هل لازكس يسبب الادمان

هل لازكس يسبب الادمان

يتساءل الكثير من الأشخاص التي تتناول العقارات الطبية المختلفة هل لازكس يسبب الادمان أم لا فهو أحد الأدوية الطبية المستخدمة لعلاج قصور الكلى، وهو أيضا يباع في جميع الصيدليات، لذلك سوف نجيب في هذا المقال عن السؤال الذي حير الكثير ممن يتناول هذا الدواء خوفا من أن يسبب حالات من الإدمان، أو أعراض جانبية ضارة بسبب سوء الاستخدام.

 

ما هي حبوب لازكس

تعتبر حبوب لازكس من الأدوية المستخدمة لعلاج قصور الكلى وهو يعتبر مضاد الهستامين يسبب النعاس في بعض الحالات، ومع أشخاص أخرى لا يسبب النعاس، وقد انتشرت في الفترة الأخيرة بعض المعلومات أن دواء لازكس يسبب الإدمان اذا تم تناوله بشكل خاطئ، لذلك سوف نتحدث عن هذا العقار وكيفية عمله فهو يعتبر من العقاقير الطبية التي تستخدم لعلاج الحالات الآتية:

  • يستخدم في علاج حساسية الأنف.
  • كما يستخدم دواء لازكس في تخفيف الألم الناتج عن الحساسية.
  • يعالج أيضا الأمراض التحسسية مثل حساسية الجلد.
  • يساعد في تخفيف سيلان الأنف، وحمى القش.
  • يستخدم في حالات الالتهابات التي تصيب الأنف، والتي تسمى الجيوب الأنفية، والأعراض الناتجة عنها.
  • يستخدم في علاج الحساسية الناتجة عن استخدام صبغات الشعر الضارة التي تحتوي على مواد كيميائية.

ولمن يتساءل هل لازكس يسبب الادمان أم لا يجب اتباع التعليمات التي توصف من قبل الطبيب المعالج والالتزام بالجرعة المحددة في الحالات السابقة، لأن سوء الاستخدام يؤدي إلى بعض الأثار الجانبية الضارة، ويمكن أن يؤدي إلى الإدمان في بعض الحالات عند زيادة الجرعة.

 

الاستخدام الخاطئ لأقراص لازكس

لمن يريد معرفة هل لازكس يسبب الادمان أم لا، لابد من معرفة نتيجة الاستخدام الخاطئ لهذه الأقراص، فهي تؤدي إلى بعض المشاكل، والأعراض الجانبية أشهرها الإدمان، ومن هذه الأعراض الآتي:

  • استخدام أقراص لازكس يمكن أن يسبب النعاس لفترة طويلة، وذلك إذا تم تناوله دون مراعاة الجرعة المحددة.
  • يسبب الشعور بالدوخة، والدوار كثيرا من الوقت.
  • يمنع امتصاص كلوريد الصوديوم في الدم.
  • الغثيان، والقيء وجفاف الفم.
  • في بعض الحالات يسبب دواء لازكس هبوط شديد في الضغط.
  • يسبب ارتفاع شديد في حمض “يوريك أسيد” المعروف باسم حمض البول، وهذا يسبب الإصابة بمرض النقرس.
  • يمنع تناوله بجرعات أزيد من الموصوف، حتى لا يسبب أي أضرار على الصحة.
  • إذا تم تناوله بكثرة قد يؤدي إلى بعض التشوهات للأجنة في حالة النساء الحوامل.

 

كيف يؤدي دواء لازكس إلى الإدمان

لمن يتساءل هل لازكس يسبب الادمان أم لا، لابد من معرفة الآثار الجانبية لاستخدام هذا الدواء بجرعات زائده، فهو يسبب النعاس بشكل كبير مما يؤثر على النشاط اليومي الذي يقوم به الشخص المريض، وذلك يستدعي تناول نسبة من الكحوليات أو أي أنواع من المواد المخدرة.

حتى يستطيع المريض القيام بالأنشطة اليومية التي يؤديها بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أن الإفراط في استخدام حبوب لازكس يسبب بعض الأعراض الجانبية الشديدة، والتي تتمثل في الآتي:
الشعور بالجفاف لفترة طويلة، لأنه يساعد على تكرار التبول خلال اليوم.
الشعور بالإرهاق، والتعب، والإصابة ببعض الالتهابات والآلام الشديدة في عضلات الجسم.
لذلك يجب الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب المعالج في الحالات التي تستدعي تناول دواء لازكس فقط عند الإصابة بأمراض الكلى.

فهو يستخدم لعلاج القصور الذي يحدث في نشاط الكلى، وعند الاستخدام بالجرعات المحددة يزيد من التبول خلال اليوم، مما يساعد على تنظيف مجرى البول من الالتهابات الشديدة التي تحدث فيه.

 

مخاطر إساءة استخدام لازكس

لمن يبحث عن معرفة هل لازكس يسبب الادمان أم لا هناك بعض الإحصائيات التي أشارت إلى أن هناك حوالي 75 مليون شخص حول العالم وخاصة في أمريكا يعانون من ارتفاع شديد في ضغط الدم، قد يسبب تلف في القلب، ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الحالات الصحية الخطيرة.

وهذا يرجع إلى الاستخدام الخاطئ لعقار لازكس الذي يؤدي إلى الإدمان، فقد يهدف عمل نظام القلب إلى امتصاص التقلبات التي تحدث في الضغط، لمن يقوم بعمل أي مجهود أو نشاط شاق، وينتقل أي عقار يدخل إلى الجسم عبر الدم بسرعة كبيرة إلى القلب، مما يزيد من الضغط.

وهذا ما يفعله عقار لازكس فهو يستخدم في طرد الماء غير الهام الموجود في الجسم عن طريق الكلى، كما يساعد في خفض تدفق السوائل الموجودة في الجسم، لذلك لا يجب الاستخدام الخاطئ لعقار لازكس تجنبا لحدوث أي أعراض جانبية خطيرة، وقد تسبب أمراض مزمنة أشهرها أمراض القلب، والضغط مما يؤثر على حياة الفرد.

 

أعراض إدمان حبوب لازكس

هناك بعض الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة استخدام حبوب لازكس بالشكل الخاطئ، وذلك لمن يتساءل هل لازكس يسبب الادمان أم لا، وهناك بعض الآثار الضارة التي تسبب ألم شديد للمتعاطي، وتكون عبارة عن ما يلي:
من اشهر الأعراض التي تدل على إدمان حبوب لازكس زيادة الجرعة بشكل سريع، ومستمر عن الجرعات التي تم وصفها من الطبيب المعالج.
الاستخدام الخاطئ لأقراص لازكس لفترة طويلة أكثر من الفترة التي يحددها الطبيب، وهذا يدل على الإدمان.
عدم القدرة على التعايش دون تناول حبوب لازكس فهو يسبب النعاس، لذلك هناك أشخاص كثيرة لا تستطيع النوم دون تناول هذا الدواء.
ومن أشهر الأعراض التي تدل على الإدمان لمن يبحث عن معرفة هل لازكس يسبب الادمان أم لا، هو استخدام نسبة كبيرة من الدواء في فترة قصيرة.

وتظهر الأعراض الناتجة عن إدمان حبوب لازكس بشكل متوسط بعد التعاطي لفترة طويلة، وقد تسبب آلام متكررة في الجسم، تتمثل في الآتي:
لمن يبحث عن معرفة هل لازكس يسبب الادمان أم لا، فإذا تم التناول لفتره طويلة بجرعات كبيرة يمكن أن يسبب ذلك طفح جلدي، وحساسية متفرقة في الجسم.
الشعور بفقدان في الذاكرة، وعدم التذكر الأحداث الموجودة في فترة قريبة.
تغير لون الجلد فقد يميل إلى الاصفرار بسبب كثرة التبول الناتج عن زيادة جرعة حبوب لازكس.
فقدان الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام، مما يؤثر على الوزن يسبب انخفاض شديد في نسبة الدهون الموجودة في الجسم.
الهلوسة، ورؤية أشياء غير حقيقية، بالإضافة إلى الاستماع إلى أصوات غير موجودة، وهذا ما يسمى بـالهلوسة البصرية والسمعية.
الرؤية غير الواضحة كما يسبب إدمان لازكس الرؤية المزدوجة، ومشاكل في البصر بشكل عام.
اضطرابات المعدة، وتسبب آلام شديدة عند تناول الأطعمة المختلفة، وهذا بسبب انخفاض نسبة البوتاسيوم الموجودة في الدم الناتج عن تناول دواء لازكس بشكل مستمر، وجرعات زائدة.
يحدث في بعض الحالات نوبات مرضية مختلفة سواء كانت نوبات من الصرع، ونوبات قلبية نتيجة الاستخدام الخاطئ للدواء لازكس أو زيادة الجرعة بدون استشارة الطبيب.
لذلك لابد من التعرف على الأعراض السابقة لمن يريد معرفة هل لازكس يسبب الادمان أم لا للمساعدة المبكرة في طلب العلاج في حالة الإدمان، تجنبا لحدوث أي مضاعفات شديد.

لمن يهتم بمعرفة هل لازكس يسبب الادمان أم لا، لا بد من معرفة دواعي استخدام الدواء، والجرعات المحددة من قبل الطبيب المعالج، والالتزام بها حتى لا يتعرض المريض إلى أعراض جانبية ناتجة عن إساءة الاستخدام.

 

مصادر المقال:

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك