شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الفرق بين السولبادين والفيفادول والبروفين والبنادول


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يسأل ما هو الفرق بين السولبادين والمسكنات
المقدمة

تختلف الأدوية المسكنة فيما بينها من حيث المادة الفعالة التي تسكن الألم، فهناك مسكنات قوية مثل السولبادين، والذي يعمل كمسكن قوي للآلام الحادة والمتوسطة لحتوائه على ثلاث مواد فعالة، بينما هناك مسكنات أقل قوة من السولبادين، مثل البنادول والفيفادول، واللذان يحتويان على مادة فعالة واحدة وهي الباراسيتامول، والبروفين الذي يحتوي على مادة فعالة واحدة فقط أيضًا وهي الإيبوبروفين، لذلك فإن تلك الأدوية تستخدم في تسكين الآلام الطفيفة وهي خافضات للحرارة، ومن خلال هذا المقال سنوضح أكثر الفروق بين تلك الأدوية المسكنة.

ما الفرق بين السولبادين والبنادول؟

السولبادين والبنادول

كلاهما من الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة والتي يمكن صرفها بدون وصفة طبية، والتي تعمل بكفاءة في تسكين الآلام المختلفة، مثل الصداع والصداع النصفي والآلام الروماتيزمية، وآلام الأسنان، ولكن هناك اختلافات فيما بينهما:

  • يعتبر السولبادين أقوى من البنادول لاحتوائه على مواد فعالة لتسكين الألم بجانب مادة الباراسيتامول الموجودة في كلا الدوائين بنفس الجرعة وهي 500 مجم، حيث يحتوي السولبادين على 8 مجم من مادة الكودايين المخدرة والمسكنة، ويحتوي أيضًا على 30 مجم من الكافيين، ويظهر مفعوله بعد ربع ساعة فقط من تناوله، ويستخدم لتخفيف آلام التهاب عرق النسا، ويستحب تناوله بعد الطعام لتجنب حدوث قرحة المعدة، ويسبب النعاس وضيق التنفس، ولا يمكن استخدامه في الأطفال دون 12 عامًا.
  • البنادول مسكن قوي لحالات البرد والإنفلونزا، والتهاب الحلق، ويستخدم لتخفيف آلام التهاب المفاصل الطفيف، ولا يسبب سوء استخدام البنادول إلى إدمانه، ولا يسبب النعاس أو ضيق التنفس، ويمكن تناوله على معدة فارغة، ويمكن استخدامه في الأطفال بدءً من 6 سنوات، ولكنه يحتاج لوقت طويل نسبيًا مقارنةً بالسولبادين ليظهر مفعوله.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الفرق بين السولبادين والفيفادول

السولبادين والفيفادول

سولبادين يستخدم لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة، لاحتوائه على 3 مواد فعالة أي بزيادة مادتين فعالتين، وهما الكافيين والكودايين بجانب الباراسيتامول، لذلك فهو يستخدم في تسكين آلام قوية مثل التهاب عرق النسا والصداع النصفي، وغيرها، ولكنه يسبب الإدمان في حالة تناوله بكثرة بدون استشارة الطبيب
الفيفادول يحتوي على المادة الفعالة باراسيتامول فقط بتركيز 500 مجم، لذلك فهو يستخدم كخافض للحرارة ولعلاج الآلام الخفيفة والمتوسطة، مثل آلام الدورة الشهرية، والصداع، وآلام التهاب المفاصل والعضلات، وعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، والجرعة القصوى له مثل سولبادين أي 8 أقراص في اليوم الواحد للأطفال بعد عمر 12 عام فأكثر، ويمكن استخدامه للأطفال دون 12 عام،وهذا الدواء لا يسبب الإدمان، ويمكن تناوله بدون طعام يسبقه،عكس سولبادين.

الفرق بين السولبادين والبروفين

السولبادين والبروفين

بالرغم من أن كلا الدوائين مسكنان يستخدمان لتسكين الآلام المختلفة مثل الصداع وآلام الأسنان، ولكن يختلف أحدهما عن الأخر اختلاقًا جذريًا، ومن هذه الاختلافات:

  • السولبادين: يحتوي على 3 مواد فعالة وهي الباراسيتامول، والكافيين، والكودايين، ويستخدم لتسكين الآلام الشديدة مثل الصداع النصفي، والآلام الروماتيزمية، ويمكن تناول حتى 8 أقراص في اليوم لمدة 3 أيام متتالية (أقصى جرعة للبالغين والكبار).
  • البروفين: هو من مضادات الالتهاب، يحتوي على مادة فعالة واحدة وهي الإيبوبروفين 100 مجم، ويستخدم لعلاج البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق، ولا يسبب الإدمان، ولا يمكن تناوله إلا ليوم واحد فقط بجرعة قصوى قرصان فقط في اليوم، ولكن يمكن استخدامه في الأطفال بدءً من الشهر الثالث من العمر، ولا يسبب البروفين انخفاض ضغط الدم.

ملخص المقال

هناك بدائل كثيرة لعقار السولبادين، والتي يمكن تناولها باطمئنان أكثر لأن في الحقيقة بالرغم أن السولبادين مسكن قوي وفعال، ولكن يؤدي سوء استخدامه إلى الإدمان، لذلك يمكن استبداله بأحد هذه العقاقير السالف ذكرها حتى وإن كانت أقل في مفعولها ولكنها جميعها مسكنات لا تحل المشكلة ولكن تسكن الألم فقط، فابتعد عن أي مصدر قد يسبب الإدمان مهما كان بسيطًا.

للكاتبة: أ. إيناس.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين السولبادين

لا يمكن تناول الدوائين معًا، لأن كل منهما يحتوي على مادة الباراسيتامول والتي تسبب التسمم في حالة زيادة الجرعة عن الحد المسموح به، وهو 4000 مجم في اليوم أي 8 أقراص بتركيز 500 مجم.

يحتوي السولبادين والبنادول والفيفادول على مادة الباراسيتامول والتي لا تسبب أي مشكلات في الجسم ولا تسبب ارتفاع الضغط، إذا تم تناولهم بالطريقة الصحيحة الموصوفة من قبل الطبيب.

لا يتعارض السولبادين مع البروفين، لأن لكل منهما مادة فعالة مختلفة عن الأخرى، وهما الباراسيتامول والإيبوبروفين، لذلك فإن لا مشكلة من تناول السولبادين مع البروفين.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة