شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الفرق بين الكيمكيال والشبو وكيف تميز بينهم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الفرق بين الكيميكال والشبو
المقدمة

تتوالي المخدرات الجديدة في الظهور من أجل دفع المدمنين إلى مزيد من النشوة المرتفعة، ومن ضمن أشهر المواد في موجة المخدرات الجديدة وأعلاها خطورة مخدر الكيميكال ومخدر الشابو.

تناول المتخصصين بحثا معمقا لمعرفة الفرق بين كلا المخدرين، وأسباب إقبال المتعاطين على تناولهما بشراهة وما هي الخصائص التي تميز كل منهما والمخاطر المحتملة جراء دخول سمومهما للجسم، وفي ذلك المقال نسلط الضوء على المعلومات الطبية فيما يتعلق بالفرق بين الكيميكال والشابو.

الشكل وسهولة تميزهما

يظهر الفرق واضحا بين الكيميكال والشابو من خلال الشكل حيث أن الكيميكال يظهر في صورة مواد عشبية خضراء مجففة تميل إلى الأصفرار أو اللون البني الفاتح ويروج في عبوات بلاستيكية صغيرة عليها رسومات كرتونية بألوان زاهية، بينما الشابو يأتي على هيئة قطع بلورية صلبة تشبه فتات الزجاج أو الكريستال المكسور أو الثلج المفتت.

يتفق كل من الكيميكال والشابو في أنهما من المواد المخدرة الاصطناعية والتي تسبب أضرار جسيمة على المستوى العقلي والجسدي تصل إلى الموت، ولكنهما يختلفان في المادة الفعالة، التأثير، طرق التعاطي وغيرها.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الفرق بين الشابو و الكيميكال طبيا وبين المدمنين

على المستوى الطبي يكمن الفرق بين الشابو والكيميكال في المادة الفعالة لكل منهما وطريقة التصنيع والتأثير، حيث أن الكيميكال يتكون من عدة مواد كيميائية ترش على نباتات عطرية مثل البردقوش والزعتر بعد تجفيفها، تلك المواد تتغير بتغير المصدر المصنع لها لكن من أشهر المكونات الفعالة للكيميكال ذات التأثير النفسي الشديد المندرجة تحت مسمى أشباه القنب البنزويليندول، النفثويليندول، فينيل اسيتليندول، سيكلوهكسيلفينول، بجانب المادة الفعالة للقنب رباعي هيدروكانابينول، ويضاف إليه مواد سامة أخرى أشهرها الأمونيا، الأسيتون، الفسفور الأحمر، حمض الكبريتيك، أما الشابو فالمادة المخدرة فيه هي الميثامفيتامينات.

وقد وجد أن الكيميكال والشابو يختلفان بشكل كبير في آلية التأثير، إذ يستهدف الكيميكال مستقبلات القنب في الدماغ مما يجعل تأثيره تسكيني ومهدئ، بينما الشابو يستهدف تحفيز إطلاق هرمونات عصبية مثل الدوبامين والنورإبينفرين مما يسبب نوعا من الإثارة العالية والنشاط وفرط الحركة واليقظة والإثارة بجانب رفع معدلات السيروتونين.
يسبب كلا المخدرين الإدمان وهما من المواد المدرجة في جدول المخدرات، وكليهما يتسببا في الهلوسة العقلية والانفصال عن الواقع والأعراض الذهانية.

بالنسبة للمتعاطين والمدمنين يعد الكيميكال مخدرا للحصول على التخدير والاسترخاء ونشوة اللذة والاستمتاع ويتم تعاطي الكيميكال بعدة طرق أشهرها التدخين بعد لفة في سجائر، أو البلع بعد طرحه على هيئة حبوب، أو حتى سحق المادة وشمها عن طريق الأنف، ومع انتشاره ظهرت الصورة السائلة منه التي تدهن على الجلد أو تضاف للطعام.

أما الشابو فيعتبره المدمن مخدرا يمنحه القوة والقدرة على التحمل والإثارة المفرطة لذلك ينتشر تعاطيه في الحفلات، ومن أبرز طرق تعاطي الشبو عن طريق شمه بعد سحقه على هيئة بودرة،على طريق الهيروين أو استنشاقه بخرا بعد تسخينه في أدوات خاصة بتبخير المخدرات على طريقة فحم الكوك أو الكوكايين، وقد يذاب ويحقن في الوريد.

تشمل أوجه الاختلاف أيضا في الأسماء الشائعة للمخدرين في بيئة التعاطي حيث أشهر أسماء الكيميكال الشائعة السبايس، الجوكر، التوابل، ويسمى طبيا بالماريجوانا الاصطناعية، بينما يطلق على الشابو الثلج، الزجاج، الميث، الكريستال ميث.

أبرز أعراض التعاطي والأضرار المتوقعة

نظرا لاختلاف تأثير الكيميكال والشابو على آلية عمل الدماغ فلكل منهما أعراض متابينة عند التعاطي:

أبرز أعراض الكيميكال وأضراره

  • استرخاء وتسكين.
  • خمول وتعب.
  • ضعف انتباه وتركيز.
  • تقلب مزاحي وقلق.
  • انعدام اللذة.
  • احمرار العين.
  • اضطراب ضربات القلب ومستوى الضغط الدموي.
  • بطء ردة الفعل.
  • صداع.
  • اضطراب المعدة.

من المتوقع أن يسبب التعاطي المزمن للكيميكال أضرار بالغة أخطرها أمراض القلب، فشل الكلى، تليف الكبد، الإصابة بالاضطراب العقلي المزمن، الغيبوبة والموت.

أعراض الشابو شيوعا وتأثيره على المدى الطويل

  • فرط نشاط.
  • هياج.
  • عدوانية.
  • ارتباك وإثارة.
  • سرعة ضربات القلب.
  • هلوسة وانفصال عن الواقع.
  • سرعة التنفس.
  • تغير درجة حرارة الجسم.
  • انعدام التمييز.
  • فقدان الشهية والوزن.
  • قلق وتوتر.
  • ضعف التنسيق الحركي

ومن أخطر أضرار الشابو على المدى البعيد الإصابة بالبارانويا وحلقات الذهان، الالتهاب الرئوي، تهتك الأوعية الدموية، احتشاء عضلة القلب، الموت بجرعة زائدة.

لماذا يجمع المدمن بين تعاطي الشابو والكيميكال وما خطورتهما معا؟

كثيرا ما يجمع المدمن تعاطي المواد المنشطة مثل الشابو مع مخدرات القنب مثل الكيميكال اعتقاد منه أن ذلك سيقلل من تأثيرات الانسحاب التي قد يتعرض لها، كما ينشد الوصول إلى درجات أعلى من النشوة والمتعة، كونهما عقارين لهما تأثير مختلف.
ويعد التعاطي المتعدد عن طريق مزج تعاطي الكيميكال بالشابو من اخطر أنواع الإدمان حيث يزيد احتمالية الإصابة بالبارانويا وحلقات الذهان مما يشكل خطر على المدمن وكل من حوله بالإضافة إلى احتمالية تلف أجزاء من المخ وبشكل مستديم.
قد يؤدي ذلك الخليط المخدر في اي لحظة إلى مخاطر الجرعة الزائدة والسمية مما يسبب الغيبوبة، الاختناق والموت بسبب مشاكل القلب واضطراب الجهاز التنفسي، ناهيك عن السكتات القلبية والدماغية.

الإدمان السريع للشابو مقابل إساءة استخدام الكيميكال

الشابو من المخدرات التي تسبب الإدمان السريع في فترة وجيزة بعد مرتين أو ثلاث من الانغماس في حلقات التعاطي، ويعد إدمان الشابو حالة متقدمة من اضطراب تعاطي المخدرات وغالبا ما يشخص مدمنيه بالاضطراب المزدوج، حيث يحتاج علاج إدمان الشابو إلى إزالة السموم وعلاج الاضطراب العقلي بشكل متزامن لتجنب صعوبة شدة الانسحاب، ثم ينتقل المدمن لإعادة التأهيل للوصول إلى التعافي والحماية من الانتكاسة.

أما الكيميكال -بالرغم من اعتقاد البعض أنه لا يسبب الإعتماد فإساءة استخدامه لفترة طويلة تسبب الإدمان، ولا أحد يعرف متى يحدث الإدمان عليه بشكل دقيق نظرا لاختلاف مكوناته وتعددها، لكنها من المؤثرات النفسية بالغة الخطورة، وتؤدي إلى الاضطراب العقلي الإدماني الذي يحتاج إلى خضوع المدمن لبرنامج في مركز متخصص من أجل التخلص من تعاطيه إلى طبيعته مرة أخرى.

ملخص المقال

الفرق بين مخدر الشابو والكيميكال يتضح في الشكل والتأثير، فالشابو منشط على هيئة قطع باللورية والكيميكال مهدئ على هيئة مواد نباتية مجففة، كلاهما يسبب الإدمان وأعراض اضطرابية وتأثير بالغ على آلية عمل المخ، والخلط بينهما يؤدي إلى الاضطراب العقلي أو أخطار الجرعة الزائدة والموت. يعالج إدمان كلا المخدرين من خلال البرامج المتخصصة، يمكنك علاج الإدمان على الكيميكال أو الشابو بأفضل البرامج الضامنة للعلاج الجسدي والنفسي في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، تواصل من خلال الواتس آب على 0201154333341.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين الكيميكال والشبو

يستطيع تحليل المخدرات اكتشاف المواد المنشطة مثل الشابو أو المهدئة مثل الكيميكال بسهولة حيث كلاهما مدرجان في الجدول المخدرات، يظهر الشابو إيجابي تحليل في خانة الميثامفيتامينات، والكيميكال في خانة القنب.

يبدأ مفعول الشابو التخديري بعد دقائق من تعاطيه وتستمر أعراض ذروته حتى 30 دقيقة، بينما يستغرق انتهاء أعراص التعاطي الأولى حتى تختفي حوالي 4 ساعات إلى 6، بينما نشوة الكيميكال تظهر على المتعاطي بعد 5 إلى 10 دقائق وينتهي بعد ساعة إلى 6 ساعات اعتمادا على الاختلافات الجسدية للمتعاطين، يذكر أن كلا المخدرين يظهران تأثيرات سلبية في صباح اليوم التالي مما يدفع المتعاطين إلى تكرار الجرعة للتخلص من تلك الآثار المرهقة، ومن هنا يحدث الإدمان.

يعد الكيميكال من المواد المخدرة التي تبقى في البول لمدة طويلة تصل إلى عدة أشهر وربما عام، كما يستطيع تحليل اللعاب كشفها خلال 48 ساعة، في حين أن مدة بقاء الشابو في البول من 72 ساعة إلى 5 أيام، بينما لا يخرج من الدم إلا بعد 36 إلى 48 ساعة، ويبقى في اللعاب تقريبا 3 أيام.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة