شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة بقاء النالوفين في الجسم وهل يظهر في التحليل؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدة بقاء النالوفين في الجسم والدم والبول
المقدمة

بالرغم من أن مدة بقاء النالوفين في الجسم لها حساب متوسط تبعا لمدة نصف عمر الدواء حسب طبيعته الكيميائية وفترة التمثيل الغذائي له وإفرازه في الكلى واستقلابه في الكبد، وعادةً تكون من 3 ساعات إلى 6 ساعات تقريبا، إلا أنها لا تخلو من التباين بين حالة وأخرى نتيجة عوامل فردية كحالة الكبد مثلا وقدرتها على الاستقلاب.
ويتساءل العديد من مستخدمي نالوفين حول ظهوره في التحليل، إذا ما تعرضوا للاختبار فجأة حسب القوانين الوظيفية في وقتنا الحالي، وهذا ما سنعمل على توضيحه بشكل موجز للحصول على كافة الافتراضات المحتملة لحالتك.

هل يظهر النالوفين في تحليل المخدرات؟

يظهر النالوفين ومستقلابته في تحليل الدم والبول واللعاب والشعر كونه من الأدوية التي تعطي أثرا تخديرا ويظهر في خانة الأفيونات، وتظهر النتيجة حسب العينة ونوع التحليل مثلا تحليل البول يستطيع الكشف عن النالوفين في مدة أطول من تحليل الدم.

لذا يجب أن يعتبر الشخص لنوع العينة المراد فحصها ومتوسط مدة بقاء الدواء فيها حسب حالته.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مدة بقاء النالوفين في نظام الجسم والتحليل

العوامل المؤثرة في مدة بقاء النالوفين في الجسم

ينتهي أثر النالوفين في غصون 3 ساعات إلى 6 ساعات تقريبا، ويحتاج الجسم ما يقرب من 10 إلى 12 ساعة للانتهاء من عملية تمثيله غذائيا، حيث أن عمر نصفه المتعارف عليه 5 ساعات، ومع ذلك قد يبقى الدواء في الدم والبول واللعاب في المتوسط لمدة أطول تختلف من متعاطي لآخر حسب:

  • عمر ووزن المتعاطي.
  • قدرة الجسم على التمثيل الغذائي.
  • مقدار الجرعة اليومية ومدة التعاطي.
  • صحة الكبد.

وعلى هذا الأساس أفاد المتخصصون في التحاليل الطبية بشأن تحليل نالوفين وبقاء الدواء في أجزاء الجسم المختلفة ما يلي:

  • يستطيع تحليل المخدرات الكشف عن وجود النالوفين طوال مدة بقائه في البول والتي تتراوح ما بين 72 ساعة إلى 96 ساعة من موعد آخر جرعة، وقد تطول إلى أكثر من ذلك.
  • تعتبر مدة بقاء النالوفين في الدم هي الأقصر وتتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة ويستطيع تحليل النالوفين كشفها في تلك المدة فقط.
  • يكشف تحليل اللعاب وجود رواسب النالوفين في غصون 48 إلى 50 ساعة من تاريخ آخر جرعة.
  • تظهر نتيجة تحليل نالوفين إيجابية في الشعر لمدة 90 يوما شأنها شأن باقي المخدرات الأخرى.

كما يجب أن يعتبر المتعاطي المعرض لتحليل نالوفين في الدم والبول لحساب الفروق الفردية والتي ذكرناها أعلاه، ويفصل بينه وبين التحليل بمدة كافية حتى يحصل على نتيجة سلبية. ويمكن القول أن المدة الأكثر توقعنا لخروج النالوفين من الجسم هي من 4 إلى 7 أيام إذا ما استثنينا وجوده في الشعر الذي يستمر لبضعة اشهر.

وعلينا الذكر أنه لا تنجح أي وسيلة لتسريع أو إبطال المفعول في مدة أقل من ذلك، وما يمكن فعله هو إدارة الانسحاب من النالوفين بصورة طبية، للعمل على الحفاظ على مدة الخروج الأدنى بحسابها المتوسط، حتى لا يتعرض المتعاطي لأي مضاعفات.

ملخص المقال

مدة بقاء النالوفين وخروجه نهائيا من الجسم تكاد تكون ثابتة حسب كل حالة فردية. قد تستمر مدة البقاء في الدم واللعاب في حالتك ليومين وفي البول لأربعة أيام، قد تقل أو تزيد تبعا لنسبة السموم وقدرة جسدك على طردها. الاهم هنا ألا تعرض نفسك للمخاطرة باستخدام أي وسائل غير طبية، توجه مباشرة لمركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان من أجل سحب سموم آمن وتطهير جسدك لتصبح نتيجة تحاليلك سلبية في ظرف أيام دون عوائق أو اضطراب جسدي ونفسي.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء النالوفين

إبطال نالوفين يتطلب إدارة أعراض الانسحاب التي تظهر خلال 24 ساعة، والانتظار حتى انسحاب النالوفين من الجسم خلال أسبوع على الأكثر، يمكنك ببساطة الخضوع لتشخيص وتحديد البروتوكول الدوائي لحالتك واستخدامه تحت الإشراف الطبي لمدة أسبوع حى يبطل مفعول نالوفين نهائيا.

تحليل المخدرات الشائع استخدامه هو كارت تحليل البول، بسبب سرعته وسهولة إجرائه وانخفاض ثمنه وطول مدة بقاء نالوفين في البول بالمقارنة بالدم واللعاب، تعتمد عليه أغلب المؤسسات الخاصة والعامة. كما اتجهت بعض المؤسسات للكشف عن النالوفين بتحليل اللعاب، لأن أخذ العينة واختبارها والنتيجة تتم تحت أعين المسؤولين بشكل كامل.

يصبح تحليل النالوفين في الدم ضروريا عندما تظهر نتيجة التحليل المبدئى للنالوفين إيجابية بنسب عالية من أجل تحديد المادة التي يتعاطاها الخاضع للتحليل، إذ يظهر النالوفين على هيئة رواسب أفيونية في عينة البول.

أضحت إفساد العينة أو تبديلها وسائل مكشوفة، ويعمل حسابها متخصصو التحليل بوضع مقاييس خاصة للعينة الصالحة سواء درجة الحرارة ودرجة الحموضة والرواسب الظاهرة، لذا من الصعب تخطي المساءلة القانونية في حالة إفساد العينة أو حتى استبدالها نتيجة الرقابة والبروتوكولات المتبعة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة