شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج الإدمان بأحدث 18 أسلوب معتمد عالمياً وأفضل مستشفى إدمان


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
18 برنامج عالمي يُستخدم في علاج الإدمان
المقدمة

أصبح اضطراب تعاطي المخدرات وسوء استخدام العقاقير substance use disorder خطر يهدد كل الشباب والفتيات بمختلف أعمارهم، وبات طلب علاج الإدمان أمر ضروري ولكن نجد فئة كبيرة من الاشخاص لديهم معتقدات خاطئة حول الإدمان وتستخدم طرق غير فعالة في العلاج، مما يؤثر سلباً على حالة المريض والأسرة.
قررنا أن نقدم لكم دليل شامل ووافي ودقيق عن كيفية علاج اضطراب تعاطي المخدرات بطرق طبية عالمية حديثة وتصحيح المفاهيم الخاطئة، فإذا كنت تعاني من اضطراب تعاطي المخدرات ننصحك بإستشارة طبيب علاج الإدمان والبدء في اجراءات العلاج، وقد رشحنا لكم أفضل مستشفى تُعالج الإدمان (مستشفى دار الهضبة).

مفهوم العلاج من الناحية الطبية

يُقصد بالعلاج طبياً الفحص والتشخيص من قبل طبيب مؤهل قانونياً لحالة ظهرت عليها أعراض أو تدهورت صحياً وأصبحت حادة، وأيضا يعني إدارة ورعاية المريض بغرض مكافحة المرض أو الاضطراب وقد يشمل العلاج الطبي الاستشفاء، والفحص الاستقصائي الأساسي، والجراحة، والأدوية الموصوفة (حسب الحاجة) أو غيرها من العلاجات المرتبطة بالمرض.

معايير نجاح العلاج من مفهوم الطب

معايير نجاح العلاج من مفهوم الطب

ماذا يعني علاج الإدمان؟

تعريف ما هو علاج الإدمان

18 علاج للإدمان معتمد عالميًا أثبت نجاحه في الشفاء

أشهر 18 برنامج للتعافي من الإدمان 2022

علاج الإدمان ليس مقاسًا واحدًا يناسب الجميع. فقد تختلف تفاصيل البرامج العلاجية شكلاً وموضوعاً من مدمن لاخر حسب نوع المادة التي يتعاطاها، والحالة النفسية والسلوكية التى وصل إليها، وأخيراً مسببات الإدمان لدية وطبيعة البيئة والثقافة التى نشأ فيها.
. فيما يلي نعرض أشهر علاجات الإدمان على المخدرات التى وضعت المرضى على طريق ناجح للتعافي والشفاء.

1- سحب السموم (Detox)

سحب السموم (Detox)

يقوم برنامج سحب السموم من الجسم تحت الإشراف الطبي على تنظيف جسمك من المواد المسببة للإدمان في مناخ صحي هادئ وآمن. ذلك لأن الأعراض الانسحابية للمخدرات تُسبب أعراض جسدية ونفسية شديدة وقد تكون مهددة للحياة. ويقوم الأطباء باستخدام برنامج سحب السموم كخطوة أولية وبعدها يتم الخضوع  لبرامج التأهيل لأن سحب السموم لا يُعالج الأسباب السلوكية الكامنة وراء الإدمان.

2- العلاج المعرفي السلوكي

طبيب يتّبع برنامج العلاج المعرفي السلوكي لعلاج الإدمان

العلاج المعرفي السلوكي هو وسيلة علاجية فعالة لإزالة سيطرة مرض الإدمان، واسترجاع طبيعة المُدمن للتحكم في أفكاره وسلوكياته، حيث يرى الإدمان بمنظور مُختلف يُساعد على تقويم حالة المُدمن عبر عدة جلسات فردية وجماعية.

ينظر العلاج المعرفي السلوكي إلى سوء استخدام العقاقير على أنه سلوكاً مضطرباً مُكتسب، ومع التعود عليه يُشكل أفكار وخواص معرفية تسيطر على عقل المُدمن واتزانه النفسي والعاطفي، لذلك الهدف الأساسي مع العلاج المعرفي السلوكي هو:

  • تقويم السلوك المضطرب.
  • ترسيخ سلوكيات صحية تساعد المُدمن على التأقلم مع أنماطه الحياتية دون الحاجة إلى تعاطي المخدرات.
الملخص

العلاج المعرفي السلوكي إحدى أهم تقنيات علاج الإدمان التي تهتم بعلاج سلوكيات المريض الناتجة عن التعاطي مع اكتساب مهارات التكيٌّف الصحي.

3- العلاج السلوكي الجدلي DBT

العلاج السلوكي الجدلي DBT

يعتمد العلاج السلوكي الجدلي على إعادة تصوّر المُدمن عن نفسه، وتحسين ذلك التصوّر وتقبل الذات والإيمان بأنه يستحق حياة أفضل، وإنه قادر على إعادة هيكلة حياته كما يريدها، ويرتكز على تحديد الأهداف الحياتية المرجوة والعمل على تنفيذها، مع تفادي الوقوع في جلد الذات وكره النفس بسبب سلوكياته الخارجة عن سيطرته المتعلقة بالإدمان.

4- العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني(REBT)

العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني(REBT)

العلاج السلوكي الانفعالي يعتمد على تعزيز قدرة المُدمن لفهم منابع التفكير السلبي لديه، وإدراك سببية أنماط التفكير التي تُدمر ذاته، ثم مساعدته على تقويم تلك الأفكار أو إزالتها، مع العمل على ترسيخ معتقدات أكثر إيجابية، كل ذلك يخلق الدافع لممارسة السلوكيات الصحيحة التي تساعدهم على التأقلم مع أنماط الحياة بشكل صحي ويهدف إلى

  • إدراك مكامن الأفكار الراسخة العميقة في النفس.
  • بناء وترسيخ العادات الصحية.
  • تحقيق الاستقرار العاطفي والراحة النفسية.
  • العمل على تحقيق أهداف خطوات علاج الإدمان من المخدرات.
الملخص

يركز العلاج السلوكي الانفعالي بشكل دقيق على معالجة الأفكار السلبية الراسخة في عقل المدمن وزرع أفكار جديدة ايجابيه تحل محلها.

5- المقابلات التحفيزية

المقابلات التحفيزية

يتم استخدام تقنية المقابلة التحفيزية لعلاج سوء استخدام العقاقير في الحالات التي لا تستطيع تكوين دوافع ومحفزات ذاتية للشفاء من مرض الإدمان، والمقابلة التحفيزية عبارة عن جلسات فردية استشارية تهدف إلى تشكيل حافز قوي داخل المُدمن يمكّنه من إجراء تغيير جذري في واقعة الإدماني المُدمر.

وكانت فكرة المقابلة التحفيزية قديماً هي كسر إنكار المدمن للإدمان، وتشجيعه على العلاج، ولكن وجد أن الاكتفاء بتلك النقطة لا يكفي، إذ يجب على المدمن تقبل طلب المساعدة المهنية، وتم تطوير المقابلة التحفيزية بالفعل لتحقيق ذلك الغرض ونجح العلماء في وضح أسس تغرس دافع قوي للمدمن لتقبل مفهوم العلاج.

الملخص

تلعب المقابلة التحفيزية على تقوية الإرادة ودافع العلاج وصنع حافز قوي لدى المريض يجعله أكثر رغبه في الإقلاع عن المخدرات، من خلال عدة جلسات علاجية.

6- إدارة الطوارئ

إدارة الطوارئ

إدارة الطوارئ من أبرز البرامج العلاجية الفعالة التي تعتمد على تعزيز نجاحات المُدمن بالمكافآت التحفيزية للاستمرار في التوقف عن تعاطي المخدرات، مما يسهل إعادة البرمجة العصبية الخاصة بالمكافأة وبالتالي تكوين دافع إيجابي قوي تجاه المحافظة على التعافي لأطول فترة ممكنة.

7- نموذج المصفوفة (Matrix Model)

نموذج المصفوفة (Matrix Model)

المصفوفة ماتريكس هو برنامج علاجي يعمل على منع الانتكاسة والحفاظ على التعافي على المدى الطويل من خلال تطبيق مصفوفة مكونة من عدة تقنيات علاجية.
الجدير بالذكر أن برنامج المصفوفة ماتريكس كان موجه في الأساس لمعالجة اضطرابات تعاطي المخدرات النفسية، ولكنه نجح في مساعدة المدمنين في الحفاظ على تعافيهم من إدمان أنواع مخدرة متعددة، ويعتمد الشفاء من الإدمان من خلال المصفوفة ماتريكس على:

  • تشجيع الاستمرار في السلوك الصحي بالمكافآت.
  • تعزيز الثقة بالنفس والإيمان بالقدرات والإمكانيات الذاتية.
  • تقبل الذات واحترامها.
  • تطوير الإمكانيات الذاتية والقدرات.
  • تكوين معارف راسخة عن سلبيات التعامل مع المخدرات والأدوية.

وقد نجح ذلك النموذج أيضاً في علاج الكثير من الأزمات الأسرية منها والاجتماعية المحيطة بمدمن المخدرات.

الملخص

نموذج ماتريكس موديل يهدف إلى تدريب المتعاطي على كيفية الحفاظ علي التعافي وتقليل حدوث الانتكاس مع كيفية التعامل معها.

8- برنامج 12 خطوة

برنامج 12 خطوة

هو أحد أشهر برامج التأهيل النفسي للمدمنين و يحتوي ذلك البرنامج على 12 خطوة  تُساعد الشخص المدمن على التخلص من الإدمان كما أنها تُعد خطوات إرشادية نحو حياة أفضل ويتكون ذلك البرنامج من الخطوات التالية:

  • الاعتراف بمشكلة الإدمان.
  • الإيمان بأن هناك قوة تعيننا على التغلب على هذه المشكلة.
  • التوكل والتسليم لله عز وجل والاستعانة بالله للتغلب على مشكلة الإدمان.
  • أن يقوم الشخص المدمن بالبحث في ذاته وأن يعمل جرد أخلاقي متفحص.
  • أن يعترف الشخص المدمن بأخطائه أمام الله كما يعترف بها أمام شخص قريب منه.
  • أن يؤمن الشخص أن الله سيساعده على إصلاح عيوبه والتغلب على مشكلاته
  • الدعاء والتوسل إلى الله  أن يساعدنا في التخلص من هذه العيوب.
  • أن يقوم الشخص المدمن بعمل قائمة بكل الأشخاص الذي قام بإيذائهم و عزم النية على تقديم تعويض لهؤلاء الأشخاص
  • تقديم إصلاحات مباشرة لهؤلاء الأشخاص كلما أمكن ذلك، إلا إذا كان ذلك قد يضر بهم أو بالآخرين.
  • المواصلة على عمل الجرد الشخصي والاعتراف بالأخطاء فورا.
  • السعي من خلال الدعاء والتأمل إلى تحسين الصلة بالله عز وجل.
  • بتحقق صحوة روحية لدينا نتيجة لتطبيق هذه الخطوات لذا يقوم الشخص المتعافي بحمل هذه الرسالة للمدمنين، وممارسة هذه المبادئ في جميع شئونه.
الملخص

برنامج 12 خطوة هو نظام متكامل لإدارة حياة متعاطي المخدرات والكحوليات ويعتبر أشهر برامج علاج الإدمان إستخداماً في الوطن العربي.

9- العلاج الجماعي

العلاج الجماعي

يعتمد العلاج الجماعي على تكوين علاقات راسخة بين مجموعة من المدمنين قائمة على المحبة والتعاون والمشاركة، تلك العلاقات العاطفية الصحيَّة قادرة على كسر حالة الاعتماد النفسي على المخدرات، والذي يعد أحد أسباب تعلق المُدمن بالإدمان.

الملخص

الهدف الأساسي من العلاج الجماعي هو صنع علاقة عاطفية ومشاركة جماعية بين المدمنين أنفسهم تجعلهم يشاركون تجاربهم مع بعضهم البعض وينمون قدراتهم الشخصية.

10- العلاج بالدواء

العلاج بالدواء

دور العلاج بالأدوية لا يقل أهمية عن أنواع التقنيات المستخدمة في إعادة تأهيل المُدمن سلوكياً، حيث أثبتت الدراسات نجاح دمج العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي على منع الانتكاس، حيث يساعد التعافي من الإدمان بالأدوية على :

  • خفض رغبة التعاطي كعرَض طويل المدى ممتد المفعول بعد إتمام برنامج علاج الإدمان.
  • علاج التقلبات المزاجية ومنح المُدمن المتعافي درجة مناسبة من الاستقرار والراحة النفسية.
  • التغلب على مسببات الإدمان بتعديل بعض السلوكيات.
الملخص

علاج الإدمان بالأدوية يعمل على علاج الاعراض الإنسحابية في فترة سحب السموم ومن ثم الحفاظ على الحالة المزاجية.

11- العلاج القائم على الإيمان “الإرشاد الديني”

العلاج القائم على الإيمان "الإرشاد الديني"

في إعادة التأهيل يتم تطبيق كافة الطُرق والنهج الذي يُعتقد أنها الأعلى تأثيراً على المُدمنين من أجل تقويم سلوكهم، لذا تم إضافة العلاج القائم على الإيمان لمعالجة الإدمان، لتوجيهه للأشخاص الذين يبدون ميلاً للعلاج الروحي، حيث يتم إعادة تأهيلهم من منطلق العقيدة الدينية.

وتكمن أهمية الإرشاد الديني وضع المُدمن الذي يستجيب للعلاج الروحي في بيئة دينية كاملة مكونة من أفراد يمتلكون نفس أنماط التفكير، يطلبون الدعم من الله من أجل استكمال رحلة التعافي بنجاح.

12- علاج الارتجاع البيولوجي

علاج الارتجاع البيولوجي

علاج الارتجاع البيولوجي هو خطوة دقيقة لتحديد أكثر الأساليب النفسية الناجحة مع المدمن لترك إدمان المخدرات، ويعتمد على فهم آلية عمل الجسم اللاإرادية.

يُحدد برنامج الارتجاع البيولوجي أساليب العلاج النفسي الناجحة مع المُدمن من خلال مراقبة آلية عمل الدماغ ونشاطه عبر مستشعرات إلكترونية توضع على جلد المُدمن، ومن خلال تحديد خريطة عمل الدماغ ونشاطه وموجاته ومراجعتها، يتم وضع الأنواع العلاجية النفسية القادرة على إعادة برمجة الدماغ لتعديل السلوك الإدماني.

13- العلاج التجريبي “العلاج السياحي”

العلاج التجريبي "العلاج السياحي"

العلاج السياحي التجريبي يعمل على تحرير العواطف ومعالجة المشاعر العميقة المضطربة المُسببة للإدمان، مستخدماً وسائل علاجية ترفيهية ممتعة مثل التسلق، والتنزه الخارجي وغيرها.

14- العلاج الشمولي

العلاج الشمولي

يستهدف العلاج الشمولي انتعاشة المدمن ورفاهيته من كافة الجوانب، حيث لا يركز فقط على العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، بل يستهدف أيضاً إدارة أعراض انسحاب المخدرات طويلة المدى وتخفيف حدتها، ويستخدم فيه عدة تقنيات حديثة أثبتت فعاليتها مثل العلاج بالفن، التأمل واليوجا، الإبر الصينية.

15- زمالة المدمنين المجهولين

زمالة المدمنين المجهولين

زمالة المدمنين المجهولين هو برنامج يشبه برنامج مدمني الكحول المجهولين، ولكنه خاص بالشفاء من إدمان المخدرات والتعافي طويل الأمد منه، حيث تقوم الزمالة على مجموعة أفراد يقومون بتعزيز السلوك الصحي، عبر سرد القصص وتبادل الخبرات، كما تعمل المجموعة على تعزيز القدرة على تجنب المواقف الخطيرة ومسببات الانتكاسة.

16- إزالة حساسية حركة العين (EMDR)

إزالة حساسية حركة العين (EMDR)

إحدى البرامج التي أثبتت نجاحاً كبيراً في علاج مسببات الإدمان العاطفية التي تزيد رغبة تعاطي المخدرات واشتهاء الجرعات وهي إزالة حساسية حركة العين وإعادة البرمجة، حيث تعتبر من البرامج المعتمدة لدى الجمعية الأمريكية للطب النفسي وعلاج الإدمان.

يعتمد برنامج إزالة حساسية العين وإعادة البرمجة على طُرق مزدوجة للتحفيز وهي:

  • التحدث عن التجارب الحياتية المؤلمة والصدمات السابقة التي تعرض لها المُدمن وتسببت له في ألم عاطفي واضطراب نفسي.
  • تحريك العين بُطرق مدروسة من أجل تحفيز أجزاء من المخ المسؤولة عن التحليل وإعادة معالجة المعارف والمعلومات للاشتراك في المناقشة، الأمر الذي يُحفز المخ لإعادة معالجة الأفكار الخاطئة الناتجة عن التجارب الأليمة.

من خلال عملتي التحفيز السابقتين يتعامل الدماغ مع الصدمات بطريقة إيجابية، بالتالي يصل المُدمن إلى مستويات مقبولة من الاتزان النفسي والعاطفي، لتنخفض معه مسببات الإدمان والانتكاسة.

الملخص

يهتم برنامج إزالة حساسية العين بالكشف عن مسببات الإدمان العاطفية ومن ثم معالجة الأفكار الخاطئة الناتجة عن التجارب الأليمة والصدمات النفسية.

17- برنامج سمارت

برنامج سمارت

برنامج سمارت يعمل على تعديل أنماط التفكير الإدمانية، وتدريب المدمن على تغيير السلوكيات المسببة للإدمان عن طريق تطبيق أربعة خطوات رئيسية دون الالتزام بترتيب مُعين، ويعتبر برنامج سمارت مشابه إلى حد كبير لبرنامج 12 خطوة.

18- برنامج نار انون (Nar-Anon / Al-Anon)

برنامج نار انون (Nar-Anon Al-Anon)

هذا البرنامج خاص بدعم تعافي الأسرة، وفيه يُقدَّم الدعم إلى أسرة المُدمن وأصدقائه ومشاركة تجاربهم، وتعليمهم مهارات بنَّاءة للتكيف الصحي من أجل تعافيهم أولاً، ومواصلة دعم المُدمن في رحلة في التعافي من الإدمان على المخدرات.

ما هو أفضل علاج للإدمان وشروط تحقيقه؟ 

يُعد العلاج القائم على تحديد حالة المدمن وواقعة الطبي والاجتماعي هو أفضل علاج للإدمان، فالإدمان ليس كأي مرض، حيث أنه مرض متصل بالعقل والمشاعر، إذا لم يتم فيه علاج المُدمن بيولوجياً وفسيولوجياً وتشكيل بيئة حماية من حوله بشكل دقيق يناسب تشكيل شخصيته سيكون علاجاً منقوصاً يُسبب وقوع المُدمن في الانتكاسة بصورة سريعة.

شروط تحقيق أفضل نتيجة لـ علاج الإدمان

ماذا تفعل إذا كنت تعاني من اضطراب تعاطي المخدرات؟ إليك 5 نصائح

ماذا تفعل إذا كنت تعاني من اضطراب تعاطي المخدرات؟-01

حتى تتمكن من ترك الإدمان بطريقة سليمة آمنة ننصحك باتباع الإرشادات التالية:-

اطلب استشارة من أطباء علاج الإدمان

اطلب استشارة من أطباء علاج الإدمان

أفضل شخص يستطيع أن يتفهم حالتك ويقدم لك مساعدة طبية هو الطبيب، لذا ننصحك بالاتصال برقم علاج الإدمان لطلب الاستشارة 0020115433341.

تخلص من المخدرات وأدوات التعاطي

يشكل وجود المخدرات التي تتعاطاها بالقرب منك أو أدوات التعاطي خطر كبير على قرارك في العلاج، لذا ننصحك بالتخلص من كل أنواع المخدرات في بيتك.

ابتعد عن أصدقاء السوء

أصدقاء السوء من أقوي أسباب الإدمان، لذا ننصحك بترك أصدقاء السوء وبناء علاقات صحية مع أصدقاء جدد.

لا تجلس وحيداً

حاول ان تختلط بأسرتك وتتفاعل معهم، لان الوحدة كفيلة أن تجعلك تفكر في تعاطي المخدرات مرة أخري.

شارك أسرتك واطلب مساعدتهم

مشاركتك لمعاناتك مع اضطراب تعاطي المخدرات لأسرتك، خطوة مهمه جدا ستساعدك على التعافي وتقوية الإرادة والعزيمة، اطلب دعمهم ومساعدتهم بدون تخوفات.

خرافات وحقائق حول مفهوم علاج الإدمان

الخرافة الحقيقة
الإدمان ليس له علاج، وسيبقى المدمن يعاني من الإدمان طوال حياته. الإدمان له علاج فعّأل ومراحل علاجية دقيقة، تمكن المُدمن من التعافي على المدى الطويل، ويجب أن يكون العلاج طبي مهني داخل مراكز علاجية متخصصة و معتمدة تقدم كافة الخدمات وبجودة عالية لتلبية متطلبات المُدمن.
علاج الإدمان يستغرق فترة طويلة من الزمن وقد لا ينتهي. مدة علاج إضطراب تعاطي المخدرات مدة تختلف من مدمن لآخر حسب شدة الحالة الإدمانية، لكن في المقابل هناك مدى متوسط حدده المتخصصون لفترة العلاج من الإدمان على المخدرات على حسب البرنامج الذي يخضع له المدمن وهي:
1. برنامج الـ 30 يوماً.
2. برنامج الـ 60 يوماً.
3. برنامج الـ 90 يوماً.مع الاعتبار أن هناك حالات مدة الشفاء لديها قد تطول عن ذلك.
جميع المدمنين يخضعون لخطة علاجية واحدة كل مُدمن تُصمم له خطة علاجية فردية تخصه، بناء على التشخيص والتقييم، بداية من الأدوية المختارة، غرفة الإقامة، البرامج العلاجية السلوكية والنفسية، ونهاية بخطط الرعاية اللاحقة، فكل مدمن له واقعه الطبي الجسدي والنفسي المختلف عن الحالات الأخرى ويعايش ظروفاً مغايرة، وتجربة حياتية مختلفة قبل وبعد العلاج.
العلاج التخصصي في المركز ليس ضرورياً ويمكن علاج الإدمان في المنزل أو بالأعشاب. بنسبة كبيرة لا يُمكن علاج الإدمان في المنزل أو بالأعشاب، بسبب المخاطر الصحية التي يعاني منها المدمن أثناء فترة الانسحاب، بجانب الضرر الواقع على الأسرة، عدم توفير الإمكانيات داخل المنزل لمنع الانتكاسة واحتواء حالة المُدمن.
لذلك تلقي العلاج في المستشفى ضرورياً، بل لا غنى عنه على الأقل في خطوة التشخيص وإدارة أعراض الانسحاب، على أن تُكمل الحالات التي تسمح لها طبياً العلاج النفسي والسلوكي عبر العيادات الخارجية، ولكن دائماً العلاج السكني هو الأضمن والأكثر فعالية.
هناك أنواع من الإدمان ليست ضارة. كل أنواع الإدمان ضارة وتسبب الاضطراب الجسدي والنفسي بما فيها أنواع الإدمان السلوكي، حيث يعاني مدمن الانترنت، القمار، الجنس، من اضطرابات نفسية مثل التوتر والقلق تؤدي إلى اضطرابات جسدية على المدى الطويل، بجانب الضرر الاجتماعي والأسري والمهني، ناهيك عن أن كافة أنواع إدمان المخدرات تؤدي إلى الهلاك في نهاية المطاف.

 دار الهضبة أفضل مستشفى إدمان في مصر

مميزات مستشفى دار الهضبة التي جعلتها من أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في مصر

مستشفى دار الهضبة هي أفضل مركز لعلاج الإدمان في مصر، بشهادة الجهات الرسمية المسؤولة عن مكافحة المخدرات ووزارة الصحة، فنحن نحقق أعلى مُعدلات شفاء من الإدمان وتعافي طويل المدى ليس على مستوى مصر وحسب بل على مستوى الوطن العربي.

وأيضا نقدم أحدث البرامج العلاجية وأكثرها تنوعاً ودقة، ودائماً على استعداد لتصميم البرامج الفردية الخاصة بكل مدمن مما يُحقق أعلى فعالية، وإليك فيما يلي بيان لأنواع العلاجات النفسية والسلوكية، والاجتماعية وغيرها المقدمة في مستشفى دار الهضبة.

العلاجات النفسية والسلوكية العلاجات الروحية والترفيهية الطب الاجتماعي والأنشطة الاجتماعية علاجات أخرى
  1. جلسات معالجة اضطرابات المشاعر، البؤس والفجيعة.
  2. تقنيات معالجة اضطراب ما بعد الصدمة.
  3. استشارات معالجة سوء المعاملة.
  4. المقابلة التحفيزية.
  5. إدارة مسببات الانتكاس خاصة الإجهاد.
  6. التدريب على منع الانتكاسة والوقاية منها.
  7. برامج العلاج الإسري.
  8. العلاج الجماعي التأملي.
  9. العلاج الفردي
  1. تقنيات اليقظة والاتصال بالعقل والجسم.
  2. التأمل واليوغا.
  3. العلاج بالفن والموسيقى.
  4. جلسات الاسترخاء.
  5. العلاج الغذائي الصحي.
  6. إدارة النوم للحصول على نوم هادئ ومستقر.
  7. السياحة العلاجية.
  8. ممارسة السباحه.
  9. العاب بلاي ستيشن.
  10. بلياردو.
  11. صالة جيم حديثه.
  1. أنشطة برامج زمالة المدمنين المجهولين.
  2. التنزه الجماعي اليومي في الهواء الطلق.
  3. الاشتراك في المسابقات والألعاب الرياضية وأنشطة المسرح والفن ومشاهدة الأفلام.
  4. دمج برنامج الزيارات الأسرية.
  1. خدمات العلاج الطبيعي ومعالجة

مشاكل العمود الفقري والعظام.

  1. جلسات الاهتمام بالمظهر الخارجي.
  2. تقديم خدمة التجميل، كالاهتمام بالشعر والأظافر وغيرها.
  3. إتاحة خدمات طب العيون والأسنان.

وغيرها من التخصصات.

الملخص

يُمكنك الاتصال بنا من أجل معرفة باقي تفاصيل الخدمات المقدمة داخل مستشفى دار الهضبة، من خلال رقم الواتس 00201154333341 أو زيارة موقعنا الالكتروني https://www.daralhadabaegypt.com من أجل الوصول إلى ملامح أكثر للبرامج مناسبة لك.

فيديو مقدمة عن مركز دار الهضبة

hqdefault

 أسعار علاج الإدمان.. كم تبلغ ؟

تتفاوت أسعار علاج الإدمان من مركز علاجي إلى آخر على حسب عدة عوامل تشمل مُدة البرنامج اللازم لعلاج المُدمن، شدة الحالة الإدمانية، وأيضاً نوعية الخدمات المُقدمة وغيرها من العوامل، وعلى المستوى العام أسعار برامج علاج مُدمن المخدرات تتراوح ما بين 20 إلى 60 ألف جنيهاً شهرياً، وفيما يلي نوضح الـ 4 فئات التي يتم من خلالها تحديد تكلفة العلاج في المراكز المتخصصة داخل مصر.

نوع الفئة والمستوى السعر والتكلفة داخل مصر التكلفة خارج مصر
خدمات وإقامة عادية في مركز حكومي مجاناً أو سعر رمزي مجاناً، أسعار رمزية.
خدمات ورعاية وإقامة ذات المستوى المتوسط تتراوح التكلفة ما بين 20 إلى 30 ألف جنيهاً شهرياً على حسب شدة الحالة الإدمانية وطول فترة العلاج
  • في الإمارات تبلغ تكلفة الرعاية المتوسطة 140 ألف درهم إلى 200 ألف درهم
  • في السعودية 30 إلى 40  ألف ريال سعودي.
  • في الكويت تتراوح ما بين 2000 إلى 2500 دينار كويتي
خدمات ورعاية وإقامة ذات المستوى الأعلى VIP تتراوح التكلفة ما بين 25 إلى 60 ألف جنيهاً شهرياً.
  • في الإمارات تبلغ تكلفة الخدمات العُليا- إن وُجدت- من 200 إلى 250 ألف درهم شهرياً.
  • في السعودية من 45 إلى 60  ألف ريال شهرياً أو يزيد إن وُجدت
  • في الكويت تتراوح ما بين 2500 إلى 4000 دينار كويتي، إن وجدت.
علاج إدمان المخدرات لغير المصريين تبلغ تكلفة العلاج للأجانب ما بين 1500 دولاراً إلى 6000 دولاراً في الشهر الواحد. لا يوجد.
خدمات علاج الإدمان عبر العيادات الخارجية تبلغ تكلفة الجلسة الواحدة عبر العيادات الخارجية ما بين 350 إلى 550 جنيهاً مصرياً.
  • في الإمارات تتراوح جلسة علاج مُدمن المخدرات ما بين 500 إلى 1200 درهم.
  • في السعودية سعر الجلسة العلاجية تتراوح ما بين 300 إلى 600 ريال سعودي.
  • في الكويت تتراوح الجلسة الواحدة من 160 إلى 200 دينار كويتي.
ملخص المقال

علاج الإدمان رحلة طويلة ومستمرة، لأنه مرض يمس عُمق أفكارنا ومشاعرنا على المستوى الواعي واللاوعي، ولأننا في دار الهضبة، نتحمل المسؤولية باستمرار ظاهرة أو خفيّة، قدمنا مقال موّسع يحتوى على كل ما يخص برامج العلاج، حتى نسد باب اللبس واللغط، ونمنع دخول المدمن في تجارب مؤلمة قد تنهي حياته دون أن يدري وهو يعتقد إنه في طريقة للامتناع عن تعاطي المخدرات.

قدمنا كافة الإجابات الممكنة عن الأسئلة الدائرة في ذهن المدمن، وحاولنا إزالة المخاوف والهواجس، وتقديم الحقائق الواقعة العلمية الدقيقة دون تزييف أو تبديل.. وآخر قولنا للمدمن أنت لست وحدك ونحن جميعاً هُنا من أجلك.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج الإدمان

انتشار فيروس كورونا أحدث انقلاباً عاماً في كافة مجالات الحياة، ومع المرافق المعتمدة والمرخصة كما في مستشفى دار الهضبة يتم العمل على أعلى مستوى من أجل تطبيق الاحترازات الوقائية خاصة إننا نتعامل مع فئة صُنفت من قبل منظمة الصحة العالمية من أكثر الفئات تعرضاً للإصابة بفيروس كورونا (فئة المدمنين)، بسبب ضعف المناعة، ومعاناة أغلبهم من الأمراض المزمنة التي تزيد من خطر هذا الفيروس، وبالتالي فإن إجراءات الوقاية لدينا تتسم بالخصوصية والدقة والمهنية والاستمرارية منها: تلقي جميع العاملين في مستشفى دار الهضبة اللقاحات المعتمدة من قِبل وزارة الصحة العالمية والمصرية. وجود أجهزة تعقيم على أعلى مستوى داخل مستشفى دار الهضبة من أجل التعقيم الدوري لكل جزء من أجزاء المركز. عمل مسحات الكشف عن فيروس كورونا بشكل منتظم للعاملين والمرضى. تخصيص قسم خاص ومنعزل تماماً للمدمنين المصابين بفيروس كورونا. الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية، والتعقيم الشخصي للعاملين والمرضى والأطباء. عدم التهاون في أي إخلال بالإجراءات الاحترازية داخل المشفى إن وُجدت. تلقيح المدمنين داخل الدار باللقاحات كورونا المعتمدة كونهم أكثر فئة معرضة لمضاعفات المرض. إتاحة منصات مرئية ومسموعة للاستمرار في تطبيق برامج الدعم والعلاج والجلسات عن بُعد في حالة رفع حالة الطوارئ عند تفشي فيروس كورونا أو انتشار موجات جديدة.

من أكثر الاستفسارات التي توجه إلينا، وتجول في ذهن المدمن والأسرة، هي إمكانية الحصول على وعد جازم بالشفاء من الإدمان نهائياً، وحتى نقدم الإجابة التي ينتظرها كٌل مدمن يجب أن نبين ثلاث نقاط هامة وهي : الإدمان مرض فردي شديد الخصوصية ولا يتم تقديم إجابات عامة حول علاجه، إذ أن كل حالة منفردة بخواصها، وعوامل تقدًّمها في العلاج أو تأخُّرها، لذا فكل عملية لعلاج الإدمان مختلفة تماماً عن الأخرى. معرفة ثقافة النجاح والفشل أمر هام جداً، فالبعض يرى أن إحراز تقدم حتى لو بطيء هو نجاح، والبعض الآخر يرى البُطء فشلاً، وهناك من يرى الأخطاء المتمثلة في الوقوع في الانتكاسة انهيار لعملية الشفاء من الإدمان، بينما حالة أخرى أكثر استفادة من برنامج العلاج ترى الانتكاسة مجرد زلة يمكن معالجتها بل والاستفادة منها لمعرفة أوجه القصور والعمل على تفاديها. المدمن هو المسؤول الأول والأخير عن نجاح علاج الإدمان والتعافي نهائياً، فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقوم أحد بمساعدة المدمن أكثر من نفسه.. لذا فكل حالة لها نسبتها في نجاح علاج الإدمان، لأن كل مدمن له وسائل علاجه، وتقنيات تعافيه المختلفة عن الآخر عن باقي الحالات.. إذا ما الذي يمكننا وعد المدمن به؟. ما يُمكننا الوعد به خلال رحلة علاج الإدمان لدينا نعدك في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، أن نُهيئ لك كافة الظروف التي يُمكنك النجاح فيها للامتناع عن تعاطي المخدرات أو التوقف عن الإدمان السلوكي، ووضع كافة السُبل والوسائل والأدوات التي تُعينك على التعافي، التواجد الدائم بجانبك لدعمك ومساعدتك على سد الثغرات الداخلية والخارجية التي تدفعك للتعاطي، نعدك بأن نكون معك بشكل مستمر في الأخطاء قبل النجاحات، نعدك بألا تشعر بالوحدة أبداً في حالة تقبُل مساعدتنا، نعدك بأن نستمر بالاعتناء بك ملزمين بتدعيمك وقتما احتجت لذلك، نعدك بفك سيطرة الإدمان عليك الجسدية والنفسية والفكرية، لتتاح الفرصة أمامك من جديد لإيجاد الحياة التي ترتضيها لنفسك ولأحبائك.. فقط عليك أن تعلم إنك صاحب القضية ونحن مجرد أدوات تستطيع استغلالها للشفاء من إدمان المخدرات نهائياً.

على المدى البعيد يُمكن أن يرجع المُدمن طبيعياً بعد العلاج بالطبع، لكن علينا أن نعرف أن استرجاع طبيعة المُدمن تحتاج إلى عمل ومجهود مستمر من أجل إزالة كافة العقبات ومعالجة أسباب الادمان، والقدرة على منع الانتكاسة، والاستمرار في معالجة الاضطرابات النفسية طويلة المدى.

الأفضل علاج الادمان بعيداً عن مقر سكنك، وذلك الأمر يفضله معظم الراغبين في علاج إدمان المخدرات كما ينصح به المتخصصون، لأن العلاج البعيد يعزل المُدمن عن مسببات الإدمان الرئيسية، ويقلل التأثير النفسي للمحفزات.

بدون أدنى شك يُمكن معالجة الإدمان بشكل نهائي عن طريق إدارة أعراضه المزمنة على المدى الطويل تحت إشراف المتخصصين، فمرض الإدمان ليس مرض طارئ يهتم بترميم الخلل، بل يشابه إلى حد كبير الأمراض المزمنة التي تُظهر انتكاستها من حين لآخر، مثل مرض الضغط الدموي أو الربو، وإليك مقارنة بين معدلات انتكاس تلك الأمراض مقابل انتكاسة الإدمان.

4 أفكار بشأن "علاج الإدمان بأحدث 18 أسلوب معتمد عالمياً وأفضل مستشفى إدمان"

  1. Avatar of Maher يقول Maher:

    المقال مفيد جدا وبيقدم معلومات تفصيلية عن علاج الإدمان…أشكركم
    ممكن أعرف طريقة طلب موعد استشارة في المشفى للعلاج؟

    1. شكرا علي تقييمك استاذ ماهر، يمكنك طلب استشارة لعلاج الإدمان وحجز موعد بالاتصال هاتفيا أو مراسلتنا علي الواتس اب علي رقم 00201154333341.

  2. Avatar of Shimaa يقول Shimaa:

    مقال رائع عن العلاج من الادمان مقارنه بمقالات كتير جدا قرأتها نشكركم على الاستفاده التفصيلية الدقيقه ومزيد من التوفيق والتقدم 🌸

    1. نشكرك استاذه شيماء على تقييمك ورأيك ونتمنى لكي ولأسرتك الحفظ والوقاية من مرض الإدمان.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة