شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مصحات نفسية خاصة في مصر


مصحات نفسية خاصة في مصر

يُعد انتشار الأمراض النفسية من أهم التحديات التي تواجهنا في مصر في الفترة الأخيرة، وكثرت التساؤلات عن مصحات نفسية خاصة في مصر هذا وإن دل فإنه يدل على زيادة وعي الناس بخطورة الأمراض النفسية وضرورة الاعتراف بالمشكلة والسير في طريق العلاج، فالعلاج النفسي ليس وصمة عار أو شيء يدعو للخجل بل هناك تطور كبير في نظرة المجتمع للمريض النفسي وأصبح هناك مصحات نفسية خاصة في مصر تهتم ببرامج علاجية متطورة…فما هو الطب النفسي؟ وما هي أهم أسماء المصحات النفسية في مصر؟ وكيف تختار المصحة المناسبة لبدء العلاج؟ هذا هو ما نتناوله بالتفصيل في ذلك المقال.

لماذا يسعى المرضى للحصول على المساعدة والعلاج النفسي؟

يسعى المرضى للحصول على المساعدة والعلاج النفسي لأسباب عديدة مثل:

  • المشاكل المفاجئة مثل نوبات الهلوسة أو أفكار انتحارية أو سماع أصوات وهمية.
  • مشاكل طويلة المدى مثل الشعور الدائم بالحزن، أو اليأس، أو الاكتئاب، أو القلق الذي لا يتحسن مما يجعل الحياة اليومية خارجة عن السيطرة.

برامج العلاج التي يستخدمها الأطباء النفسيون 1 وهي مجموعة متنوعة من العلاجات بما في ذلك أشكال مختلفة من العلاج النفسي، والأدوية، والتدخلات النفسية والاجتماعية، وغيرها من أنواع العلاجات والتي تعتمد على احتياجات كل مريض.  

يعمل الأطباء النفسيون في أماكن متنوعة مثل العيادات، والمستشفيات العامة والنفسية، والمراكز الطبية الجامعية، والمصحات النفسية الخاصة والحكومية: وتعد المصحات النفسية الخاصة من أكثر الأماكن التي يتجه إليها المريض النفسي للفحص الطبي وتلقي العلاج المناسب، ولكن هناك أسس يجب أن تكون متوفرة في أي مصحة نفسية حتى تكتسب الثقة والتميز ويلجأ إليها المريض وهو مطمئن للعلاج فما هي تلك الأسس؟  وما الفرق بين المصحات النفسية الخاصة والمصحات النفسية الحكومية وأيهما أفضل للمريض هذا ما نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي أسس اختيار المصحة النفسية في مصر؟

عندما نتحدث عن علاج المرض النفسي أو الإدمان فيجب أن تتوفر عدة أسس لاختيار المكان الصحيح2 لبدء رحلة العلاج والأسس التي يتم من خلالها اختيار مصحة نفسية في مصر هي:

  • أن تكون مرخصة وتحت رقابة وزارة الصحة وتتبع بروتوكول دوائي مراقب وتحت إشراف وزارة الصحة المصرية.
  • تحتوي على طاقم طبي حاصل على شهادات معتمدة وموثقة وذوي خبرة للتعامل مع المريض النفسي ومريض الإدمان.
  • تقديم سبل الراحة للمرضى طول فترة الإقامة ووجود مرافق ومتنزهات وخدمات متميزة.
  • تعدد التخصصات سواء في مجال الطب النفسي أو علاج الإدمان مما يتيح الفرصة للجميع للحصول على الاستشارات الطبية والعلاج المناسب.
  • تنوع أساليب وبرامج العلاج والتي تشمل العلاج الدوائي، والعلاج السلوكي المعرفي، والتأهيل النفسي، وتقديم أفكار جديدة للعلاج مبنية على أسس علمية.
  • تحقيق نسب شفاء عالية وتقديم برنامج علاجي ناجح.
  • تكاليف العلاج يجب أن تكون مناسبة للجميع وغير مبالغ فيها حتى نتيح الفرصة لأكبر عدد ممكن من المرضى للخضوع للعلاج.

وهذا بالفعل ما نجده في المصحات النفسية الخاصة في مصر ولذلك هي أفضل بكثير في مستوى الخدمة من المصحات النفسية الحكومية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الفرق بين المصحات النفسية الخاصة والحكومية في مصر

غالبا ما يتجه المرضى من محدودي الدخل إلى المصحات الحكومية لتلقي العلاج النفسي ولكن للأسف يصطدم بالواقع وهو وجود فرق كبير بين المصحات النفسية الخاصة والحكومية في مصر فما هو الاختلاف الذي يشعر به المريض يجعله يعيد النظر في طريق العلاج:

أولاً المصحات النفسية الحكومية  هي تابعة للجهات الحكومية وتكون بدون مقابل مادي ولكن لا يجد المريض الخدمات المتميزة وبرامج العلاج المتطورة كما أن أعداد المرضى هناك في المصحات الحكومية عالي جداً مما يجعل الخدمة رديئة وغير مجدية، فلا يجد المريض الاهتمام الكافي في فترة العلاج أو متابعة طبية ما بعد العلاج وغالباً ما يحدث انتكاسة.

ثانياً المصحات النفسية الخاصة: هي مصحات تابعة لأفراد متخصصين وتكون بمقابل مادي ويجد المريض هنا راحة تامة وعلاج ناجح واهتمام من الأطباء ومتابعة ما بعد التعافي وغالباً ما تكون تجارب العلاج في مصحات نفسية خاصة في مصر تجارب ناجحة لعدم وجود كثافة لأعداد المرضى كما هو الحال في المصحات الحكومية ووجود برامج مطورة لطرق العلاج والعديد من سبل الراحة والهدوء للمريض. 

  ولذلك يتجه العديد من المصريين إلى البحث عن مصحات نفسية خاصة في مصر توفر الخدمات المميزة والراحة التامة مع عدم ارتفاع تكاليف العلاج فما هي أهم المصحات النفسية الخاصة في مدن مصر المختلفة؟ هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل في الفقرة القادمة.

تعرف على مصحات نفسية خاصة في مصر

هناك العديد من مصحات العلاج النفسي في مصر داخل القاهرة والجيزة وداخل باقي المدن المصرية ولكن بنسبة قليلة مقارنة بمحافظتي القاهرة والجيزة تستعرض بعض منها فيما يلي:

مصحة نفسية بأسوان: هناك بعض المصحات النفسية بأسوان وبالرغم من قلة أعدادها وندرتها إلا أنها استوعبت عدداً لا بأس به من المرضى وتشمل:

 مستشفى التكامل بالسد العالي شرق والذي يخدم خمس محافظات مما جعله غير قادر للوفاء بخدمة المترددين عليه من المرضى النفسيين نتيجة لقلة عدد الآسرة بالمستشفى.

مستشفى الزهراء للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

وهناك اتجاه لإنشاء منتجع للصحة النفسية وعلاج الإدمان بديلاً عن مستشفى التكامل بالسد العالي لتلبية حاجة المواطنين لمثل هذه المصحات.

مصحة نفسية بالمنصورة: هناك بالفعل بعض المصحات النفسية الخاصة في المنصورة ولكن تكاليف العلاج قد تكون باهظة وخاصة تكاليف الإقامة بالمصحة وتكاليف الأدوية، وإليكم أهم مصحات المنصورة:

  • مركز إرادة للصحة النفسية وعلاج الإدمان وهو متخصص في إعادة التأهيل والتركيز على برنامج 12 خطوة للعلاج.
  • مركز زمزم للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالدقهلية.
  • مستشفى لايف للطب النفسي وعلاج الإدمان بالمنصورة.

مصحة نفسية بأسيوط: هناك ندرة شديدة في المصحات النفسية الخاصة في الصعيد وفي أسيوط هناك مصحة واحدة تخدم 6 محافظات محيطة وهي:

مستشفى الصحة النفسية بأسيوط وهي حالياً تستقبل جميع الحالات من محافظات الصعيد كونها الوحيدة في منطقة المتخصصة في الطب النفسي وعلاج الإدمان.

مصحة نفسية خاصة بالإسماعيلية: هناك بالفعل مصحة للطب النفسي وعلاج الإدمان بالمحافظة وهي:

  •  المركز الوطني لعلاج الإدمان.
  • مستشفى القوات المسلحة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

مصحة نفسية خاصة بالفيوم: هناك أيضاً ندرة في وجود مراكز ومصحات نفسية في منطقة الفيوم مما يجعل الكثير يتجه لمحافظتي القاهرة لتلقي العلاج ومن المصحات النفسية في الفيوم:

  • مركز الهادي للطب النفسي وعلاج الإدمان.

مصحات نفسية بالتجمع الخامس: هناك مصحات نفسية خاصة بالفعل ولكن قد تكون تكاليف الإقامة والعلاج هناك عالية جداً على كثير من الأسر، ومثال على مصحات التجمع الخامس:

  • مركز علاج الإدمان بالتجمع لخدمة الصحة النفسية.
  • مركز هابى لايف للإرشاد النفسي والسلوكي.

مصحة نفسية بالمعادي: هناك العديد من المصحات النفسية الخاصة بالمعادي ولكن المصحة النفسية الخاصة التي أثبتت بالفعل جدارتها وتميزها في استشارات الطب النفسي وعلاج الإدمان هي دار الهضبة للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان التي أنشئت منذ عام 2006 واستطاعت في فترة وجيزة أن ترتقي بمستوى العلاج النفسي وعلاج الإدمان في مصر فإذا أردت الوصول إلى أفضل مصحات نفسية خاصة في مصر فأنت بالفعل أمام أفضل المصحات النفسية الخاصة التي حققت نسباً للشفاء فاقت نظيراتها من المصحات النفسية الأخرى.

تقع دار الهضبة فرع القاهرة في الهضبة الوسطي منطقة المقطم أمام كارفور المعادي.

مصحة نفسية في أكتوبر: الخبر السار هنا هو وجود فرع آخر لدار الهضبة في منطقة أكتوبر والذي يعمل بنفس الكفاءة ويغطي محافظة الجيزة ويقع على طريق الفيوم مدخل 3 منطقة السادس من أكتوبر.

وبذلك نكون عرضنا أسماء مصحات نفسية خاصة في مصر المتواجدة بعدة محافظات ونأتي الآن للسؤال المهم ألا وهو ما هي أفضل مصحة نفسية من بين تلك المصحات؟ 

لماذا تعد دار الهضبة من أفضل المصحات النفسية الخاصة في مصر؟

أصبحت دار الهضبة الآن من أفضل المصحات النفسية الخاصة في مصر وذلك لعدة عوامل جعلتها مؤهلة لذلك ومنها:

  • أنها معتمدة من وزارة الصحة والعلاج الحر وتخضع للرقابة والجودة العلاجية.
  • حققت المصحة بفضل الله أكبر نسب شفاء ونجاحات لعلاج كثير من الحالات من داخل مصر وخراجها.
  • يوجد بها أفضل المرافق والمتنزهات وتقوم بتقديم خدمة فندقية للمرضى وأسرهم على أعلى مستوى.
  • تعتمد برامج للعلاج النفسي وعلاج الإدمان معتمدة دولياً ومتطورة سواء من العلاج الدوائي أو السلوكي المعرفي.
  • تحقيق الخصوصية التامة والسرية للمرضى طوال فترة العلاج.
  • على عكس العديد من المصحات النفسية في مصر تعد تكاليف العلاج في دار الهضبة مناسبة جداً للكثير مقارنة بالخدمة التي تقدمها.

كل هذه العوامل وأكثر تجعلنا نرشح لك وبمنتهى الثقة مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان فهي بالفعل أثبتت قدرتها على تحمل المسئولية وقدمت العديد من الخدمات في مجال التأهيل النفسي وعلاج الإدمان.

الخلاصة: حاولنا في هذا المقال أن نعرض كيفية اختيار مصحات نفسية خاصة في مصر وعرضنا بالفعل بعض المصحات المتواجدة بمحافظات مصر المختلفة لنضع الصورة كاملة أمام القارئ ونقدم المساعدة لمن يحاول البحث عن مكان مناسب لبدء رحلة العلاج.  

 

المصادر:


1. What Is Psychiatry_

2. Choosing the right mental health provider – Harvard Health

 

الكاتبة/ د. مروة عبد المنعم 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *