علاج ادمان القمار

كتب بواسطة : Mai_Nasr

نوفمبر 12, 2020

علاج ادمان القمار
علاج ادمان القمار

كتب بواسطة : Mai_Nasr

نوفمبر 12, 2020

يرجع علاج ادمان القمار بالكامل إلى الشخص نفسه المصاب بإدمان القمار أو ما يسمى بالقمار القهري، فمثله مثل مدمن المخدرات فلا يتم بدء العلاج إلا عندما يدرك المصاب بأنه واقع في مشكلة كبيرة ويجب عليه البحث عن حلول فعالة على الفور ليتوقف عن تلك الأمور التي تنغص حياته وحياة من حوله. 

علاج ادمان القمار

تكمن مشكلة إدمان القمار في أن المقامر أو الشخص المصاب بالإدمان عمومًا في تأثر عقله ونفسيته بحب تلك الأشياء، والتخلي عنها ليس بالأمر اليسير كما يتوقعه البعض، فهي تكاد تكون حرب داخلية عقلية ونفسية يحارب فيها من يمتلك الإرادة الكاملة في التخلي عن كل ما يهدم بيته وينغص حياته ويضيع ماله.

يمكن أن يشفي أي إنسان من إدمان القمار بسهولة ودون اللجوء لأي ادوية طبية أو استشارات نفسية وذلك من خلال  تخليه عن لعب القمار وعدم الذهاب إلى أماكن لعب القمار وحتى إذا وصل به الأمر ليتجنب الأناس الذين يحرضونه ويشجعوه على اللعب أو الذين يتنافسون معه في ألعاب القمار، ولكن ذلك الشخص صاحب الإرادة القوية والصحة النفسية والعقلية السليمة هو فقط من سيقدر على تغيير حياته والتخلي عن كل تلك المعوقات.

لكن هناك بعض الناس الذين يصابون بوسواس قهري يجعلهم دائمًا على لعب القمار ولا يمكن تخليهم عن اللعب إلا بنفاذ أموالهم وعند امتلاكهم لأموال أو مراهنات أو ممتلكات أخرى سيذهبون بها أيضًا للعب عليها وذلك سيصعب عليهم الأمر في الارتقاء بحياتهم إلى الأفضل.

يمكن علاج ادمان القمار أو القمار القهري عن طريق بعض الندوات والاجتماعات التي تتكلم عن أضرار إدمان القمار وكيفية التغلب على تلك الوساوس وعلاج ادمانك للقمار، أو عن طريق تجمعات المساعدة الذاتية التي تجمع بين أناس متشابهين في إصابتهم أو عنائهم ويواجهون نفس المشكلة يتم في تلك التجمعات التحدث إلى بعضهم  البعض حول المعوقات والأضرار التي تقابلهم بسبب ما ادمنوا لعبه ويجد الكثير أن تلك المجموعات تؤثر تأثير إيجابي على المصابين بإدمان القمار ويقومون بالتخلي عن إدمانهم خطوة خطوة حتى تختفي تمامًا شعورهم بالرغبة في لعب القمار أو الرهان على شيء لا يعلمه، واحتمل فوزه بالرهان بنسبة تكاد تتساوى مع نسبة خسارته فكل شيء وارد ولا تحتاج كل هذه المخاطرة من أجل أن تكسب بعض الأموال من القمار في حين إنك من الممكن أن تفقد كل أموالك في تلك المراهنات والالعاب.

يمكن أيضًا استشارة طبيب نفسي والتحدث معه عن حالتك وادمانك على لعب ألعاب الرهان والقمار وطلب المساعدة في علاج ادمان القمار فقد يصف لك بعض الأدوية والمسكنات ومضادات الاكتئاب التي تأتي بنتيجة سريعة وفعالة في علاج ادمان القمار مع الاستمرار مع الطبيب حتى ينتهي فترة العلاج وتنتهي انت أيضًا من إدمانك الذي ينغص عليك حياتك. 

القمار والإدمان

القمار والإدمان وجهان لعمله واحدة لا يفترقان فيحث يكون الإنسان المقامر مثله مثل مدمن المخدرات ذو تأثير سلبي على نفسه وعائلته والمجتمع حيث تنشأ طبقة من الناس تبحث عن أماكن القمار لا يفكرون إلا في تلك الأمور وأين هي قاعات القمار ويخططون لجلسات القمار القادمة ودائمي التفكير في كيفية جلب الأموال التي سيتراهنون عليها ويعتبر إدمان القمار هو مرض نفسي يشبع فيه المقامر غرائزه وينال أقصى درجات المتعة عندما يقامر ويفوز بالرهان.

يعتبر علاج ادمان القمار من الأمور الشائعة التي يحاول الكثير من الناس حول العالم في ايجاد علاج ادمان القمار وتركهم لرغباتهم الفظة التي تحول بين سعادتهم واشباع رغباتهم وبين عائلتهم وتأثيرهم السيئ على المجتمع وعلى نفسه أولًا فلا يكون إدمان القمار هي الصلة الوحيدة في المقامر فسوف يندرج تحت صفات المقامر الكثير من الصفات المنبوذة التي ترتبط بإدمان القمار ارتباط دائم وأينما تجد طاولة أو مكان للقمار تجد تلك الأمور والصفات السيئة مثل إدمان المخدرات والكحول وشرب الخمور والتدخين والصفات الكثيرة الأخرى التي تكون موجودة في المقامر دون غيره فالإدمان لا يرتبط بشيء معين أو مخدر معين يتعاطاه المدمن الإدمان سلوك يتبعه الشخص المدمن اعتقادًا منه بأنه يخفف من حدة الأيام وتهدئة نفسيته.

 

أسباب إدمان القمار

قد تكون اسباب إدمان القمار متشابهة للغاية أو تطابق أسباب إدمان المخدرات وهي في أن الشخص يشبع رغباته أو يسعد نفسه كما يتوقع وأنه يريح ويهدئ أعصابه ونفسيته بعد يوم عصيب ولكن هو هروب من واقع الحياة ليس إلا وعدم قدرته على مواجهة التحديات وصعاب الأمور التي يواجها الكثير بشكل يومي في حياتهم، ومن أسباب إدمان القمار

  • الضغوطات النفسية والصحية التي تواجه الكثير من الناس فيتجه إلا الإدمان معتقدًا أنه يسعد نفسه ويريح عقله من مواجهة الصعاب.
  •  حدوث تفككات أسرية لبعض الشباب مما يدفعهم لإدمان القمار.
  • اعتقاد المدمن انه يهرب من الواقع بدخوله في عالم إدمان القمار أو إدمان المخدرات.
  • أصحاب السوء أيضًا من أسباب إدمان القمار حيث أن المرء ضعيف الارادة والشخصية يتبع صاحبه دون النظر في صحة ذلك الأمر أو إنه سيؤثر عليه سلبا أم لا وبعض أصدقاء السوء يدفعون أصحابهم للانخراط في شهواتهم وإسعاد رغباتهم من خلال المقامرة وإدمان القمار.
  • سعي مدمني القمار في كسب الكثير من الأموال السهلة من خلال الرهان والمقامرة.
  • اعتقاد بعض مدمني القمار أنهم يقضون أوقات ممتعة وسعيدة أثناء لعبهم العاب القمار والمراهنة والتنافس بين المقامرين.

 

متى تعرف انك مدمن على القمار؟
  •  عندما تصل بك الرغبة في المقامرة دائمًا وحضور جلسات لعب القمار والبحث عنها والاشتراك في ألعاب القمار على الانترنت والبحث عن كيفية إيجاد المال للمقامرة.
  •  أن تكون قد بلغت حد معين من الفوز في القمار وتريد أن تزيد مبالغ الرهان لتبلغ بها النشوة المراد تحقيقها. 
  • عدم قدرتك عن التوقف عن لعب القمار والضيق الشديد إذا لم تقم باللعب أو الرهان.
  • فعل أمور سيئة أكثر فأكثر كالنصب والسرقة والاحتيال لكسب الأموال التي ستذهب للمقامرة بها.
  • اعتقادك الشخصي انك تهرب من مشاكل الحياة والمصاعب التي تواجه الكثير من الناس بلعبك للقمار والرهان على أموالك.
  • انتظار حل مشاكلك دون تدخلك واعتمادك على أناس آخرين ليحلوا لك مشاكلك وأنت لا تشغل بالك إلا بالمقامرة وكيفية كسب المال السريع.

 

خطورة إدمان القمار 

أكدت بعض الدراسات العلمية على المقامرين ومدنى القمار أنهم يصابون بأمراض نفسية خطيرة تؤثر على كيمياء المخ لديهم وعلى غدد إنتاج الدوبامين المسؤول عن السعادة لشعور مدمن القمار الدائم إنه سيخسر كل أمواله ووقوعه في دائرة الضغط العصبي مما يسبب خلل في المخ والأعصاب ويعرضهم إلى عيش حياة غير طبيعية حياة محبطة ومؤثرة عليه وعلى عائلته.

تأكد الدراسات أن المراهقين الذين يلعبون القمار في أنهم يكتسبون تلك الصفات السيئة من الأبوين إذا كانا مقامرين أيضًا أو من عدم مراقبة أهلهم لهم أو مصاحبتهم لبعض أصدقاء السوء الذين يحفزوهم على لعب القمار وزيادة حدة التنافس بينهم والرهان على أموالهم أو ممتلكاتهم وعند إدراكهم لخطورة الموقف يكون علاج ادمان القمار بالنسبة لهم أصعب من إدراكهم لخطورة الأمر في بدايته.

كما أكدت الدراسات أيضًا أن نسبة الأمراض النفسية والعقلية التي يعاني منها المقامرين مرتفعة جدًا بالمقارنة بينهم وبين الأناس الغير مقامرين حيث يتعرض المقامر إلى خليط شعوري بين الفوز أو الخسارة والضغط الدائم وانتظار نتائج الرهان وكل ذلك يؤثر على أعصابه ونفسيته مما يجعله دائم القلق والتوتر الاضطراب حتى عندما يريد علاج ادمان القمار يجد صعوبة في تقبل أمر تخليه عن القمار والمراهنة.

مصادر المقال:

ربما يعجبك أيضا…

مدة علاج ادمان الكبتاجون

مدة علاج ادمان الكبتاجون

البحث عن طريقة لعلاج إدمان الكبتاجون تعد أول خطوة من خطوات السير على الطريق الصحيح لتخليص جسمك من إدمان تلك السموم...

علاج إدمان الأبتريل

علاج إدمان الأبتريل

يندرج علاج إدمان الأبتريل ضمن أشهر علاجات إدمان العقاقير في العالم، ونحن نعلم أن حقيقة علمك بإدمان أحد المقربين لك، أو...

تجربتي مع ليريكا

تجربتي مع ليريكا

إن تجربتي مع ليريكا قد بدأت من مرحلة استعمال الدواء ومن ثم انتقلت إلى مرحلة إدمان تعاطي ليريكا وبعد ذلك ازدادت رغبتي...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان