شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

زيادة الوزن اثناء علاج الادمان


زيادة الوزن اثناء علاج الادمان

سمعنا مرارا ًوتكراراً أن بعض المتعافين من الإدمان يلاحظون زيادة في وزنهم فما السبب في ذلك، وما الذي تفعله حتى تتجنب زيادة الوزن  أثناء علاج الادمان ، وما تأثير زيادة الوزن على نفسية المتعافي،هذا ما سنقرأه الآن .

اسباب زيادة الوزن أثناء علاج الادمان 

يُلاحظ على المريض أثناء وجوده في مركز علاج الإدمان أنه يأكل كثيرا وينتقي الأطعمة التي تحتوي علي سكريات أكثر من الاطعمة الاخرى.وايضا الاكثار من تناول الحلويات  وهذا كله يؤدي إلى زيادة وزن المريض، وقد يتطرق سؤال لديك الآن لماذا يكثر مريض الإدمان من تناول السكريات ، فهل هذا من باب الصدفة أم هناك سبب ، هذا ما سنعرفه في العنوان التالي.

تأثير تناول السكريات على دماغ المدمن المتعافي

الأطعمة السكرية لها تأثير مماثل على الدماغ ، الحلويات تقلل من اشتهاء المخدرات ، وزيادة نسبة السكر تؤثر على المراكز المسئولة عن الرضا والسعادة بالدماغ ، مما يجعل المتعاطي تقل رغبته في تعاطي المخدرات .وكذلك تعمل السكريات على تحفيز وتنشيط الدماغ ، وهنا تأثيرها مشابه لعمل المورفين والكوكايين .فمعظم المتعافين الجدد من الإدمان يشعرون برغبة في تناول الأطعمة السكرية مثل الشيكولاته وغيرها  مما يؤدي إلى زيادة وزنهم.

ايضا من الاشياء التي تتسبب في زيادة وزن جسم المتعافي يستطيع أن يقوي نفسه فيزيد من فتح شهية المتعافي  فمثلا يبدأ الكبد في تجديد الدم بداخله  خلال 8 أسابيع وذلك يؤدي الى زيادة شهية المتعافي  وهذا يجعله يشعر بصحة جيدة .

كيف نتجنب زيادة الوزن أثناء علاج الادمان 

يجب على مريض الإدمان لتجنب زيادة الوزن أثناء التعافي ان يبحث عن مراكز علاج الإدمان التي لا تعالج الإدمان فقط ، ولكن تعالج اي اثار جانبية او مشاكل مصاحبة أثناء العلاج . فهناك مراكز متخصصة لعلاج الإدمان تقوم بتقديم برامج تغذية صحية لتعلم مريض الإدمان الطريقة الصحيحة للتغذية وتجنب تناول اطعمة غير صحية . 

بالاضافة الى اهمية توعية المتعافي ببعض الأشياء التي تجعله يتجنب زيادة الوزن مثل :

  • استبدال السكريات مثل الشيكولاتة بالفواكه
  • الحفاظ علي رطوبة الجسم بكثرة شرب الماء 
  • عمل تمارين يومية لا تقل عن 30 دقيقة 
  • الانضمام إلى مجموعات  تقوم بعمل ندوات للتثقيف الغذائي
  • تناول الخضار مثل الجزر والكرفس بدلا من البطاطس

تأثير زيادة الوزن على نفسية المتعافي

يصاب كثير من المتعافين بحالة نفسية سيئة بسبب زيادة وزنهم مما يؤدي احيانا الى الانتكاسة . ولكن هذا خطأ كبير لأن التعافي من الإدمان نجاح كبير فلا يهم زيادة وزن المريض قليلا فتجنب أيها المتعافي أن تنصت للأفكار السلبية،  وكن فخورا بنجاحك .

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *