والهذيان.
  • تثبيط الجهاز التنفسي والجهاز العصبي المركزي.
  • ضعف العضلات.
  • زيادة إفراز اللعاب.

أهم 4 مراحل في علاج ادمان الريفوتريل

أهم 4 مراحل في علاج ادمان الريفوتريل

عند علاج إدمان الريفوتريل لابد أن يكون العلاج تحت إشراف طبي متخصص وفي مكان مجهز للتعامل مع أعراض الانسحاب مثل مستشفى دار الهضبة وتكون مراحل العلاج كالتالي:

سحب العقار من الجسم

وتعرف بمرحلة إزالة السموم من الجسم، حيث يبدأ الطبيب المختص بتقييم الحالة العامة للمريض ومدى اعتماده على الريفوتريل، ثم بتوقيف استخدام الدواء وتخطي مرحلة الأعراض الإنسحابية بدون ألم، وتتمثل تلك الأعراض في:

  • القلق والتوتر.
  • رعشة اليد.
  • الصداع.
  • تغيرات مزاجية.
  • فقدان الوزن.
  • الأرق.
  • حِدة الطِباع.
  • تشنجات عضلية.
  • نوبات هلع.
  • ضعف التركيز.
  • تشنجات معوية.
  • التعرق الشديد.
  • التوتر والإجهاد العقلي.

قد تكون أعراض انسحاب ريفوتريل مميتة مثل أعراض انسحاب الكحول، وقد تزداد حِدة أعراض الانسحاب فتكون مصحوبة بتغيرات سلوكية، وتشنجات، وهلاوس، وربما نوبات ذهانية، ونوبات صرع. لذلك يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض الأدوية التي تساعد المريض في التخلص من تأثير الريفوتريل على الجسم ومرور المرحلة الانسحابية بسلام والتي تستمر حوالي 14 يوم مع المتابعة المستمرة والدقيقة لحالة المتعاطي.

العلاج النفسي والسلوكي

في تلك المرحلة يتم إعادة تأهيل المرضى وتوعيتهم بتأثير وأضرار حبوب الريفوتريل وخطورة الانتكاسة وكيفية التحكم في الرغبة في التعاطي مرة أُخرى.

العلاج الجماعي

يُفضل الكثيرون العلاج الفردي من الإدمان، إلا أن العلاج الجماعي ومشاركة كل شخص تجربته بعد التعافي مع الآخرين يُعزز من العزيمة والإصرار للحفاظ على الجسم من خطورة الإدمان مرة أخرى، ويُعد دمج الأسرة في الخطة العلاجية خطوة إيجابية في علاج ادمان الريفوتريل.

المتابعة الطبية بعد التعافي

لا بد من المتابعة الجيدة بعد التعافي واستشارة الطبيب المُختص عند ظهور أي أعراض جديدة أو غريبة بعد علاج ادمان الريفوتريل لسرعة أخذ الاحتياطات اللازمة، كما تساهم المتابعة المستمرة في ضمان عدم انتكاسة المريض مرة أخرى والابتعاد عن فكرة العودة إلى التعاطي.

ملخص المقال

الريفوتريل أحد أفراد عائلة البنزوديازيبين والتي لها تأثير مهدئ عام للجسم لذا يصفها الأطباء في علاج نوبات الصرع المُستعصية ونوبات الهلع بالإضافة إلى استخدامه مع بعض حالات الأرق، كما يستخدمه بعض الشباب والأصحاء للهروب من الضغوطات والتوتر.

ومن الضروري الالتزام بجُرعات حبوب RIVOTRIL وريفوتريل قطرة التي يصفها الطبيب ويُمنَع تغيير الجرعات أو التوقف عن استعمال الدواء دون الرجوع للطبيب؛ نظراً للتأثيرات التي يُحدِثها في الجسم والتي قد تؤدي إلى الإدمان، مما يُحتم على الشخص سرعة التوجه لمؤسسة علاجية موثوقة للحصول على علاج ادمان الريفوتريل في أسرع وقت مُمكن وتجنُب الدخول في أعراض الانسحاب المُميتة.

للكاتبة/ ا. ايمان طاهر

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان الريفوتريل

يتم استخدام جرعات الريفوتريل تحت إشراف الطبيب وكذلك يتم التوقف عنها بأمر الطبيب، ويُمنع استخدام ولو جُرعة واحدة دون الرجوع إلى الطبيب المُختص.

نظراً للأضرار التي تحدث جراء الاعتماد على الريفوتريل كدواء، يقوم بعض الأطباء بوصف عقار الفاليوم دواء بديل ريفوتريل إلا أن الفاليوم أحد أدوية عائلة البنزوديازيبين والتي ينتمي إليها الريفوتريل ولكن يختلف في تأثيره على الجسم وأعراضه الجانبية وتختلف الجرعات كما يُمنَع استعماله إلا تحت إشراف الطبيب.

يصعب علاج الإدمان من ريفوتريل بمختلف أنواعه في المنزل لعدم وجود الدراية الكافية حول آلية العلاج بطريقة طبية صحيحة وتجنب تعرض المريض للأعراض الإنسحابية بشراسة، لذلك يجب أن يتم ذلك بمركز متخصص لعلاج الإدمان مثل مستشفى الهضبة للوصول بالمريض إلى بر الأمان والشفاء التام والتعافي
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة