شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مصحات نفسية في مصر: دليل شامل وافضل مصحة نفسية خبرة 16 عام


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مصحات نفسية خاصة في مصر
المقدمة

البحث عن مصحة نفسية قد يكون في بعض الأحيان الحل الوحيد لمساعدة المريض للعودة إلى طبيعته، وحمايته من إيذاء نفسه أو تعريض حياة كُل مَن يُحيط به للخطر، فعلاج الاضطراب العقلي ليس بالأمر الهين إذ يستلزم أنواع علاجات عميقة تتعدى دور الأدوية.
ونحن نعلم أن اللجوء إلى مصحات نفسية جاء بعد محاولات مُضنية من أجل استعادة التوازن عبر الطُرق المختلفة التي لم تُجدِ نفعاً، لأن هناك حالات مُستعصية لا يُساعدها العلاج بالأدوية وحده، أو حتى العلاج عبر عيادات خارجية، إذ تحتاج إلى برنامج علاجي شامل في بيئة مهيأة لاستقبال مريض نفسي تساعده على الاستجابة للعلاج بعيداً عن الضغوطات الخارجية، ومسببات الانتكاسات العاطفية التي تزيد المرض مرضاً.
وأنت بحاجة الآن لمعرفة ما هي المصحات النفسية في مصر الحكومية والخاصة، كيف تُساعد المصحة النفسية في مصر المريض وما هي افتراضات الاستجابة والنجاح في العلاج، ما هي أفضل مصحة نفسية وما هي أسعار المصحات النفسية في مصر عموماً؟.. حتى تبدأ في اتخاذ خطوتك على أساس صحيح والتوجه المُباشر للمكان الأفضل الذي سيقدم مزيج من العلاج السلوكي والدوائي على أعلى مستوى لتحسين حالة المريض والبدء في استعادة طبيعته.. وهذا تحديداً ما سنقدمه في الأسطر القادمة بشكل مُفصل وشرح مستفيض حرصاً على سلامتك وسلامة أحبابك.

ماذا يعني مصطلح مصحة نفسية؟

ماذا يعني مصطلح مصحة نفسية؟

ماذا يعني مصطلح مصحة نفسية؟

المصحة النفسية هي عبارة عن مكان مُخصص لعلاج جميع الإضطرابات النفسية التي يتعرض لها الإنسان، مثل الاكتئاب، والفصام، واضطراب ثنائي القطب، والقلق بجانب علاج الإدمان.
والمصحة النفسية كان يُطلق عليها قديمًا مستشفى المجانين ولكن تم تطويرها إلى الأسماء التالية، مستشفى الطب النفسي، أو وحدات الصحة السلوكية، أو وحدات الصحة العقلية.
ويختلف كل مركز علاج نفسي في الحجم ودرجة التطور، والنظام العلاجي المُتبع بداخله فمنها ما يقوم بمعالجة المرضى خارجيًا بالعلاج قصير الأمد نظرًا لانخفاض خطورة الحالة النفسية لديهم، ومنهم من يوفر الإقامة المؤقته أو الدائمة للمرضى طوال فترة العلاج نظرًا لخطورة حالتهم واحتياجهم للرقابة والمساعدة الطبية.

مصحة نفسية مقابل مستشفى للطب النفسي.. ماذا  تختار وأيهما أفضل ؟

الخدمات في المصحة النفسية مقابل مستشفى الطب النفسي
الخدمات المقدمة مصحة نفسية مستشفى للطب النفسي
أنواع العلاج علاج الأمراض النفسية واضطرابات الشخصية علاج الأمراض النفسية والاضطرابات النفسية
مستوي الرعاية مميز متوسط نتيجة كثافة عدد المرضى
برامج التأهيل تهتم ببرامج التأهيل النفسي والسلوكي مع العلاج بالادوية. تهتم بالعلاج بالدواء أكثر.
خطة العلاج إقامة كاملة تمتد  لمدة طويلة إقامة قصيرة وبعدها عيادات
مستوي الإقامة فاخر – فندقي عادي
جودة العلاج متميز عادي
عدد المرضى 20 إلى 30 مريض 50 إلى 75 مريض

اعتبارات هامة قبل البحث عن أي مصحة نفسية

العلاج النفسي أصبح علم قائم بذاته يحتاج إلى مقومات مُتعددة، منها كفاءة المُعالجين ومدى أهلية أي مصحة نفسية لاستقبال المريض وما تحتويه من أدوات ووسائل لتطبيق أدق العلاجات النفسية الحديثة والتي أثبتت نجاحاتها في السيطرة على المرض النفسي، وتقويم المريض واستعادة أنماط تفكيره الطبيعية.
إذاً الأمر ليس مقصور على اختيار أي مصحة للأمراض النفسية والعقلية، على أساس قُرب المكان، أو تكون مملوكة لجهات حكومية أو خاصة، الأمر برمته في إجابة السؤال: “هل أي مصحة نفسية قادرة على تقديم العلاج الصحيح للمريض؟”، وحتى تستطيع الإجابة عن ذلك السؤال يجب أن تضع عدة اعتبارات هامة قبل البحث عن مصحات نفسية بجوارك، نوضح تلك الاعتبارات فيما يلي:

  • أسباب المرض النفسي قد تكون اضطرابات عميقة في الشخصية نتيجة تجارب مُبكرة، أو خلل بيولوجي وراثي، وعليه فإن العلاج في مصحة نفسية يجب أن يكون مزيجاً من العلاج الجسدي والنفسي، وذلك الأمر يتطلب توافر كفاءات عالية.
  • المرض النفسي مرض خاص جداً، ولا يجوز استخدام طُرق علاجية مُعممة على جميع المرضى في كل فئة من فئات الأمراض النفسية، لذا يجب أن يتلقى المريض علاجاً فردياً، ورعاية موجهة مُباشرة للمريض بناء على تقييم دقيق لحالته، وهذا الأمر يتطلب تواجد المريض بين أطباء قادرين على تقديم الاهتمام المُباشر له في أي وقت.
  • بعض الأمراض النفسية تحتاج إلى دخول مصحات نفسية عاجلاً، نظراً لخطورة أعراضها التي تظهر فجأة، إذ من الممكن أن يعرّض المريض نفسه للأذى ومحيطه بالكامل للخطر في أي لحظة، وبالتالي أي حديث عن قوائم انتظار في المستشفيات الحكومية قد يكون عاملاً أساسياً في تدهور الحالة.
  • علاج الأمراض النفسية في تطوّر مستمر، ومن الممكن ظهور علاجات جديدة فعالة، لذا يجب اختيار مصحة نفسية للأمراض العقلية تمتلك أحدث التقنيات لتطبيق العلاجات الجديدة فى عاجلة، وذلك بالطبع يرجع إلى توافر الأدوات أولاً، ثم خبرة الفريق الطبي المُعالج.
  • بعض الأمراض النفسية تحتاج إلى علاج طويل الأمد حتى يُظهر المريض استجابة إيجابية، ولذلك يجب اختيار مصحة نفسية قادرة على استضافة المريض لمُدة طويلة، مع المحافظة على نفس جودة العلاج في كل مرحلة.
  • المرض النفسي حساس جداً ويحتاج إلى بيئة مُعينة ومُصممة خصيصاً لذلك، تتوافر بها كافة المثيرات الحسية والنفسية التي تدفع تقدم  نتائج العلاج إلى الأمام، وبالتالي هناك معايير لاختيار افضل مصحة نفسية في مصر.
  • قد تساعد المصحة النفسية المريض للوصول إلى درجة مناسبة من الاتزان العقلي، لكنه في حاجة إلى الرعاية النفسية المستمرة، ولأن المرض النفسي قائم على تحالف الطبيب مع المريض، يجب أن يكون على اتصال دائم به لتنفيذ خطوات الرعاية الخارجية، وإلا لم يستطع التعامل مع الضغوطات الحياتية وقد تتضاعف حالته من جديد، لذلك يجب اختيار المصحات النفسية في مصر على أساس قدرتها على رعاية المريض داخلياً وخارجياً وعلى المدى الطويل.
  • امتلاك المصحة النفسية الاعتمادات والتراخيص الرسمية لضمان مراقبة الأدوية وتقنيات العلاج المُطبقة وجودة معاملة المريض أثناء الإقامة السكنية.

تلك الاعتبارات هي التي تضمن لك التواجد في مصحات نفسية قادرة على تقييم حالة المريض واستخدام أحدث وسائل العلاج، مما يرفع احتمالية استرجاع طبيعة المريض العقلية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أنواع المصحات النفسية في مصر من حيث الخدمات

يتنوع تصنيف المصحات النفسية في مصر من قبل المجتمع المصري علي عكس خارج مصر، ففي مصر يصنف المجتمع المصحات إلى مسميات وأنواع فبعضهم يريد مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب فقط، واخرين يريدون مصحة نفسية لعلاج الإدمان، وفئة أخري تبحث عن مصحة نفسية لكبار السن أو للنساء فقط وفيما يلي نعرض جدول تفصيلي عن أنواع المصحات النفسية والفرق بينها في الخدمات وأمثلة علي كل نوع.

أنواع المصحات النفسية من حيث الخدمات
النوع التعريف أمثلة
مصحة نفسية لعلاج الإكتئاب هي مصحة تهتم بعلاج الإضطرابات النفسية وخاصة الإكتئاب. مصحة دار الهضبة لعلاج الإكتئاب
مصحة نفسية لعلاج الإدمان هي مصحة نفسية تهتم بعلاج الإدمان واضطرابات تعاطي المخدرات والكحول للشباب والفتيات. مصحة الهضبة لعلاج الإدمان
مصحة نفسية لكبار السن هي مصحة لها مواصفات خاصة ومستوي  رعاية خاص تهتم بعلاج ورعاية كبار السن من ذوي الأمراض النفسية والإدمان. مصحة د عادل صادق للطب النفسي
مصحة نفسية للنساء هي مصحة نفسية متخصصة للنساء فقط دون الرجال، تهتم بعلاج الأمراض النفسية التي تصيب النساء الحوامل والفتيات وجميع الأعمار. مصحة دار الهضبة للطب النفسي
مصحة نفسية مسيحية هي مصحة نفسية تكون مدعمة من الكنيسة المصرية وتركز علي علاج المسيحين في مصر. مصحة المحبة للصحة النفسية
مصحة نفسية حكومية هي مصحة نفسية مجانية تُعالج الرجال والسيدات وتكون تبع الدولة. مصحة العباسية للصحة النفسية

وفيما يلي سنذكر أبرز مصحات نفسية في مصر، نليها بذكر الخيارات المتاحة في كُل محافظة على حدة.

أبرز 4 مصحات نفسية في مصر وعناوينها

من المؤشرات الجيدة تواجد العديد من المصحات النفسية في مصر، وذلك يرجع إلى:

  • تقدُّم الطب النفسي في مصر، والوصول إلى التمكن من تطبيق أدق تقنيات العلاج.
  • تغيُّر وجة نظر المجتمع تجاه التواجد في مصحة نفسية، إذ بدأ الجميع في معرفة أهمية الصحة النفسية والاعتراف بتقنيات العلاج سواء الدوائي أو السلوكي الذي لا غنى عنها.

ولا ريب أن تلك العوامل رفعت نسبة الثقة المتبادلة بين المرضى وبين طُرق العلاجات النفسية في مصر، وعند تواجد أكثر من مصحة للأمراض النفسية، تبدأ كُل مصحة نفسية في تقديم أقصى ما لديه لخدمة العُملاء، مما يُبرز أيهم يمتلك أفضل المعايير ليكون الأفضل ، لذا فيما يلي نذكر أبرز 4 مصحات نفسية في مصر بالترتيب وعناوينها.

أشهر مصحات نفسية في مصر عناوين المصحات النفسية في مصر
1. مصحة دار الهضبة للطب النفسي والصحة النفسية عنوان مصحة دار الهضبة هو مبنى 9603- أمام كارفور المعادي- الطريق الدائري- الحي الثامن- المقطم- القاهرة.
2. مصحة العباسية للصحة النفسية. عنوان مصحة العباسية للصحة النفسية هو شارع صلاح سالم- مدينة نصر- القاهرة.
3. مصحة الخانكة للطب النفسي. عنوان الخانكة للطب النفسي هو الخانكة- القليوبية.
4. مصحة العزازي للصحة النفسية. كفر العزازي – أبو حماد- الشرقية.

ما هي افضل مصحة نفسية لعلاج الإكتئاب في مصر؟

تُعتبر مصحة دار الهضبة للطب النفسي هي أفضل مصحة نفسية لعلاج الإكتئاب في مصر، وجاء ذلك التصنيف بناء على معايير مُحددة وواضحة، حيث أن أفضل مصحة نفسية في مصر يجب أن تتميز بـ:

  • تواجد أفضل فريق علاجي داخل المصحة النفسية في مصر الوطن العربي.
  • توافر كافة الإمكانيات العالمية لضمان راحة المريض ورفاهيته.
  • تكامل مصحة العلاج النفسي من حيث امتلاك جميع أقسام العلاج النفسي الدوائي والسلوكي، أن تكون بمثابة منتجعاً علاجياً سياحياً مريحاً كمجتمع مصغر يُمكّن المريض من التفاعل الإيجابي، وضمان حسن الرعاية والمعاملة.
  • امتلاك التراخيص والاعتمادات الرسمية مما يؤكد أن كُل الأدوية وخطط الرعاية تحت المراقبة الحكومية وتتوافق مع معايير الجودة لمنظمة الغذاء والدواء العالمية.
  • إقرار الجهات المسؤولة بأن المصحة أبرز وأفضل مصحة للأمراض النفسية في مصر، وحصول المصحة على جوائز مُتعددة.
  • تحقيق أعلى نسب شفاء مقارنة بالمصحات النفسية الأخرى.
  • عدد سنوات خبرة المصحة حيث بلغت خبرة مصحة دار الهضبة ما يزيد عن 15 عاماً في العلاج النفسي في مصر.
  • بلوغ المستوى الأعلى في التعامل مع المريض النفسي باحترافية كبيرة.
  • القدرة على تحقيق استجابة مرتفعة من المريض للعلاج.
  • تقديم خدمات العلاج النفسي حسب خطة فردية، وتركيز الأطباء على المريض نفسه واحتياجاته.
  • أن تمتلك المصحة النفسية الأفضل في مصر أقسام منفصلة للفئات التي تحتاج على عناية ومتطلبات خاصة، مثل قسم العلاج النفسي لكبار السن، وهذا الأمر أولته مصحة دار الهضبة اهتمام بالغ لذلك هي أيضاً أفضل مصحة لكبار السن، كما يوجد قسم خاص للعلاج النفسي للنساء يتوافر به كافة سُبل العناية الخاصة ورعاية النساء الحوامل والمرضعات، وقد صنفت المصحة أيضاً كأبرز مصحة نفسية للنساء، بجانب القسم الخاص لذوي الاحتياجات الخاصة.

وكل هذا متوفر بأعلى مستوى في مصحة دار الهضبة للطب النفسي بشهادة الجميع.. وفي يلي مزيد من الخيارات للباحث عن مصحة نفسية في كل محافظة من محافظات مصر.

ما هي أفضل مصحة نفسية لعلاج الإدمان في مصر؟

أفضل مصحة نفسية في مصر تُعالج الإدمان هي مصحة دار الهضبة لعلاج الإدمان، فهي تضم صرح كبير لعلاج الإدمان مكون من قسم للرجال وقسم خاص بالسيدات، حققت أكبر نسبة تعافى من الإدمان على مدار خمس سنوات متتالية.

تُعالج الإدمان بأحدث البرامج العالمية وتستقبل الحالات من جميع المحافظات والدول مثل السعودية، الكويت، سلطنة عمان، الإمارات، الأردن، السودان، البحرين وغيرهم من دول الخليج العربي ودول العالم.

أشهر 3 مصحات نفسية في القاهرة وضواحيها

القاهرة الكُبرى هي الاستهداف الأول لكل من يبحث عن مصحة نفسية، نظراً لتمركز أفضل الأطباء النفسيين وأشهرهم فيها، حيث تضم القاهرة أحد أبرز وأفضل المصحات النفسية في مصر، أما عن  أشهر 3 مصحات نفسية بالقاهرة نوضحها فيما يلي بالترتيب:

  1. مصحة دار الهضبة للصحة النفسية والنقاهة وهي أيضاً أبرز مصحة نفسية لعلاج الادمان.
  2. مستشفى حلوان بوهمان للصحة النفسية.
  3. مستشفى مصر الجديدة المطار للصحة النفسية.

تعرف على أبرز مصحات نفسية في المعادي- التجمع الخامس- اكتوبر

يزداد البحث عن مصحات نفسية في أماكن بعينها في ضواحي القاهرة أبرزها ما يلي:

أولاً مصحات نفسية في المعادي

لا يوجد الكثير من المصحات النفسية في المعادي، لكن لحسن الحظ تتواجد أفضل مصحة نفسية في القاهرة في تلك المنطقة، ونذكر فيما يلي مصحات نفسية في المعادي حسب الأفضلية والجودة والخبرة بالترتيب:

  1. مصحة الهضبة للطب النفسي والتقويم السلوكي فرع المعادي.
  2. مستشفى قصر المعادى.
  3. مصحة هارموني للمعالجة النفسية.

ثانياً مصحات نفسية في اكتوبر

بالطبع كُلما ضيقت نطاق البحث أصبحت خياراتك محدودة، ولكن مدينة أكتوبر تتميز بأنها مدينة طبية بامتياز حيث تتوافر فيها المقومات الجيدة التي تشجع المصحات المتخصصة في اتخاذها مقراً لها، ومن أبرز المصحات النفسية في اكتوبر ما يلي:

  • مصحة دار الهضبة للنقاهة والطب النفسي المتخصص فرع اكتوبر وعنوانه مدخل 3، طريق الفيوم، 6 أكتوبر.
  • مصحة إي آر إتش للعلاج النفسي.
  • مصحة د/ بهاء للطب النفسي.
  • مصحة أمان للعلاج النفسي.

ثالثاً مصحات نفسية في التجمع الخامس

مؤخراً ارتفع البحث عن مصحة نفسية في التجمع الخامس.. ورغم ذلك يُفضل معظم المرضى العلاج في منطقة المعادي و6 أكتوبر والمقطم بصفة عامة، نظراً لتمركز أشهر الاستشاريين النفسيين فيها أفضلهم د/ أحمد مصطفى المدير العام لمصحة دار الهضبة،    إليك فيما يلي المصحات النفسية الأبرز بالتجمع الخامس بالقاهرة:

  • مصحة هابي لايف للطب النفسي والسلوكي.
  • مصحة أبو العزايم للطب النفسي.

ما سبق هي خيارات لكل من يحاول الوصول إلى مصحة نفسية في مصر عموماً وفي القاهرة على بشكل خاص، حيث مستويات العناية الأعلى تحت إشراف خُبراء الطب النفسي في مصر.. من جهة أخرى تحاول الجهات المسؤولة بشتى الطُرق توفير مصحات نفسية قي كافة ربوع مصر وفيما يلي أبرز مصحات نفسية في محافظات مصر.

المصحات النفسية في مصر الأكثر بروزاً خارج القاهرة

كانت مصر تواجه معضلتين منذ عقود على المستوى الطب، المعضلة الأولى هي الأمراض النفسية، والمعضلة الثانية ارتباط الأمراض النفسية بإدمان المخدرات في جميع محافظات مصر، لذلك اهتمت وزارة الصحة منذ عشرات السنين بتحسين تخصص الطب النفسي وعلاج الادمان ولأجل تحسين جودة الخدمات المٌقدمة قامت بـ :

  • سنة 1998 نجحت وزارة الصحة في إنشاء أول جهة رسمية مخصصة للطب النفسي وهي الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الادمان.
  • منح التراخيص لأكثر من مصحة نفسية خاصة في مصر للأطباء الذين يمتلكون الخبرة والكفاءة والمرفق الأكثر جودة.

وعلى مستوى الإجراء الأول استطاعت الأمانة العامة منذ إنشائها وحتى الآن توفير 18 مصحة نفسية حكومية في مصر تقدم خدمات العلاج النفسي، لكن مع تزايد عدد المرضى أصبحت تلك المصحات لا تستطيع استيعابهم خاصة بعد تطور الطب النفسي وعلاج الإدمان.

أكد المتخصصون أن العلاج النفسي يحتاج إلى معايير جودة عالية وخطط فردية واهتمام موجه مباشرة للمريض النفسي، وذلك الأمر دفع المسؤولين إلى  منح تراخيص لإنشاء مصحات نفسية خاصة بمصر، ومع مرور السنوات برزت أفضل مصحة نفسية خاصة في مصر  ولنا في ذلك ذكر في فقرة خاصة.. وفيما يلي نبين دليل أكثر المصحات النفسية في مصر بروزاً خارج القاهرة في 6 محافظات مختلفة في الجدول الآتي:

مصحات نفسية الاسكندرية مصحات نفسية بالمنصورة مصحات نفسية بطنطا مصحات نفسية بسوهاج مصحات نفسية باسوان مصحات نفسية بالفيوم
عند البحث عن مصحة نفسية فى الاسكندرية ستجد أن أبرز مصحة نفسية هي:
مصحة المعمورة للصحة النفسية يليها مصحة عباس حلمي للصحة النفسية.
أبرز مصحة نفسية في المنصورة هي مصحة دميرة للطب النفسي يليها مصحة الدلتا، مصحة نقاء المنصورة. أكثر مصحة نفسية في طنطا بارزة هي:
مستشفى طنطا للصحة النفسية يليها مصحة ماسة، ثم مصحة هداية.
عند البحث عن مصحة نفسية في سوهاج ستجد أبرزها مستشفى سوهاج للصحة النفسية يليها مصحة دار، مصحة د/ صابر. مصحة أسوان للصحة النفسية هي أبرز مصحة نفسية في اسوان يليها مصحة تكامل، مصحة د/ سالي. عند  البحث عن مصحة نفسية في الفيوم ستجد أن الأقرب لتلك المنطقة هي مصحة بني سويف للصحة النفسية يليها مصحة المنيا للصحة النفسية، ومن بعدهم مصحة هادي للطب النفسي.

أهم 10 عناوين لمصحات نفسية في مصر خارج القاهرة

إليك أهم عناوين أشهر مصحات نفسية في مصر خارج القاهرة:

اسم المصحات النفسية في مصر خارج القاهرة عناوين المصحات النفسية في مصر خارج القاهرة
1. مصحة المعمورة للطب النفسي في الاسكندرية النبوي المهندس- المنتزة- الاسكندرية.
2. مصحة بنها للصحة النفسية. شارع كلية العلوم- بجوار مركز تدريب مديرية الصحة بالقليوبية.
3. مصحة العزازى للصحة النفسية. قرية كفر العزازي- ابو حماد الشرقية .
4. مصحة شبين الكوم للصحة النفسية. قرية ميت خلف- مجمع المستشفيات بالمنوفية.
5. مصحة الدميرة للصحة النفسية. قرية الدميرة- مركز طلخا- الدقهلية.
6. مصحة طنطا للصحة النفسية. شارع عبد الحي مشهور- بجانب المستشفى الجامعية بطنطا.
7. مصحة بورسعيد للصحة النفسية. شارع 23 ديسمبر – حي الزهور- بور سعيد.
8. مصحة المنيا  للصحة النفسية. بجوار جهاز المنيا الجديدة- المنيا.
9. مصحة أسوان للصحة النفسية. شرق السد العالي- بجانب الحجر الصحي بأسوان.
10. مصحة سوهاج للصحة النفسية شارع التحرير- بجانب مستشفى الأمراض الجلدية- سوهاج.

تلك هي أبرز المصحات النفسية الحكومية في مصر التي تُقدم العلاج النفسي مجاناً،حيث يُمكنك العثور على مصحة نفسية مجانية بالقرب منك ولكن قد تواجه المريض النفسي بعض العوائق عند اتخاذ قرار الحجز في المصحات النفسية المجانية في مصر.

مشاكل قد تواجهها عند اللجوء لمصحة نفسية حكومية في مصر

لحظة قرارك باللجوء إلى مصحات نفسية يُعنى أنك أيقنت أنه لا سبيل لعلاج المريض النفسي في المنزل، وإلا سيشكل خطراً جسيماً على نفسه أولاً، وعلى المحيطين به ثانياً، لذا أصبح من الضروري وضع المريض في بيئة آمنة، يحيطه المتخصصون من كُل جانب، قادرين على التعامل الصحيح معه متفهمين حالته وما يمُر به حتى لا تتفاقم حالته، ويبدأ في خطو طريقه للمعالجة والتقويم، هذا ما يحتاجه المريض النفسي، لكن عند التفكير في الانتساب لمصحة نفسية حكومية- رغم الجهود المبذولة، قد يجد أمامه الكثير من العوائق الخارجة عن إرادة الجميع نوضح أبرزها فيما يلي :

وضع المريض في قائمة الانتظار

رغم وجود 18 مصحة نفسية على مستوى مصر، إلا أن الأعداد المتزايدة للمرضى النفسيين، لاسيما المرضى الواقعين في الإدمان، تجعل مهمة استيعابهم جميعاً مهمة صعبة للغاية، ليس في القاهرة وحسب، بل في معظم المناطق مثل طنطا، أسوان، سوهاج، اسكندرية وغيرها، لأن تقريباً في كُل محافظة مصحة واحدة نفسية أو اثنتين على أقصى تقدير، وذلك الواقع يجعل المُريض تحت رحمة قائمة الانتظار، نظراً لأن عدد الأسرّة أقل بكثير من الراغبين في الانتساب للمصحات النفسية في مصر.

وضع الكثير من المرضي النفسيين في عنبر واحد

بالرغم من تنوع عدد الأقسام الموجود في المصحات النفسية الحكومية، إلا أن عدد المرضى المتزايد يجعل من الضروري أن يوضع عدد كبير من الأسرة في عنبر واحد، في حين أن هناك أمراض نفسية تحتاج لأن ينعم المريض بخصوصية في مصحات نفسية، فالاختلاط قد يُزيد عليه أعراض المرض، ناهيك أن هناك أمراض تدفع المريض إلى العنف مما يعرضه للخطر، وذلك الأمر خارج عن نطاق المصحات النفسية الحكومية التي تحاول قدر الإمكان أن تستوعب كُل المتقدمين، والتعامل مع الحلول المتاحة لتفادي الأضرار الأكبر.

تعامل الطبيب الواحد مع أكثر من مريض

كلما تعامل الطبيب في مصحة نفسية مع عدد مرضى أقل، كلما كان البرنامج العلاج أكثر نجاعة وتركيزاً، لأن كُل مريض له خطته الخاصة في العلاج، والتي تحتاج إلى تعامل خاص وتطبيق تقنيات مختلفة لمعالجة أعراض المرض النفسي أولاً، ثم البدء في معالجة أسبابه الجذرية، لكن في المصحات النفسية الحكومية نجد الطبيب يتعامل مع عدد كبير من المرضى في فترة زمنية قصيرة مما يُقلل من استجابة المرضى للعلاجات المُقدمة.

بجانب الكثير من النواقص الأخرى مثل العلاجات الأكثر حداثة والتي تحتاج إلى أدوات وتقنيات ذات جودة ومستويات كبيرة جداً، وذلك لا تجده في الكثير من المصحات النفسية في مصر، ناهيك عن العلاج الترفيهي، والسياحي، تقديم جودة عُليا من الخدمات ما يضمن الراحة الجسدية والنفسية المُطلقة للمريض النفسي في أي مصحة نفسية.

لذا أصبح حالياً التوجه منصباً  على الانتساب لمصحات نفسية خاصة في مصر لضمان تلقي علاج فردي بتوفير أقصى درجات الرعاية والعناية وفيما يلي ذكر لأبرز المصحات الخاصة في مصر.

أهم 3 مصحات نفسية خاصة في مصر والأفضل بينهم

من الجيد أن نعرف أن هناك مصحات نفسية خاصة في مصر تقدم خدمات عالية الجودة تضاهي المصحات العالمية، تلك التي يحتاجها المريض النفسي ضبطاً من أجل ضبط البرمجة العصبية للدماغ لتعود إلى مسارها الطبيعي عن طريق علاج دوائي قائم على التقييم الشامل من قبل نخبة من أبرز الأطباء، والتقييم السلوك الدقيق القائم على التشخيص بأحدث الأجهزة المتعلقة بأمراض المخ والأعصاب، والملاحظة والمراقبة خلال مكوث المريض في مصحة نفسية خاصة في مصر مما يسمح باكتشاف أعمق أسباب المرض النفسي، وعلينا أن نؤكد أن الخدمة المقدمة في المصحات الخاصة النفسية في مصر هي خدمة متفاوتة، تعتمد على خبرة المصحة، وتوافر كافة الإمكانيات العالمية ونماذج المعالجة الأكثر دقة، لذا سنوضح بشكل مرتب قائمة أبرز وأهم مصحات نفسية في مصر خاصة من الأعلى جودة فيما يلي:

  • أفضل مصحة نفسية خاصة في مصر هي مصحة دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان
  • مصحة رخاوي للطب النفسي.
  • مصحة ابو العزائم للطب النفسي.

مصحة دار الهضبة تُقدم برامج نفسية على أعلى مستوى حتى تناسب ظروف المريض الخارجية، لنتعرف فيما يلي عن أهم البرامج العلاجية التي تقدمها المصحة النفسية الأفضل في مصر.

أبرز 6 أنواع علاجية في أفضل مصحة نفسية خاصة في مصر

تُقدم مصحة دار الهضبة لعلاج الامراض النفسية والادمان  مجموعة من أدق البرامج العلاجية التي تتلائم مع واقع المريض النفسي بناء على تقييم شامل بأحدث الأجهزة، وفحوصات على أيدي أكثر الاستشاريين النفسيين كفاءة وخبرة، وإليك فيما يلي أبرز 8 أنواع علاجية في أفضل مصحة نفسية خاصة في مصر.. مصحة دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الأدمان.

طوارئ الصحة النفسية والاستشفاء

هذا النوع العلاجي يُقدم للمرضى الذين يعانون من الاضطراب النفسي الشديد الذي يصل إلى درجة الخطورة حيث يُظهر الأعراض التالية:

  • الإقدام على قتل الآخرين أو محاولة الانتحار.
  • التهور والاندفاع الشديدين وعدم القدرة على الاعتناء بالنفس.
  • الانفصال التام عن الواقع بسبب أعراض الهلوسة الشديدة.
  • الامتناع عن النوم والأكل لعدة أيام.

وفي تلك الحالات تقدم مصحة دار الهضبة درجات العناية القصوى الخاصة بالطوارئ مثل:

  • العلاج الدوائي.
  • وضع المريض تحت المراقبة الطبية 24/24.
  • مراقبة المؤشرات الحيوية والحفاظ على مستوى السوائل في الجسم
  • إدارة العملية الغذائية ببرنامج علاج في غاية الدقة.
  • تطبيق تقنيات علاجية متقدمة ودقيقة للوصول إلى درجة اتزان نفسي مناسبة.

علاج الأمراض النفسية عبر البرنامج السكني

  • يُعد هذا الخيار العلاجي هو الأفضل حيث يوصي به الأطباء المتخصصين في حالة:
  • الاضطراب العقلي الشديد.
  • الأمراض والاضطرابات التي تحتاج إلى علاج طويل المدى.
  • الحالات التي في احتياج دائم إلى مراقبة ورعاية طبية عُليا.
  • الحالات التي لم يظهر عليها أي استجابات خلال العلاج عبر العيادات الخارجية التابعة للمصحة النفسية.

وفي ذلك الخيار يقيم المريض النفسي كُلياً في المصحة النفسية خلال مدة العلاج، حيث تُقدم له كافة أنواع العلاجات المُتاحة بشكل مجدول على مدار الأسبوع ويخضع لتنفيذ روتين يومي دائم، ومن أبرز العلاجات المُقدمة في افضل مصحة نفسية خاصة ما يلي:

  • إدارة العلاج الدوائي.
  • الدعم الطبي المتواصل.
  • الجلسات الفردية.
  • الجلسات الجماعية.
  • تطبيق التقنيات العلاجية الترويجية، الترفيهية، التكميلية.
  • مجموعات الدعم النفسية والسلوكية.
  • العلاج بالرياضة والعلاج الروحي.
  • العلاج الطبيعي والطب البديل كاليوجا، الإبر الصينية وغيرها.
  • العلاج الغذائي.
  • الخدمات الفاخرة المنتجعية.

يمكنك التواصل مباشرة وسيتم الرد عليك مباشرة للانتساب لمصحة نفسية تقدم أعلى مستويات التقنيات العلاجية عبر رقم الواتس آب 01154333341.

علاج الأمراض النفسية عبر العيادات الخارجية

يستطيع المريض النفسي تطبيق برنامجه العلاجي من خلال زيارات مجدولة إلى العيادات الخارجية للمصحة النفسية على مدار الأسبوع في ذلك الخيار مع مزاولة مهنته والمبيت في منزله، ويتم جدولة مواعيد الجلسات بالاتفاق مع المريض والطبيب بما يناسب ظروفه الخارجية، ويتم التوصية بذلك الخيار في مصحة نفسية للحالات التالية:

  • المرضى الذين يعيشون في بيئة خارجية مستقرة مدعومين من الأسرة والأصدقاء بشكل كافِ.
  • المرضى المؤهلين للممارسة أنماط الحياة بشكل لا يمثل خطراً عليهم أو على الآخرين.
  • المرض النفسي لا يتميز بالشدة ولا يظهر أعراض خطيرة.

ويُقدم في ذلك الخيار أنواع العلاجات المُطبقة في البرنامج السكني ما عدا الأشراف المستمر للحالة، بجانب تقديم خدمات الاستشفاء الجزئي، والاستشارات النفسية ذات الرعاية المكثفة.

العلاج النفسي في قسم التشخيص المزدوج

من أدق العلاجات والتي يلزم أن يتم في قسم خاص، حيث يخص لذلك العلاج أولئك المرضى الذين يعالجون من الإدمان ويعانون من الاضطرابات العقلية الشديدة المصاحبة لتعاطي المخدرات، وأي مصحة نفسية لعلاج الادمان يجب أن تحتوى على ذلك القسم مزود بأعلى درجات العناية المُركزة لحماية المُدمن المضطرب عقلياً من أي مضاعفات.

العلاج النفسي المتطور (العلاج بالكلام)

من أهم وأبرز وأحدث  أنواع العلاجات المقدمة في مصحة نفسية في مصر، حيث يتم استخدام أعلى التقنيات والتطبيقات العلاجية التي أثبتت فعاليتها في العلاج النفسي على مستوى العالم، ودائماً ما تُقاس خبرة أي مصحة نفسية بقدرة فريقها على تطبيق العلاج النفسي والسلوكي بأساليبه المختلفة والمتعددة مثل العلاج المعرفي،  العلاج السلوكي، العلاج السلوكي المعرفي، العلاج الجدلي، إزالة حساسية العين وإعادة المعالجة، برنامج 12 خطوة وغيرها.. ويُقدم ذلك العلاج للمرضى الداخليين والخارجيين أو أولئك المشركين في مجموعات الدعم المختلفة.

العلاج النفسي بالطب البديل والتقنيات التكميلية

من أهم أنواع العلاجات التي أثبتت فعاليتها مع مرضى الاكتئاب الخفيف والتوتر، أو الاضطرابات في الشخصية، التوحد وغيرها  ولا يحتاجون إلى علاج نفسي بحت أو علاج دوائي، ومن أبرز أنواع العلاجات التكيميلة:

  • العلاج النفسي بالفن.
  • العلاج النفسي بالخيول.
  • العلاج بالتأمل الروحي وتمارين اليقظة واليوجا.
  • العلاج بالغذاء الصحي والتمارين الخاصة.

وذلك النوع دقيق جداً ويمكن من خلال رصد آلية تنفيذه قياس مستوى العلاج المقدم في أي  مصحة نفسية، ويتم العلاج النفسي لدينا بدمج العلاج السلوكي مع استخدام الأدوية في حالة احتياج الحالات لكورس دوائي مُساعد على حسب تشخيص الحالة وتقييمها من قبل طبيب التقييم لدينا.

لا تودع أحبابك في أي مرفق بناءاً على قربه منك أو مصحات نفسية لمجرد أنها تحمل إسم مصحة، فالأمر متعلق بإعادة برمجة أهم عضوين في الجسم، واسترجاع عملها الطبيعي وهما المخ والجهاز العصبي، وقد أظهر العلم طفرة في العلاج النفسي يُمكنه بالفعل الوصول بالمريض إلى مستوى من الاتزان على المدى الطويل إذا تمت المعالجة في مصحات نفسية على مستوى عالٍ مثل مصحة دار الهضبة.

حقوق المرضى داخل المصحة النفسية في مصر

يجب على المريض أن يعرف ما هي حقوقه داخل المصحات النفسية، حتى يتمكن من التعايش هناك، وأثناء وجود في المصحة يحق لك:

  • السلامة.
  • احترام هويتك الثقافية، ودينك.
  • أحقية السؤال عن الأدوية التي تتناوله وآثارها الجانبية. 
  • أحقية التعرف على تشخصيك. 
  • رفض العلاج، ولكن في حالة كنت تخضع لأمر لا إرادي قد ينتهي الأمر برفض هذا الطلب بما يقتضيه مصلحتك.
  • تقديم الشكوى.
  • الزيارات العائلية.

الخلاصة

اتخاذ قرار البحث عن مصحة نفسية قد يكون القرار الأهم في حياتك أو حياة من تُحب، من أجل معالجة مشكلات التواصل مع النفس والمخ، رفض الذات واحتقارها،  التواصل مع الآخرين، التأقلم مع أنماط الحياة بصورة طبيعية سوية دون إيذاء النفس أو إيذاء الآخرين.

فأمر المعالجة في مصحات نفسية لا يتعلَّق بالفرد وحسب، بل يتعلق بسلامة الأسرة، المحيط والمجتمع، ويفك كل التعقيدات المحتملة على المستوى الاجتماعي والمهني.

لذا يجب عليك أولاً معرفة متطلبات العلاج النفسي، ثم فهم معايير أفضل مصحة نفسية في مصر، وأن تنظر في المصحات النفسية الحكومية في مصر ماذا تُقدم، وما هي المميزات والسلبيات أو بالأحرى العوائق التي قد تخفّض من جودة العلاج فيها، بالطبع كلها عوائق خارجة عن الإرادة لكن هذا هو الواقع الطبي لها.
والاتجاه إلى المصحات النفسية الخاصة في مصر قد يكون القرار الأصح، لكن عليك أولاً أن تتعمَّق في فهم معايير الجودة، ولماذا يُطلق على مرفق بعينه أفصل مصحة نفسية في مصر، عليك أن تتأكد من كفاءة الطاقم الطبي، جودة الإمكانيات المادية داخل المرفق، أنواع العلاجات، والتقنيات الطبية الدقيقة التي لابد أن تتوافر بجانب العلاجات الحديثة، وإيضاً أن تكون المصحة النفسية مرخصة ومعتمدة وتحقق أعلى نسب شفاء، وكل ذلك تجده في مصحة دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان بخبراتها الطويلة وكفاءتها المشهود لها من الجهات الرسمية طوال 15 عاماً من التميز.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مصحات نفسية وأفضل مصحة نفسية

هناك 18 مصحة نفسية حكومية وفرتها الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الادمان منذ بداية عملها عام 1998، أشهرها مصحة العباسية للصحة النفسية التي تُعد أقدم مصحة نفسية في مصر، بجانب مصحات نفسية في الاسكندرية، وأسوان، وسوهاج وغيرها.. إذ يُمكن الاطلاع عليها وعناوينها من خلال قراءة أجزاء المقال السابق بالإضافة إلى معرفة العوائق المشكلات التي قد تُقابلك عندما تقرر الانتساب لمصحة نفسية حكومية.

كل المصحات النفسية تُعالج الاكتئاب إذ يُعتبر من أكثر الأمراض النفسية انتشاراً على مستوى مصر والوطن العربي والعالم أجمع، وأفضل مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب هي مصحة دار الهضبة للطب النفسي، ويمكنك الاطلاع على مميزات دار الهضبة وأنواع العلاجات المقدمة في أفضل المصحات النفسية في مصر وكيفية الوصول إليها من خلال قراءة المقال أو التواصل مباشرة على رقم الواتس آب 01154333341.

يُمكن دخول مصحة نفسية من خلال التواصل مع رقم الواتس آب 01154333341، حيث يُمكن شرح ملابسات الحالة للمتخصصين، وهنا ستبدأ إجراءات دخول المصحة النفسية، إذ يُمكن دخول المريض طواعية إو قسراً، وفي حالة دخول مصحة نفسية قسرياً هناك ضوابط  وإجراءات قانونية يجب أن تُتخذ يمكنك معرفتها من خلال التواصل معنا.. كما يُمكنك معرفة كيفية التعامل مع المريض النفسي إذا كانت حالته تسمح بذلك لإقناعه بالعلاج.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة