شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مستشفيات الطب النفسي في السودان وأفضل دكتور نفسي في الخرطوم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
أحد مستشفيات الطب النفسي في السودان
المقدمة

إن مستشفيات الطب النفسي في السودان تواجه العديد من المشكلات بسبب قلة الإمكانيات، وعدم توفر عدد كبير من الطاقم الطبي المتخصص في الطب النفسي، إضافةً إلى تمركز مراكز الطب النفسي والمستشفيات في العاصمة والمدن الكبيرة، مما يجعل الأمر في غاية الصعوبة على العديد من الأشخاص من أجل الوصول إلى استشارت نفسية، أو الحصول على العلاج النفسي.

ولذلك نجد العديد منهم يلجأ إلى الاستشارات النفسية عن بُعد، ولهذا فإننا نود أن نعرض عليك عزيزي القارئ في هذا المقال المستشفيات المتخصصة في الطب النفسي في السودان، وأفضل الأطباء النفسيين، وهل يوجد مراكز علاج نفسي في السودان أم لا؟.

ولكن قبل ذلك نود أن نناقش معك التحديات التي تواجه مجال الطب النفسي في السودان في الفقرة التالية.

التحديات التي تواجه الطب النفسي في السودان

التحديات التي تواجه الطب النفسي في السودان

التحديات التي تواجه الطب النفسي في السودان

يوجد العديد من التحديات التي تواجه الطب النفسي في السودان منذ عام 2009، بسبب قلة عدد الأخصائيين النفسيين، وعدم وجود كفاءات، وخبرات متميزة في هذا المجال بالإضافة إلى قلة عدد السراير المتاحة لبقاء المرضى النفسيين في المستشفى، مما جعل الذهاب إلى العلاج النفسي أمرًا شاقًا على العديد من الأشخاص لأنهم لا يجدون متطلباتهم في العلاج، ولا يحصلون على استشارات نفسية صحيحة.

ويمكن تلخيص التحديات التي يعاني منها مجال العلاج النفسي في السودان في:

قلة عدد المتخصصين في الطب النفسي

أثبتت الدراسات الميدانية وجود ما يُقارب 0.09 من الأطباء النفسيين، 0.2 من العاملين في التمريض لكل 100000 شخص، وبالطبع فإن هذه النسبة قليلة جدًا ولا تكفي لتغطية الاحتياجات النفسية لكل المواطنين.

 نقص عدد السراير الموجودة في المستشفيات

يوجد نقص في عدد السراير الموجودة في المستشفيات النفسية، و تتمثل هذه النسبة في 0.2 سرير لكل 10000 شخص، وتتوزع هذه النسبة إلى 90% في المستشفيات النفسية، و10% في مراكز العلاج النفسي التي يوجد بها أخصائيين نفسيين، ومساعديهم.

تمركز الخدمات النفسية في المدن الكبيرة

تمركز الخدمات النفسية في المدن الكبيرة وخاصةً في العاصمة ” الخرطوم” يجعل هذه الخدمات متاحة فقط لسكان العاصمة فضلًا عن غيرهم، فهم من لديهم الحق في الدخول إلى المستشفيات النفسية، والحصول على العلاج النفسي على الرغم من أن الخدمات النفسية مجانية.

وللأسف فإن هذا الأمر أدى إلى انتشار المعالجين الشعبيين في العديد من المناطق الموجودة في السودان، واعتماد الكثير من الأشخاص عليهم في العلاج، وبالطبع فإنهم يعتمدون على أساليب علاج خاطئة مخالفة للعلاج النفسي الصحيح.

ولكن ما هي أكثر الأمراض النفسية المنتشرة في السودان؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

الأمراض النفسية المنتشرة في السودان

على الرغم من قلة الدراسات الميدانية حول نسبة الأمراض النفسية المنتشرة في السودان إلا أن هُناك عدد من هذه الدراسات أثبتت ارتفاع انتشار بعض الأمراض النفسية بين أفراد المجتمع وفقًا لما يلي:

  • انتشار الاكتئاب، والقلق بين طلاب الجامعات إلى ما يصل ل12%.
  • الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة بين السيدات إلى ما يقارب 23% من السيدات.
  • يعاني المشردون في السودان عدد من الأمراض النفسية مثل: الاكتئاب، والقلق، والرهاب الاجتماعي.
  • وجود حالات فصام في المجتمع بنسبة تصل إلى 1.5%.

وعليه فإن نسبة انتشار هذه الأمراض تستدعي وجود خدمات نفسية في المستشفيات، وفيما يلي سنتعرف على أهم مستشفيات الطب النفسي في السودان.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أهم 4 مستشفيات الطب النفسي في السودان تعرف عليها

إن أهم مستشفيات الطب النفسي في السودان تقع في الخرطوم، وأم درمان، مما يجعل الحصول على خدمات العلاج النفسي مستعصية على البعض بسبب صعوبة ظروف السفر، بالإضافة إلى قلة عدد الأماكن المتاحة، ونقص الخبرات الموجودة.

كل هذه العوامل أدت إلى لجوء الكثير للحصول على الخدمات النفسية عن بُعد، وهذا ما نجحت مستشفى الهضبة في توفيره للمرضى النفسيين في السودان، وقد حققت معدلات نجاح في علاج العديد من الحالات النفسية.

تتميز مستشفى الهضبة للطب النفسي بخبرتها في العلاج النفسي لأكثر من 15 عامًا، بالإضافة إلى أنها تضم فريق طبي متخصص في علاج مختلف الحالات النفسية، ويتم العلاج النفسي فيها وفقًا لأحدث الطرق العلمية.

وفيما يلي نذكر أسماء أهم مستشفيات الطب النفسي في السودان وفقًا للترتيب التالي:

 مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان عن بُعد

إن مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان عن بُعد هي أفضل مستشفى للطب النفسي، وذلك بناءًا لما حققته من نسب شفاء للعديد من المرضى النفسيين في السودان، والوطن العربي، ويمكن التواصل مع المستشفى عن طريق رقم 00201154333341.

و يوجد فرعان لمستشفى دار الهضبة في مصر طبقًا للعناوين التالية:

  • القاهرة- المقطم- الطريق الدائري- أمام كارفور المعادي- الحي الثامن- مبني 9603.
  • القاهرة- مدينة 6 أكتوبر – حدائق أكتوبر على طريق الفيوم- منطقة 13/2- مبنى رقم 1.

مستشفى عبد العال الإدريسي

مستشفى عبد العال الإدريسي أنشئت منذ عام 1950، وكان تُسمى مصحة “كوبر”، ولكن تم تغيير اسمها إلى هذا الاسم عام 2006.

تضم هذه المستشفى 70 سريرًا فقط، وتقع في شمال الخرطوم في السودان.

 مستشفى الشريف للأمراض النفسية

تقع مستشفى الشريف للأمراض النفسية في شارع المعارض بالخرطوم .
رقم الهاتف: 00249155660400

مستشفى التيجاني الماحي

مستشفى التيجاني الماحي هي مستشفى حكومي للأمراض النفسية، وأنشئت عام 1971، وتعاني هذه المستشفى من نقص الطاقة الاستيعابية فيها إذ أن بها 200 سرير فقط.

تقع هذه المستشفى في شارع العرضة بمدينة أم درمان.

وبعد أن عرضنا لك أسماء مستشفيات العلاج النفسي في السودان، نود أن نعرض لك عدد من المعايير التي تساعدك في اختيار الأطباء النفسيين في السودان.

5 نصائح تساعدك على اختيار أطباء الطب النفسي في السودان

حتى تستطيع اختيار اطباء الطب النفسي في السودان توجد عددًا من المعايير الصحيحة التي يجب عليك عزيزي المريض الحرص على اختيارها من أجل ضمان كفاءة اطباء الطب النفسي في السودان، وتجعلك تثق بأنهم الأفضل، فالطبيب النفسي الجيد هو من يستمع إلى المريض، ويقيم حالته بشكل صحيح، بالإضافة إلى بناء علاقة ثقة مع مريضه تجعل المريض قادر على التحدث عما يشعر به دون خوف من النقد.
ولذلك فإننا نود أن نقدم لك عددًا من النصائح التي تساعدك على اختيار طبيب نفسي في السودان:

الاستعانة بطبيب تثق فيه

يمكنك الاستعانة بطبيب الرعاية الأولي الذي شخص حالتك مبدئيًا في اختيار الطبيب النفسي الجيد، أو الاستعانة بطبيب تثق فيه من أجل مساعدتك في معرفة الطبيب النفسي الأفضل.

 اختيار الطبيب الخبير في الطب النفسي

الحرص على اختيار الطبيب النفسي الذي له خبرة واسعة في مجال الطب النفسي، لأن ذلك يضمن لك نسب شفاء عالية مما تعانيه.

اختيار طبيب ذكر أو أنثى وفقًا لاحتياجك

يجب الأخذ في الاعتبار ما إذا كان الطبيب ذكر أو أنثى، ذلك أن العديد من السيدات تحرصن على اختيار الطبيبات النفسيات حتى يشعرن معهم بالراحة في التحدث عن أمورهم الشخصية دون خجل.

 الاهتمام بالعثور على من يتابعك عن بُعد

عليك اختيار الطبيب النفسي الذي له القدرة على متابعتك عن بُعد، وذلك ليجنبك مشقة الزيارات المتكررة له في حال عدم استطاعتك الذهاب إليه.

تقييم طريقة تواصل الطبيب معك

يجب عليك تقييم الطريقة التي يتواصل بها الطبيب النفسي معك من الأمور الهامة جدًا، ذلك أن الطبيب النفسي يجب أن يكون مستمع جيد لك، ويستطيع تفهم أمورك بشكل واضح.

وفيما يلي نذكر لك قائمة بأسماء أفضل الأطباء النفسيين في السودان.

من هو افضل دكتور نفسي في السودان؟

من هو افضل دكتور نفسي في السودان؟

من هو افضل دكتور نفسي في السودان؟

إن افضل دكتور نفسي في السودان عن بُعد هو دكتور هشام عبد الفتاح الذي يعمل في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، ذلك أن د/ هشام متخصص في علاج الأمراض النفسية المختلفة، بالإضافة إلى إتباعه أحدث طرق العلاج النفسي، وقد حقق معدلات نجاح واسعة في علاج مرضى نفسيين في السودان عن بُعد.

كما يتميز أسلوبه بالحرص على صحة المريض، والاهتمام بكل التفاصيل المتعلقة بالمريض كما يلي:

  • الحرص على تقييم حالة المريض النفسية، والبحث عن تاريخ وراثي للأمراض النفسية في العائلة.
  • الاستماع الجيد للمريض، وتفهم ما يمر به المريض دون حكم أو نقض.
  • الحرص على متابعة المريض عن قُرب، حتى بعد التعافي.
  • متابعة استخدام المريض للأدوية النفسية، والتأكيد على المريض استخدامها بانتظام.

افضل دكتور نفسي في الخرطوم

إن أفضل طبيب نفسي في الخرطوم عن بُعد هو دكتور أمجد العجرودي الذي يعمل في مستشفى الهضبة ذلك أن له خبرة واسعة في مجال الطب النفسي، بالإضافة لحصوله على ماجستير الأمراض النفسية والعصبية.

يأتي بعد د/ أمجد من حيث الأفضلية أسماء الأطباء التالي ذكرها:

  • دكتور أنس مالك: أخصائي الطب النفسي
  • دكتور عبدالله عبد الرحمن: طبيب أمراض نفسية.
  • دكتورة لبابة عبدالله: مُتخصص في علاج الأمراض النفسية.

أين أجد أفضل طبيب نفسي في ام درمان؟

لا يوجد عدد كبير من الأطباء النفسيين في امدرمان لتمركز الغالبية منهم في الخرطوم، ولذلك نجد أن دكتورة شيماء أحمد عثمان هي أفضل طبيب نفسي في امدرمان عن بُعد، والتي تعمل في مستشفى الهضبة للطب النفسي، وعلاج الإدمان، وحاصلة على العديد من الشهادات العلمية في مجال الطب النفسي، وعلاج سوء استخدام العقاقير.

قد يوجد عيادات للطب النفسي في الخرطوم، ولكنها ذات إمكانيات محدودة، ولا توفر ما يحتاجه المريض من علاج.

عيادات الطب النفسي في الخرطوم

إن عيادات الطب النفسي في الخرطوم تفتقر إلى وجود خبرات واسعة للأطباء النفسيين، بالإضافة إلى وجود عدد محدود منهم، مما يجعل عدد الحالات النفسية التي تحتاج إلى علاج تفوق القدرة الاستيعابية لهم، ومن أسماء الأطباء الذين يعملون في عيادات الطب النفسي في الخرطوم:

  • دكتور صلاح هارون: للعلاج النفسي والاستشارات الأسرية
  • دكتورة نجلاء المشرف: طبيب مختص في علاج الأمراض النفسية.
  • دكتور عبد الغني الشيخ: اخصائي الطب النفسي.

ارقام أطباء نفسيين في السودان

قد يحتاج العديد من المرضى النفسيين في السودان إلى التواصل مع الأطباء عن طريق ارقام الأطباء النفسيين في السودان، ولكن للأسف فإن هذا الأمر لا توفره كثير من عيادة الطب النفسي في السودان، وبالتالي يفتقر الأمر إلى إمكانية متابعة المريض عن بُعد، وأيضًا تجد أن المريض يجد صعوبة في الوصول إلى الطبيب النفسي المُعالج له.

وهذا ما يميزنا في مستشفى الهضبة، وهو تقديم خدمة الاستشارات النفسية اونلاين، والإجابة على الاستفسارات المختلفة على مدار الساعة من قبل فريق طبي متخصص.

ارقام دكاترة نفسيين على الواتس اب في السودان

توفر مستشفى الهضبة ارقام دكاترة نفسيين على الواتس اب في السودان عن بُعد، وذلك من أجل التسهيل على مواطنين السودان التواصل مع الطبيب النفسي من أجل الحصول على الاستشارات، والعلاج النفسي الذي يحتاجونه من خلال رقم 01154333341.

وبعد أن عرضنا لك صعوبة العلاج في مستشفيات الطب النفسي في السودان، فهل يوجد مراكز للعلاج النفسي؟
نقدم لك الإجابة في الفقرة التالية..

هل توجد مراكز العلاج النفسي في السودان؟

إن وجود مراكز العلاج النفسي في السودان نادر، ومتمركز في الخرطوم حاله كحال مستشفيات الطب النفسي، وهذا الأمر محبط للعديد من المرضى الذين يأملون في الحصول على العلاج، وفيما يلي نذكر لك عدد من المراكز النفسية في السودان:

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان عن بُعد

تعد مستشفى الهضبة أفضل مراكز علاج الإدمان في السودان عن بُعد كما ذكرنا مميزاتها في هذا المجال سابقًا ويُمكنك بدء العلاج معها عن بُعد إذا كنت من راغبي علاج الإدمان في السودان من خلال رقم 0201154333341.

مركز الخرطوم الأول للطب النفسي والعصبي

يقع هذا المركز في شارع 49 في الخرطوم.
رقم الهاتف:249913039831+

مركز مهيب الكيناني بالخرطوم

يقع هذا المركز في شارع الميداني بالخرطوم.
رقم الهاتف: 249912625505+.

مركز نقاء للطب النفسي وإعادة التأهيل

يقع هذا المركز بمدينة بأم درمان.
رقم الهاتف: 249969558300+.

أيهما أفضل مركز العلاج النفسي في السودان أم مستشفى الهضبة؟

تعد مستشفى الهضبة أفضل من مركز العلاج النفسي في السودان، وذلك لأنها لها خبرة واسعة في الطب النفسي لأكثر من 15 عامًا، بالإضافة إلى أنها تضم فريق طبي متخصص في علاج الحالات النفسية المستعصية.

كما تقدم مستشفى الهضبة عددًا من الخدمات للمريض مما يجعلها أفضل مستشفى للعلاج النفسي مثل:

  • متابعة المريض عن قرب لمدة 24 ساعة في أثناء رحلة العلاج، وبعد التعافي.
  • الرد على استفسارات المرضى عن بُعد في أي وقت.
  • إتباع أحدث الطرق للعلاج في مجال الطب النفسي.
  • توفر للمريض مجموعات من الدعم النفسي، والتي تساعده في الشفاء من مرضه.
  • لديها فريق طبي متخصص في علاج كافة الأمراض النفسية، وذو خبرة واسعة.
ملخص المقال

إن مستشفيات الطب النفسي في السودان تواجه العديد من التحديات بسبب قلة عددها، وتمركزها في العاصمة، بالإضافة إلى قلة عدد الأطباء النفسيين بها، وإفتقارهم إلى الخبرة المطلوبة في العلاج النفسي، مما جعل العديد من المرضى يلجأون إلى العلاج النفسي عن بُعد من خلال مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، والتي نجحت في تقديم الخدمات والاستشارات النفسية للمرضى في السودان، كما حققت نسب شفاء عالية بفضل الفريق الطبي المتخصص الذي يعمل بها.

للكاتبة: د. أمنية ربيع.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مستشفيات الطب النفسي في السودان

بالطبع تختلف المدة التي يستغرقها المريض في العلاج في عيادات نفسية بالخرطوم باختلاف حالته المرضية، ولكن يمكن القول بأن أغلب المرضى النفسيين يبدأون في الشعور بالتحسن بعد 3 شهور من العلاج.

للأسف لا يوجد قسم لعلاج الإدمان في أغلب مستشفيات الطب النفسي في السودان، وهذا بالطبع يكلف العديد من الأشخاص عناء البحث عن مراكز متخصصة لعلاج الإدمان.

ليس في كل حالات الاكتئاب يجب على المريض التوجه إلى المستشفى ، ففي بعض الحالات تكون الأمور تحت السيطرة بتناول الأدوية في المنزل، وهذا الأمر هو ما يقيمه الطبيب المعالج للمريض.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة