شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر أضرار النالوفين على أعضاء الجسم الداخلية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مجموعة من السرنجات تحتوي على مخدر النالوفين وما يحققه من أضرار حقن النالوفين على الجسم.
المقدمة

تظهر أضرار النالوفين مثل الدوخة والدوار بجانب الشعور بغثيان في حالة وجود موانع طبية لاستخدامه أو زيادة الجرعة، أو في في حالات إساءة الاستخدام والوقوع في إدمانه، إذ يعد من الأدوية الأفيونية التي تؤثر على الجهاز العصبي، المخ والدورة الدموية والضغط والأوعية و الأنسجة والألياف، ومن ذلك يصل الضرر إلى القلب، الكلى، الجهاز التنفسى وسائر أعضاء الجسم، بخلاف خطورة أضراره على الحامل والرضاعة إذا تم استخدامه للتسكين أثناء المخاض وبعده دون اتخاذ التدابير الطبية اللازمة.

فهم الآثار الجانبية لنالوفين

كيف تؤثر أضرار حقن النالوفين على الجسم؟

قد يتوجس بعض مستخدمي نالوفين لتسكين الألم تحت الإشراف الطبي بمجرد ظهور الآثار الجانبية للعقار، إلا أن تلك الآثار جميعها متوقعة كونه مسكن للألم ويتداخل في عمليات التخدير والجراحة وألم المخاض مثله مثل أي مخدر آخر.

عندما يصفه الطيب يبحث بدقة في موانع الاستخدام ويتأكد من انعدام وجودها ويحدد الجرعة الآمنة للمريض وتدرجها ومتى يتوقف عنها إذ يعد مسكنا مستخدما لفترة وليس للاستخدام المطول، يوازن الطبيب بين الفوائد والأعراض المتوقعة ليقرر مدى مناسبة العقار للحالة، لذا فجل الآثار الجانبية الشائعة يمكن احتوائها ولا تمثل خطورة وما هي إلا آثار وقتية منها:

  • الدوخة والدوار بجانب الشعور بغثيان وربما اضطراب في الشهية.
  • الإحساس بالنعاس وبرودة الجلد.
  • عرق زائد وجفاف الفم.
  • نعاس وتركيز وانتباه أقل.

لا يوجد ضرر من تلك الأعراض ما دمت محافظا على جرعتك ومواعيدها، لكن قد تظهر أضرار النالوفين أشد قوة وخطورة عند وجود مانع من موانع الاستخدام من البداية، وأبرز الأعراض الجانبية لنالوفين الخطيرة التي تستلزم الاتصال بالطبيب فورا:

  • تنفس ضحل.
  • تورم في احد مناطق الوجه.
  • صعوبة البلع بسبب تورم الحلق.
  • الحكة والتحسس وفوران الجلد.
  • ازرقاق في الشفتين.
  • انعدام اتزان وفقدان تام للشهية والقئ المستمر بسبب ارتفاع نسبة الكورتيزول في الدم.
  • صعوبة إخراج وإمساك.
  • بطء التنفس خاصة أثناء النوم.

تشنج العضلات، الإسهال، الهلوسة والهياج العصبي، الرعشة وأعراض الحمى، ضربات قلبية سريعة نتيجة زيادة نسبة هرمون السيرتونين، وغالبا تعد ذلك أعراض جرعة زائدة لنالوفين أو ما يعرف بمتلازمة السيروتونين وتحتاج إلى تدخل طبي فوري.

ومن أجل تفادي كل ذلك وأضرار نالوفين عليك أن تخبر طبيبك بحالتك الصحية قبل استخدامه منها أي مشاكل في القلب، الكبد، الكلى، الجهاز التنفسي، تناول مسكنات أخرى، تعاطي أي مواد مخدرة، أي أمراض أو نوبات عصبية أو إصابة رأسية أو تاريخ عائلي لتعاطي المخدرات، في حالة الحمل أو الرضاعة، لأن كل ذلك من ضمن تحديد مدى صلاحية العقار، كما يتدخل في تحديد الجرعة الآمنة. أما في حالة إساءة الاستخدام فالأضرار تتوالى.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أضرار نالوفين أخطرها على الجهاز التنفسي والقلب والكلى

أضرار نالوفين

النالوفين مضاد للمستقبلات الأفيونية يؤثر في الخلايا واتصالها، معظم أجزاء الجسم تحتوي على تلك المستقبلات، ومع امتصاص الأوعية الدموية لها يصل إلى كل جزء داخلي لجسم المتعاطي عبر الدم وضغطه وتدفقه، التعاطي المزمن والإدمان يراكم ترسب سموم النالوفين، مما يعني أن الاستخدام المطول بجرعات غير آمنة يسبب خلل وظيفي وعضوي بدءا بضغط الدم، مرورا بالرئة، القلب، الدماغ، الجهاز العصبي، الكلى والكبد، على المدى القريب تظهر التأثيرات السلبية ، وتظهر أضرار حقن نالوفين في التأثيرات التالية:

التأثير على الجهاز العصبي والدماغ

عندما يتدخل النالوفين مع المستقبلات الأفيونية كمناهض لها، يسبب منع امتصاص بعض الهرمونات وزيادة نسبتها، مع تكرار التعاطي والإدمان يتأثر عمل المخ ويفقد خاصية تنظيمه لها بالارتباط بالجهاز العصبي، مع الوقت تفقد الخلايا العصبية ترابطها وتتأثر الألياف ونهايات الأعصاب بشكل بالغ، مما يسبب خلل في النبضات العصبية وإرسال الأوامر، ويصاب المدمن بالاضطرابات العاطفية والعقلية كالقلق والاكتئاب والفصام، بالإضافة إلى التأثير على الغدد وقصورها، خلل في القشرة الدماغية، وانخفاض المادة البيضاء والرمادية، وهذا كله يؤدي إلى انحدار القدرة الذهنية للمدمن ومشاكل في الذاكرة والإدراك، بالإضافة إلى المشاكل العصبية وضمور خلايا المخ، رعشات في الأطراف، ضغط على الحبل الشوكي.

التأثير على الضغط الدموي والقلب

يرفع النالوفين من الضغط الدموي للمتعاطي بعد توسيع الأوعية الدموية مع زيادة نسبة الكورتيزول في الدم، مما ينتج عنه تسارع دقات القلب حتى يتمكن من تمرير الدم وضخه للدماغ، بعد تكرار التعاطي يصاب المتعاطي بانخفاض الضغط الدموي، وإجهاد عضلة القلب.

 التأثير على الرئة

تترسب سموم النالوفين على أنسجة الرئة مما يسبب قلة إنتاج الأكسجين، وهذه أحد أسباب ضيق التنفس الحادث للمتعاطي في بداية الاستخدام، هذه الوضعية تؤدي فيما بعد إلى الالتهاب الرئوى والإصابة بالربو وتثبيط عمل الجهاز التنفسي والتنفس الضحل. الجرعة الزائدة قد تسبب الوفاة بالاختناق.

التأثير على الإضرار بالكلى

من ضمن أضرار نالوفين ع تعاطيه بانتظام ولمدة طويلة تأثيره البلغ على الكلى خاصة عند كبار السن والمرضى الذين يعانون أساسا من مشاكل في الكلى، ويمكن حتى أن يصل تأثير نالوفين على الأصحاء إلى الإثابة بالقصور الكلوي وفشلها كما يؤدي إلى الضعف الكبدي وتليفه خاصة ع تعاطيه بجانب الكحول.

تشمل الأضرار أيضا مشاكل المعدة والجهاز الهضمي والغدد الصماء والقدرات الجنسية للمدمن.

تأثيره على الحمل والرضاعة

يحمل النالوفين بعض المخاطر والأضرار عند استخدامه عند الحمل او حتى أثناء الولادة، وبالرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم اضع قائمة بالمخاطر إلا أنها أوصت باتخاذ التدابير اللازمة عند استخدامه أبرزها التأكد من سلامة التخطيط القلبي للأم والجنين، أما عن تأثير النالوفين عند الإفراط في استخدامه أثناء الحمل فهناك حالات مبلغ عنها بعد انتقال الدواء عبر المشيمة للجنين وذلك تسبب في مشاكل للجنين منها:

  • التشوهات الخلقية.
  • إجهاض.
  • ولادة مبكرة.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ازرقاق الجلد.
  • بطء التنفس او تثبيط عمل الجهاز التنفسي.
  • معاناة الأطفال حديثي الولادة من أعراض انسحابية عند نتيجة الاعتماد على النالوفين.

أما في حالة الرضاعة فإن كان النالوفين مستخدم للتخدير عند المخاص فإنه لا يصل إلى حليب الأم إلا بكميات قليلة لا تؤثر على الرضيع، كما يؤثر النالوفين على تكوين حليب الأم ولكن بنسب لا خطورة منها.

أما مع التعاطي المزمن والجرعات فوق الموصوفة، فإن مكونات النالوفين تصل للجنين عن طريق الرضاعة ويمكن أن تسبب له مشاكل في التنفس والهضم، بجانب أنه يسبب في إنقاص جودة الرضاعة الطبيعية والتأثير على تكوين اللاكتوجين.

لذا من المحظور الاستمرار في تناول نالوفين الغير مراقب أثناء الحمل والرضاعة. يوصى بالامتناع عن تناوله واستخدام البدائل إن كان التسكين ضروري، أو سرعة الخضوع لبرامج علاج الإدمان المهنية لإزالة السموم و معالجة الاضطراب الإدماني النفسي والسلوكي لوقف الاعتماد على العقار.

ملخص المقال

أضرار حقن نالوفين في حالة الاستخدام تحت الإشراف الطبي لا ترتقي لدرجة الخطير إذ يمكن احتوائها وتعتبر أعراض جانبية شائعة، طالما أخبرت طبيبك بتقريرك الطبي، بينما أضراره في حالة التعاطي الإدماني فحدث ولا حرج إذ تنخر في الأعضاء الداخلية وتهلك الأنسجة، تؤثر في وظيفة القلب، الرئة، الجهاز العصبي، الكبد والكلى، كما لها مضار شديدة على المرأة وجنينها في حالة الحمل والرضاعة.
علاج الإدمان وحده هو القادر على إيقاف تلك المخاطر وتحديدها قبل وصولها إلى درجة تلف الأعضاء والمرض المزمن، تتيح دار الهضبة علاج إدمان النالوفين في بضعة أشهر، بجانب تخصيص أقسام خاصة للنساء والحوامل والمرضعات، يتم التواصل عبر 01154333341، لبدء البرنامج العلاجي.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار النالوفين

نعم تدخل حقن النالوفين جدول المخدرات كون النالوفين أحد الأدوية الأفيونية، وعلى الرغم من أن النالوفين يعتبر أحد أكثر أنواع المسكنات الأفيونية لسببين وهما: أنه يحتوي على تأثير يضاد التأثير المُسبب للإدمان، حيث يُقلل هذا التأثير المُضاد من تحفيز المخ على الشعور بالراحة والسعادة. في حالة تناول النالوفين مع أي عقار آخر مسبب للإدمان فإنه يوقف مفعوله، وتظهر أعراض انسحابية على المريض. وعلى الرغم من ذلك يبقى مخدر النالوفين خطيراً ولا يمكن تعاطيه دون وصفة طبية، حتى وإن كان متوافراً في الصيدليات بسعر زهيد.

تعتبر حقن النالوفين رخيصة الثمن نسبة لغيرها من المسكنات الأفيونية حيث يعتبر سعر علبة حقن نالوفين بتركيز 20 مليجرام ب11.5 جنيه مصري، وعلى الرغم من انخفاض سعرها إلا أنها لا يتم صرفها إلا بموجب وصفة طبية من قبل طبيب متخصص.

من ضمن الأعراض الجانبية لنالوفين النعاس والدوار والدوخة، وقد يؤثر على نوم المريض في البداية بسبب أثره التخديري المؤدي إلى الاسترخاء، عند الوقوع في الإدمان يسبب النالوفين اضطراب أنماط النوم.

يتسامح الجسم مع مفعول النالوفين الأفيوني لذا الاستخدام غير الحذر قد يؤدي إلى الاعتماد عليه وإدمانه.

الاستخدام المطول على نالوفين يؤدي إلى خلل في الجهاز العصبي المركزي، وقد يزيد ذلك من احتمالية الإصابة بالأمراض العصبية والنفسية والاضطرابات العقلية والتشوه العاطفي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة