شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هو مفعول حبوب الهلوسة وكيف يمكن إبطاله؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص ملقي نتيجة مفعول حبوب الهلوسة

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

انتشر في الآونة الأخيرة تداول المهلوسات بين الشباب، دون النظر إلى مفعول حبوب الهلوسة بأنواعها المختلفة وما تؤدي إليه من أضرار بالغة على الصحة العقلية والجسدية مع الاستمرار في التعاطي، وما تسببه من انفصال عن الواقع والخروج عن السيطرة مما يؤدي إلى تغير وعي الشخص، بالإضافة إلى حدوث تغير تام في أفكاره ومشاعره، لذلك من خلال المقال سوف نوضح كم من الوقت يستمر مفعول تلك المهلوسات.. وكيفية إبطالها.

كم مدة مفعول حبوب الهلوسة؟

مفعول حبوب الهلوسة

تختلف مدة مفعول حبوب الهلوسة وبداية التأثير باختلاف نوع المادة نفسها وهل هي من المهلوسات الكلاسيكية أو الأدوية الانفصامية، وفي حالة حبوب الهلوسة الكلاسيكية أو المهلوسات السيروتونينية يكون التأثير بالشكل التالي:

حبوب LSD

تبدأ التأثيرات عمومًا في غضون 20 إلى 90 دقيقة والتي قد تستمر إلى 12 ساعة من رؤية الضلالات والصور الغير حقيقية بالإضافة إلى الهلاوس السمعية والشعور بأحاسيس غير موجودة.

حبوب DMT

يبدأ مفعول الحبوب في غضون 2-5 دقائق بينما يستمر إلى وقت أقصر لمدة 15 دقيقة ولا يستمر مفعولها في أي حال من الأحوال لمدة تزيد عن الساعة، لذلك تعرف تلك الحبوب بأنها ذات أقصر مدة مفعول، ويشار إلى ذلك الوقت من قِبَل المستخدمين إلى ” الرحلات” حتى أن البعض يصفها بالرحلات السيئة. 

حبوب السيلوسيبين Psilocybin

تؤخذ عن طريق الفم، وعادة ما تستمر التأثيرات حوالي 4 إلى 6 ساعات.

حبوب الميسكالين Mescaline

يبدأ تأثير الحبوب بعد 30 إلى 90 دقيقة من الابتلاع ؛ وتستمر لمدة 12 ساعة. 

بينما في حالة تعاطي الأدوية الانفصامية وهي النوع الآخر من حبوب الهلوسة، تبدأ آثار تلك الحبوب في غضون دقائق قليلة وتستمر لعدة ساعات من شعور التنميل، والارتباك، وفقدان التنسيق، والهلاوس السمعية والبصرية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف يمكن إبطال المفعول؟

يعد التوقف تماما عن تناول المهلوسات هو الخطوة الأولى والفعالة في إبطال مفعول حبوب الهلوسة على العقل والجسم، هذا بجانب بعض الوسائل المساعدة الأخرى التي تساعد على ذلك مثل تناول بعض أنواع الأدوية التي تساهم في إبطال مفعول الحبوب ومنع المضاعفات مثل مضادات الذهان، وبعض المواد التي تعد بمثابة الترياق لعلاج المرضى الذين يعانون من تغير في الحالة العقلية بسبب تناول المهلوسات، وتتمثل في إعطاء الدكستروز، والثيامين، والنالوكسون.

ولكن يجب أن يتم ذلك من خلال اللجوء إلى أحد المراكز المتخصصة في علاج الإدمان والتي تساعد المتعاطي في التوقف عن تناول الحبوب تماماً وتخطي المرحلة الانسحابية بأمان وبمساعدة بعض الأدوية كما ذكرنا للخروج من هذه المرحلة بدون مشاكل صحية، ويتم ذلك عن طريق أطباء متخصصين في علاج الإدمان، يليها مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والمجتمعي على يد أخصائيين نفسيين متخصصين في إعادة التأهيل بعد التخلص من فترة التعاطي والخروج من مرحلة الانسحاب، حيث تساعد تلك المرحلة في إعادة المتعاطي إلى حياته الطبيعية وعودته إلى أسرته وعمله بشكل طبيعي مما ينم عن إبطال مفعول حبوب الهلوسة بشكل كامل.

ثم تكتمل مهمة مركز علاج الإدمان بالمرحلة الثالثة لإتمام العلاج ألا وهي متابعة الشخص بعد علاجه وخروجه من المركز وإتمام التعافي، وعدم التفكير في الانتكاسة مرة أخرى ومزاولة جميع نشاطات حياته دون التفكير في تأثير الحبوب أو العودة لها مرة أخرى.

ملخص المقال

يجب التخلص من آثار مفعول حبوب الهلوسة تماماً على العقل والجسم، وعدم التفكير في اللجوء إليها كحل سريع للتخلص من ضغوط الحياة والشعور بالنشوة والسعادة. لذلك يجب عدم التأخر في العلاج وطلب المساعدة من أحد المراكز المتخصصة سريعاً وعلى رأسها مستشفى دار الهضبة والتي تعد من أفضل المراكز الطبية التي يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من جميع أنواع الإدمان لما يجدون من اهتمام بالغ وكفاءة طبية متميزة في العلاج وإبطال مفعول الحبوب، وإعادة التأهيل.

للكاتبة / ا. ايمان عمر

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول حبوب الهلوسة

بالرغم من إدراج المهلوسات ضمن الفئة الأولى من المخدرات، إلا أنها لا تعد من مسببات الإدمان لعدم تسببها في متلازمة الانسحاب عند التوقف عن تناولها. ولكن يتوقف الأمر على الاعتماد الجسدي والنفسي عليها والرغبة في الوصول إلى حالة النشوة التي تسببها تلك الحبوب ومدى تأثيرها على العقل.

يؤدي تناول حبوب الهلوسة في البداية إلى زيادة الرغبة والقوة الجنسية نتيجة زيادة إفراز هرمون الدوبامين والنورادرينالين المسئولان عن زيادة الطاقة والنشاط، ولكن بمرور الوقت واستمرار التعاطي تؤدي حبوب الهلوسة إلى الإصابة بضعف الانتصاب وبالتالي الضعف أو العجز الجنسي وفقدان القدرة الجنسية نتيجة زيادة إفراز السيروتونين المثبط للرغبة الجنسية ومنع امتصاصه في الجسم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة