شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أرقام عيادات نفسية بالرياض والفرق بين الطبيب والمعالج النفسي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مريض أمام طبيبه في عيادات نفسية بالرياض
المقدمة

توافر العيادات النفسية بالرياض بما تشمله من مفهوم حديث من حيث الكوادر الطبية الخبيرة واستراتيجيات العلاج العميقة أصبحت مستهدف لكثير من المرضى، خاصة إذا عرفنا أن الرياض تقع في معضلة ندرة تلك المرافق العلاجية الهامة، لكن في المقابل يوجد أماكن تحظى بالثقة من قبل عملائها على مر السنين الفائتة يمكن اللجوء إليها والاطمئنان إلى خبرة وكفاءة القائمين عليها من أطباء واستشاريين.
في حالة كنت في احتياج إلى معرفة متى تحتاج حالتك زيارة طبيب أو معالجة نفسية، وما هي العيادات النفسية التي يمكن الوثوق بها في الرياض وبأنواع العلاجات لديها، ننصح بقراءة ذلك المقال.

متى يجب الذهاب لعيادة طبيب نفسي في الرياض؟

10 حالات يجب أن تتجه إلى عيادات الطب النفسي بالرياض

مازال الوعي المجتمعي في الرياض بخصوص أهمية الطب النفسي منخفضا، رغم أنه يتساوى في الضرورة مع الأمراض الجسدية، وإهماله قد يسبب أزمات نفسية متفاقمة تعيق البالغين عن التأقلم مع حياتهم، مما يسبب مشاكل متلاحقة يعقبها خلل جسدي نتيجة الضغط المتزايد وانعدام السيطرة خاصة إذ عرفنا أن المرض النفسي منشأة اضطرابا في كيمياء المخ وآلية عمله.
والحالات التي تحتاج إلى زيارة طبيب نفسي في الرياض والخضوع للعلاج سواء من البالغين أو الأطفال هي تلك التي تعاني من عدم استقرار على مستوى العاطفة والتفكير، مما يشل قدرتها على إدارة حياتها بصورة ذاتية وصحية، وتنخفض معها القدرات العقلية على التحكم في الذات والتواصل مع الآخرين واتخاذ القرارات وردة الفعل السوية من امثلة ذلك:

  • المعاناة من القلق والتوتر والنوبات العصبية بشكل مستمر وضاغط وهنا قد تكون الحالة مصابة بأحد الأمراض النفسية أو في بدايتها مثل نوبات الهلع والرهاب.
  • اضطراب واضح في أنماط النوم، إذ يعد الأرق إحدى الأعراض البارزة التي ترافق الأمراض النفسية أو تسبب إجهادا مفضي للإصابة بها.
  • سيطرة الأفكار الوسواسية وفقدان السيطرة عليها وما ينتج عنها من تكرار الأفعال بشكل قهري، أو المعاناة من اضطراب ما بعد الصدمات.
  • ظهور سلوكيات أو طريقة تعامل مع الآخرين غير سوية وتصرفات غير طبيعية والمريض ينكرها إذ من الممكن تشخيص تلك الحالات باضطراب الشخصية التي تحتاج إلى زيارة عيادات نفسية في الرياض.
  • سيطرة الكآبة والأفكار السلبية، أو التقلب المزاجي الحاد وقد تكون تلك أعراض الاكتئاب، اضطراب ثنائي القطب وغيرها من الأمراض.
  • الهلوسة ورؤية أو سماع أشخاص وأشياء غير موجودة في الواقع، أو الشك المرضى في الآخرين وملازمة عقدة الاضطهاد، قد يكون ذلك أحد أعراض البارانويا، والفصام، تعاطي المخدرات.
  • عدم السيطرة على تناول الطعام ويسمى طبيا اضطراب الأكل، ويعتمد المريض فيه على تناول الطعام كلما أحس بالتوتر أو القلق أو الضغط، ويعد من اخطر الأمراض النفسية التي تحتاج إلى مساعدة مهنية.
  • التوحد، واضطراب تحدي الأبوين، قصور الانتباه وفرط الحركة بجانب صعوبات التعلم والنمو من أبرز الأعراض التي يحتاج فيها الطفل إلى دكتور نفساني.

هناك حالات تحتاج إلى ما هو أكثر من متابعة مع طبيب أو جلسات إذ يلزمها الإقامة في مستشفيات الأمراض النفسية في الرياض منها الحالات التي تمثل خطرا على نفسها والآخرين، مرضى الزهايمر، المرضى الذين يجدون صعوبة في رعاية أنفسهم، مدمني المخدرات، حالات الضلالات والهلوسة الشديدة.

قائمة تضم أفضل عيادات نفسية في الرياض وأرقام التواصل

أفضل عيادات نفسية في الرياض

يجب أن يتوافر في مرافق الطب النفسي عدة معايير حتى تحظى بالثقة وتحقق نسب شفاء عالية منها الكفاءة والتخصص الدقيق القائم على المزج بين العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي المعرفي واستراتيجياته وآلياته، وذلك يحتاج إلى خبرة كافية للتعامل مع المرضى مع فرض الخصوصية والسرية.
إليك قائمة تضم افضل عيادات نفسية يمكن اللجوء إليها في الرياض وأرقام التواصل معها، والتي تحظى بثقة العملاء لما تتمتع به من خبرات عميقة وما تحويه من كوادر طبية عالية الخبرة:

عيادات مستشفى دار الهضبة

حازت على ثقة العديد من أهل الرياض، فهي واحدة من أفضل عيادات نفسية في الرياض للبالغين والأطفال وكبار السن بتطبيق استراتيجيات العلاج أونلاين عن بعد.
تتميز عيادات دار الهضبة بأسعارها التنافسية مع الكفاءة العالية وخبرة تتعدى 15 عام في مجال الطب النفسي، كما تضم أفضل طبيب نفسي في الرياض وهو الدكتور أمجد العجرودي الاستشاري النفسي وعضو الزمالة العربية للطب النفسي، يرافقه مجموعة من الأطباء النفسيين الاكثرة شهرة في الوطن العربي.
جاء ذلك التصنيف على حسب تقييمات المرضى المعالجين أونلاين أو الذين اتجهوا ا للعلاج الخارجي داخل مقر العيادات في مصر الباحثين عن الخصوصية والنقاهة والخدمات رفيعة المستوى والاستراتيجيات الطبية الحديثة.
يمكن التواصل مع عيادة دار الهضبة للطب النفسي من الرياض عن طريق رقم 0201154333341.

عيادات مدينة الملك فهد

مدينة الملك فهد الطبية تخصص عيادات نفسية مجانية للجمهور في الرياض بجانب التخصصات الأخرى، لعلاج معظم الاضطرابات العقلية وتعد واحدة من أبرز مرافق الطب النفسي الحديث في الرياض التابعة للحكومة في المملكة.
يمكن التواصل مع عيادات مدينة الملك فهد للصحة النفسية في الرياض عبر رقم: 966112889999.

عيادات مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض

من أهم المشاريع المنجزة لخدمة المواطنين في الرياض لمعالجة الأمراض النفسية، إذ تتيح العلاج مجانا سواء عبر العيادات الخارجية أو الإقامة السكنية، تعالج كافة الاضطرابات العقلية وحالات الإدمان، بجانب تخصيص عيادات نفسية للأطفال، ولها 12 فرع في المملكة.
رقم التواصل للعلاج عبر عيادات مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض: 966114804548.

عيادات مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي

من المستشفيات البارزة في الرياض والتي تفتح عيادتها الخارجية للمرضى النفسيين بالإضافة إلى الخدمات الطبية الأخرى بكافة تشعباتها.
رقم التواصل: 966920004072.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

الفرق بين الطبيب والمعالج النفسي في الرياض؟

الطبيب النفسي هو طبيب متخصص حاصل على شهادة من كلية الطب لذلك لديه الرخصة لوصف الأدوية النفسية وعلاج المريض بتقنيات العلاج السلوكي المعرفي والتأهيل، بينما المعالج النفسي في الرياض هو استشاري سلوكي بالكلام حاصل على شهادة تخصص في علم النفس مع حصوله على الماجستير والدكتوراه في نفس التخصص، حيث يعالج مرضاه عبر الجلسات النفسية فقط ولا يحق له وصف ادوية، وفي حالات الاضطرابات العقلية يقوم بتحويل المريض لجهة أكثر تخصصا مثل المستشفيات والمراكز والعيادات الحكومية الكبرى.

وتعد الأستاذة هبة مختار سليمان أبرز معالحة نفسية وتعديل سلوك للأطفال والمراهقين في الرياض عبر الجلسات أونلاين، حيث تعمل ضمن فريق مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعيادتها، أنهت تمهيدي ماجستير، جامعة المنصورة. حاصلة على دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. و حاصلة أيضاً على دورة تعديل السلوك الصادرة من مركز البحوث، لإعداد البرامج العلاجية، جامعة القاهرة.

تعرف على أنواع العلاجات النفسية المقدمة في الرياض

 أنواع العلاجات النفسية المقدمة في الرياض

يجب أن تتوفر العلاجات الحديثة التي تكفي لعلاج جميع الحالات التي تعاني من اضطرابات عصبية على اختلاف أنواعها وشدتها، ومن أهم العلاجات لنفسية التي يجب أن تضمن وجودها العيادات النفسية في الرياض ومستشفياتها:

التقييم النفسي

سيعمل فريق من الأطباء والمتخصصين في الصحة السلوكية على الحصول على تشخيص دقيق، يُمكنهم من خلاله وضع خطة علاج مناسبة لحالتك وظروفك الخاصة.

التحليل النفسي

العلاج النفسي المُكثف هو حجر الزاوية في علاج معظم الحالات. بما في ذلك جلسات فردية مع معالج نفسي، جلسات مشورة جماعية مع مرضى آخرين، جلسات عائلية للمساعدة في تسهيل إعادة الاندماج وبناء نظام الدعم الخاص بك خارج العيادة.

التثقيف

من المهم معرفة أكبر قدر ممكن عن حالتك حتى تتمكن من فهم كيفية إدارة الأعراض بشكل صحيح بمجرد خروجك من العيادة. حيث يتم تعليمك كيفية التعرف على المحفزات، إدارة التوتر، ومنع الانتكاسات.

العلاج السلوكي

يتضمن العلاج السلوكي عدداً من التدخلات المصممة لمساعدة الشخص على التخلص من السلوكيات السيئة، والتي تصعب عليه التكيف مع الظروف، مثل عدم القدرة على تحمل الإحباط. ويتم تعريض الأشخاص لأشياء، أنشطة، أو مواقف مُخيفة ولكن في بيئة آمنة. الهدف هو تقليل الخوف، ومساعدة المريض على التوقف عن تجنب الأشياء التي يخشاها.

العلاج بالمعرفة

يساعد العلاج المعرفي الأشخاص على تحديد تشوهات التفكير، وفهم كيف تؤدي هذه التشوهات إلى مشاكل في حياتهم. فمثلاً قد يفكر البعض بطريقة الكل أو لا شيء، إذا لم أحقق نجاحاً في جميع الجوانب، فأنا فاشل تماماً. وبالتالي يتعلم الناس التفكير بطرق مختلفة، أكثر إيجابية، مما يقلل الأعراض، ويؤدي إلى تحسين السلوك والمشاعر.
يرتبط العلاج السلوكي بالعلاج المعرفي في معظم الحالات. ويُعرف باسم العلاج المعرفي السلوكي.

العلاج النفسي الديناميكي

يؤكد العلاج النفسي الديناميكي، على تحديد أنماط اللاوعي في الأفكار، المشاعر، والسلوكيات الحالية. ويكون جلسة إلى ثلاث جلسات فقط في الأسبوع، حسب الحالة.

العلاج النفسي الداعم

يعتمد العلاج النفسي الداعم، على العلاقة العاطفية والداعمة بين الشخص والمعالج. إنه يشجع على التعبير عن المشاعر، ويقوم المعالج بمساعدته في حل المشكلات التي تواجهه.

الأنشطة الترفيهية

يساعد الاستجمام العلاجي في التعافي. من خلال مساعدتك على تطوير المهارات الاجتماعية، تحسين احترامك لذاتك، والتعبير عن نفسك بشكل خلاق. تتضمن بعض الأمثلة على الأنشطة الترفيهية التي قد تواجهها في عيادات نفسية في الرياض. الموسيقى، الفن، اللياقة البدنية، أو الاستكشاف في الهواء الطلق.

الأدوية

يجب أن يسير العلاج الدوائي جنباً إلى جنب مع العلاجات الأخرى، لضمان أفضل النتائج. وتعمل هذه الأدوية على تخفيف بعض الأعراض النفسية التي تواجه المريض. مثل الاكتئاب، الأرق، العصبية الشديدة، وغيرها.

العلاج الجسدي

مثل العلاج بالصدمات الكهربائية. والعلاجات الأخرى التي تحفز الدماغ، مثل التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة، وتحفيز العصب المبهم. هذه العلاجات مفيدة للأشخاص المصابين بالاكتئاب، الذين لا يستجيبون للأدوية أو العلاج النفسي.

ملخص المقال

إن الحاجة إلى عيادات نفسية بالرياض تتزايد بشكل كبير، خاصة في الآونة الأخيرة. نتيجة زيادة نسبة المرضى النفسيين، مع كثرة الضغوط الحياتية، المجتمعية، والبيئية. لذلك كان لابد من توضيح الحالات التي يكفيها زيارة العيادات النفسية، وتلك التي تحتاج إلى الانضمام لبرنامج علاج المرضى الداخليين، وبالتالي لابد أن تقصد مستشفى او مركز نفسي بدلاً من العيادات. كما ذكرنا قائمة بأهم العيادات الموجودة في الرياض والبدائل أونلاين والمتخصصة في الطب النفسي.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول عيادات نفسية بالرياض

تبلغ تكلفة العلاج في العيادات النفسية بالرياض من 150 إلى 500 ريال سعودي للجلسة الواحدة. ويرجع هذا التفاوت الكبير في التكلفة إلى: صعوبة الحالة. أنواع العلاجات التي احتاجتها خلال الجلسة. مدة الجلسة. مدى خبرة الطبيب وشهرته. موقع العيادة.

لأسباب عدة على رأسها: ارتفاع تكلفة العلاج في الرياض عن مصر. خوفاً من وصمة العار التي تلاحقهم. تراجع مستوى العلاج النفسي بالسعودية مقارنة بالخارج.

لا، حيث تتفاوت شركات التأمين الطبي بالرياض، في تغطية علاج الأمراض النفسية، حيث يعتبرها بعضهم ميزة إضافية، وليست من حق المؤمن عليه. وحتى تلك التي توافق على ضمها تشترط أماكن معينة للعلاج، لا يشمل العيادات الخاصة، وإنما المستشفيات او المراكز.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة