شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أسماء أدوية الكحة المخدرة مفعولها وهل تسبب إدمان؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مجموعة من الأدوية ضمنها أسماء أدوية الكحة المخدرة
المقدمة

توكسان، توسيفان، توسيلار من أشهر أسماء أدوية الكحة المخدرة والمعروفة لدى قاعدة عريضة من المرضى بتأثيرها على المدى الطويل من الاستخدام على العقل والحالة النفسية، لذلك تم إدراجها ضمن جدول المخدرات نظراً لما تسببه للمستخدم من تغيير في حالته العقلية والنفسية والوصول به إلى درجة الإدمان نتيجة إساءة استخدام تلك الأدوية. لذلك من خلال المقال سوف نتعرف على أشهر الأدوية المعروفة بتأثيرها المخدر، و مفعولها على الجسم وكيف تتسبب في الإدمان.. تابعوا معنا

أشهر أسماء أدوية الكحة المخدرة

أشهر أسماء أدوية الكحة المخدرة

يحتوي سوق الدواء على أكثر من دواء شراب مخدر يستخدم في الأساس لعلاج الكحة ولكن يٌساء استخدامه من قبل بعض الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، وخاصة الأدوية التى تحتوى على مادة الكودايين باعتبارها إحدى مشتقات الأفيون مثل مادة الهيروين، وأخرى من مشتقات الأفيون مثل مادة دكستروميثورفان أو “DXM” المهدئة للكحة. ومن أمثلة تلك الأدوية:

توسكان

دواء توسكان من الأدوية المدرجة ضمن جدول المخدرات، والمحظور تداولها بدون وصفة طبية معتمدة من الطبيب المعالج. يتكون دواء توسكان من مادة ديكستروميثورفان، دايفينهايدرامين، افيدرين، جوافينيزين، يستخدم كمهدئ للسعال، وطارد للبلغم، وموسع للشعب الهوائية، ومضاد للحساسية.
مادة ديكستروميثورفان من فئة مضادات السعال تعمل على تخفيف السعال الناتج عن نزلات البرد والأنفلونزا من خلال تقليل نشاط جزء الدماغ المسبب للسعال، ومادة دايفينهايدرامين المضادة للهيستامين وتعمل على علاج حساسية الصدر، مادة الايفيدرين تعمل موسع للقصبات الهوائية وتقوم بزيادة إفراز الأدرينالين في التشابكات العصبية، ومادة جوافينيزين تستخدم طارد للبلغم.

توسيفان – ان

هو عبارة عن شراب مهدئ للكحة الجافة ( بدون بلغم) الناتجة عن حالات البرد والإنفلونزا ، والتهاب الجيوب الأنفية، والالتهاب الرئوي. يتكون دواء توسيفان من مادة ديكستروميثورفان، والتي تعمل كمهدئ للسعال من خلال تثبيط مركز الكحة بالمخ، لذلك لا يملك القدرة على التخلص من البلغم، مادة فينيل افرين لتخفيف الاحتقان، مادة كلورفينيرامين ماليات مضاد للحساسية.
ملحوظة: يتماثل دواء توسيفان مع دواء كوديلار في التركيب، والاستخدامات، والتأثير المخدر للدواء.
كما يتشابه أيضاً مع دواء كودافين- إن الذي يتكون هو الآخر من مادة ديكستروميثروفان، ومادة كلوروفينيرامين ماليات.

توسيلار

ينتمي إلى عائلة مضادات السعال المورفينيةِ، ويستخدم كعلاج مهدئ للكحة الجافة حيث يتكون من مادة ديكسترومثورفان التي تخفف من حدة السعال المصاحب لنزلات البرد والأنفلونزا، ولكن لا تمثل علاج السعال الناتج عن التدخين، أو الربو، او انتفاخ الرئة.

بالموكير

يعد دواء بالموكير أحد أسماء أدوية الكحة المخدرة هو الآخر، بفضل احتوائه على تركيبة مشابهة للأدوية السابق ذكرها، والتي تحمل جميعها تأثير مخدر على المتعاطي.
يتكون دواء بالموكير من دكسترومثورفان مهدئ للكحة الجافة، غوايفنيزين طارد للبلغم و إفرازات الشعب الهوائية، سودوافدرين لتخفيف الاحتقان، ومادة كلورفينيرامين ماليات مضاد للهيستامين ويقلل من أعراض الحساسية مثل السعال.

ومن الأدوية الأخري ما يلي:

  • دواء شراب كوديكت Codioct syrup 90 ml.
  • دواء شراب كوديلار Codilar syrup 120 ml.
  • دواء شراب كوديفان Codiphan syrup 120 ml.
  • دواء شراب كودافين إن Codaphen_N syrup 120 ml.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



متى يبدأ مفعول دواء الكحة وكيفية إبطاله؟

يبدأ مفعول أدوية الكحة المخدرة التي تحتوي على مادة ديكستروميثورفان في خلال 15-30 دقيقة من تناول الجرعة، ويصل إلى أقصى تركيز له في غضون ساعتين من الجرعة، ويستمر مفعولها في الجسم من 6 – 8 ساعات حيث تبلغ فترة عمر النصف للدواء من 3 -4 ساعات. ويتم إبطال مفعول دواء الكحة عن طريق التوقف تماماً عن تناول الدواء، حتى يختفي تأثيره تماماً من الجسم، حيث يبقى مفعوله في البول لمدة يومين، وفي الدم لمدة 3 إلى 24 ساعة بعد آخر جرعة، ولا يتم إفرازه في اللعاب.

هل دواء الكحة يسبب الإدمان؟

نعم، تتسبب أدوية الكحة المخدرة السابق ذكرها في الوصول إلى درجة الإدمان نتيجة إساءة الاستخدام وتناول جرعات كبيرة من الدواء. لذلك تم إدراج تلك الأدوية في جدول المخدرات، للحد من إساءة استخدامها وتناولها بهدف التعاطي للحصول على تأثيرها المخدر على العقل، نتيجة تأثير مادة ديكستروميورفان على المخ والوصول إلى مرحلة اعتماد الجسم والعقل على الدواء في الحصول على حالة النشوة والاسترخاء وانفصال العقل عن الواقع، هذا بجانب المعاناة من الأعراض الانسحابية عند التوقف عن استخدام الدواء.

ملخص المقال

وجود العديد من أسماء أدوية الكحة المخدرة مثل توكسان وبالموكير وتأثيرها الإدماني، يجعل هناك ضرورة حتمية من توخي الحذر عند استخدام تلك الأدوية وعدم تجاوز الجرعة المحددة عند تناولها. ولكن في حالة التعاطي والوصول إلى مرحلة الإدمان، يجب اللجوء إلى مركز علاج الإدمان وخاصة مستشفى دار الهضبة للتخلص من تأثير الدواء، وتخطي مرحلة الأعراض الانسحابية بأمان بدون ألم، وإعادة تأهيل المتعاطي نفسياً وسلوكياً وعودته إلى حياته الطبيعية قبل الإدمان، وعدم التفكير في الانتكاسة مرة أخرى.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أسماء أدوية الكحة المخدرة

يجب توخي الحذر، و إخطار الطبيب المعالج قبل استخدام تلك الأدوية في حالات أمراض الرئة، مشاكل الكلى، قرحة المعدة، الربو، وانتفاخ الرئة. كما يجب تجنب استخدام الكحول بالتزامن من تناول تلك الأدوية.

يمنع الاستخدام في حالة وجود رد فعل تحسسي للجسم تجاه أحد مكونات الدواء، كما يمنع استخدام تلك الأدوية للأطفال أقل من 4 سنوات.

يتسبب تناول تلك الأدوية في الشعور بالنعاس، الدوخة والدوار، واضطرابات النوم، القيء والغثيان، الهلع، القلق والتوتر.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة