شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيفية التخلص من نوبات الهلع: 10خطوات طريقك للتخلص من الهلع


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تبحث عن كيفية التخلص من نوبات الهلع
المقدمة

العديد من الطُرق التي توُجِّه المريض لكيفية التخلص من نوبات الهلع، بعضها قد يبدو مُقنعاً بالنسبة إليه ليبدأ رحلة تطبيقها ويُصطدم بعدم فعاليتها، ولكن في الحقيقة أن طريقة التخلص من نوبات الهلع نهائياً تنقسم إلى ثلاثة محاور إذا تم تطبيقها بشكل صحيح، ليبدأ المريض في لمس درجات الشفاء بشكل مُتصاعد حتى يصل إلى درجة التعامل المُناسبة التي يريد الوصول إليها، حيث تُمكنه من الحفاظ على تعافيه من أعراض نوبات الهلع لوقت ممتد.
يُمكن استخدام أي محور من الثلاثة كطريقة للتخلص من نوبات الهلع، ولكن يُفضل دائماً من أجل الحصول على أعلى جودة من العلاج تطبيقها جميعاً، ولكن أولاًَ قبل طرح كيف يُمكن التخلص من نوبات الهلع؟، يجب أن تعرف هل أنت حقاً تُعاني من نوبات الهلع أم هو اضطراب قلق، أو أعراض ما بعد الصدمة، عليك أولاً التأكد من ذلك كما سنبين لك، ثم البدء معنا من أجل تطبيق الخطوات الأضمن لكيفية التخلص من نوبات الهلع نهائياً.

كيفية التخلص من نوبات الهلع تبدأ بالتشخيص الصحيح

ربما تظن أنك تُعاني من نوبات الهلع، ولكن قد يكون من المحتمل أنك تعاني من اضطراب آخر أعراضه تُشابه أعراض الهلع، لذلك عليك التأكد أولاً من حقيقة مرضك من خلال التشخيص الصحيح، ثم البدء بمتابعة طُرق التخلص من نوبات الهلع، وفيما يلي بعض العلامات التي قد تُرجح أنك مُصاب باضطراب الهلع، لكن لا غنى أبداً عن تشخيص الطبيب المهني، من أجل أن يكون تشخيص مرضك أكثر دقة، لأن تشخيصك الصحيح هو أول خطوة يُمكن من خلالها التخلص الفعلي من نوبات الهلع.

كيف أعرف أني أعاني من نوبة الهلع؟.. 11 علامة تثبت مرضك

كيف أعرف أني أعاني من نوبة الهلع؟.. 11 علامة تثبت مرضك

كيف أعرف أني أعاني من نوبة الهلع؟.. 11 علامة تثبت مرضك

قد تُشابة الأعراض الجسدية لنوبة الهلع النوبة القلبية، أو نوبة السكر أو الضغط المُرتفع، لذا قد يكون من الخطأ أن تعتمد على الأعراض الجسدية فقط لترجيح كفة أنك تُعاني من نوبة الهلع، والأصل أن تعتمد على رصد الأعراض والعلامات الجسدية والنفسية معاً من أجل وضع احتمال طبي إنك تُعاني من اضطراب الهلع الذي يحتاج إلى خطة علاجية للتخلص منه، وهُناك 11 علامة وأعراض بارزة من خلال التعرّف عليها ورصدها قد تعرف أنك تعاني من نوبة الهلع، ونذكر تلك الأعراض بإيجاز فيما يلي:

  • سيطرة القلق.
  • الخوف الشديد.
  • الإحساس بأنك مُنفصل تماماً عن جسدك.
  • انعدام الشعور بالواقع.
  • سيطرة فكرة الموت عليك.
  • مُهاجمة النوبة بشكل مُفاجئ.
  • ارتباط نوبة الهلع بأماكن مُعينة.
  • الشعور المتزايد بالاختناق.
  • الخوف البالغ من نوبة الهلع القادمة.
  • الاستسلام وعدم التمكن من إحكام السيطرة على الانفعالات الزائدة.
  • الإحساس باقتراب الإغماء.

بجانب الأعراض الجسدية لنوبة الهلع التي تشمل الرعشة، برودة الأطراف، ضربات قلبية سريعة، تعرّق بالغ، ضيق تنفس وغيرها، وإذا ارتبطت تلك الأعراض الجسدية بمشاعر الخوف والقلق لديك بشكل مُتكرر في الأسبوع مرة أو مرتين، أو حتى في الشهر الواحد مرتين يُرجح جداً أنك مُصاب باضطراب الهلع وتحتاج إلى معرفة كيفية علاج نوبة الهلع في عاجله حتى لا تتعرض لأي مضاعفات جسدية أو نفسية.
من خلال تشخيصك بأنك مُصاب بنوبة الهلع كأول خطوة للتخلص منها، يُمكن التعرف على طُرق الشفاء من نوبات الهلع نهائياً كما سنذكر فيما يلي، حيث أن تشخيص الطبيب أيضاً سيُحدد لك نوع الهلع الذي تُعاني منه ودرجة شدته.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

4 من أفضل طُرق التخلص من نوبات الهلع

4 من أفضل طُرق التخلص من نوبات الهلع

4 من أفضل طُرق التخلص من نوبات الهلع

يجب أن تعرف أن إصابتك بنوبات الهلع تُعني أنك مُصاب بخلل في مستويات الهرمونات التي تُطلق من مراكز المخ، وبالتالي هُناك اضطراب في المخ تعاني منه، لذا فالطُرق التى تُمثل كيفية التخلص من نوبات الهلع هي تلك الطُرق التي تُراعي ذلك الاضطراب ولا تترك آثار جانبية قد تُشكل خطورة عليك، لأن التعامل مع الاضطراب الدماغي وما يُسببه من اضطرابات لها علاقة باضطراب القلق أو نوبة الهلع، يجب أن يكون تعامل دقيق يُناسب حالة المريض وإلا حدثت مضاعفات شديدة، ومن خلال الدراسات والتجارب وآراء العُلماء والأطباء المُتخصصين، تم تحديد 4 طُرق للتخلص من نوبات الهلع وتشمل ما يلي:

  • إدارة أعراض نوبات الهلع بالعلاجات البديلة حتى الشفاء.
  • معالجة نوبة الهلع بالعلاج بالكلام (العلاج السلوكي والمعرفي.
  • علاج نوبات الهلع بالأدوية أولاً ثم تطبيق جلسات العلاج المهني.
  • إتباع أساليب الحياة الصحية المُتكاملة.

يُمكن استخدام طريقة واحدة للتخلص من نوبات الهلع، إذ يتم اختيار الطريقة الأفضل المُلائمة للحالة وشدة النوبات وأسبابها، لكن هُناك طريقة أفضل هي الطريق الأكثر جودة وضمان لعلاج نوبات الهلع نهائياً.

كيف تتخلص من نوبات الهلع نهائياً؟

استطاع حالات كثيرة من مرضى نوبات الهلع التخلص منها بشكل نهائياً، وأنت أيضاً يُمكنك فعل ذلك. والتخلص النهائي من نوبة الهلع يأتي بدمج الطُرق الـ 4 جميعها في خطة علاجية واحدة ونقصد هنا الخضوع للخطة الدوائية من أجل تخفيف حدة الأعراض، ثم العلاج السلوكي والمعرفي، وخلال تطبيق الخطة المهنية للتخلص من الهلع نهائياً يتم استخدام العلاجات البديلة التي ترفع من قدرات المريض مما يجعله أكثر استجابة لتطبيقات العلاج المهني، بجانب اتباع أساليب الحياة الصحية المُتكاملة، حينها سيُمنح المريض مستويات عُليا من الجودة العلاجية خلال تطبيق كيفية علاج نوبات الهلع، لترتفع نسبة الشفاء نهائياً من المرض.

وفيما يلي التحدث عن كُل طريقة على حدة.

أولاً.. طريقة التخلص من نوبات الهلع عن طريق العلاجات البديلة

العلاجات البديلة هي تلك التي تُساعد المريض على إتقان استراتيجية التعامل مع أعراض نوبات الهلع والسيطرة عليها في الأخير، حيث التخلص من نوبات الهلع بتحكُّمه في حالته النفسية و الوصول للاسترخاء بنفسه، وحماية نفسه من أي مضاعفات جسدية أو نفسية.
الجدير بالذكر أن طريقة العلاجات البديلة للتخلص من نوبات الهلع، غالباً تؤتي ثمارها مع حالات نوبات الهلع الخفيفة التي لا تتميز بالخطورة أو شدة الأعراض، وقد تستغرق وقتاً طويلاً مع مرضى نوبات الهلع الأشد، وفيما يلي نُقدّم لكن التوصيات الأكثر بروزاً من قبل المتخصصين لمُساعدة المريض في التخلص من نوبات الهلع:

تعلّم الطُرق الأفضل للتنفس السليم والمُتكامل

التنفس الصحيح يجعل جسمك يحصل على الأكسجين الكافي من أجل تنظيم آلية عمله، كما يُساعد على تخفيض حدة الانفعال والتوتر.
التمّكن من الوصول للاسترخاء العضلي المُتدرج
تقنية الاسترخاء العضلي المُتدرج من أهم التقنيات التي تُمكّن المريض من الحصول على الاسترخاء الجسدي والعقلي المطلوب مما يُخفض بشكل أكيد من نوبات الهلع، ورويداً عند إتقان تلك الاستراتيجية سيتمكن المريض من إدارة أعراض النوبة، ثم التخلص منها عند جمعها مع باقي التقنيات العلاجية البديلة للتخلص من نوبات الهلع.

تحديد العوامل التي تُفاقم اعراض نوبة الهلع وتفاديها

عليك قبل تطبيق العنصرين السابقين العمل على تحديد عوامل الخطر التي تُفاقم نوبات الهلع بالنسبة إليك، وتفاديها قدر المُستطاع أثناء تطبيق كيفية التخلص من نوبات الهلع بالعلاج البديل، كما ننصح بالحصول على المعلومات الكافية والدقيقة عن نوبات الهلع وأسبابها، حتى تكون على علم تام بما يحدث لك، حيث تهيئة نفسك وتثقيفها والعلم بأن ما تمر به لن يُحدث لك شيئاً خطيراً، وأن أفكارك السلبية هي العامل الأساسي في تضخم النوبة، وأول ما عليك فعله هو عدم مقاومة النوبة أو محاربتها، ركز فقط في كيفية الاسترخاء وإدارة الأعراض.

حضور جلسات اليوجا والتأمل

من أساليب رعاية مريض نوبات الهلع لنفسه وأظهرت فعالية ملحوظة هي جلسات اليوجا والتأمل، التي تُساعد المريض في التواصل مع جسده وعقله، والوصول إلى مكامن التوتر، والعمل على تهدئتها بالأفكار الإيجابية، لذا أصبح التأمل واليوجا من أساليب الاسترخاء المهمة جداً في خطة كيفية التخلص من نوبات الهلع.

جلسات التدليك

الاسترخاء بالتدليك من التقنيات التي يُمكن اللجوء إليها للحصول على راحة جسدية وتخفيف حدة التوتر والقلق لدى مرضى نوبات الهلع، مما يُساعد المريض على احتواء حالته وإتقان تقنيات الاسترخاء الأخرى.

استخدام تقنية الإبر الصينية
الإبر الصينية هي الأخرى يُمكن وضعها ضمن استراتيجيات الاسترخاء، حيث أثبتت فعاليتها في منح مريض نوبات الهلع درجات من التنشيط الجسدي والصفاء الذهني بشكل مميز، إذ تساعده على تطبيق خطته للتخلص من نوبات الهلع.

الترويح عن النفس ومجانبة الإجهاد

أبرز عامل خطر يُمكن أن يُفاقم نوبات الهلع هو الإجهاد الجسدي والذهني والنفسي، لذا يجب على المريض الماضي في تطبيق خطة التخلص من نوبات الهلع أن يعمل على تجنب الإجهاد، والحرص على الترويح على النفس في وقت مُحدد يوماً، وهذا من شأنه التقليل من التوتر، ومنح المريض اعتدال مزاجي مُناسب.

تحديد الأنشطة التي تمنح المريض اعتدال مزاجي

تشمل أيضاً استراتيجية التخلص من نوبات الهلع بالعلاجات البديلة تحديد الأنشطة المُحببة للمريض، والتي تُشعره بالاستقرار المزاجي، والعمل على ممارستها لمُدة مناسبة يومياً أو أسبوعياً.

العمل على تكوين شبكة اجتماعية

العلاقات الاجتماعية الجيدة من أهم الخطوات التي يُمكن أن تُساعد مريض نوبات الهلع في التخلص من النوبة، فكلما استقر المريض اجتماعياً ووثق في قدرته على التواصل الجيد، كلما هدأت مستويات التوتر والخوف داخله، لذا ننصح بالاشتراك في الأنشطة الجماعية أو الأنشطة المجتمعية، والعمل على تكوين شبكة اجتماعية صحية، تساعده على إثراء روحه والشعور بالرضا النفسي، مما يعمل على اتزان نسب الهرمونات المسؤولة عن التوتر والقلق، وبالتالي رويداُ رويداً يُمكنه التخلص من نوبات الهلع.

الابتعاد عن المواد المُفاقمة لنوبات الهلع

أبرزها التدخين، والمواد المهدئة أو المنومة، والمشروبات المنبهة، تلك المواد تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي والمخ، الأمر الذي يزيد من حدة نوبات الهلع، وبالتالي الابتعاد عنها جزء هام من طريقة التخلص من نوبات الهلع.

الانضمام لمجموعات دعم مرضى نوبات الهلع

هناك العديد من مجموعات الدعم التي تستطيع أن تتبادل مع أفرادها الخبرات، وتستقي منها المعلومات خاصة أولئك الذين استطاعوا التعافي من نوبات الهلع، فالشعور بأنك وسط جماعة مرّت بنفس المشاعر والأفكار التي تروادك، سيخلق داخلك الحافز والدافع، ويدفع عنك المشاعر السلبية التي تُسبب لك الضيق الروحي، كما سيشجعك على التخلص من نوبات الهلع واستكمال خطواتك بنجاح نظراً لأن العلاجات البديلة قد تستغرق وقتاً طويلاً حتى تصل إلى مرحلة التحكم في أعراض نوبات الهلع، كما أنجد ستجد يد المُساعدة في وقت الأزمات والنصائح المُجربة للتخلص في نوبات الهلع.

يُمكنك التواصل معنا عبر 0201154333341 لاستشارة الخبراء حول حالتك.

وجميع تلك الخطوات والانتظام فيها صميم كيفية التخلص من نوبات الهلع، وقد تكون مُختارة للمرضى الأقل اضطراباً إذ تأتي بنتائج جيدة، بينما الحالات التي تفقد السيطرة، قد يكون من الصعب التعامل من نوباتهم بتلك الطُريقة، حيث درجة الألم العاطفي والضغط الداخلي الذي يُعانون منه لا يُمكّنهم من الالتزام طويلاً بها، لذا فالطريقة الثانية قد تكون أكثر جدوى من تلك السابقة معهم.

ثانياً طريقة التخلص من نوبات الهلع من خلال العلاج بالكلام

يُعتبر العلاج النفسي والسلوكي من أنجح طُرق التخلص من نوبات الهلع، حيث يعتمد اختيار تقنيات العلاج على تشخيص حالة مريض نوبات الهلع بدقة مُتناهية، ثم العمل على التطبيق التدريجي لاستراتيجيات العلاج، ومن خلاله يتم التخلص من نوبات الهلع في مُدة تتراوح ما بين 3 إلى 7 أشهر تقريباً، في متوسط عدد جلسات تتراوح ما بين 12 إلى20 جلسة بواقع جلسة واحدة أو جلستين في كل أسبوع، كُل جلسة للتخلص من الرهاب الاجتماعي ما بين 60 دقيقة إلى 120 دقيقة قد تقل أو تزيد حسب حالة المريض.
طريقة العلاج بالكلام للتخلص من نوبات الهلع يعتمد فيها الطبيب النفسي على عقد تحالف معك من أجل التغلب على أعراض المرض من خلال:

  • تشخيصك ووضع قائمة من الأهداف التي سيعمل على تحقيقها معك في كُل جلسه.
  • جدولة كُل جلسة على حدة، وفيها يتم الاتفاق بينك وبين الطبيب على الغرض من الجلسة، وما فائدتها، والخطوات التي سيتم تنفيذها، حتى تكون على علم بُكل ما تمر به خلال تطبيق كيفية التخلص من نوبات الهلع، ولمس تطور حالتك.

أما أهم الخطوات الفعالية أو التقنيات التي يعتمد عليها الطبيب النفسي للتخلص من نوبات الهلع في جلسات العلاج السلوكي المعرفي (CBT) فتشمل الآتي:

  • استراتيجية إعادة الهيكلة المعرفية.
  • إعادة التثقيف الذاتي.
  • تقنيات التنفس.
  • استراتيجيات التغرّض وإزالة التحسس.
  • تقنيات اليقظة والتأريض.
  • استراتيجية الاسترخاء العضلي التدريجي.
  • تقنية العلاج بالكتابة.

تلك هي الخطوات الأبرز الذي يعتمدها العلاج بالتخاطب والكلام من أجل التخلص من نوبات الهلع، فما هي الفائدة الواقعة عليك من تلك الجلسات، إليك كل ما يهمك معرفته حول كيفية التخلص من نوبات الهلع بواسطة العلاج السلوكي.

فوائد وأهداف طريقة التخلص من نوبات الهلع بجلسات العلاج السلوكي والمعرفي

العلاج السلوكي المعرفي يتبع منهجاً دقيقاً من أجل التخلص من نوبات الهلع بشكل تدريجي، حيث يبدأ بفهم منشأها ثم التعامل مع الأسباب وصلوا إلى التحكم في الأعراض حيث يُساعدك العلاج بالكلام للشفاء والتخلص من نوبات الهلع عن طريق تحقيق الأهداف التالية:

  • فهم نمط التفكير السلبي المُسيطر عليك حول نفسك أو حول الآخرين واستبداله بأنماط تفكير أكثر إيجابية.
  • تحديد السلوكيات الخاطئة التي يتبعها المريض والتي من شأنها أن تُفاقم شدة أعراض نوبة الهلع، واستبدالها بسلوكيات أكثر صحة.
  • التدريب على تقنيات إدارة الأفكار والمشاعر، والتخلص من الاضطرابات والسيطرة عليها.
  • فهم عوامل الخطر والتدريب على كيفية التعامل معه دون إثارة لنوبة الهلع.
  • التمكُّن من الوصول إلى الاسترخاء الجسدي والعقلي الذي يحفظ اتزان المريض ويحسّن أدواته المستخدمة للتحكم في حالته.
    وضع خطة طويلة المدى من أجل المحافظة على التعافي بعد النجاح في تطبيق خطة كيفية التخلص من نوبات الهلع العلاجية.

بجانب العلاج بالكلام من خلال الجلسات المهنية، قد يرى الطبيب حاجة المريض إلى استخدام الأدوية التي تعتبر ذات مفعول أكيد للتخلص من أعراض نوبات الهلع.. وإليك في الفقرة التالية كيفية التخلص من نوبات الهلع عن طريق دمج الأدوية بالعلاج السلوكي.

ثالثاً كيف يُمكن التخلص من نوبات الهلع بالأدوية والعلاج السلوكي؟

من أكثر الطُرق فعالية من كافة الجوانب ككيفية للتخلص من نوبات الهلع هي الجمع بين العلاج الدوائي والعلاج السلوكي المعرفي وتطبيقه على مريض نوبات الهلع، حيث أن الأدوية تلعب أهمية كبيرة في تخفيف أعراض نوبات الهلع وتخفيف حدة الخوف، والحصول على درجة مناسبة من التوازن المزاجي والنفسي، ومعها ترتفع درجة تحقيق أهداف العلاج السلوكي عندما يُمنح المريض درجات عالية من الاستقرار النفسي بواسطة أدوية التخلص من نوبات الهلع، ومن أبرز الأدوية المستخدمة للتخلص من نوبات الهلع بجانب العلاج السلوكي ما يلي:

  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.
  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين.
  • مثبطات إعداة امتصاص إنزيم مونوأمين أوكسيدز.
    مضادات القلق.

وتمنح تلك الأدوية استقرار ذهني مُناسب للمريض تمكنه من تطبيق العلاجات الأخرى بفعالية كبيرة، حيث يختار الطبيب أفضل دواء لنوبات الهلع بالنسبة للمريض.

التخلص من نوبات الهلع حتى مع التوجه للطريق الصحيح المتمثل في العلاج الطبي المهني، يجب أن يكون شاملاً، وبالتالي ما يقوم به المريض بشكل ذاتي هام جداً من أجل تحقيق التحسّن الذي يرجوه المريض، لذلك يجب تنظيم أنماط الحياة واتباع الأسلوب الصحي من أجل التخلص من نوبات الهلع فعلياً.

رابعاً طريقة اتباع أسلوب الحياة الصحي للتخلص من نوبات الهلع

طريقة اتباع أسلوب الحياة الصحي للتخلص من نوبات الهلع تكاد تكون رُكن أساسي حتى مع العلاج المهني المتخصص، فيجب أن يتبع المريض أنماط الحياة الصحية إذا ما أراد بالفعل التخلص من نوبة الهلع والشفاء من أعراضها والمحافظة على تعافيه بعد تحقيق التحسن من خلال الأدوية والعلاج السلوكي، وتتلخص طريقة اتباع أسلوب الحياة الصحي حتى يتخلص المريض من نوبات الهلع فيما يلي:

  • نوم مُستقر بقدر كافٍ سيومياً (يُمكنك وضع جدول للنوم والالتزام به).
  • غذاء صحي متوازن (يُمكنك تحديد الأغذية الصحية وتجهيز وجبات متوازنة).
  • البناء البدني وممارسة الرياضة (بشكل يومي ولفترة مُحددة دون التعرض للإجهاد).
  • الحماية من الصدمات والضغط المُتزايد.
  • أسلوب الحياة الصحي له مفعول السحر على استواء الصحة النفسية خاصة لمريض نوبات الرُهاب، وهُنا أنت قادر على مُساعدة نفسك والتخلص من نوبات الهلع بشكل فعلي، من خلال حفاظك على نمط صحي لحياتك..

وإذا كانت تلك هي الطُرق الأربعة التي قد يُمكن أن تسلكها من أجل التخلص من نوبات الهلع، فمَنْ يضمن لك أنك ستنفذها طُرق كيفية التخلص من نوبات الهلع بالشكل الصحيح الصحيح، خاصة أننا نتعامل مع اختلال هرموني يحتاج إلى دقة في التنفيذ وأي عامل خطر غير مقصود قد يقوض النجاح الذي حققته؟، حسناً إليك الطريق الأضمن لكيفية التخلص من نوبات الهلع نهائياً فيما يلي.

طريقك لكيفية التخلص من نوبات الهلع نهائياً.. 10 خطوات فعالة

التخلص من نوبات الهلع نهائياً، يحتاج منك تطبيق كُل طريقة من الطُرق السابق ذكرها بما يتناسب مع قدراتك الجسدية والذهنية، فمثلاً العلاجات البديلة تحتاج إلى تدريب لكي تنفذها بشكل صحيح، أنماط الحياة الصحية حتى تلتزم بها تحتاج أيضاً إلى مُشاركة ودعم وتجديد دوافع، خاصة مع التعرض للإجهاد من نوبات الهلع المُتتالية، حتى العلاج النفسي السلوكي والدوائي يحتاج منك إلى الوصول لأفضل الأطباء القادرين على تشخيصك وفهم أسباب نوبات الهلع لديك والتي تنم عن تجربتك الفردية وواقعك الجسدي والنفسي الخاص، وطريقك الأكثر ضماناً للتخلص من نوبات الهلع هو استخلاص الفوائد من كُل طريقة تم ذكرها سابقاً، مع تنفيذ تدريجي لها حسب الأهمية، لذا إليك الخطوات الفعّالة التي تجمع بين تلك الطُرق بشكل متدرج من الأعلى أهمية للأقل أهمية من أجل أن تتخلص فعلياً من نوبات الهلع نهائياً:

  • تقبل مرضك ولا تحاربه.
  • اطلب الدعم من أسرتك.
  • اخضع لتشخيص مهني.
  • حاول الوصول لأفضل طبيب نفسي لعلاج نوبات الهلع.
  • ابدأ العلاج الدوائي.
  • التزم بجلسات العلاج السلوكي.
  • طبّق العلاجات البديلة بتوجيهات الطبيب المهني المتخصص وتحت إشرافه.
  • ضع خطة أسلوب الحياة الصحي بواسطة بمشاورة الطبيب المتابع للحالة.
  • انتسب لمجموعات الدعم واحضر الجلسات الجماعية من أجل زيادة التحفيز.
  • لا تحيد عن خطتك العلاجية طويلة المدى من أجل الحفاظ على التعافي لأطول فترة.

المضي قدماً وتطبيق ما سبق من خطوات ككيفية لعلاج نوبات الهلع من أقصر الطُرق التي تمنحك تطور إيجابي لحالتك دون الدخول في متاهات المضاعفات والآثار الجانبية الغير مرغوب فيها.. ويُمكنك الوصول إلى أفضل مستشفى وأكثر الأطباء خبرة لمُساعدتك في التخلص من نوبات الرُهاب الاجتماعي من خلال التواصل عبر الرقم التالي: 0201154333341.

ملخص المقال

كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائياً يجب أن يتم اختيارها على أساس حالة المريض، فنوبات الهلع ليست عبارة عن ضغط نفسي يُعاني منه شخص سيذهب بعيداً عندما يحصل على فرصة للاستجمام، لكنها خلل في بعض مستويات الهرمونات المسؤولة عن التوتر والقلق، والسيالات العصبية التي تُشارك بشكل أساسي في ضبط الحالة المزاجية، وتحديد مستوى الطاقة والدوافع، بجانب التأثير على القدرات الذهنية، لذا لا يُمكن أبداً المُخاطره باختيار طريقة بشكل عشوائي، لذا يجب تحديدها بشكل دقيق ومحسوب على حسب كافة الحيثيات التي تحيط بالمريض من حيث أسباب المرض، وعوامل الخطر، وآثار النوبات ومخلفاته وغيرها، كما أن الصحة الجسدية ومستواها تلعب دوراً كبيراً في تحديد الطريقة الأفضل.. لذا ننصح بالتوّجه للتشخيص الطبي أولاً للوقوف على حالتك، واختيار كيفية التخلص من نوبات الهلع الأكثر مُناسبة لك والأعلى من حيث جودتها وأمانها.

للكاتبة: إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيفية التخلص من نوبات الهلع

أفضل الطُرق عندما تأتيك نوبة هلع بشكل مُفاجئ هي ممارسة طُرق التنفس الصحيح، وتطبيق تقنيات الاسترخاء الذاتي، واستبدال أفكارك السلبية بأخرى إيجابية، يجب أن تردد دائماً في تلك اللحظات ما يلي: أن نوبة الهلع لن تُسبب لي أي ضرر جسدي. لا يوجد ما يستدعي الخوف أو التوتر.يجب أن تستمر في تقنية التنفس المُتكامل ومحاولة الاسترخاء، كما يجب الابتعاد عن عوامل الخطر، مثل الازدحام والمواقف المشحونة، ومن المهم أن يتعلم المريض جميع الاستراتيجيات التي تؤهله لإتقان الاسترخاء من خلال جلسات العلاج المعرفي السلوكي حتى يعرف كيف يتحكم في أعراض نوبة الهلع، ثم الاستمرار في العلاج من أجل التخلص النهائي من نوبة الهلع كما هو موضح أعلاه في أجزاء المقال. يُمكنني تهدئة نفسي.

هُناك مجموعة من الأعشاب الذي يؤكد المرضى المُجربين لها أنها ساعدتهم في تخفيف أعراض نوبات الهلع مثل اشواغاندا، الناردين، كافا افا، العُرن المثقوب وغيرها، ولكن أكدوا أنها تساعد فقط على خفض درجات التوتر والقلق، في حين أن بعضاً منهم ظهرت عليه آثار جانبية أو تداخلات دوائية غير مرغوب فيها حيث وقع عليهم الضرر الجسدي والنفسي بسبب اختيار العُشبة غير الملائمة أو تناول جرعات تفوق واقهم الطبي. وعلى كُلٍ التخلص من نوبات الهلع بالأعشاب مازال محل دراسة العلماء إذ لا يوجد دليل واحد طبي يؤكد فعاليتها للتخلص من نوبات الهلع، كما أن استخدام الأعشاب لحماية المريض من أي خطورة يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب لاختيار نوع العشبة وجرعتها الآمنة بناء على تشخيص جسدي ونفسي.

غالباً ما تظهر نوبات الهلع في سن المُراهقة، لكن هُناك نسبة كبيرة من الأطفال مُصابين بالهلع خاصة هلع ما قبل النوم، ومن أجل تخليص الطفل المريض بنوبات الهلع من اضطراب القلق لديه، يجب زيارة طبيب من أجل بدء العلاج السلوكي، واستخدام به الأدوية المناسبة، بجانب اتباع أساليب الحياة الصحية، وإتقان طريقة التعامل مع الطفل المريض بنوبات الهلع، من خلال ذلك والجمع بينهم يُمكن التخلص من نوبات الهلع لدى الأطفال، يُمكنكم الاطلاع على أجزاء المقال لمزيد من التفاصيل.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة