شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج إدمان الكوكايين بدون ألم مع نصائح للحفاظ على التعافي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يُعاني من ادمان الكوكايين ويريد علاج ادمان الكوكايين
المقدمة

يمكن علاج إدمان الكوكايين عن طريق التوقف التام والخضوع إلى برنامج إزالة السموم بالأدوية والعلاج النفسي من خلال مركز متخصص في علاج الإدمان بخطوات طبية صحيحة لضمان التعافي والحفاظ عليه دون التفكير في العودة إلى ذلك النفق المظلم مرة أخرى، وسنتعرف على هذه الخطوات تفصيليًا فيما هو قادم.

خطوات علاج إدمان الكوكايين بدون ألم

يجب أن يتم علاج تعاطي الكوكايين وإدمانه في مركز متخصص للعلاج وأهمها مركز دار الهضبة، وذلك من خلال عدة خطوات علاجية يقوم بتحديدها الطبيب المختص بالعلاج داخل المركز دون اللجوء إلى علاج الكوكايين في المنزل أو التفكير في العلاج بالأعشاب لما يتسبب فيه من فشل العلاج نتيجة عدم وجود الدراية الكافية بسبل العلاج، وعدم القدرة على السيطرة على المتعاطي أثناء موعد الجرعة إلى جانب عدم كفائة الوصفات الطبيعية والأعشاب في العلاج واحتمال حدوث بعض المضاعفات جرَّاء تناولها، وتتمثل خطوات علاج مدمن الكوكايين الصحيحة في:

التشخيص

وهي المرحلة الأولى في العلاج حيث يتم فحص المريض جسدياً بشكل كامل وتحديد إلى أي درجة من الإدمان قد وصل إليها المتعاطي، والحالة الصحية العامة ومدى تأثير إدمان الكوكايين على العقل وأعضاء الجسم المختلفة، وبالتالي وضع الخطة المناسبة للعلاج.

سحب السموم من الجسم والعلاج الدوائي

تعد أهم خطوات معالجة إدمان الكوكايين وتعرف بالمرحلة الإنسحابية حيث يبدأ المدمن بالإقلاع عن تعاطي الكوكايين نهائيا  عن طريق التوقف النهائي عن التعاطي وتخلص الجسم والدماغ من تأثيره حتى تمام انسحابه من الجسم، ويتضمن ذلك ظهور بعض الأعراض الانسحابية على المريض تشمل ارتفاع حرارة الجسم، والتعرق الزائد، الفصياء والقيء، زيادة الشهية، اضطرابات النوم، التعب الشديد والصداع، ضعف التركيز وردود الأفعال، تشنجات عضلية وعصبية، الاكتئاب، زيادة القلق والتوتر، وجنون العظمة إلى جانب الرغبة الشديدة في تناول الكوكايين، وبذلك يمكن القول بأنه تم  التخلص من اعراض الكوكايين الجسدية.

العلاج الدوائي

أسماء أدوية علاج ادمان الكوكايين مكتوبة

قد يتم وصف بعض الأدوية فقط خلال فترة إزالة السموم، فعندما يتكيف الجسم مع عدم وجود الكوكايين؛ قد يُوصى باستخدام أدوية أخرى على المدى الطويل للمساعدة في تجنب الانتكاس في الأشهر المقبلة، وتشمل أدوية علاج  إدمان الكوكايين المُوصوفة ما يلي:

  • مودافينيل: قد يُمنع التعب والنعاس المرتبطين بسحب الكوكايين من خلال تعزيز النوم الصحي أثناء الليل وتشجيع إنتاج الدوبامين.
  • توبيراميت Topiramate: دواء يُخفف من التهيج أثناء التعافي عن طريق تقليل النشاط في الجهاز العصبي المركزي.
  • جابابنتين: يُساعد هذا الدواء على استعادة الشعور بالعافية من خلال تعزيز إطلاق الناقل العصبي GABA.
  • باكلوفين: يُمكن استخدام باكلوفين لزيادة إفراز GABA.
  • ديسفلفرام: تشير الأبحاث إلى أنه يساعد في منع انتكاس الكوكايين، من خلال مُعالجة الدوبامين في الدماغ.
  • البنزوديازيبينات: لعلاج النوبات أو اضطرابات القلق، وتشمل مجموعة البنزوديازيبينات :-
تنويه هام:- يرجى العلم أن أدوية علاج الكوكايين تختلف من مريض لمريض، وهي أشهر الأدوية المستخدمة في معظم مستشفيات علاج الإدمان حول العالم، وأن مستشفى دار الهضبة لا تتبع بالضرورة هذه الأدوية، فهي تصف الأدوية وفقًا لحالة كل مريض واحتياجاته، وتراعي أن تكون الأدوية الموصوفة موافق عليها من وزارة الصحة المصرية

العلاج السلوكي المعرفي

يتضمن تأهيل المريض سلوكياً ونفسياً بعد الخروج من مرحلة سحب السموم و تخلص الجسم والعقل من تأثير الكوكايين. تهتم مرحلة العلاج النفسي والسلوكي بعودة المريض إلى حياته الطبيعية ما قبل الإدمان والتخلص من العادات الغريبة الطارئة على شخصية المدمن مثل العزلة، وجنون العظمة، والأفكار الانتحارية، والعصبية الزائدة، والتقلبات المزاجية.
يتم العلاج من خلال وضع برامج علاجية احترافية تبعاً لطبيعة كل مريض على حدة تختص بتعديل السلوك، وتحفيز السلوك الإيجابي والعودة إلى الحياة الطبيعية سواء كان العمل أو الدراسة وتخطي حاجز العزلة، والعودة إلى الحياة الاجتماعية.

كم تستغرق مدة علاح مدمن الكوكايين؟

تتراوح مدة علاج إدمان الكوكايين من 30-90 يوم تقريباً، والتي عادة ما تختلف من شخصً لآخر بناءًا على عدة عوامل، بما في ذلك طريقة التعاطي، والجرعة المستخدمة، وتكرار التعاطي، والتمثيل الغذائي، والحالة الصحية للمريض، وعمر المريض، ومدى التجاوب مع الخطة العلاجية.

تختلف مدة ادمان الكوكايين أيضًا حسب مدة بقائه في الجسم، حيث تتراوح مدة بقاءه في الدم ما بين ساعات من الاستخدام وحتى مرور يومين، بينما يبقى في البول من 2-4 أيام بعد آخر جرعة وقد تصل إلى أسبوع في حالات الإدمان الشديدة، وكذلك يتم اكتشاف الكوكايين في اللعاب في غضون دقائق من الاستخدام وحتى مرور يومين كاملين، بينما تبلغ مدة بقائه في الشعر حتى 90 يوم من آخر استخدام، ويستغرق من 5-7 أيام بعد تناول الجرعة حتى يتم اكتشافه في الشعر.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



خطوات رئيسية للحفاظ على التعافي

خطوات رئيسية للحفاظ على التعافي بعد علاج ادمان الكوكايين

نعم من الممكن أن يتعافى مدمن الكوكايين بفضل خطوات العلاج السابق ذكرها، أما عن خطوات مرحلة ما بعد التعافي فهي تكون لضمان عدم الانتكاسة مرة أخرى، وتكون ضمن خطة علاجية يضعها الطبيب المختص، وتشمل:

  • التعرف على بوادر الرغبة في التعاطي مرة أخرى، والعلامات التحذيرية للانتكاسة.
  • تحديد العقبات التي تواجه المريض أثناء فترة التعافي، والالتزام بالبرامج العلاجية اللازمة لعودة المريض لحياته الطبيعية واكتساب المهارات الحياتية مرة أخرى.
  • تحديد العناصر المحفزة للمريض عند تركه لإدمان الكوكايين.
  • وضع خطة نهائية ما بعد العلاج والالتزام بمتابعة العلاج السلوكي المعرفي، والجلسات النفسية للمتعافي لضمان الشفاء من ادمان الكوكايين نهائياً.

طلب العلاج والتواصل مع أفضل مركز لعلاج إدمان الكوكايين

يعد دار الهضبة أفضل مركز لعلاج إدمان الكوكايين في مصر والدول العربية، خاصة أنه يضم باقة من الأطباء على درجة عالية من الكفاءة الطبية في علاج الإدمان بكافة أنواعه والتعافي تماماً، ومتابعة المريض لضمان عدم الانتكاسة مرة أخرى ويتم ذلك من خلال إقامة فندقية ورعاية طبية متكاملة في فروع المركز.

ويمكن التواصل مع دار الهضبة لعلاج الإدمان على مخدر الكوكايين من خلال الرقم التالي 01154333341

ملخص المقال

يجب أن تكون مستعداً لعلاج إدمان الكوكايين والتخلص من عقبات الإدمان على حياتك وصحتك، وأن يكون الالتحاق بمركز علاج الإدمان عن اقتناع تام بأضرار الإدمان حتى يتسنى لك الإقلاع التام عن التعاطي دون التفكير في الانتكاسة والاستمرار في الخطة العلاجية حتى تمام التعافي

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان الكوكايين

إن أهم الفوائد من العلاج هو حماية الجسم من الأضرار التي تسببها هذه المادة المُخدرة، مثل التعب وانخفاض القدرة الجنسية، وبالطبع حمايتك من الجرعة الزائدة التي قد تسبب الموت.

تتفاوت التكلفة، ولكن مستشفى دار الهضبة تُقدم أفضل تكلفة للعلاج.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة