شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج ادمان القمار


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
علاج ادمان القمار

علاج ادمان القمار على غرار علاج أنواع الإدمان السلوكية الأخرى، وجد المعالجون أن المدمنين على القمار يستجيبون بشكل إيجابي للعلاج الدوائي والنفسي الاجتماعي، ولقد أظهر العلاج السلوكي المعرفي فعاليته بشكل خاص في علاج ادمان القمار، لأنه يُركز على تعليم المدمنين مهارات الوقاية من الانتكاس وكيفية تغيير العادات السيئة، وكذلك تحديد السبب الكامن وراء الإدمان، ومن خلال هذا المقال نتعرف بتفاصيل أكثر على العلاج وصفات مدمن القمار ونجيب على أهم الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.   

ما هي طرق علاج الادمان على القمار؟ 

بادئ ذي بدء، يجب أن نعرف أن عملية العلاج تكون بمثابة عمل جماعي، يتكون من أسرة الشخص والأخصائي النفسي، وهذا ما يوضحه الأطباء المتخصصين في مركز دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي للمدمن وأسرته عند بداية العلاج، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف بشيء من التفصيل على كيفية علاج ادمان القمار:- 

العلاج الأسري

الفرد الذي لا يستطيع تنظيم مواقفه وسلوكياته سيكون قادر على ذلك بمساعدة أسرته، حيث تُحافظ الأسرة على العلاقات الاقتصادية للفرد تحت المراقبة، وتدعمه للحصول على المساعدة للتخلص من إدمان القمار، وتبقى داعمة للمدمن طوال فترة العلاج من ادمان القمار، وقد يحتاج الفرد إلى تسليم المسئوليات المالية إلى زوجة أو صديق يثق به، وقد يحتاج أيضًا إلى تجنب الأماكن والمواقف التي يُمكن أن تُحفز الرغبة في المقامرة، مثل الكازينوهات أو النوادي الرياضية. 

برنامج إعادة تأهيل المرضى الداخليين 

على الرغم من أن هذا النوع من أنواع علاج ادمان القمار ليس شائعًا في كثير من الأحيان، إلا أن بعض الأشخاص يكونوا بحاجة إلى النهج الذي يُوفره هذا البرنامج داخل مراكز العلاج للتغلب على إدمان القمار، وقد يكون هذا النوع من البرامج مفيدًا بشكل خاص إذا كان الشخص غير قادر على تجنب الكازينوهات أو أماكن المقامرة الأخرى دون مساعدة من طبيب محترف، وسيحتاج الفرد إلى البقاء في مرفق العلاج لفترة محددة من الوقت، تستغرق من 30 يومًا إلى عام كامل بغرض علاج ادمان القمار

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



برنامج إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين 

يَشيع استخدام برامج العلاج في العيادات الخارجية من قبل الأشخاص الذين يُعانون من إدمان القمار، وفي هذا النوع من البرامج، سيحضر الشخص جلسات في منشأة مخصصة بهدف علاج الادمان علي القمار، ويمكن أيضًا حضور جلسات جماعية وفردية ويستمر الفرد في العيش في المنزل والمشاركة في المدرسة أو العمل أو الأنشطة اليومية الأخرى.

مجموعات الدعم والبرامج المكونة من 12 خطوة مثل Gamblers Anonymous

هذا النوع من علاج ادمان القمار مفيد لأنه يُقدم دعمًا خاليًا من الأحكام لمدمني المقامرة الذين يتعافون مع زملائهم، وقد يكون هذا النوع من البرامج مفيدًا بشكل خاص إذا كان الشخص لا يستطيع تحمل المزيد من خيارات إعادة التأهيل المكثفة، ويُساعد على بناء شبكة دعم لمدمني القمار المتعافين الآخرين، ويلتقي الشخص بأعضاء المجموعة مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع. 

العلاج السلوكي المعرفي 

بالإضافة إلى جلسات الاستشارة الجماعية أو جلسات الدعم، قد يستفيد الشخص أيضًا من جلسات علاج ادمان القمار النفسية الفردية، حيث يمكن أن ينبع إدمان القمار من مشاكل عاطفية، وهنا يحتاج المختص النفسي إلى التعامل مع هذه المشكلات الأساسية لتغيير أنماط التفكير الخاطئة، بما في ذلك إدمان القمار، حيث تمنح الاستشارة مكانًا لمعالجة هذه المشكلات بنجاح. 

يُركز هذا العلاج على تغيير تفكير الأشخاص الذين يُعانون من هذا الإدمان، ويوجه لهم رسائل تشجعهم على علاج ادمان القمار مثل أنت لست بحاجة إلى القمار للبقاء على قيد الحياة فهو ليس طعام ولا ماء، وتحتاج ببساطة إلى تعلم كيفية تطوير علاقة صحية ومتوازنة مع المال، ومن المهم في هذا العلاج الإقلاع عن المقامرة تمامًا، لأن حتى المقامرة العرضية يمكن أن تُؤدي إلى الانتكاس، وسيساعد برنامج التعافي على تطوير التحكم في الانفعالات، ويعمل كذلك العلاج على تغيير نمط الحياة ويعتبر التعامل مع العواقب المالية للمقامرة في بعض الأحيان أصعب جزء في عملية التعافي. 

علاج ادمان القمار الباثولوجي 

مبادئه العامة هي نفسها المستخدمة في العلاج من تعاطي الكحول والمخدرات، وإذا كان هناك اضطراب نفسي إضافي في علاج ادمان القمار، فيجب معالجته بهذا الأسلوب العلاجي، ومن المحتمل أن يكون الدواء مطلوبًا في هذه الحالات أيضًا. 

العلاج الدوائي 

قد يكون مطلوبًا أيضًا في علاج ادمان القمار ويتم استخدام أدوية مثل الليثيوم، الكاربامازيبين، النالتريكسون، مضادات الاكتئاب هي الأدوية المستخدمة في علاج القمار المرضي.  

العلاج النفسي الفردي 

يتضمن علاجات التحليل النفسي1 وهي طرق علاجية نفسية لعلاج الإدمان على القمار، بالإضافة إلى ممارسات العلاج النفسي مثل التكييف السلبي وتثبيط رد الفعل وإزالة التحسس الوهمي، ويُركز العلاج الفردي على تحمل مسئولية الفرد لديونه، ومن خلال جلسات الإرشاد الفردية يتم عزل الأسباب وعكس المفاهيم الخاطئة. 

العلاج النفسي الجماعي  

تُركز كل جلسة من جلسات علاج ادمان القمار على موضوع محدد، ويتم تضمين التثقيف النفسي والتمارين والواجبات المنزلية في جميع الجلسات، ويُركز العلاج جزئيًا على إعادة الهيكلة المعرفية وعلى تشجيع العملاء على تجربة استراتيجيات سلوكية بديلة بالإضافة إلى ذلك، وتناول عنصر علاجي مهم آخر وتحديد المواقف الشخصية عالية الخطورة للمقامرة وزيادة المهارات للتعامل مع تلك المواقف بطريقة أفضل. 

تكون السمة المتكررة خلال العلاج هي تقليل الرغبة في لعب القمار من خلال التعريض الخيالي ومنع الاستجابة، ويتم تحديد أهداف العلاج بشكل فردي من قبل كل عميل، كما يتم تشجيع العملاء بشدة على الامتناع عن أنشطة القمار خلال فترة العلاج وما بعدها. 

من أجل علاج ادمان القمار، فإن مهمة الطبيب هي اكتشاف الاضطرابات المرضية في الدماغ وترتيب العلاج الدوائي اللازم، ويجب على المرء أن يقبل أن الإدمان هو اضطراب مرضي، ويكشف المعالج النفسي عن العوامل التي تدفع الفرد للمقامرة، كما يكتشف متى تأتي الرغبة في المقامرة، ويحدد كيفية التعامل مع هذا الطلب، ويُحدد المخاطر التي قد تحدث إذا تكررت رغبة الشخص في المقامرة، كما يُقرر مدة العلاج المناسبة. 

ما هي مدة علاج ادمان القمار؟ 

يقوم الطبيب المتخصص داخل مستشفى دار الهضبة بعمل تقييم لإدمان القمار وعليه تترتب فرصة لمناقشة الأمر مع المدمن وأسرته في بيئة سرية حيث تختلف مدة علاج ادمان القمار حسب حالة كل مريض، وفي بعض الحالات قد تتطلب إعادة التأهيل النفسي والسلوكي عدة أشهر أو علاج طويل الأمد.  

يمكن أن يتم علاج ادمان لعب القمار كجزء من برنامج علاج الإدمان، اعتمادًا على حالة كل شخص وشدة إدمانه، ومهما كانت عادات المقامرة، يُصبح إدمان القمار واضحًا عندما يبدأ في التأثير سلبًا على العلاقات الاجتماعية أو الموارد المالية أو يتعارض مع وظيفة الفرد.

وعادة يمكن لهذه العادات2 أن تُخرج الفرد عن نطاق السيطرة بسرعة، ويمكن أن يكون إدمان القمار بعيدًا تمامًا عن شخصية الفرد، ولكن مع تزايد الديون والسلوك الذي كان يُعتبر سابقًا غير منطقي، يصل مبلغ المال الذي يتم إنفاقه على المراهنة إلى أكثر بكثير مما يكون الأشخاص الآخرون على استعداد لخسارته، وحتى إذا ربح الشخص مبلغًا كبيرًا في رهان، فمن المحتمل أن يشعر بالحاجة إلى وضع هذه الأموال في المزيد من الرهانات على أمل زيادة إجمالي الأرباح، وتوجد بعض السمات المميزة لهؤلاء المدمنين.

ما هي أبرز صفات لاعب القمار المدمن؟ 

بعض الأشخاص يلعبون القمار كنوع من التسلية من حين لآخر، والبعض الآخر يلعبه بشكل قهري، وهناك من يدمن عليه، وإليكم العلامات المميزة لكل نوع3

خصائص صفات لاعب القمار المبتدئ منخفض المخاطر  

  • عادة ما يلعبون لأغراض مثل التواجد مع الأصدقاء والاستمتاع وتجربة الإثارة. 
  • يتم لعب هذا النوع من القمار في الدائرة الاجتماعية، مع الأصدقاء والعائلة، أو مع الزملاء، ويرافقه أنشطة أخرى مثل الجلوس على مائدة طعام. 
  • يتم لعبه لفترة زمنية محدودة وتكراره على فترات متباعدة وهناك دائما حد مقبول للخسارة.

لاعب القمار القهري  

يتم تعريف هذا النوع على أنه لعب قمار مستمر ومتكرر، يعطل الوظائف الشخصية والعائلية والمهنية للشخص، وبالنظر إلى أنظمة التصنيف النفسي، يجب استيفاء خمسة على الأقل من معايير التشخيص التالية معًا لتحديد أن الشخص مقامر بشكل قهري:

  • الانشغال الدائم بالمقامرة. 
  • كلما مر الوقت كلما زادت الحاجة إلى لعب القمار بمبالغ أكثر لتحقيق الإثارة المرغوبة. 
  • محاولات فاشلة للسيطرة على المقامرة أو تقليلها أو إيقافها. 
  • القلق أو الانفعال في محاولات تقليل المقامرة أو إيقافها. 
  • لعب القمار للهروب من المشاكل أو للخروج من الحالة المزاجية المزعجة. 
  • المقامرة من أجل المال ثم العودة في كثير من الأحيان في يوم آخر للتعويض عما فقد بعد الخسارة.
  • الكذب على أفراد الأسرة أو المعالج أو غيره لإخفاء مقدار ما تم القمار به.
  • الانخراط في أعمال غير قانونية مختلفة للحصول على الأموال اللازمة للمقامرة.  
  • تعريض أو خسارة علاقة مهمة أو وظيفة أو فرصة تعليمية أو مهنية بسبب القمار. 
  • الاعتماد على الآخرين لتوفير المال للخروج من وضع مالي يائس ناتج عن المقامرة. 
  • إدمان الكحول أو المخدرات المصاحب للقمار. 

خصائص مدمن القمار المرضي 

  • عندما يضع الشخص رهانات أكبر من المتوقع. 
  • عندما تكون هناك محاولات مستمرة لتقليل المقامرة. 
  • عندما يتم لعب القمار باستمرار لتعويض ما تم فقده. 
  • عندما يمنع لعب القمار الفرد من المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والمهنية الأخرى. 
  • من المعروف أن المقامرة المرضية تُؤثر سلبًا على علاقات المرء الوثيقة، خاصة العلاقات الأسرية وسلامة الأسرة، وينتشر العنف المنزلي كمشكلة شائعة بين المقامرين المرضيين.

يعد مركز الطب النفسي دار الهضبة مؤسسة متخصصة في علاج ادمان القمار بالإضافة إلى علاج إدمان الكحول وجميع أنواع المواد المخدرة، ويمكن الحصول على الدعم اللازم من الأطباء النفسيين والمعالجين النفسيين ذوي الخبرة في الطب النفسي إذا لاحظ البعض وجود هذه السمات السابقة أو الأعراض التالية.

أهم علامات الإدمان على القمار  

غالبًا ما تكون علامات الادمان علي القمار مماثلة لعلامات الإدمان الأخرى، وتشمل العلامات الشائعة للإدمان، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:- 

  • الشعور بالحاجة إلى التكتم بشأن المقامرة.
  • مواجهة مشكلة في التحكم في عادات القمار. 
  • السمة المميزة لمشكلة القمار هي أنك تشعر أنك لا تستطيع التوقف بالرغم من كل العواقب السلبية. 
  • إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى المحاولة مرة أخرى فقط، أو إذا كنت تشعر بالقلق عند التفكير في الإقلاع عن القمار، فمن المحتمل جدًا أنك تُعاني من إدمان. 
  • غالبًا ما يتسبب الإفراط في لعب القمار في العديد من الأعراض العاطفية، بما في ذلك القلق والاكتئاب وحتى الأفكار والميول الانتحارية، وفي المواقف المتطرفة، قد تدفع هذه الأفكار اللاعب إلى محاولة إنهاء حياته. 
  • خسارة كل شيء أمام القمار أمر مدمر ويجعل الكثير من الناس يشعرون باليأس تمامًا. 
  • نظرًا لأن القمار يمكن أن يُسبب الاكتئاب والقلق وميول إيذاء النفس، يجب الانتباه إلى العديد من العلامات الجسدية، فقد يؤدي الاكتئاب والقلق أحيانًا إلى الحرمان من النوم، مما قد يُؤدي إلى شحوب الجلد وزيادة الوزن أو فقدان الوزن وحب الشباب والهالات السوداء تحت العينين. 
  • ترتبط المقامرة بالعديد من التأثيرات الإضافية، على المدى القصير والطويل، وغالبًا ما يؤدي إدمان القمار إلى إدمان أخر مثل المخدرات والكحول وأنشطة أخرى للتخفيف من القلق الناجم عن أسلوب حياة القمار. 
  • حتى لو لم يتعرض المقامر أبدًا للخراب المالي نتيجة لنمط الحياة، فقد يُعاني من إدمان المخدرات والكحول لبقية حياته. 
  • غالبًا ما تتضرر العلاقات بشكل دائم نتيجة للمقامرة.
  • عندما يخسر مدمنو القمار، لا يمكنهم منع أنفسهم من اللعب مرة أخرى أو وضع حد للخسارة، ويشعرون بأنهم مضطرون لمواصلة اللعب لمحاولة استرداد أموالهم. 

في معظم الحالات، يخسر الشخص أكثر مما يقصد4 ، ويلوم نفسه على مقدار الأموال التي خسرها، ثم يحاول تعويض الخسائر عن طريق زيادة القمار، مما يؤدي إلى خسارة المزيد من الأموال، وتؤدي هذه الدورة المدمرة إلى العديد من النتائج السلبية، وقد يغرق في متاهة أنواع القمار المختلفة بحثًا عن المزيد والمزيد من الأموال.

ما هي أكثر أنواع القمار شهرة؟

تُعرّف المقامرة بأنها لعبة أو نوع من الرهان يراهن فيه طرفان على لعبة مقابل المال، وإذا دفع أحد المنافسين مبلغًا معينًا ودفع منافس آخر نفس المبلغ، وربح الفائز الرهان يستلم المبلغ الإجمالي كله، ويخسر الخاسر المبلغ المدفوع، ومن الممكن أيضًا المراهنة على بعض البطاقات البلاستيكية، وتكون لكل بطاقة قيمة نقدية محددة، كما هو الحال في بعض ألعاب الاحتمالات عند المراهنة على مواد غير نقدية، مثل السيارات الشخصية، وتكثر أنواع القمار وتختلف وإليكم أكثرها تداولًا بين الناس.

الرهان 

هي لعبة يتم لعبها من خلال التخمين مقابل معدل معين في جميع أنواع النزاعات، بغض النظر عن الرياضة أو السياسة، سواء على المواقع غير القانونية على الإنترنت أو على المواقع القانونية أو في الحياة الواقعية ولسوء الحظ، يحبها الشباب لأنها تتضمن مباريات الكرة. 

سلوت 

هي مجموعة ألعاب توجد على جميع المواقع الاجتماعية، مثل الفيس بوك وتهدف إلى تشجيع الأطفال بطريقة ما على أن يصبحوا مقامرين في المستقبل. 

روليت

إنها واحدة من أكثر ألعاب المقامرة حظًا للفوز، لكن غالبًا يصعب الفوز في لعبة الروليت عبر الإنترنت، ويمكن لعبها في الكازينوهات وبمعنى آخر، في هذه اللعبة قد يشعر الفرد أنه الأكثر حظًا، وإذا كنت الشخص الذي يضع أكبر قدر من المال على الطاولة، فإن فرصك في الخسارة تكون أعلى.

ألعاب الكمبيوتر 

إنها بوابات قمار تُستخدم في نظام يُقامر فيه الآن من هم أقل من 18 عامًا، وتثير اعتقاد في وسط مجموعات الأطفال أنها بمثابة فرص تنتظرهم لكسب المال بسهولة في سن مبكرة من المنزل.

اليانصيب  

في الغالب يتم لعبها في رأس السنة الجديدة، ولكنها تتكون من أوراق تحتوي على أرقام عليها وعد بمنحك المال وفقًا لأرقام معينة، ويكون معظم حاملي اليانصيب مزيفون حتى لو فزت مرة، فهي أداة مقامرة باهظة الثمن ويكون الاحتمال الأكبر أنها مزيفة.

مسابقات التلفزيون 

بعض المسابقات التلفزيونية التي يتعين على اللاعبين فيها الاتصال برقم معين وتكلفة المكالمة هنا هي المبلغ الذي لعب به الشخص، وبما أنه لا يوجد مصدر تمويل للمال بخلاف الأرباح الناتجة عن الاتصالات السلكية واللاسلكية والمقامرة هنا تتحقق فيها.

بلاك جاك 

لعبة لا غنى عنها للكازينوهات وتُسبب أعظم الخسائر، وأعظم الأحزان، إنها ببساطة لعبة سرقة أموال ممتعة ثم مملة ثم تنقلب حسرة على صاحبها ويجب ألا تقترب منها أبدًا.

بوكر 

لعبة قد تريد أن تلعبها عندما تلتقي بأصدقائك على طاولة البوكر المكونة من 12 شخصًا، يعتقد الجميع أنهم رائعون وأن الأموال تنتقل باستمرار من شخص إلى آخر وفي ذلك الوقت، دائمًا ما يأخذ مكان المقامرة عمولة قدرها 1 من كل 100، ويغادر الجميع الطاولة الأخيرة بدون نقود.

ألعاب الورق 

الكوتشينة، النرد، لعبة الطاولة، وفيها اللاعب الفائز يطلب من الخاسر أن يدفع ثمن اللعبة والتكاليف والطلبات ذات الصلة والأطعمة والمشروبات.

سباق الخيل  

إحدى الرياضات التي عرفها العالم منذ زمن بعيد، ويميزها العرب بشكل خاص إلى حد إقامة البطولات والمراهنات، ومع ظهور صناعة المراهنات على الإنترنت، يمكن للأشخاص المهتمين بالمراهنات الرياضية المشاركة في أي شيء يريدونه، سواء كان ذلك في المراهنة على سباقات الخيل، أو المراهنات على كرة القدم، أو الرياضات الأخرى مثل التنس والمبارزة.

أشكال القمار كثيرة وهذه كانت أبرزها، وتعتمد الفكرة الأساسية لكل هذه الأنواع على مبدأ واحد وهو الرهان على شيء مقابل المال أو شيء مادي ثمين، وننوه أنها كلها حرام شرعا لما لها من آثار سلبية تدمر الفرد والأسرة والمجتمع.  

الخلاصة

إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك قد يكون مدمنًا على القمار، فقد حان الوقت لطلب المساعدة، لا يوجد سبب لقضاء يوم آخر في معاناة الإدمان، فهناك عدد لا يحصى من مرافق العلاج المجهزة في مركز دار الهضبة للمساعدة على وجه التحديد في علاج ادمان القمار، اتصل بنا اليوم لمعرفة المزيد عن خيارات العلاج.

 

المصادر:


1. Gambling Addiction_ Symptoms, Causes, and Treatment

2. Gambling Addiction Help _ Help to Stop Gambling _ Priory UK

3. Patolojik Kumar Oynama ve Aile Üstündeki Etkileri

4. Compulsive Gambling Symptoms, Causes and Effects – PsychGuides.com

 

بقلم: إيمان فريد

شارك المقال

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

عندما ننظر إلى مراحل إدمان القمار، يمكننا أن نرى أنه يتكون من 4 مراحل وهم كالتالي:-   مرحلة الفوز  عادة ما يكون هناك "فوز" في بداية المقامرة، ويبدأ التحول العقلي المرتبط بالمقامرة والتسامح وفقدان السيطرة في التطور في هذه المرحلة وهذه هي الفترة التي يزداد فيها الجهد والوقت المبذول في المقامرة ويعتقد الشخص أنه يبدأ في تطوير المهارات أثناء انتظار الحظ، ويتخذ الشخص إجراءات في هذه المرحلة، حيث تتطور مشاعر القوة والثروة ويبتعد الشخص عن العلاقات مع الأشخاص من حوله، ومع تطور مهاراته في لعب القمار، تزداد قيمته الذاتية وفي هذه المرحلة، يُركز الشخص على المكاسب أكثر من الخسائر.  مرحلة الخسارة  تسمى هذه المرحلة بـ "الرهان السيئ" والخسارة أثناء الفوز تخلق تأثير الاستحمام البارد على مدمن القمار، ومع زيادة الخسائر، تبدأ المقامرة في الظهور بشكل أكبر في حياته وفي هذه المرحلة، يتم تراكم مبالغ عالية من حالات الاقتراض ومحاولة إغلاق الديون عن طريق الاقتراض هي واحدة من أكثر السلوكيات شيوعًا التي نراها في مدمني القمار المرضي، فهم يحاولون المقامرة بالحصول على المال من خلال الوسائل القانونية مثل قروض البنوك وفي هذه المرحلة، نرى أولئك الذين يسحبون الأموال حتى آخر قرش من بطاقاتهم الائتمانية أو أولئك الذين يحاولون المقامرة لمحاولة إغلاق الديون عن طريق بيع المنزل الذي يعيشون فيه، وحتى لو كانت هناك مكاسب في هذه المرحلة، فإن الدين لا يتم سداده بهذه المكاسب، وحتى إذا تم إغلاقه، فإننا نلاحظ سلوك المقامرة مرة أخرى. مرحلة الإرهاق  في هذه المرحلة، يكون الشخص لم يتبق له فرصة، وهو الآن غير سعيد ويمكننا القول أن الاكتئاب ومحاولة الانتحار يُرى بمعدل مرتفع في هذه المرحلة.  مرحلة التخلي  هذه المرحلة هي المرحلة التي يخسر فيها الشخص كل شيء ماديًا وروحانيًا، ولكن على الرغم من كل ما مر به، يستمر الشخص في المقامرة بشكل عشوائي.

انتشار إدمان القمار هو أكثر شيوعًا عند الرجال منه عند النساء، ونسبة الإصابة في المجتمع تتراوح بين 1-3٪، وإدمان القمار أعلى بين المراهقين منه لدى البالغين، والعديد من مدمني القمار بدأوا لعب القمار قبل سن 19.

يُسبب مشاكل نفسية.  تزداد احتمالية إصابة أنواع الإدمان الأخرى بسهولة (مثل الكحول والسجائر).  يُصبح الفرد أنانيًا ومهتمًا بذاته وطموحًا للفوز بأي طريقة، ولا يتجنب الإضرار بنفسه وبالبيئة.  بسبب شغفه بالمقامرة، فإنه لا يقوم بمسئولياته تجاه أسرته ومحيطه.  يكون متورط في شبكة معقدة من العلاقات التي قد تؤدي إلى ضرر جسدي، ومن غير المعروف من يمتلك مثل هذه القطاعات ويتم دفع الشخص إلى عالم لا يوجد فيه فائز.  شخص يُعاني من خسارة مادية، يضر بنفسه وأسرته ومجتمعه، ويضيع جو الثقة في الأسرة.  يسبب خسارة مالية في الأسرة، وبسبب هذه الخسائر تنشأ مشاكل نفسية وعائلية واجتماعية (مثل الطلاق والعنف المنزلي).

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة