شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج إدمان القمار…أهم 5 نصائح للإقلاع عن إدمان القمار


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
أدوات لعب القمار وشخص يحتاج إلى علاج إدمان القمار
المقدمة

علاج إدمان القمار على غرار علاج أنواع الإدمان السلوكية الأخرى، وجد المعالجون أن المدمنين على القمار يستجيبون بشكل إيجابي للعلاج الدوائي والنفسي الاجتماعي، ولقد أظهر العلاج السلوكي المعرفي فعاليته بشكل خاص في علاج ادمان القمار، لأنه يُركز على تعليم المدمنين مهارات الوقاية من الانتكاس وكيفية تغيير العادات السيئة، وكذلك تحديد السبب الكامن وراء الإدمان، ومن خلال هذا المقال نتعرف بتفاصيل أكثر على العلاج وصفات مدمن القمار ونجيب على أهم الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

أبرز صفات لعيب القمار

هناك عدة صفات يختصها لاعب القمار لنفسه لكن بدرجات متفاوتة؛ فمنه من يلعب بهدف الهواية أو التسلية وقضاء وقت الفراغ، وآخر أصبح مدمن عليه، أما الأخطر منهما وهو أن يصبح الشخص مدمن قهري لا يستطيع قضاء وقته إلا وهو على طاولة القمار، فأحيانًا كثيرّا يكون ابتلاء القمار قهري لا إرادة فيه للشخص، ومن هنا سنعطي نبذة مختصرة عن كل صفة من صفات مدمن القمار من خلال التالي؛

خصائص لعيب القمار المبتدئ خصائص لعيب القمار المدمن خصائص لعيب القمار القهري
  1. لعيب القمر المبتدئ يتقبل الخسارة.
  2. يلعب بهدف التسلية فقط.
  3. تكون الممارسة في إطار عائلي في أغلب الأحيان.
  4. لا تنحصر السهرة على اللعب فقط، قد يصاحبه تناول الطعام أيضًا أو المثامرة.
  5. يمارسه الشخص على فترات بعيدة.
  1. تقع خصائص لعيب القمار المدمن بين الشخصين؛ المبتدئ والقهري أو ما يسمى المرضي.
  2. هنا يفقد اللعيب الشغف تجاه الحياة الاجتماعية ويبدأ في النزوح لحياة القمار.
  3. تبدأ العلاقات الأسرية بالانهيار.
  4. يقضي وقت أطول من المبتدئ وأقل من القمار القهري.
  1. لا يتقبل لعيب القمار القهري الخسارة أبدًا، مما يُزيد عنه المحاولة مرارًا وتكرارًا.
  2. عدم القدرة على وقف اللعب في هذه المرحلة الحرجة؛ إذ يصاحبه دومًا قلق وتوتر.
  3. يتحول الأمر هنا لصراع على الفوز والمكسب مما يجعل المحاولة مستمرة يومياً.
  4. يؤدي هذا النوع إلى فقدان الشخص عمله لانشغاله الدائم.
  5. ينخرط في أعمال السرقة والكذب لمحاولة جلب المال للمقامرة به.
  6. يصاحبه في أغلب الأحيان إدمان للمخدرات أو المواد الكحولية.

هنا يجب أن تستدعي قوة ملاحظتك للتمييز بين علامات إدمان القمار وما هو العامل الموجود في الشخص الموجود بجانبك؛ هيا نرى تلك العلامات سوياً.

أشهر 4 علامات إدمان القمار

أشهر 4 علامات إدمان القمار

أشهر 4 علامات إدمان القمار

ظهور علامات إدمان القمار تكون واضحة رأي العين لكل الأشخاص المحيطين بالفرد المقامر، فمن غير الطبيعي عدم ملاحظتها، وفيما يلي سنذكر بعض العلامات الأكثر وضوحًا والتي تعي وجود مشكلة لدى الشخص، ومن أبرزها ما يلي؛

العزلة الاجتماعية

سوف تلاحظ انشغال الشخص المقامر عن حياته الاجتماعية والأسرية، بل قد يتطرق الأمر إلى العنف تجاه الأبناء أو الأباء، كما أن هذه المرحلة حرجة؛ فقد يخسر الشخص دائرة معارفه المقربون بسبب الضغط والتوتر أثناء عدم اللعب.

فقدان السيطرة على النفس

دائمًا ما تسول نفس مدمن القمار اللجوء إلى صالات القمار دون أي دوافع داخلية للحد من هذا الإدمان؛ وقد يطول المكوث هناك إلى ساعات طويلة دون الملل من اللعب، فإذا لاحظتم غياب متكرر عن البيت أو العمل لابد من التحري عن الأمر.

خسارة الأموال

بالتأكيد كثرة اللعب ستؤدي إلى خسارة الأموال بشكل واضح، لان كلما زادت الخسارة كلما أراد المقامر تعويض تلك الأموال باللعب مرة أخرى، وبالتالي احتمالية خسارة أكبر في كل مرة.

مشاكل مجتمعية

يصاحب مدمن القمار العديد من المشاكل في مجتمعه الصغير وهو أسرته وبيئة عمله وكذلك المجتمع الخارجي ككل؛ فنلاحظ غيابه عن عمله مرات عديدة نتيجة سهراته الليلية، وهذا الأمر يستدعي فصله من عمله وينضم إلى صفوف البطالة، ومع إدمان القمار ينتشر القتل بهدف السرقة وإحداث فوضى مجتمعية.

لا يجب أن يأخذنا الحديث سهوًا دون ذكر مخاطر إدمان القمار على نفسه أو على بيئته المحيطة، فهو الآن سلاح يدمر نفسه ويدمر من حوله، هي نناقش تلك المخاطر.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أبرز 3 مخاطر إدمان القمار

أبرز 3 مخاطر إدمان القمار

أبرز 3 مخاطر إدمان القمار

تتوالى مخاطر إدمان القمار عامة؛ ولاسيما إدمان القمار الإلكتروني؛ والذي يستهدف الفئة الأصغر من الشباب، ويقوم على وهمهم بأن الأموال الطائلة في انتظارهم، وما هذا إلا فخ كبير لبداية اللعب وصولاً إلى إدمان القمار القهري، وسوف نذكر بعض المخاطر الكبيرة الناتجة عن هذا الإدمان في نقاط وجيزة:

الإعياء المستمر

ينتج عن السهرات الزائدة وقلة النوم وفي الغالب تناول المواد الكحولية بجانب هذه الليالي إلى تدهور حالة الجسم والتعب المستمر.

الدخول في حالات الاكتئاب

لا يكون إدمان القمار محصور في الجانب المادي فقط، بل أن العامل النفسي يتأثر بشدة؛ حيث من أبرز صفات مدمن الدخول في حالات نفسية معقدة؛ مثل الاكتئاب الحاد والقلق الدائم والزائد، ولا يمكن التهاون أبدًا بالجانب النفسي، إذ يتطلب أخذ خطوات سريعة في العلاج.

علاج الاكتئاب
اقرأ أيضاً عن:علاج الاكتئاب

الميول الانتحارية

تزداد الميول الانتحارية لدى مدمن القمار مع مرور الوقت، فكلما انخرط في اللعب والخسارة كلما توجه أكثر إلى الانتحار لإنهاء هذه المأساة في وجهة نظره.

وأخيرًا أتينا إلى النقطة المنتظرة لنرى ما هي طرق علاج الإدمان على القمار التي ستساعدك في تخطي هذه الفترة الصعبة، لا تقلق أكمل الفقرة التالية وسوف تحصل على كافة الإجابات التي تدور في ذهنك.

3 برامج في علاج إدمان القمار

3 برامج في علاج إدمان القمار

3 برامج في علاج إدمان القمار

مبادئه العامة هي نفسها المستخدمة في العلاج من تعاطي الكحول والمخدرات، وإذا كان هناك اضطراب نفسي إضافي في علاج ادمان القمار، فيجب معالجته بهذا الأسلوب العلاجي، ومن المحتمل أن يكون الدواء مطلوبًا في هذه الحالات أيضًا.

العلاج الدوائي

قد يكون مطلوبًا أيضًا في علاج ادمان القمار ويتم استخدام أدوية مثل الليثيوم، الكاربامازيبين، النالتريكسون، مضادات الاكتئاب هي الأدوية المستخدمة في علاج القمار المرضي.

العلاج النفسي الفردي

يتضمن علاجات التحليل النفسي1 وهي طرق علاجية نفسية لعلاج الإدمان على القمار، بالإضافة إلى ممارسات العلاج النفسي مثل التكييف السلبي وتثبيط رد الفعل وإزالة التحسس الوهمي، ويُركز العلاج الفردي على تحمل مسئولية الفرد لديونه، ومن خلال جلسات الإرشاد الفردية يتم عزل الأسباب وعكس المفاهيم الخاطئة.

العلاج النفسي الجماعي

تُركز كل جلسة من جلسات علاج ادمان القمار على موضوع محدد، ويتم تضمين التثقيف النفسي والتمارين والواجبات المنزلية في جميع الجلسات، ويُركز العلاج جزئيًا على إعادة الهيكلة المعرفية وعلى تشجيع العملاء على تجربة استراتيجيات سلوكية بديلة بالإضافة إلى ذلك، وتناول عنصر علاجي مهم آخر وتحديد المواقف الشخصية عالية الخطورة للمقامرة وزيادة المهارات للتعامل مع تلك المواقف بطريقة أفضل.

تكون السمة المتكررة خلال العلاج هي تقليل الرغبة في لعب القمار من خلال التعريض الخيالي ومنع الاستجابة، ويتم تحديد أهداف العلاج بشكل فردي من قبل كل عميل، كما يتم تشجيع العملاء بشدة على الامتناع عن أنشطة القمار خلال فترة العلاج وما بعدها.

من أجل العلاج من إدمان  القمار، فإن مهمة الطبيب هي اكتشاف الاضطرابات المرضية في الدماغ وترتيب العلاج الدوائي اللازم، ويجب على المرء أن يقبل أن الإدمان هو اضطراب مرضي، ويكشف المعالج النفسي عن العوامل التي تدفع الفرد للمقامرة، كما يكتشف متى تأتي الرغبة في المقامرة، ويحدد كيفية التعامل مع هذا الطلب، ويُحدد المخاطر التي قد تحدث إذا تكررت رغبة الشخص في المقامرة، كما يُقرر مدة العلاج المناسبة.

بالإضافة إلى تقنيات علاج الإدمان من القمار إلا أن هناك بعض النصائح البسيطة التي ستفيدك، وتتمثل في التالي:

أهم 5 نصائح للإقلاع عن إدمان القمار

من يريد بدء صفحة جديدة في حياة نقية بلا مخاطر أو إدمان عليه بتطبيق بعض النصائح للإقلاع عن هذا الابتلاء اللعين، فهيا نرى سوياً ما يمكننا فعله؛

  • التوجه إلى مستشفى دار الهضبة المتخصصة في شتى أنواع الإدمان ولاسيما إدمان القمار بمختلف درجاته.
  • القرب الاجتماعي بين الأسرة، وقضاء أوقات ممتعة حتى ينشغل الشخص.
  • الملاحظة المستمرة.
  • عدم ترك الشخص بمفرده أو لأصحاب السوء.
  • البعد عن المواقع التي تدعم إدمان القمار الإلكتروني بكل أنواعه.

ملخص المقال

إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك قد يكون مدمنًا على القمار، فقد حان الوقت لطلب المساعدة، لا يوجد سبب لقضاء يوم آخر في معاناة الإدمان، فهناك عدد لا يحصى من مرافق العلاج المجهزة في مركز دار الهضبة للمساعدة على وجه التحديد في علاج ادمان القمار، اتصل بنا اليوم لمعرفة المزيد عن خيارات العلاج.

للكاتبة: أ. حنان القاضي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان القمار

تتحدد مدة العلاج وفقًا لعدة معايير كالتالي؛ أهمها اختيار المؤسسة الأفضل في العلاج، ولن تجد أفضل من دار الهضبة من حيث الخبرة والكفاءة في معاملة حالاتها. ثم يأتي المرحلة التي وصل إليها مدمن القمار؛ هل في حالة متقدمة من الإدمان أم مازال في البداية. إرادة شخص عامل قوي جدًا؛ حيث يمنع من انتكاسة المريض مرة آخرى، كما يزيد من سرعة التخلص من إدمان القمار.

يُسبب مشاكل نفسية.  تزداد احتمالية إصابة أنواع الإدمان الأخرى بسهولة (مثل الكحول والسجائر).  يُصبح الفرد أنانيًا ومهتمًا بذاته وطموحًا للفوز بأي طريقة، ولا يتجنب الإضرار بنفسه وبالبيئة.  بسبب شغفه بالمقامرة، فإنه لا يقوم بمسئولياته تجاه أسرته ومحيطه.  يكون متورط في شبكة معقدة من العلاقات التي قد تؤدي إلى ضرر جسدي، ومن غير المعروف من يمتلك مثل هذه القطاعات ويتم دفع الشخص إلى عالم لا يوجد فيه فائز.  شخص يُعاني من خسارة مادية، يضر بنفسه وأسرته ومجتمعه، ويضيع جو الثقة في الأسرة.  يسبب خسارة مالية في الأسرة، وبسبب هذه الخسائر تنشأ مشاكل نفسية وعائلية واجتماعية (مثل الطلاق والعنف المنزلي).

تستغرق مدة علاج مدمن القمار من عدة أشهر إلى عدة أعوام حسب حالة الشخص وتدرج حالته؛ فالشخص المبتدئ تختلف مدة علاجه عن المدمن القهري.

يوجد 10 أنواع من القمار؛ قد تكون بأوجه مختلفة لكن العملة واحدة في النهاية؛ فكلها تؤدي في النهاية لنفس الهدف والمخزى، وهم كالتالي؛ العاب الرهان. العاب الإنترنت. روليت. العاب الورق . سباقات الخيل. المسابقات التلفزيونية. سلوت. ورق اليانصيب. بلاك جاك. بوكر.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة