شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أضرار حبوب الهلوسة على أعضاء الجسم والجهاز العصبي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص ملقي يعاني أضرار حبوب الهلوسة
المقدمة

أضرار حبوب الهلوسة مع التعاطي المنتظم والإدمان عليها يعرض الحالة الجسدية والنفسية للمتعاطي لاضطرابات خطيرة مثل، غثيان، تصورات حسية مشوهة، فقدان الإحساس بالمكان والزمان والذهان وذلك بسبب وجود سمومها بشكل دائم في مجرى الدم، تبدأ معاناة المتعاطي مع الأضرار أثناء فترات التعاطي، ولكن مع دخوله دوائر الإدمان يستمر في استخدام المهلوسات غير مبالي بالأضرار بسبب سيطرة الاستخدام القهري عليه، وقد تصل آثار العقاقير المهلوسة حينها إلى حد الغيبوبة والموت، أو الاضطراب العقلي المستدام، إذا لم يتم علاج المدمن بالشكل الصحيح.

ماذا تفعل حبوب الهلوسة؟

تسبب حبوب الهلوسة مثل الكيتامين وحبوب الفيل الأزرق، السبايسي والاكستاسي الهلوسة والانفصال عن الواقع والأوهام، وانغماس المتعاطي بأحاسيس ومشاعر وتصورات غير حقيقة بجانب الشعور بالخدر والارتباك والوخز وانعدام التنسيق. 

عادة ما تبدأ النشوة بعد 20 إلى 60 دقيقة وتستمر حتى 12 ساعة، وآثار العقاقير التي تسبب الهلوسة قد يتداخل معها العديد من أضرار حبوب الهلوسة الجانبية المزعجة قصيرة المدى وتشمل: 

  • ضربات قلب سريعة.
  • غثيان.
  • تصورات حسية مشوهة.
  • فقدان الإحساس بالمكان والزمان.
  • الذهان.
  • سلوك غريب وعنيف.
  • انعدام التنسيق.
  • الهلع وجنون العظمة.
  • اضطراب النوم والشهية.
  • اضطرابات المزاج. 
  • تشوش الرؤية والتفكير.

تستمر التجربة السيئة لما تفعله المهلوسات وما ينتج عنها من أضرار عند تعاطي الجرعات العالية وتصيب المتعاطي بعدم القدرة على التنفس، مشاكل في الذاكرة، نوبات الذعر والهلع، القلق، صعوبة الحركة، وقد تصل الأضرار إلى مستويات خطيرة على أجهزة الجسم الداخلية عند التعاطي المنتظم لمدة طويلة خاصة على الجهاز العصبي المركزي. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أضرار حبوب الهلوسة على المدى الطويل

أن الجرعات المنخفضة من المهلوسات تتداخل مع المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين والغلوتامات في الجسم مسببة الهلوسة وتشويش الإدراك واضطراب بعض المؤشرات الحيوية في الجسم، والتأثير على الذاكرة والعمليات الذهنية والمعرفية بسبب تداخلها مع عمل قشرة الفص الجبهي المسؤول عن تحليل المعلومات والتفكير، فإن للتعاطي المنتظم وإدمانها خطورة أكبر فتعمل على تغيير آلية عمل الجهاز العصبي والدماغ كليًا، كما أنها تؤثر على استقرار الدورة الدموية، وتصيب الأنسجة المختلفة في الجسم مما يؤدي إلى الإضرار العام بجميع اعضاء الجسم على مستوى البنية والوظيفة، وتشمل أضرار حبوب الهلوسة طويلة المدى: 

التأثير على الجهاز العصبي والدماغ 

التأثير على الجهاز العصبي والدماغ 

بالرغم من أن الأبحاث لم تقف بعد على مدى التأثيرات طويلة المدى الواقعة على المخ والجهاز العصبي المركزي نتيجة تعاطي حبوب الهلوسة إلا أنه يوجد إجماع على أن أضرار المهلوسات وتأثيرها على الجهاز العصبي يتركز في قطع الاتصال بين الدماغ والحبل الشوكي لتنظيم عمليات الإدراك والشعور والاستجابات الحسية، ونتيجة لذلك التعاطي المتكرر يخلق أضرارا وتأثيرات بالغة على مدمن حبوب الهلوسة منها: 

المعاناة من حلقات الذهان المستمرة

وفيها يعاني المتعاطي من نوبات ذهانية غير متوقفة وتشكل أعراضها جنون العظمة، التفكير المنفصل عن الواقع والمشوش، الاضطراب البصري والمزاجي. 

الاضطراب الإدراكي المزمن

 تسيطر الهلاوس البصرية والسمعية بشكل مزمن على المدمن فيما يعرف بذكريات الماضي، إذ يظل حبيس الهلاوس الناتجة عن التعاطي، ويظل منفصلا عن الواقع بصورة مستمرة يرى أشخاصا وأشياء غير موجودة في الواقع، مما يؤكد وجود ضرر بالغ في الإدراك الحسي لدى مدمن المهلوسات. 

الإضرار بدوائر الدماغ

تفصل المهلوسات الدوائر الدماغية وتثبط عمل الناقلات العصبية مما يسبب معاناة المدمن من أعراض الفصام والكوابيس. 

اضطراب نسبة الجلوتامات

تؤثر حبوب الهلوسة بشكل بالغ في نسبة الجلوتامات وعملها في الجهاز العصبي مما يسبب تشوه في المشاعر، وانخفاض القدرة على التعلم، وفقدان للذاكرة. 

الاضطراب السلوكي

ينعكس الاضطراب العصبي والعاطفي على مدمن حبوب الهلوسة ويفقده التحليل والتمييز واتخاذ القرارات مما يدفعه للتهور والقيام بسلوكيات خطيرة وغريبة، ويميل إلى العنف والعدوان.

تتصل تأثير حبوب الهلوسة على الجهاز العصبي بالإصابة بالاكتئاب، اضطرابات القلق المزمنة، الهلع والخوف.

الإضرار بالضغط الدموي والقلب 

يسبب التعاطي المنتظم لحبوب الهلوسة ارتفاع الضغط الدموي وإحداث مشاكل مزمنة فيه، كما تؤثر بشكل بالغ على استقرار النبضات القلبية وتؤدي إلى ارتفاعها مما يؤدي إلى إجهاد عضلة القلب في حالة الإدمان واستمرار التعاطي. 

إصابة الكبد 

ارتبطت أضرار حبوب الهلوسة خاصة منها الصناعية بأحداث سمية الكبد، وقد يؤدي ذلك إلى نخر العضو وتليفه. 

اضطرابات الجهاز الهضمي

تشمل مخاطر تعاطي حبوب الهلوسة التأثير على حركة الأمعاء وإصابة المعدة بالتقرحات وفقدان الشهية والإسهال المستمر، مما ينذر بالجفاف، وانخفاض مستوى الاتزان ونسبة الصوديوم في الدم، مع فقدان الشهية والإعياء الدائم، وفقدان الوعي والغيبوبة، والمعاناة من أعراض سوء التغذية التي قد تفقد المدمن حياته في آية لحظة.

ملخص المقال

لا تقف أضرار حبوب الهلوسة عند حد معين ويمكن أن تشمل الإصابة بأمراض جسدية خطيرة، وعصبية تحتاج إلى علاج دائم، لذا كلما أسرعت بالإقلاع عن تعاطي المهلوسات، أصبح من الممكن الحماية من تلك الأضرار، يبدأ علاجك بالخضوع لبرامج علاج إدمان حبوب الهلوسة الطبي، والتخلص من الاضطراب الإدماني لتعطي الفرصة لجسمك وعقلك وجهازك العصبي لإعادة بناء نفسه من جديد، حقق تعافيك من خلال الاتصال بمتخصصي دار الهضبة عبر رقم 0201154333341.

 

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار حبوب الهلوسة

تعاطي حبوب الهلوسة المنتظم يسبب فقدان الرغبة الجنسية، وانخفاض القدرات الجنسية المتمثلة في ضعف الانتصاب وعدم القدرة على القذف، وقد يكون لها دخل بانخفاض درجة الخصوبة للرجال والنساء كليهما.

يحقق مدمن حبوب الهلوسة الشفاء والتعافي بالخضوع ليرامج علاج الإدمان المهنية التي تساعده على سحب السموم بدون اضطراب انسحابي، وإخضاعه لمراحل المعالجة النفسية والسلوكية للوقاية من الانتكاس مرة أخرى، على أن يتمم تعافيه بالالتزام بخطة التعافي الخارجية إلى أن يتم المخ بناء نفسه من جديد ليعود إلى قدراته الطبيعية، ولكن بعض الحالات قد تستمر في الخضوع بلعلاج طويل المدى لمساعدتهم على التأقلم والتعايش بشكل طبيعي نظرا لإصابتهم بأمراض عقلية مزمنة مثل الفصام وغيرها من الأمراض العصبية المرتبطة بإدمان المهلوسات. 
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة