شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي أسباب تعاطي الكوكايين للشباب والفتيات؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يشرح أسباب تعاطي الكوكايين
المقدمة

بعض الأشخاص لديهم دوافع وحوافز متهورة من أجل التخلص من الضغوطات والحصول على روح الترفيه، قد يكون ذلك أحد أسباب تعاطي الكوكايين لديهم، ومنهم من يكون لديه أسباب أكثر عمقا لتطوير ذلك التعاطي إلى إدمان مزمن، لذلك سنتعرف على هذه الأسباب بشكل تفصيلي وعلى أهم العوامل الخطرة التي ترفع احتمالية إدمانه نتحدث في ذلك المقال

أشهر أسباب إدمان الكوكايين بين الشباب والفتيات

يتعاطون الشباب والفتيات الكوكايين من أجل الحصول على اليقظة والثقة والإحساس بالبهجة والتوقد الذهني والحيوية، لذلك قد تكون أبرز أسباب تعاطي الكوكايين حيث يعرف الإدمان على أنه استخدام قهري للمخدرات رغم ما يعاني منه المدمن من اضطراب عقلي وجسدي يؤثر على مناحي الحياة بالسلب ويتركه في الحضيض، واحتمالية الوصول إلى مرحلة الاضطراب الإدماني تختلف من شخص إلى آخر، حيث أن هناك متعاطين يحملون عوامل تجعلهم أكثر عرضة للوقوع في الإدمان منها الوراثي ومنها الجسدي والبيئي والاجتماعي. ومن هنا قد يرجع إدمان الكوكايين إلى عدة أسباب وهي:

أسباب وراثية

بعض الأشخاص يحملون صفات وراثية تجعل تطوير الإدمان لديهم بشكل أسرع ورغم أن ذلك العامل لم يتصح بشكل مؤكد إلا أن العلماء اكتشفوا بعض الجينات التي لها علاقة بتطوير الإدمان، من جانب آخر يأتي الاستعداد الفطري للإدمان عندما يكون الشخص لديه تاريخ عائلي معه.


يعاني بعض الأشخاص من اضطراب في نظامهم العصبي، وخاصة في النواقل العصبية المسؤولة عن الشعور باللذة والمتعة الذاتية، تلك الفئة من أكثر الفئات المعرضة لتطوير تعاطيهم للكوكايين إلى إدمان؛ لأنهم يجربون إحساس الرفاهية والدوبامين المرتفع نتيجة التعاطي مما يجعلهم أكثر تهيئة لتكرار التجربة والحصول على النشوة التي يفتقدونها في حياتهم بغض النظر عن الأضرار.

أسباب عاطفية

قد يكون فشل الفرد في التعامل مع عواطفه المؤلمة من أكثر أسباب الوقوع في إدمان الكوكايين شيوعا، وقد أورد المتخصصون في أكثر من تقرير أن المصابين بالضغط النفسي أو الألم العاطفي نتيجة الاضطرابات العقلية يلجأون إلى الكوكايين كوسيلة للعلاج الذاتي والحصول على بعض الراحة والثقة المرتفعة، حيث وجد أن أغلب مدمني الكوكايين يعانون في الأصل من اضطرابات عقلية كاضطرابات القلق، اضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب الحاد وغيرها.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أسباب بيئية

التواجد في بيئة تتقبل تعاطي المخدرات تجعل الشخص أكثر إقبالا على كسر الحاجز النفسي بينه وبين تطوير التعاطي والتمادي فيه، لذلك قد نجد أن نسبة كبيرة من مدمني الكوكايين عاشوا في بيئة اجتماعية تنظر للمخدرات على أنها وسيلة للتأقلم، ويكثر ذلك الأمر في البيئات الاجتماعية المرفهة بشكل فاحش أو تلك التي تعيش تحت خط الفقر.

وهناك الكثير من عوامل الخطر المشجعة والمحفزة والتي تعد مسببات رئيسية للوقوع في الإدمان على الكوكايين تختلف من فرد لآخر وتتعلق بالتجربة الحياتية نفسها مثل التعرض لاعتداءات جسدية أو جنسية، معايشة تجربة طفولة قاسية وغيرها من العوامل التي تحتاج إلى تشخيص وكشف دقيق لمعالجة الشخص من اضطرابه الإدماني، والذي يعد مرض عقلي من الدرجة للأولى يحتاج إلى بيئة مهنية داعمة لعلاج المدمن.

اطلب المساعدة الآن

إذا كنت بحاجة للمساعدة من أجل علاج إدمان الكوكايين يمكنك التواصل مع أفضل أطباء علاج الإدمان في الشرق الأوسط عبر رقم الواتس: 00201154333341، فنحن في دار الهضبة على استعداد تام لمد يد العون لك في أي وقت للوصول بك إلى أفضل مراحل التعافي والوقاية من انتكاسة الكوكايين.

ملخص المقال

أسباب تعاطي الكوكايين قد تكون اختيارية تبعا لأنماط تفكير كل شخص فيما يتعلق بتحقيق الرفاهية والشعور باللذة أو الوصول لدرجة من النشاط والارتفاع الذهني من اجل إنجاز الأعمال أو تحسين درجات التاقلم والتفاعل الاجتماعي ولكنها بكل تأكيد تنطوي على قصور في التأقلم الذاتي وإدارة المشاعر، أما على الجانب الآخر وفيما يتعلق بأسباب إدمان الكوكايين فهي مسببات اضطرابية من الدرجة الأولى تكاد تكون خارجة عن إرادة الفرد منها الوراثي أو خلل في النواقل العصبية وكذا الاضطراب العقلي والعاطفي والنشأة في بيئة تتقبل تعاطي المخدرات.
وهذا يبين أن هناك فئات قد تطور إدمانها دون غيرها، لكن من المؤكد أن الكوكايين من المخدرات التي تسبب الاعتماد والإدمان في ظرف وجيز حتى مع التعاطي لمرة واحدة دون حتى وجود الأسباب السابقة، فالأمر برمته يتعلق بالتجربة الفردية البحتة.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أسباب تعاطي الكوكايين

ينصح الأطباء والمتخصصون من أجل حماية الأبناء من مسببات التعاطي أو الإدمان على الكوكايين أن يعمل الآباء على المراقبة الإيجابية، ومساعدتهم على إيجاد أهدافهم، مع الاهتمام بالإشباع العاطفي وتطوير مهاراتهم على التحكم الذاتي وتجديد دوافعهم، والاقتراب من عالمهم وخلق حوافز جديدة تشعرهم بالإنجاز والقيمة والثقة.

نعم الكوكايين من المخدرات القوية التي تؤدي إلى الهلوسة والانفصال عن الواقع والغياب عن الوعي.

يبدأ إدمان الكوكايين عندما يعجز الشخص عن اتخاذ قرار منع تعاطي الجرعة، إذ يجر قهريا لتناولها من أجل الحصول على النشوة مع زيادة كثافتها، لتصبح الجرعة هي الهدف الأساسي له من أجل أن يتزن أو يحصل على بعض الراحة أو يتخلص من أعراض الانسحاب. قد لا يحدث الاعتماد الجسدي من أول مرة، ولكن قد يقع المتعاطي في فخ الإدمان النفسي على الكوكايين من أول جرعة يتعاطها نتيجة عدة أسباب تتعلق باستعداده المسبق لتطوير الإدمان، ومع تكرار الجرعة ترتفع درجات الوقوع في الاضطراب الإدماني الجسدي للكوك.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة