شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك علاج ادمان حبوب الهلوسة وأعراضها الانسحابية بشكل سريع وأمن


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مريض بيده بعض المحاليل يحاول علاج ادمان حبوب الهلوسة

المقدمة

علاج ادمان حبوب الهلوسة يمكن تحقيقه والتعافي التام إذا تم وضع طرق العلاج بما يتناسب مع حالة المدمن، ووقايته من الاضطراب الانسحابي دون ألم، وإعادة الاتزان للمخ وكيميائه، مما يجعل المدمن قادر على التحكم في عواطفه وأفكاره وبالتالي يقي نفسه من الانتكاسة المحتملة. لذا العلاج الأسرع لمدمن المهلوسات هو الذي يضمن بعده التام عن تعاطي الحبوب مرة أخرى كما سنعرفه فيما يلي.

علاج ادمان حبوب الهلوسة 

علاج ادمان حبوب الهلوسة 

يجب أن يتوافر في برامج علاج مدمن حبوب الهلوسة مراحل تضمن له سحب السموم وإزالتها دون معاناة موفرة له الاستقرار اللازم، مع معالجة الاضطراب النفسي للحالات الشديدة في أقسام التشخيص المزدوج، وعندما يصبح الجسم خاليا من السموم، تتم معالجة المدمن نفسيا وسلوكيا بالعلاج المعرفي السلوكي، حتى يتخلص من الاضطرابات العقلية الإدمانية، ويسترد نظام المخ الطبيعي، مسيطرا على أفكاره وعاطفته وقادرا على التغلب على مسببات الانتكاسة، ويجب أن يتم ذلك داخل مراكز علاج الإدمان المتخصصة تحت إشراف المهنيين.

أولا تشخيص الحالة 

لكل حالة إدمانية على حبوب الهلوسة برنامجا علاجيا خاصا بها، تبعا لمدى شدة الاضطراب الإدماني ونسبة السموم وتضرر الحالة الجسدية والنفسية، وتبدأ خطة العلاج بتشخيص حالة المدمن عبر التحاليل والفحص لوضع تقرير طبي مفصل حول حالته خلال الانسحاب وبعده، لتحديد أفضل التدخلات الدوائية والعلاجية التي سيستجيب له بصورة آمنة وتحمية من أي أزمات أو مشاكل صحية. 

يراعي الطبيب عند وضع البرنامج المخصص لعلاج مدمن حبوب الهلوسة العمر والوزن، السمات الشخصية، كل ذلك يحدد دقة التقنيات العلاجية الموضوعة والمدة التي يستغرقها المدمن في العلاج، مع وضع برنامج التخلص من السموم الذي يضمن تلبية متطلباته وتحقيق الرعاية الشاملة التي يحتاجها.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ثانيا سحب السموم وإدارة أعراض الانسحاب 

هدف مرحلة سحب سموم المهلوسات هو منح المدمن أقصى درجة من الراحة والاسترخاء، والرقابة المستمرة عن كثب من أجل التدخل وتغيير خطة العلاج عند الضرورة، يتم إزالة سموم الهلوسة بمجرد الامتناع عن تعاطي الجرعة وتظهر أعراض الانسحاب علي الشكل التالي:

  • دقات قلب سريعة.
  • ضغط دموي مرتفع.
  • كآبة واكتئاب.
  • تشنجات عضلية.
  • انفعال وعدوانية.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • اضطراب ذهاني.
  • إسهال مستمر.
  • نوبات هلع وخوف.
  • درجة حرارة مرتفعة.
  • اضطراب عقلي وإدراكي.
  • انفصال عن الواقع وسيطرة ذكريات الماضى.
  • صداع.
  • رغبة شديدة في التعاطي.
  • صعوبة التنفس.
  • تعرق شديد.
  • أعراض حمى.

متلازمة الانسحاب من حبوب الهلوسة قد تكون شديدة وطويلة المدة قد تستغرق عدة أسابيع خاصة عند المدمنين عليها وربما تستمر لعدة شهور، يمد الأطباء المدمن بالأدوية اللازمة التي تخفف من الأعراض الانسحابية حسب جدولها الزمني، مع الاهتمام بالأغذية الصحية التي ترفع من كفاءة أعضاء الجسم، لتمر فترة الانسحاب بدون معاناة مع الاحتواء النفسي والعاطفي ومعالجة نوبات الذهان والهلوسة في قسم التشخيص المزدوج إذا لزم الأمر.

عادة ما يضع المتخصصون أكثر من سيناريو لفترة الانسحاب نظرا لاختلاف تجربة المدمنين، لضمان الراحة التامة، وتوفير كافة الآليات التي تحتوي أي طارئ وتمنع المضاعفات وتحقق الرفاهية أثناء الانسحاب، لذا يجب اللجوء لمركز متخصص موثوق فيه يمتلك الخبرة والكفاءات. 

الأدوية المستخدمة لعلاج أعراض انسحاب حبوب الهلوسة متنوعة يضعها الطبيب المختص حسب متطلبات المريض، إذ لم تحدد إدارة الغذاء والدواء أسماء أدوية بعينها لسحب المهلوسات، وقد يعتمد المتخصصون على مضادات القئ و الإسهال، مضادات الاختلاج والاكتئاب والقلق وبعض المسكنات الآمنة، وفي بعض الحالات قد يفضل الطبيب عدم التدخل الدوائي، لذا لكل حالة البروتوكول الخاص بها الذي يوفر لها أقصى درجة من السلامة، الرعاية والسحب الفعال الناجح. 

ثالثا العلاج النفسي والتأهيلي 

بعد ضمان خلو الجسم من سموم حبوب الهلوسة، يتم العمل على منع الانتكاسة بعد العلاج من خلال مرحلة علاج الاضطراب النفسي والسلوكي لمدمن المهلوسات. 

فرص الانتكاسة مرتفعة للغاية إذا لم يخضع المدمن للمرحلة التالية لسحب السموم، تلك المرحلة تهدف إلى إعادة المستوى النفسي إلى طبيعته، واسترجاع الانضباط العاطفي والفكري للمتعافي للتأقلم مع الحياة دون أن يلجأ مرة أخرى لتعاطي حبوب الهلوسة أو يضعف أمام أفكاره ورغباته الإدمانية الراسخة عند مواجهة مغريات الإدمان الخارجية.

 كما يتم فهم مسببات الإدمان الرئيسية في شخصية المدمن ومعالجتها بشكل فعال مما يجعله أكثر قدرة على بناء حياة جديدة دون اضطراب. 

مرحلة العلاج النفسي والتأهيل داخل برنامج علاج ادمان حبوب الهلوسة توضع لكل حالة على حدة، إذ تختلف الاستراتيجيات المطبقة على الحالات تبعا لة الاضطراب التي تعاني منه وتشمل الخيارات المتاحة لإعادة تأهيل مدمن حبوب الهلوسة: 

برنامج العلاج السكني المتكامل:

يتم اختيار ذلك البرنامج للحالات الٱدمانية التي يتوقع معها اضطرابات ذهانية وفصامية وآثار انسحابية طويلة المدى، إذ تحتاج إلى إقامة شاملة وتوفير بيئة آمنة تشمل جميع الوسائل التي تساعد مدمن حبوب الهلوسة على رفع استجابته وتعديل سلوكياته وأفكاره بشكل سلس لا يتخلله أي معوقات او أزمات. 

بشكل عام البرنامج العلاج السكني داخل المركز المتخصص هو الأكثر آمنا وفعالية لعلاج مدمني المهلوسات.

برنامج العلاج الخارجي:

يضمن هذا البرنامج تقديم رعاية نهارية لمدمن المهلوسات لتأهيله سلوكيا مع منحه خيار المبيت في المنزل والقيام بالنشاطات الحياتية. 

طرق إعادة تأهيل مدمن حبوب الهلوسة: 

الجلسات الفردية:

وهنا يطبق على المدمن العلاج السلوكي المعرفي وما يتضمنه من استراتيجيات حتى يصبح أكثر استيعابا بحالته النفسية وفهم اضطرابه وتدريبه على إدارة عواطفه وانفعالاته وأفكاره، وفهم مسببات الانتكاسة والتعامل معها بشكل صحيح من اجل منع الانتكاسة. 

الجلسات الجماعية:

داخل منشأة علاج الإدمان يتم إقامة الجلسات الجماعية العلاجية من أجل تطوير شخصية المدمن، ومساعدته على رفع مهاراته الاجتماعية، وتبادل الخبرات، والحديث حول مشاعره، واكتشاف مسببات الإدمان الرئيسية لديه من أجل معالجتها. 

تشمل الجلسات الجماعية أيضا برامج العلاج الأسري والطب المجتمعي لتطوير ثقة المتعافي في نفسه وتحسين العلاقات الأسرية وتعليمه كيفية بناء علاقات أكثر صحة، وترسيخ أنماط الحياة الصحية لديه بممارسة الأنشطة الجمعية والترفيهية. 

رابعا الرعاية الخارجية بعد العلاج 

تتيح برامج علاج حبوب الهلوسة والتخلص من إدمانها مرحلة الرعاية اللاحقة بعد إتمام الخطة العلاجية الداخلية، تلك الخطوة يوصى بها من قبل الأطباء المتخصصين لضمان التزام المدمن المتعافي بأنماط الحياة الصحية التي تحميه من الوقوع في الانتكاسة مما يجعل برنامج علاجه أكثر أمانا وفعالية وحماية من محفزات الإدمان التي تحيط به خارجيا. 

تعمل مرحلة الرعاية اللاحقة والتي تعد اختيارية -رغم أهميتها- على  ضمان تواجد المتعافي في البيئة التي تضمن له التركيز الكامل على طرق التعافي، ومنحه الأنشطة الملائمة والتنظيم اليومي بناء على ظروفه، مع وجود المساعدة المهنية والدعم في حالة الضعف أو اقتراب الانتكاس. لذا تقدم لك تلك المرحلة كافة السبل للحفاظ على تعافيك على المدى الطويل. 

أين تجد أفضل مركز للتخلص من تعاطي حبوب الهلوسة؟ 

قد يكون طريق التعافي من إدمان حبوب الهلوسة طريقا مليئا بالمنزلقات والصعوبات، تحتاج فيه إلى تلبية احتياجاتك أثناء العلاج وبعده ولفترات طويلة تضمن منع الانتكاسة، لذا أنت بحاجة للوصول إلى مراكز علاجية موثوقة، تقدم كافة الخيارات العلاجية القائمة على الأدلة والتشخيص الدقيق لحالتك. 

وتعد مستشفى دار الهضبة من أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر التي يمكن اللجوء إليها لعلاج مدمن حبوب الهلوسة، نظرا لخبرتها العميقة والممتدة في علاج الحالات الإدمانية، وتحقيق التعافي التام على مدار السنوات السابقة لأشد الحالات الإدمانية اضطرابا بفضل امتلاكها أفضل فريق علاجي يملك كفاءة عالية، والنهج الحديثة التي تتبعها للعلاج النفسي والتأهيلي. 

يتم الانتساب إلى مستشفى دار الهضبة من خلال التواصل عبر رقم 01154333341 ، للتعرف على أفضل الخيارات للعلاج بالنسبة لحالتك مع متخصصي العلاج مباشرة. 

ملخص المقال

يمكن علاج ادمان حبوب الهلوسة، والتخلص من أعراض التعاطي الجسدية والنفسية، وتخطي فترة الانسحاب بدون ألم. كما يمكن استرجاع طبيعة المدمن العقلية والجسدية والسلوكية، فالبرامج العلاجية الفعالة متاحة، التي تساعد بشكل آمن على تغيير حياة المدمن، وتدريبه على السلوكيات الصحيحة، تطوير شخصيته، ومساعدته على إحداث التغيير الذي يريد، بواسطة الخبراء والأطباء والمعالجين مما يضمن له التعافي التام. فقط عليك اختيار المركز الموثوق الذي يمتلك كافة المقومات ويقدم لك ما تستحق، وهذا كله يتوافر في مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان حبوب الهلوسة

تصل متلازمة الانسحاب لحبوب الهلوسة إلى درجات خطيرة خاصة مع الاضطراب العقلي إذا لم يتم إدارتها بواسطة تدخل مهني متخصص، إذ يصل الاضطراب الذهاني إلى مستوى من محاولة إيذاء النفس والآخرين، لذا المدمن يلزمه بروتوكول دوائي يخفف تلك الأعراض مع توافر الرقابة المستمرة في حالة مضاعفة الأعراض 

يوجد علامات تؤكد الوصول إلى مرحلة الإدمان على الحبوب المهلوسة أبرزها انخفاض القدرات العقلية، التقلبات المزاجية، اضطراب درجة حرارة الجسم، الانفصال عن الواقع والهلوسة الممتدة، زيادة الجرعة، التعرض للانسحاب عند تأخير الجرعة.

الانتكاسة محتملة بعد علاج حبوب الهلوسة، وقد تحدث لأي مدمن بعد التعافي، ويمكن الوقاية منها من خلال البعد التام عن محفزات الإدمان وممارسة أنماط السلوك الصحي وتكوين علاقات إيجابية صحية تشجع على المواصلة في الحفاظ على التعافي.  ومن أهم طرق الوقاية من الانتكاسة الانتساب لمجموعات الدعم المهنية التي تتيحها مراكز العلاج بعد إتمام فترة البرامج العلاجية الداخلية أو الخارجية.

المعالجة من اضطراب ادمان المهلوسات من الصعب تأمين نجاحه في المنزل، نظرا لحلقات الذهان والهلوسة التي تمتد أعراضها مع المدمن حتى بعد تخطي الانسحاب، كما أن الأعراض الانسحابية الحادة تشمل مضاعفات جسدية ونفسية تحتاج إلى رعاية خاصة، لذا من المهم أن يتم العلاج تحت الإشراف الطبي المتخصص. 
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة