شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

خطورة إدمان نالوفين والاعتماد عليه وطرق التخلص من إدمانه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد طبيب بها سرنجة وسماعة في رقبته يُعمل في مستشفي لـ علاج ادمان النالوفين
المقدمة

يبتغي أي مدمن علاج إدمان نالوفين بدون ألم حتى يستطيع التخلص منه متجنبا الانتكاسة أثناء تبطيله. لكن اتجاهات المدمنين مختلفة فهناك من يريد التخلص منه منزليا بالاستعانة بدكتور، وهناك من يريد التخلص من إدمان نالوفين بطريقة أكثر احترافية لأنه جرب العلاج المنزلي ولم يفلح معه.
هذا لا يعني أن العلاج في المنزل غير متاح، إلا أنه ينطوي على بعض السلبيات، بينما العلاج المهني هو الأفضل في كل الأحوال، وتتخطى نسبة تبطيل نالوفين من خلاله 90 في المائة بدون ألم وانتكاسات. فكيف يكون العلاج، وكيف تحصل على الدكتور الأفضل للتخلص من نالوفين؟، إليك الإجابة الطبية الشاملة.

خطورة إدمان نالوفين والاعتماد عليه

قد يعتبر بعض الواقعين في إدمان النالوفين حالتهم ليست بالخطيرة، كونه عقارا موصوفا يباع في الصيدليات متناسين أنه من أدوية جدول المخدرات..!.
ولكن الأطباء يصفون الوقوع في الاعتماد الجسدي والنفسي على نالوفين بأنه إدمان يضاهي تغاطي المواد الأفيونية خطورة كتعاطي الهيروين، المورفين، الكوديين، الأفيون، ولذلك يعد اضطرابا عقليا انتكاسي يحتاج إلى برنامج شمولي لإدارة أعراض انسحاب المواد الأفيونية، بجانب إدخال المدمن كورسا علاجيا على المستوى النفسي والسلوكي، لضمان إعادة مستويات هرمونات الدماغ إلى طبيعتها واحتواء أعراض القلق والاكتئاب والهلاوس واسترداد المستوى المستقر للمدمن المتعافي لمنع الانتكاسة.

ضف إلى ذلك الضرر الجسدي الذي يسببه إدمان النالوفين، حيث يتوقع مع المدمن المنتظم لفترة طويلة الإصابة باضطرابات على مستوى الجهاز التنفسي وعضلة القلب، كما يتضرر كلا من الكلى والكبد.

تلك الحالة برمتها تحتاج إلى بيئة علاجية مجهزة للتطبيب الجسدي والنفسي، والمراقبة المستمرة وأجهزة الإنعاش وقت الطوارئ، والإشباع العاطفي والأدوية الدقيقة لمرور أعراض الانسحاب وفترة التعافي بنجاح للتخلص الفعلي من تعاطي نالوفين.

طرق التخلص من إدمانه وكيفية الاختيار بينها

هناك طرق تعينك على تبطيل نالوفين إذا كنت تتسائل كيف؟!، لكن الاعتماد الصحيح لاختيار الطريقة الآمنة للتبطيل هي حالتك نفسها وتوافر الظروف من حولك والدعم الذي تتحصل عليه، وتنحصر الطرق المتبعة لتبطيل نالوفين في:

  • التوقف التدريجي تحت الإشراف الطبي.
  • التوقف المفاجئ والاستعانة بدكتور لعلاج الإدمان لإدارة الانسحاب وفترات التعافي في المنزل.
  • التوقف النهائي وعلاج إدمان نالوفين في مركز متخصص بطرق آمنة ومضمونة دون ألم خلال عدة أشهر.

وبسبب الخوف من الانسحاب أو حتى الحرص على إبقاء أمر معالجة الإدمان سرا بق يختار الكثيرون التبطيل التدريجي أو العلاج في المنزل، غير منتبهين أن الإدمان مرض فردي وما يصلح لحالة لا يصلح لأخرى نظرا لتباين المستوى الجسدى والنفسي، العصبي والفكري لكل مدمن.
لذا اختيار كيفية تبطيل النالوفين تأتي بعد تشخيص حالتك عند طبيب متخصص، ومن ثم وضع الخطة العلاجية وما تحتاجه من أدوية وغذاء لإدارة الانسحاب، ثم العمل على التعافي بالعلاجات السلوكية أو الأنماط الصحية.

في جلسة واحدة مع متخصصي دار الهضبة يمكن معرفة الطريقة الآمنة بالنسبة إليك للإقلاع عن تعاطي النالوفين.

أولا: العلاج الطبي

4 مراحل رئيسية لـ علاج إدمان النالوفين

علاج إدمان نالوفين داخل مركز متخصص يوفر لك برنامجا علاجيا مصمم لك وفقا لمتطلباتك من أجل التخلص من اضطرابك دون مخاطر، وتعد الطريقة الطبية أفضل خيار لديك، ويتم معالجة مدمن النالوفين من خلال 4 مراحل تخلصه من الإدمان نهائيا بعد التوقف عن التعاطي مباشرة كما يلي:

تقييم الحالة والتشخيص

مرحلة التقييم يوضع على أسسها أنسب بروتوكول علاجي لحالتك لتخطي الانسحاب في أيام معدودات تحت رقابة طبية مستمرة.

التشخيص يشمل معرفة نسب السموم والمؤشرات الحيوية لديك عبر تحاليل الدم والبول، بجانب الفحص العصبي والتشخيص النفسي، وتحديد مدى تضرر الدماغ وحالة القلب، الجهاز التنفسي، الكلى والكبد، معرفة طرق التعاطي ومدة الإدمان وأي تداخل دوائي آخر.
يتم التقييم في مستشفى الهضبة في ظرف وجيز ثم تبدأ رحلة علاجك الفعلية.

علاج وإدارة أعراض انسحاب نالوفين بدون مشاكل

الأدوية المُستخدمة في علاج إدمان النالوفين

يحدد الطبيب أنواع الأدوية، الغذاء المتكامل على أساس أعراض الانسحاب المتوقعة ومدتها، ومدى احتياجات جسمك وحالتك العاطفية.

الأدوية والغذاء داخل بروتوكول العلاج تمنح للمريض على حسب الجدول الزمني للإنسحاب لتمر كل مرحلة دون ألم أو اضطراب وبراحة واسترخاء كاملين، إذ تبدأ أعراض انسحاب النالوفين خلال 24 ساعة من تاريخ آخر جرعة، معظمها تشبه انسحاب المواد الأفيونية مثل الهزات الجسدية والرعشات الطرفية، أعراض انفلونزا وارتفاج درجة حرارة، قئ وغثيان، تشوش رؤية وانعدام تركيز، عصبية ومستويات قلق وهياج مرتفعة، تشتد تلك الأعراض وتصل ذروتها عند اليوم الرابع، لكن المريض مع الأدوية الطبية والمراقبة لا يصاب بألم أو معاناة. خلال 7 إلى 14 يوم يتلاشى الانسحاب من نالوفين ويصبح جسمك خاليا من السموم.

معالجة المدمن نفسيا وإعادة تأهيله

يبدأ جسمك في ترميم نقسه، ويعيد المخ بناء مصابه من الضرر بعد سحب السموم، بينما يعمل الأطباء على الانتقال لمرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والتي تعد مرحلة علاج الإدمان بشكل فعلي حتى لا ينتكس المدمن بمجرد اشتهاء المخدر.

يعتبر العلماء أن العلاج والتأهيل لمدمني النالوفين المرحلة الأهم من أجل التخلص النهائي من التعاطي، لذا يعمل الفريق الاحترافي لدار الهضبة على تشخيص الاضطراب واحتواء الأعراض النفسية والعصبية والتخلص من القلق، التوتر، الهلاوس، الأوهام أو أي اضطراب هرموني آخر.

بالاعتماد على الجلسات الفردية والجناعية والغذاء والروتين اليومي الصحي يسترد المدمن استقرارا جزئيا لتبدأ فترة التأهيل السلوكي.

تأهيل المدمن المتعافي سلوكيا يعني مساعدته على ضبط نمط تفكيره وسلوكياته، تحسين علاقاته وقدرته على الاندماج مع المجتمع وظروف الحياة دون الحاجة إلى تعاطي المخدرات، لذا يتم تطوير إمكانياته، إكسابه مهارات التحكم الذاتي، مقاومة مغريات الإدمان، بجانب معالجة أي ألم عاطفي عميق في شخصيته أدى لتعاطيه المخدرات وتطوير الإدمان من الأساس.

يخرج المدمن المتعافي من تلك المرحلة وهو متخلص من اضطراب إدمان النالوفين، قادر على حماية نفسه والتعامل الصحي مع محيطه، ومنع الانتكاسة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



منح المتعافي رعاية خارجية ممتدة

يعتبر إدمان النالوفين مرض انتكاسي لما يسببه من رغبة عالية للتعاطي حتى بعد إتمام البرنامج العلاجي كاملا.
صحيح مدمن النالوفين المتعافي يمتلك كل المقومات التي تجعله قادرا على مواجهة مسببات الانتكاسة، لكن الاضطراب الإدماني مرض فردي شديد العمق وقد يضعف المتعافي أمام أي مثير غير متوقع مما يجعل فكرة التعاطي تتضخم داخل عقله مرة أخرى.
لذا يمنح برنامج معالجة الإدمان على النالوفين خطة إضافية يلتزم بها المتعافي متكونة من تطبيق الأنماط الصحية والمشاركة الأسرية وتلقي الدعم، بجانب المحافظة على حضور جلسات الدعم مع مجموعة المتعافين للوقاية من الانتكاسة على المدى الطويل.

يعتبر المتخصصون تلك البرامج أفضل الطرق وأكثرها آمنا للتخلص من إدمان النالوفين.

ثانيا: العلاج في المنزل.. هل هو آمن؟

أسباب انتكاسة علاج إدمان النالوفين بالمنزل

علاج إدمان النالوفين في المنزل يعتمد على التوقف المفاجئ، ثم اتباع أنماط الغذاء الصحي، تناوال السوائل والماء لتجنب الجفاف، ممارسة الرياضة طوال فترة الانسحاب، وتلقى الدعم الأسري لمنع الانتكاس خلال الفترة الأولى، ثم استكمال رحلة التعافي بالمحافظة على السلوك الصحي.

قد ينجح ذلك مع بعض المتعاطين الذين يملكون قدرة جسدية لتحمل الألم واضطراب الانسحاب، ودعم أسري قوي يحفزهم على مواصلة التعافي، بينما 80 في المائة من الذين يحاولون ذلك يواجهون خطر الانتكاسة السريعة بسبب:

  • استخدام أدوية أو أعشاب تسبب لهم مضاعفات ومضار لأنها لا تناسب حالتهم الصحية.
  • شدة الأعراض الانسحابية والدخول في اضطراب شديد يجعلهم في حالة ضعف أمام رغبة التعاطي.
  • إحاطة مثيرات التعاطي بهم مما يثبط من عزيمتهم وقدرتهم على التوقف والامتناع عن الجرعة.
  • عدم وجود مراقبة طبية تساعد على احتواء حالتهم الجسدية والنفسية.
  • عدم الخضوع للعلاج النفسي والتأهيلي الذي قد يكون السبب الرئيس في إدمان النالوفين منا يجعل بالانتكاسة
  • ضعف حالة القلب والكبد والكلى ما يجعل الانسحاب الجسدى مضاعف.
  • انعدام الدعم الأسرى والبيئة المهيأة التي تساعد المدمن وتحفزه وتجعله يركز على تعافيه.

كلها أسباب قوية يجب الاعتبار لها، فالمدمن ينعامل مع أفكار إدمانية واضطراب عقلي وليس انسحاب فقط، بخلاف الخطورة الواقعة عليه لأنه قرر العلاج دون تشخيص، لذا لا ننصح بالعلاج بشكل فردي في المنزل، ويمكن الاستعانة بطبيب متخصص لتحقيق ذلك.

هل الاستعانة بدكتور لعلاج إدمان نالوفين كافية؟

تعد الاستعانة بدكتور لعلاج إدمان نالوفين منزليا هي الطريقة الآمنة للمدمنين الذين يلاقون صعوبة في الانضمام لبرامج العلاج الداخلية في المراكز المتخصصة، وهنا يمكن الاختيار ما بين:

  • تطبيق كورس العلاجي المنزلي.
  • علاج الإدمان عبر العيادات الخارجية.

ويتيح دار الهضبة كلا الوسيلتين، إذ يمكن التواصل مع المتخصصين عبر رقم 00201154333341، لتقييم الحالة أولا بقدوم دكتور إدمان نالوفين متخصص في علاج تعاطي المواد الأفيونية إلى المنزل بإخضاع المريض بلتشخيصومعرفة متطلباته، فإذا كان المدمن لا يعاني من اضطراب عقلي، أو غير متوقع معه أعراض انسحابية شديدة سيتم بدء كورس علاج الإدمان على نالوفين المنزلي فورا عن طريق:

  • منح المدمن روشتة لعلاج إدمان نالوفين تحتوي على أدوية لتخفيف أعراض انسحاب النالوفين ومنها مضادات الاكتئاب، المهدئات، مضادات القئ والغثيان، المسكنات، وتختلف الروشتة وما تحتويها على حسب حالة المريض وخواصه، بجانب أن كل مدمن تحدد له جرعة خاصة، لذا من الخطر استخدام أي أدوية غير موصوفة.
  • التثقيف الأسري وتعليم افراد الاسرة كيفية دعم المدمن أثناء الانسحاب.
  • منح المدمن خطة علاجية غذائية خاصة.
  • التوصية بالتواصل مع المتخصص في حالات الطوارئ.

أما إذا كان الحالة إدمانية شديدة، والتقييم أظهر اضطراب نفسي وعقلي وخطورة أثناء انسحاب النالوفين من الجسم، ستحتم الضرورة الطبية قضاء 7 أيام داخل المركز لأزالة السموم دون ألم حفاظا على سلامة المدمن، ثم مواصلة العلاج عبر تطبيق برنامج علاج المرضى الخارجيين من أجل العلاج النفسي والسلوكي، وهنا يخضع مدمن النالوفين لجمبع مراحل البرنامج المهني عبر الرعاية النهارية، مع السماح له بالمبيت في المنزل يوميا.

تمتلك دار الهضبة ضمن طاقمها أفضل وأشهر دكتور لعلاج الإدمان على النالوفين والمواد الأفيونية في مصر وهو دكتور أمجد العجرودي بجانب دكتور هشام عبد الفتاح ودكتورة شيماء عمان، بقيادة أفضل مدير مستشفى لعلاج الإدمان الدكتور أحمد مصطفى.

حالات تبطيل نالوفين بالتوقف التدريجي

لا يصلح التوقف التدريجي للتخلص من نالوفين مع كثير من المتعاطين بسبب عدم قدرتهم على تحديد كيفية تخفيف الجرعة، أو الالتزام بها يوميا أو أسبوعيا نتيحة سيطرة اضطراب الأفكار الإدمانية، لذا يفضل دائما التوقف النهائي والعلاج المهني في غصون بضعة أشهر.

بينما الحالات التي يصح معها تبطيل النالوفين تدريجيا هي التي وقعت في الاعتماد على المخدر وظهرت أعراض انسحاب النالوفين لديها أثناء المتابعة مع طبيب مختص، لذا يبدأ الطبيب المعالج للحالة في تخفيف الجرعة يوميا أو أسبوعيا حتى لا يعاني المريض من أي أعراض انسحاب، ثم يقوم الطبيب باستبدال العقار إذا كان الألم لدى المريض بسبب مرض مزمن، على أن يتم معالجة الاعتماد عن النالوفين تدريجيا من خلال:

  • تحديد مثيرات رغبة التعاطي وزيادة الجرعة والتعامل معها.
  • وضع جدول زمني للجرعة المخفضة يوميا وأسبوعيا والالتزام بها، ورفع معدل التخفيف تدريجيا.
  • وضع ميعاد محدد للتوقف النهائي.
  • تعلم استراتيجيات التحكم الانفعالي كالاسترخاء وتمارين الإطالة، والتنفس الصحيح وتشتيت الذهن عن رغبة التعاطي.
  • البعد عن الأجواء المتوترة.
  • ممارسة الرياضة والاعتماد على الأغذية الصحية.
  • تلقي الدعم من الأسرة.
  • التواصل مع الطبيب في حالة عدم تحمل الانسحاب حتى لا تتعرض لخطورة تعاطي جرعة زائدة.

تكرار الانتكاسة يعني زيادة معدل الخطر وإنك تعاني من سيطرة الفكر الإدماني وبحاجة ضرورية للعلاج بشكل مهني، وغالبا سينصحك طبيبك بذلك.

ملخص المقال

إذا أردت علاج إدمان نالوفين ومنع الانتكاسة والعودة إلى طبيعتك، وتخطي أعراض الانسحاب دون ألم عليك اللجوء إلى مراكز علاج الإدمان المتخصصة أشهرها مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، حتى تضمن التخلص من النالوفين نهائيا دون رجعة وحماية نفسك من الأضرار الجسدية والنفسية البالغة إذا اخترت وسيلة لا تناسب حالتك.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان ليرولين

نعم حقن النالوفين جدول على الرغم من تأثير النالوفين على تخدير الجسم، وإساءة استخدامه يؤدي بالشخص لطريق الإدمان، والموافقة على وضعه في الجدول الثاني للمواد المُخدرة في الولايات المُتحدة الأمريكية، تم تقديم التماس لحذفه من الجدول مرة أخرى وبعد البحث والمُناقشة، أصبح لا يخضع للرقابة، ولا يزال حتى الآن خارج نطاق جدول المواد المُخدرة طبقًا لوكالة الفضاء الكندية. 

نعم بالطبع، هناك احتمالية كبيرة للشفاء التام من ادمان النالوفين ولكن بشروط، يجب أولاً أن تتبع الطريقة السليمة في العلاج وهي العلاج تحت الإشراف الطبي الكامل ويكون في المراكز والمُستشفيات المُتخصصة، ثم يجب السير على الخطة العلاجية التي يُوصي بها الأطباء دون استهتار وتهاون واستكمالها للنهاية، إتباع نظام صحي في الأكل ويُعززه مُمارسة الرياضة المُفيدة، وأخيراً البعد عن اي صحبة أو تجمعات تُساعد على الإدمان أو تشجع على الوقوع فيه وأخيراً في حالة الضرورة يتم استبدال دواء نالوفين بأدوية أخرى غير مُسببة للإدمان لعلاج أي اضطرابات نفسية بطريقة آمنة.

مدمن النالوفين يتعرض لانسحاب شديد بمجرد تأخير الجرعة، يتجه لزيادة الجرعة كل فترة بسبب تسامح الجسم مع العقار، لديه اضطراب سلوكي ونفسي قهري، لا يتحكم في انفعالاته، دائم التفكير في جرعة النالوفين لأنها الشئ الوحيد الذي يعيد له الاتزان والاستقرار ويريحه من الاضطراب والألم، تلك الحالة توصف باضطراب إدمان نالوفين وتحتاج إلى علاج مهني متخصص.

تعتمد مدة علاج إدمان نالوفين على شدة الحالة الإدمانية ومدى الاضطراب النفسي والهرموني، بينما المدة المتوسطة لمعالجة مدمن النالوفين تكون ما بين 45 إلى 90 يوما، وبعض الحالات تحتاج إلى فترة رعاية إضافية تمتد ل 6 أشهر.

يعتمد علاج إدمان النالوفين في مرحلة الانسحاب على مجموعة متنوعة من الأدوية يحدد الطبيب النوع الآمن منها تبعا للتشخيص والمسح الطبي إذ تتسم كل حالة بتقرير طبي مختلف عند التقييم، ومن أبرز الأدوية المستخدمة بجرعات محددة لكل حالة: الميثادون، الكولنيدين، بروكلوربيرازين، البزموت.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة