شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان النالوفين

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان
زجاجات نالوفين وكيف تصل الجرعة الي ادمان النالوفين

يُعد ادمان النالوفين من أخطر أنواع ادمان الأدوية المُسكنة وقد انتشر تعاطيها بشكل ملحوظ بين الشباب والفئات المُختلفة ويرجع ذلك لأسباب عديدة جعلت من تلك المواد سلعة للتعاطي والادمان ونحن بدورنا أردنا التحذير من مخاطر هذه الأدوية على المدى البعيد وخطورة تناولها دون استشارة الطبيب ودون معرفة الجرعات المُناسبة التي يجب إتباعها بانتظام..ومن خلال المقال سوف نعرض معلومات شاملة عن دواء نالوفين وآثاره السلبية على الجسم والأهم من ذلك هو معرفة أسباب وأضرار ادمان النالوفين المُختلفة وكيفية التغلب عليها.

مادة النالوفين وأهم استخداماتها 

النالوفين هو الاسم التجاري لعقار (نالبوفين) نالبوفين هيدروكلوريد مُسكن  أفيوني صناعي من سلسلة الفينانثرين، الصيغة الجزيئية هي C21H27NO4 • 

حقن النالوفين عبارة عن محلول مُعقم غير مولد للحرارة من هيدروكلوريد النالبوفين في الماء، يُمكن إعطاءه عن طريق الحقن تحت الجلد أو في العضل أو في الوريد. وهي مادة تُستخدم عادة في تسكين الألم سواء الآلام البسيطة أو الشديدة، كما أنها تُستخدم لعلاج الالم بعد الجراحة أو بعد الولادة مُباشرة، وله العديد من الاستخدامات غير المُدرجة في الدليل الخاص بالدواء، وفيما يلي سنتعرف معاً على هيئة وشكل عقار نالوفين.

شكل امبول النالوفين

لمعرفة شكل امبول النالوفين يجب معرفة تركيزاته وطريقة تناوله:

امبول النالوفين مُتوفر بتركيزين:

و تعطى جرعة النالوفين كمُسكن للآلام للبالغين أما:

كل ثلاث او ست ساعات حسب حاجة المريض بحد اقصى 160 مجم فى اليوم كله يجب حفظ حقن النالوفين فى درجة حرارة الغرفة بين 20 : 25 درجة سيليزية.

أقراص النالوفين وبعض البدائل لهذا العقار

يتوافر النالوفين فى شكل حقن ولا يوجد ما يسمى أقراص النالوفين ويجد بعض البدائل لعقار نالوفين والتي تتكون من نفس المادة الفعالة نالبوفين Nalbuphine ومنها:

كما أن هناك العديد من الأدوية الأفيونية البديلة التي يتم استخدامها في تسكين الآلام والتي تحتوي على مواد أفيونية فعالة مُختلفة، ولكن في المُجمل هناك أعراض جانبية أخرى بجانب ادمان النالوفين يُسببها استخدام ذلك العقار.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تعرف على بعض الآثار الجانبية لحقن نالوفين

كما نعلم عن حقن نالوفين أنها مُكونة من مادة لها بعض الأضرار على الجسم حتى وإن تم استخدامها بالمُعدل او الجرعة الطبيعية للدواء، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية لحقن نالوفين:

مدة ادمان النالوفين

تؤدى المواد الأفيونية إلى الإدمان لأنها تمتلك خصائص عالية فى تسكين الآلام، مما يُقلل من عدد إشارات الألم التي يرسلها الجسم إلى الدماغ بمرور الوقت، كما يُساعد على الشعور بالسعادة والنشوة، وهذا يدفع المرضى للسعى إلى تناوله بأكبر قدر مُمكن.

عندما يتم استخدام حقن النالوفين لفترة طويلة، فقد يتحول إلى عادة، مما يُسبب ادمان النالوفين جسدياً وعقلياً، لذلك فإن مدة ادمان النالوفين تعتمد على عدد الجرعات التي يتناولها المريض والفترة الزمنية التى يتناوله فيها .

ما هي اعراض ادمان النالوفين

تظهر أعراض إدمان النالوفين عندما يشتهي الشخص المُخدر دون حسيب ولا رقيب، حيث تخلِق المواد الأفيونية الإندورفين الاصطناعي في الدماغ؛ مما يُولد الشعور الجيد الذي يحدثه الإندورفين الطبيعي، وهذا هو السبب في أن الأطباء ينصحون المرضى بتوخي الحذر عند استخدامه ومن الأعراض التي تظهر على من يسئ استخدام النالوفين ما يلي:

أعراض الجرعة الزائدة من النالوفين

إن المرضى الذين يُعانون من الإدمان على النالوفين يحتاجون بعد فترة إلى زيادة الجرعة لاستمرار الاحساس بالنشوة، مما قد يصل بهم إلى ظهور أعراض الجرعة الزائدة من النالوفين ومن هذه الأعراض:

اسباب ادمان النالوفين

تُرجع بعض الإحصائيات إتجاه الشباب والمُراهقين نحو إدمان النالوفين للعديد من الأسباب التي من بينها:

خطورة ادمان النالوفين

يُعتبر النالوفين آمنًا عند استخدامه للأغراض الطبية؛ ومع ذلك ، لا تزال هناك مخاطر بسبب سوء استخدامه مثل :

كما تكمن خطورة ادمان النالوفين عند الإفراط في استخدامه أو استخدامه كمُخدر في أنه يسبب العديد من الأعراض الجانبية مثل:

وقد أثبتت الدراسات أن الشعور بالنعاس والخمول هو أشهر الأعراض الجانبية لادمان النالوفين حيث يُعانى منه 36% من الحالات كما أن هناك خطورة اخرى عند استخدام النالوفين وهي أعراض الانسحاب

اعراض انسحاب نالوفين 

تنقسم أعراض انسحاب النالوفين إلى أعراض مُبكرة و أعراض شديدة

الأعراض المُبكرة 

هي القلق و التعرق وسيلان الأنف والأرق وآلام العضلات وزيادة التمزق. 

الأعراض الشديدة

إذا لم يأخذ الشخص نوبين (نالوفين) لعدة ساعات، تبدأ أعراض الانسحاب في التفاقم. تسري الأعراض الجديدة، مثل:

على الرغم من أن هذه الأعراض لا تهدد الحياة، إلا أنها قوية جدًا وغير مُريحة. في حالات أخرى، سيبدأ الناس في تجربة عقاقير أخرى يُمكن أن تجعل الأمور أسوأ لذلك إذا اردت ايقاف استخدام النالوفين عليك الذهاب إلى الطبيب وطلب المُساعدة من المُحيطين.

ما العلاقة بين النالوفين والاكتئاب التنفسي؟

هناك بالفعل علاقة قوية بين نالوفين والاكتئاب التنفسي فإن استخدام مُخدر النالوفين بطريقة مُبالغ فيها وخاصة تلك التي تحدث مع ادمان النالوفين يسبب تثبيط الجهاز التنفسي أو ما يُعرف بالاكتئاب التنفسي بسبب احتباس ثاني أكسيد الكربون وهذه الحالة مُهددة للحياة، وقد تسبب الوفاة إذا لم يتم السيطرة عليها بشكل صحيح، وتبدأ عادة حالة الاكتئاب التنفسي في خلال 24 إلى 72 ساعة من بدء الجرعات الزائدة، كما يُمكن لنالوفين أن يتسبب أيضاً في اضطرابات التنفس المُرتبطة بالنوم، مما يؤدي إلى انقطاع النفس أثناء النوم مما يشكل خطراً على حياة مدمن نالوفين، وأكثر الفئات عُرضة لتلك الحالة من الاكتئاب التنفسي هم من يُعانون من مرض رئوي مُزمن، المرضى المُسنين، ومرضى الربو القصبي.

كيف يؤثر ادمان نالوفين على ضغط الدم؟

قد يتسبب إدمان نالوفين في حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم، بما في ذلك ضغط الدم الانتصابي، وقد يصل إلى الإغماء بسبب تأثير ذلك العقار الأفيوني على توسع الأوعية، مما يُقلل من النتاج القلبي وضغط الدم، وأكثر الفئات عُرضة لتلك المخاطر هم المرضى الذين يُعانون إما من صدمة الدورة الدموية أو انخفاض نسبة الدم في الجسم ولا يملكون القدرة على الحفاظ على ضغط الدم مُنتظماً، كما ان لادمان النالوفين أيضاً مشاكل على القدرة الجنسية نتناولها فيما يلي بالتفصيل.

مخاطر ادمان النالوفين على النشاط الجنسي

الاستخدام الخاطئ لحقن نالوفين على المدى البعيد قد يؤثر على الغدة النخامية والغدة التناسلية، مما ينتج عنه نقص الأندروجين ويظهر في صور مُختلفة من الاضطرابات الجنسية مثل:

كل تلك المخاطر كفيلة بان تجعل الشخص يراجع نفسه مراراً وتكراراً قبل التمادي في حالة ادمان النالوفين دون النظر للعواقب الوخيمة التي سوف تحدث نتيجة التمادي في ذلك الطريق المظلم. 

تعرف على أضرار تعاطي نالوفين على الجهاز الهضمي

يتسبب تعاطي نالوفين في انخفاض في الحركة المُرتبطة بزيادة قوة العضلات الملساء في جدار المعدة والاثنى عشر، مما يؤخر هضم الطعام في الأمعاء الدقيقة ويُقلل من الانقباضات الدافعة في القولون ويُمكن أن تصل آثار ادمان النالوفين إلأى حدوث تشنجات وتقلصات شديدة في المعدة، مما يؤدي إلأى حالة الإمساك المُزمن، أيضاً من ضمن الآثار الضارة لناولفين هي انخفاض إفرازات القنوات الصفراوية والبنكرياس مما يؤثر بشكل كبير على كثير من الوظائف الحيوية داخل الجسم وفيما يلي سوف نتحدث عن مخاطر خلط النالوفين مع بعض المواد المُهدئة، وما ينتج من أضرار نتيجة ذلك الخلط. 

مخاطر تعاطي نالوفين مع البنزوديازيبينات

هناك خطورة كبيرة على الشخص الذي يقوم بحقن نالوفين بشكل مُستمر وتناول الأدوية التابعة البنزوديازيبينات أو أي مُثبطات أخرى للجهاز العصبي، مما يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الخطيرة والتي تشمل:

ولذلك يحتاج المريض الذي يتعرض لمثل هذه المُضاعفات الخطيرة إلى رعاية فورية لإنقاذ الحالة على قدر المُستطاع وبعدها يخضع المريض لعلاج إدمان النالوفين في أحد المراكز المُتخصصة. 

علاج ادمان نالوفين 

يُفضل أن يكون علاج ادمان نالوفين فى المُستشفيات المُتخصصة ويتم من خلال برامج التخلص من السموم الطبية وتنظيف الجسم من النالوفين فهي الخطوة الأولى في سلسلة الرعاية في رحلة التعافي، حيث تُوفر هذه الخطوة الإشراف الطبي، بينما قد يأخذ المريض أدوية مُختلفة تُساعد في تخفيف اعراض مرحلة الانسحاب من أن تكون غير مُريحة ثم تأتي بعد ذلك مرحلة التأهيل النفسي للمريض حتى يتثنى له الخروج من جديد لحياته الطبيعية بدون أي آثار للمُخدر.  ويستمر الشخص المُتعافي من ادمان النالوفين في المُتابعة الدورية بعد الخروج من المُستشفى واستكمال مراحل العلاج المُختلفة وذلك للمحافظة على الرصانة وعدم الانتكاس على المدى الطويل، وبالفعل تُقدم مستشفى الهضبة هذه الخدمة الطبية المُميزة عن طريق برامج علاجية مُتعددة سواء دوائية أو برامج سلوكية خاضعة بالكامل لرقابة وزارة الصحة المصرية، وتهدف إلى مُحاربة الإدمان بشتى أنواعه فقد أثبتت مستشفى الهضبة بالفعل أنها أفضل مستشفى لعلاج ادمان النالوفين وتفوقت على نظيراتها في علاج حالات كثيرة من مدمني النالوفين وغيره من المواد المُخدرة الأخرى واستطاعت أن تضع بصمة مُميزة في مجال علاج الادمان.

ما هي مدة بقاء النالوفين في الجسم؟

يتم تحديد مدة بقاء النالوفين في الجسم حسب عوامل مُحددة وتشمل تلك العوامل ما يلي:

وهناك مدة يُمكن أن يستمر فيها تأثير النالوفين في الجسم ويتم اكتشافه في تحليل كل من البول، الدم، الشعر واللعاب وهي كالآتي:

الخلاصة:

تعرفنا معاً على أسباب ادمان النالوفين، وأعراضه، واكتشفنا معاً كم الأضرار الجسيمة التي يتسبب في حدوثها بسبب تعاطي جرعات زائدة دون وعي أو استشارة طبية، كما تناولنا مخاطر الجرعة الزائدة من نالوفين واعراض الانسحاب المُختلفة وأخيراً وجدنا الحل الأمثل في علاج ادمان المالوفين الذي يتم بعناية طبية مُميزة ويُمكن من خلاله التغلب على آفة الإدمان ونحن سعداء دائماً بتواصلكم معنا ونرحب باستفساراتكم المُختلفة التي يُمكننا من خلالها تقديم الدعم المعنوي لمرضى الادمان.

الكاتبة: أ. مروة

المصادر:


  1. Clinical Efficacy of Nalbuphine Versus Tramadol as Analgesic Adjuvant to Fentanyl During Major Abdominal Surgery Performed Under General Anesthesia- A Double Blind Randomized Study _ Academia Anesthesiologica International
  2. Nalbuphine Hydrochloride 10 mg Injection, USP 1 mL Single Dose Ampule
  3. Morphine_ Uses, Interactions, Mechanism of Action _ DrugBank Online
  4. Morphine versus Nalbuphine for Open Gynaecological Surgery_ A Randomized Controlled Double Blinded Trial
  5. JACCOA-11-00415
  6. Opioid Abuse_ Statistics, Signs & Symptoms – Made for This Moment
  7. Nalbuphine hydrochloride Uses,Images & Side effects

ما هو الفرق بين النالوفين والمورفين ؟

إن الفرق بين النالوفين والمورفين يُكمن فى عدة أوجه منها:
كلاهما ينتميان لعائلة الأفيونات إلا أن المورفين مادة طبيعية بينما النالوفين دواء مُصنع من قٍبل الإنسان للتغلب على الآثار الجانبية للمورفين مع الحصول على نفس تأثير المورفين المُخدر
يوجد النالوفين على شكل حقن أما المورفين فهو مُتوفر في عدة أشكال أقراص، لبوس، أو حقن
الآثار الجانبية للنالوفين أقل من المورفين فالمورفين يُسبب انخفاض شديد في مُعدل التنفس كما يسبب بعض الأعراض الجلدية كالحكة الشديدة واحمرار الجلد أعراض هضمية مثل الغثيان والقيء
المورفين أقوى قليلا من النالوفين لذلك يُستخدم النالوفين فى حالة الآلام المُتوسطة وهو كافى جدا بعد الجراحات
يُعد النالوفين أكثر أمانا من المورفين وأيضاً أقل قابلية للإدمان منه، ولذلك يجب اخذهم تحت الإشراف الطبى لمنع حدوث الإدمان
تتوفر حقن النالوفين بتركيزين 10 و 20 مجم|ملل وتؤخذ كل ثلاث إلى  ست ساعات حسب حاجة المريض بحد أقصى 160 مجم يوميا، بينما جرعة المورفين من 1 الى 10 مجم وتؤخذ كل ثلاث إلى اثنتا عشرة ساعة حسب حاجة المريض وطريقة أخذ المورفين
كلاهما يظل تأثيره في الجسم لمدة ثلاث إلى أربع ساعات
كلاهما يُستخدم فى الحالات الشديدة التى لا يصلح لها الأنواع الأخرى من المُسكنات مثل قبل وبعد العمليات الجراحية ومرضى السرطان
كلاهما يعمل على الجهاز العصبى المركزى ويقوم بمنع وصول إشارات الألم إليه، مما يجعل نالوفين سهل الإدمان عليه.

ما هو الفرق بين النالوفين والترامادول؟

الفرق بين النالوفين والترامادول يُكمن فى عدة أوجه منها:
الترامادول من أهم أعراضه الجانبية القىء والغثيان، وعلى الجانب الاخر فان النالوفين يسبب قلة مُعدل التنفس، بينما الترامادول لا يُؤثر على مركز التنفس.
مفعولهما كمُسكن مُتقارب.
النالوفين أكثر قابلية للإدمان من الترامادول
الحد الأقصى لجرعة النالوفين 160 مجم فى اليوم، بينما الترامادول يُمكن أن تصل الجرعة اليومية إلى 250 مجم فى اليوم
النالوفين فى شكل حقن بتركيزين 10 أو 20 مجم | ملل والامبول يحتوى 1 ملل بينما الترامادول مُتوفر فى شكل حقن 50 مجم|ملل والامبول 2 ملل اى 100مجم.
كلاهما يُستخدم فى الحالات الشديدة التى لا يصلح لها الأنواع  الأخرى من المُسكنات مثل قبل وبعد العمليات الجراحية ومرضى السرطان.
كلاهما ينتميان لعائلة الأفيونات وكلاهما تم تصنيعهم من قبل الإنسان.

هل حقن النالوفين من أدوية الجدول؟

نعم، تعد حقن النالوفين من أدوية الجدول ومادة خاضعة للرقابة ويجرم صرفها لأي شخص دون وصفة طبية مُوثقة، وذلك لما تحتويه من أضرار كبيرة على الجسم كما ذكرنا سابقاً ولأنها مُسببة للإدمان بشكل خطير فلا يجب أن يوافق أي طبيب صيدلي على صرف مثل تلك الأدوية دون رقابة لما له من أخطار من تفشي الإدمان وانهيار المُجتمع.