شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي أعراض انسحاب الهيدرو وسبل نجاح العلاج بسلام


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شاب تمسك بين يديها ورقة بفرة وعليها مخدر الهيدرو لتظهر الرغبة في التعاطي عن انسحاب الهيدرو من الجسم
المقدمة

كثيرًا ما تمثل أعراض انسحاب الهيدرو خاصةً، والمواد المخدرة عامة أهم عائق أمام عزيمة المتعاطي تجاه رحلة التعافي والعلاج، إذ تشكل تلك الأعراض تهديدًا مرعبًا من الحرمان و الآلام المتتالية لفترات طويلة، مما يزيد من مخاوف المتعاطي ويدفعه للعودة لتعاطي تلك السموم والاستسلام للأمر الواقع.

لكن مع التقدم العلمي والتطورات الطبية، أصبحت رحلة التعافي من الإدمان أقل حدة، عبر استخدام العقاقير الطبية المناسبة لكل حالة. لذا سنتناول معًا أبرز تلك الأعراض، وكيف يتعامل الأطباء المختصين معها ليستطيع المريض التغلب عليها بأسرع وقت ممكن وما هي النصائح التي تهون على المريض تلك الرحلة المصيرية، التي قد تغير مجرى حياته إلى الأبد.

أعراض انسحاب مخدر الهيدرو

تظهر أعراض انسحاب الهيدرو بعد التوقف عن تعاطي المخدر، خاصةً لو كان هذا الانقطاع بصورة مفاجأة، مما يعرض الجسم للانهيار النفسي والجسدي وتشمل:

ما هي ابزر أعراض انسحاب مخدر الهيدرو

الرغبة العنيفة في الحصول على المادة المخدرة من جديد

في تلك الفترة يصاب المتعاطي بنوبات الهياج العصبي والعنف، وقد يصل الأمر إلى ارتكاب الجرائم، مثل السرقة والقتل للحصول على جرعة الهيدرو مهما كلفه الأمر.

نوبات الاكتئاب

يرتبط الإقلاع عن تعاطي مخدر الهيدرو باضطرابات هرمونية حادة ناتجة على اعتماد الجسم على المادة المخدرة، وذلك لافراز الهرمونات المسؤولة عن تنظيم المزاج العام مثل هرمونات السعادة والإحساس بالطاقة (السيروتونين و الدوبامين والنورادرينالين)، مما يسبب انخفاض حاد في مستويات تلك النواقل العصبية فور الانقطاع عن تعاطي مخدر الهيدرو مسببة نوبات حادة من الاكتئاب.

نوب‎ات من القيء والغثيان

مع اضطراب هرمون الدوبامين المسؤول عن تنظيم حركة الأمعاء، والإحساس بالقيء والغثيان ينتج نوبات حادة من الغثيان مصاحبة لحالات القيء.

فقدان الشهية

والذي بدوره يؤدي إلى سوء تغذية، وتراكم السموم في الأعضاء الحيوية المختلفة في الجسم.

نوبات قلق

تنعكس الاضطرابات العصبية التي يسببها مخدر الهيدرو في صورة نوبات قلق عنيفة، قد تحاصر المريض بصورة مستمرة، ايضًا قد يتسبب الخوف من الألم في مرحلة سحب السموم في تضاعف حالة الهلع للمريض، لذا تشكل الجلسات النفسية والأدوية المهدئة تحت الإشراف الطبي عونًا للمريض لتمرير تلك المرحلة العصيبة بسلام.

الهلاوس والتهيؤات

قد يسبب مخدر الهيدرو أضرار بالغة في الجهاز العصبي المركزي، مما ينعكس في صورة نوبات من الهلاوس السمعية والبصرية و نوبات من التهيؤات، خاصةً في أثناء فترة الانسحاب.

الارق

عادةً ما يصاحب متعاطي المواد المخدرة اضطرابات في النوم، نظرًا لاختلال التوازن الهرموني في الجسم.

صداع

كثيرًا ما يعاني متعاطي المواد المخدرة عامة ومخدر الهيدرو خاصة من آلام عنيفة في الجسم ونوبات من الصداع المزمن بشكل مستمر.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



علاج الأعراض الانسحابية لمخدر الهيدرو

يستهدف علاج أعراض انسحاب الهيدرو الصحيح الجانب الجسدي والجانب النفسي معًا، إذ يتطلب بروتوكول العلاج الناجح البحث عن أسباب لجوء المريض لتناول تلك السموم، وأسباب رغبته في الهروب من الواقع الذي يعيشه، والعمل على القضاء عليها نهائيًا، لتجنب فرص الانتكاس من جديد.

لذا يعد العلاج النفسي من أساسيات بروتوكول العلاج وذلك لتحفيز دوافع المريض للإقلاع عن تعاطي مخدر الهيدرو، وتعزيز الإرادة والثقة بالنفس.

كذلك ننوه بضرورة الإقلاع عن الإدمان تحت إشراف طبي متخصص باستخدام العقاقير الطبية المناسبة لحالة المريض لتخفيف الآلم، وحسن ادارة الأعراض الانسحابية العنيفة للمخدر، إذ تعد محاولات الإقلاع عن تعاطي مخدر الهيدرو في المنزل محفوفة بالمخاطر.

أيضًا تعد جلسات التأهيل النفسي وتعديل السلوك من المراحل الحيوية في رحلة التعافي، والتي تستهدف دعم المريض و إعادة دمجه في المجتمع، واستعادة ثقته في نفسه من جديد.

ننصح أيضًا بالالتزام بالمتابعة الدورية في مرحلة ما بعد العلاج والتي تضمن جلسات فردية وجماعية منتظمة تستهدف تثبيت المتعافي وإجهاض أي محاولة للانتكاس، عبر التغلغل في دماغ المتعافي والتعرف على المشاكل اليومية التي يواجهها وكيفية تعامله معها بصورة منتظمة.

الخلاصة

عادةً ما يعد قرار الإقلاع عن تعاطي المواد المخدرة قرارًا مصيريًا يستلزم كثيرًا من الإصرار، لذا يجب على المريض التعرف على واجباته تجاه نفسه للمرور برحلة العلاج بأقل خسارة ممكنة وذلك عبر التعرف على أعراض انسحاب الهيدرو، وكيفية التعامل معها، وما هي الطريقة المثلى لنجاح العلاج بسلام.

 

للكاتبة/ د. ايمان سلام

 

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

ينحصر التخلص من أثر الهيدرو من الجسم عبر الخضوع لبرنامج شامل للتعافي والعلاج تحت إشراف طبي متخصص.

تختلف الفترة التي يستغرقها الجسم للعودة إلى حالته الطبيعية بعد الإقلاع عن تعاطي الهيدرو على عدة عوامل منها كثافة التعاطي وعمر المتعاطي وحالته الصحية، لكن في المتوسط يستغرق الجسم حوالي شهر لاخراج تلك السموم من الجسم، قد يحتاج الجسم فترات أطول للتخلص من الأعراض المتوسطة مثل نوبات الارق والصداع والتي تدوم لفترات تصل إلى 6 أشهر، إذ تختفي تلك الأعراض تدريجيًا ليعود الجسم إلى طبيعته من جديد.

نعم يظهر الهيدرو في تحاليل المخدرات إذا ما تم الاختبار خلال فترات بقاء آثار الهيدرو في الجسم طبقًا لنوع كل اختبار.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة