شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

7 خطوات تُساعد على كيفية التعامل مع مدمن القمار وفهم المشكلة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
كيفية التعامل مع مدمن القمار بذكاء
المقدمة

من المؤسف اكتشاف أن شخص ما من احبائك يضيع في بؤرة إدمان القمار! تسأل نفسك يومياً وتبحث هنا وهناك عن كيفية التعامل مع مدمن القمار، وتحاول فهم مشكلة القمار، وهل هناك طرق للعلاج أم لا؟ اطمئن جميع الأسئلة التى تدور بداخلك سوف تجد لها حلا، فقط تابع قراءة الموضوع حتى النهاية.

ما هو إدمان القمار؟

ما هو إدمان القمار؟

ما هو إدمان القمار؟

يعد إدمان القمار نوع من تحول القمار من مجرد لعبة بهدف التسلية إلى درجة الهوس الغير الطبيعي، وفقدان السيطرة على الذات أثناء اللعب بجميع أنواعه. وينتج عن ذلك الدخول في العديد من المشاكل الحياتية و اضطراب العلاقات الأسرية، وتأثر العمل وحدوث تغير جذري في شخصية المقامر، حيث قد يصل به الأمر إلى ارتكاب أفعال مُشينة مثل السرقة أو تراكم الديون لضمان استمراره في اللعب، وذلك لاعتقاد مدمن القمار أنه يخاطر بشيء ذات قيمة في أمل الحصول على شيء ذات قيمة أكبر.
ويعرف إدمان القمار بعدة مسميات أخرى مثل، القمار المرضي أو القمار القهري أو اضطراب القمار نتيجة فقدان ذلك الشخص السيطرة على انفعالاته الشخصية، وعدم القدرة على التحكم الفعلي في الدافع وراء المقامرة والاستمرار فيها بدون النظر في عواقب الأمر، فيجد ذلك الشخص نفسه يلعب في جميع حالاته إذا كان نشيطاً، أو محبطاً، أو مُفلساً، أو ممتلكاً للمال والاستمرار في اللعب بسبب عدم تقبل فكرة الخسارة وضرورة التوقف عن اللعب فالمهم في الأمر هي الاستمرارية تحت أي ظرف.

ماهي مشكلة إدمان القمار؟

المشكلة الفعلية في عدم قدرة المقامر على السيطرة على حياته بعد إدمان تلك اللعبة، حيث يتغير سلوك اللاعب بشكل يدمر حياته بالكامل نتيجة انشغاله المستمر بتدبير المال اللازم لاستمرار اللعب ومحاولة تعويض الخسارة والبحث عن المكسب بصرف النظر عن العواقب التي يواجهها في تلك المحاولة ومدى تأثير ذلك على حياته. فالغالب في الأمر هو إصابة المقامر باضطراب سلوكي واضح بمرور الوقت مع فقدان القدرة على تعديل ذلك الاضطراب مع تطور ذلك الإدمان والاستمرار فيه.
قد يتسبب إدمان القمار في العديد من المشاكل النفسية والجسدية للشخص المدمن، فقد يعاني ذلك الشخص من الاكتئاب، والقلق والتوتر الدائم، والشعور المستمر بالضيق، والصداع النصفي. هذا بجانب الشعور بالاضطرابات المعوية
قد يصل الأمر إلى الشعور باليأس والعجز والوصول إلى محاولات الانتحار.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي آثار إدمان القمار على الشخص المدمن وأسرته؟

ما هي آثار إدمان القمار على الشخص المدمن وأسرته؟

ما هي آثار إدمان القمار على الشخص المدمن وأسرته؟

هناك العديد من الآثار السلبية الناتجة عن إدمان القمار والتي تساعد في التعرف على كيفية التعامل مع مدمن القمار لتجنب حدوثها وتظهر تلك الآثار من خلال المظاهر الآتية:

  • تراكم الديون بشكل كبير نتيجة المقامرة.
  • فقدان الوظيفة نتيجة عدم انتظامه في العمل.
  • اللجوء إلى أنشطة غير قانونية مثل السرقة، الاحتيال لتمويل إدمانهم.
  • قد يصل البعض منهم إلى الإفلاس وخسارة منازلهم.
  • انهيار العلاقات الأسرية.
  • مشاكل صحية مثل القرحة، مشاكل المعدة، الصداع، الأرق نتيجة السهر والإجهاد.
  • قد يدمنون أيضا الكحول والمخدرات مما يزيد الأمر سوء.

أنواع مدمن القمار.. والتصرفات التي يقوم بها

يوجد أربعة أنواع من مدمني القمار القهري، ويتميز كل نوع بسمات وتصرفات مختلفة وتتمثل تلك الأنواع في:

النوع الأول النوع الثاني النوع الثالث النوع الرابع
وهي الشخصية الفصامية، حيث يتصرف ذلك الشخص باندفاع بشكل غير منظم وغير مستقر عاطفياً، وبعاني من التغيرات النفسية والتقلبات المزاجية، كما يلجأ عادة إلى تعاطي الكحول أو المخدرات. وهو نوع من الفصام ، يتصرف دائماً بشكل منفرد بعيداً عن التقارب الاجتماعي لتجنب أي ضرر يقع عليه، ويلجأ أيضاً إلى إدمان الكحول. يتصرف ذلك النوع دائماً باندفاع، ودائم البحث عن الإحساس ولا يعاني أي تغييرات نفسية مرضية. يتصرف ذلك النوع بطريقة عالية الأداء وعلى درجة كبيرة من التكيف مع وضعه بدون التعرض لأي اضطرابات نفسية، وعدم اللجوء إلى إدمان الكحول أو المخدرات، فهو شخص واعي تماما لما يفعله باحترافية.

7 خطوات لـ كيفية التعامل مع مدمن القمار

7 خطوات لـ كيفية التعامل مع مدمن القمار

7 خطوات لـ كيفية التعامل مع مدمن القمار

يبحث ذوي الشخص مدمن القمار دائماً عن أنسب الطرق للتعامل مع ذلك الشخص، ومحاولة تعديل ذلك السلوك، ومساعدته في التخلص من الإدمان، ولذلك يمكن التعامل مع مدمن القمار بتلك الطرق:

لاتلوم نفسك أبداً

ويعد ذلك أولى خطوات التعامل مع مدمن القمار، فأنت لست سبباً فيما وصل إليه من حال سيء، فلا يجب أن تترك ذلك الإدمان يسيطر على حياتك المادية أو العاطفية او تجاهل احتياجاتك الخاصة. وتذكر دائماً أن تغيير سلوك المدمن ليس وظيفتك، ولكن هناك العديد من خدمات الدعم المتاحة لمساعدة المقامر.

ادراك ما يمر به المدمن

يجب ان تفهم مايمر به ذلك الشخص، وذلك لأن القمار عبارة عن سلوك إدماني و مشكلة طبية قد تتطور لعدة أسباب حيث يشعر مدمن القمار أنه فاقد السيطرة على الإطلاق.

طلب المساعدة

فلا يجب أن تكون بمفردك في التعامل مع الأمر، وذلك لأن التعامل مع مدمن القمار قد يبدو مربكاً للغاية وقد تشعر بالخجل في التعامل مع أو إيجاد مبرر لتلبية طلباته، لذلك فإن طلب الدعم أمر مشروع في تلك الحالة.

وضع الحدود في المعاملات المادية

يجب السيطرة على تصرفات ذلك الشخص مادياً وابعاده عن التصرف المادي والانتكاس، فيجب أن تكون الأولوية هي استقرار الحياة المادية للشخص المدمن وأسرته ولكن دون توصيل إحساس السيطرة الكاملة على حياة ذلك الشخص. فقد يساعد الحفاظ على خصوصية كلمات المرور الخاصة بك حماية حساباتك المشتركة مع المقامر على تحسين الوضع.

التواصل مع مدمن القمار

يجب أن يفهم ذلك الشخص أنك تتحدث معه بدافع الخوف والقلق عليه واهتمامك لأمره بصدق، حينئذ سوف يتيح
ذلك تحدث الشخص معك بكل صراحة ووضع الخطة المناسبة لتصحيح الوضع. يساعد ذلك التواصل الصادق وإبقاء الحوار مفتوح دائماً على تقليل دفاعات ذلك الشخص ومحاولة حل الموقف.

تجنب مكافأة سلوك المقامر

عن طريق الامتناع عن إقراض ذلك الشخص المال لسداد ديونه المتعلقة بالمقامرة حتى لا تزيد المشكلة سوءاً، ولكن في حالة ضرورة إقراضه بعض المال ، يجب أن تتأكد من وجود الضوابط المالية التي تضمن عدم إنفاق تلك الأموال على المقامرة.

مكافأة السلوك الإيجابي

في حالة توقف ذلك الشخص عن المقامرة او تخفيف حدة الوضع ومحاولة الإقلاع عن الإدمان يمكنك أن تعرض عليه بعض المساعدة في تحسين وضعه المالي، بجانب التحفيز المستمر لأدائهم الجيد وضرورة الاستمرار باستخدام بعض العبارات المحفزة مثل ” أنا فخور بك، أو هذا يعني لي الكثير، وأنا متعجب من إرادتك” .

كل هذه السبل تدعو إلى تحفيز مدمن القمار على التخلي عن تلك العادة السيئة، ومدى تأثيرها السلبي على حياته وحياة من حوله وضرورة التخلص منها.

ملخص المقال

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد وفقنا في توضيح الإجابة على سؤال كيفية التعامل مع مدمن القمار ونرجو منكم إبداء آرائكم حتى نستمر في تقديم المزيد.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة كيفية التعامل مع مدمن القمار

يعد تأثير إدمان القمار هو نفس تأثير إدمان المخدرات والكحول، حيث يقوم المخ بإفراز كمية كبيرة عن الطبيعي من هرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور بالسعادة، وبالتالي يؤدى الاستخدام المستمر للعب القمار إلى شعور مدمني القمار أنهم بحاجة إلى المزيد من الرهانات الخطرة على مبالغ مالية كبيرة، وبالتالي يحفز الجسم والدماغ لتلقي نفس مادة الدوبامين في الدماغ والشعور بنفس الإحساس.

تطورت أنواع القمار مع تطور العصر والتكنولوجيا، ولكن طرق المقامرة لم تتغير كثيرا على الرغم من أن طرق الوصول إلى ألعاب المقامرة قد تغيرت، ويمكن توضيح أنواع القمار المختلفة فيما يلي: كازينو القمار، وما يحتويه من ماكينات القمار، وألعاب الورق، لعبة الروليت، لعبة النرد القديم، لعبة فيديو بوكر. المراهنات الرياضية. لعبة البوكر. العاب اليانصيب. أنواع أخرى مثل، رافلز، تقليب العملات، سوق الأوراق المالية.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة